recent
آخر المقالات

ما هو الفري لانسر؟ وكيف تصبح فري لانسر بدخل ثابت؟

التسجيل في موقع فري لانسر
فري لانسر هو الشخص الذي يعمل بشكل حر بدون انتماء لشركة أو جهة وظيفية معينة، ولذلك يُسمى مُستقل أو عامل حر Freelancer. نجح مجال العمل الحر في الانتشار بشكل كبير خصوصًا مع انتشار ثقافة العمل من المنزل، بالإضافة لمميزاته الكثير التي يوفرها للعاملين به. في هذا المقال إن شاء الله سنتعرف على مجال الفري لانسر ومميزاته وعيوبه، وكيفية الدخول إلى هذا المجال من الصفر، بالإضافة إلى كيفية التسجيل في موقع فري لانسر وأخيرًا سنتعرف على أفضل مواقع فري لانسر للمبتدئين وكيف يمكنك سحب أرباحك من الإنترنت بسهولة.

معنى فري لانسر

- كما ذكرنا سابقًا فالمُستقل هو عبارة عن شخص يعمل لحسابه الخاصّ ولا ينتمي لشركة أو جهة توظيف، وغالبًا ما يؤدي عمله عن بعد عبر الإنترنت. يوفر هذا المجال للعاملين به الكثير من المرونة في القيام بأعمالهم من حيث المكان والوقت المناسب لهم للعمل، بالإضافة إلى إمكانية اختيار المجال الوظيفي الذي يريدون العمل به، وحتى اختيار الأعمال التي يريدون تنفيذها.

- من الخصائص المميزة أيضًا لهذا المجال هو إمكانية دخول أي شخص إليه وفي أي مجال كما سنوضح في هذا المقال إن شاء الله. كل ما تحتاج إليه لكي تصبح فري لانسر هو امتلاك خبرة ومعرفة في مجال معين تستطيع القيام بتنفيذ أعمال به وتسليمها عبر الإنترنت، بعد ذلك ستحتاج إلى التسجيل في موقع فري لانسر أو أكثر، لأن الموقع يعمل كوسيط بين صاحب العمل وبين المستقل ويضمن لكلا الطرفين حقوقهما.

مميزات العمل الحر فريلانس

  1. يمكن لأي شخص دخول المجال
  2. توجد عشرات المواقع التي يمكنك العمل بها كمستقل
  3. وجود مواقع عربية للعمل عبر الإنترنت في أغلب المجالات
  4. حرية كبيرة في اختيار الوقت والمكان المناسب لك للقيام بعملك
  5. تقوم بتحديد العائد المادي لعملك حسب ما يتناسب مع تقديرك لمجهودك
  6. حل مناسب لمشاكل عديدة مثل انخفاض عدد الوظائف وتدني المرتبات وغير ذلك
  7. زيادة الاهتمام بالمجال والاستعانة بمستقلين في الفترة الأخيرة بسبب الحالة الصحية العامّة
  8. يمكنك أن تصبح فري لانسر مهما كان مجال عملك أو خبرة وحتى يمكنك تعلم مجال من الصفر

عيوب العمل الحر فريلانس

  • دخلك ليس ثابتًا كما هو الحال في الوظائف التقليدية
  • الجلوس لفترات طويلة للعمل أمام الحاسوب يسبب مشاكل صحية
  • لا تحصل على بعض امتيازات الوظائف كالتأمين الصحي على سبيل المثال
  • تفاوت ضغوط العمل. فقد تواجه أوقات فراغ وأوقات ازداحم لتسليم الأعمال
  • ما زالت ثقافة العمل الحر في الوطن العربي ضعيفة، ولا يعتبره البعض عملًا حقيقيًا
  • صعوبة دخول المجال للمبتدئين وتراجع بعضهم البداية بسبب عدم حصولهم على توجيه صحيح

كيف تصبح فري لانسر؟

- لكي تبدأ في هذا المجال يجب أن تمتلك معرفة وخبرة في مجال معين تستطيع تقديم العمل فيه عبر الإنترنت. على سبيل المثال؛ تستطيع البرمجة، التصميم، الترجمة، التسويق وغيرها من المجالات. إذا لم يكن لديك خبرة في أي مجال يمكنك العمل في بعض المجالات البسيطة مثل إدخال البيانات أو كمساعد افتراضي، وإذا كانت لديك خبرة في مجال لا يتوفر فيه إمكانية تقديم خدمات عبر الإنترنت يمكنك العمل في تقديم الاستشارات.

- الأمر الثاني الذي سنحتاج إليه هو أن نقوم بالانضمام إلى مواقع العمل الحر التي يوجد عليها الأشخاص الذين يحتاجون إلى فري لانسر للقيام بالأعمال التي يريدونها. لكي تتميز عن غيرك من الباحثين عن أعمال على تلك المنصات يجب أن تقوم بإعداد ملف شخصي احترافي، ويفضل أن تقوم برفع نماذج لأعمال سابقة قمت بها إلى حسابك؛ فهذا يعطي الحساب قوة وثقة أكبر.

مواقع فري لانسر للمبتدئين

- سنتعرف في هذه الفقرة على أفضل مواقع فري لانسر للمبتدئين التي يمكنك أن تبدأ رحلتك كمستقل من خلالها. سنذكر مواقع فري لانسر عربية وكذلك مواقع أجنبية، بحيث يمكنك إنشاء حسابات على تلك المواقع ونشر خدماتك عليها لزيادة فرص شراء خدماتك وحصولك على أعمال من خلالها.

1- موقع خمسات

موقع فري لانسر عربي
- إذا كنت تبحث عن موقع فري لانسر عربي فوجهتك الأولى يجب أن تكون موقع خمسات Khamsat، فهو موقع العمل الحر الأكبر في الوطن العربي. تتميز منصة خمسات بامتلاكها أكبر عدد من أصحاب الأعمال الذين يبحثون عن مستقلين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى سهولة التسجيل فيها والعمل عليها.

- يعمل الموقع بنظام الخدمات. تقوم بإنشاء خدمة في مجال معين مع تحديد سعر الخدمة بحد أدنى خمسة دولار. من خلال الموقع يمكنك الربح من الكتابة بالعربية أو البرمجة أو تقديم الاستشارات أو تصميم الجرافيك، كما يمكنك الربح من الترجمة والتسويق وغيرها من المجالات. في مقال سابق قمنا بالحديث عن موقع خمسات للعمل من المنزل وكيفية العمل عليه. يمكنكم مراجعة هذا المقال لمعرفة كيفية استخدام الموقع.

2- موقع مستقل

فري لانسر عربي
- الموقع الثاني هو أيضًا موقع فري لانسر عربي وهو مملوك لشركة حسوب المالكة أيضًا لموقع خمسات، ويمكنك الانضمام إليه بنفس معلومات حسابك على خمسات. يتميز هذا الموقع عن خمسات أنه منصة لعرض المشروعات الكبيرة وليس الخدمات المصغّرة كما هو الحال في خمسات.

- ستجد على الموقع الكثير من المشاريع التي يمكنك التقدم بعرض عليها مثل مشروعات الربح من كتابة المقالات والكتابة الإبداعية والبرمجة وغيرها من المجالات. طريقة عمل مستقل تختلف عن خمسات، فأنت تقوم بالدخول إلى المشروعات المطلوب تنفيذها وتقديم عرض عليها لصاحب العمل، وفي حالة الموافقة على عرضك يتم منحك المشروع وتبدأ في العمل.

3- موقع UpWork

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو»
- موقع آب ورك UpWork هو أكبر موقع فري لانسر على الإنترنت، حيث يعمل عليه ملايين المستقلين من جميع أنحاء العالم، وتوجد عليه عشرات الملايين من الخدمات التي يمكن شرائها من المستقلين على الموقع. أهم مميزات هذا الموقع أنه يعرض خدماتك على مستوى العالم، وبالتالي إذا كانت الخدمة التي تقدمها لا يوجد عملاء لها على مواقع العمل الحر العريبة ستجد لها عملاء على Upwrok.

- بالرغم من ذلك؛ يعد قبول المستخدمين الجدد على موقع UpWork من الأمور الصعبة نظرًا لكثرة عدد الفريلانسرز على الموقع بالفعل. لهذا يحاول الموقع الحفاظ على جودة الخدمات المقدمة مقابل عدد مقدمي الخدمات. قمنا بعمل شرح سابق عن هذا الموقع، ويمكنكم مراجعة الرابط التالي لمعرفة كيفية التسجيل في موقع Upwork وإنشاء الخدمات عليه، كما يمكنكم مشاهدة شرح لطريقة التسجيل في الموقع من الفيديو بالأعلى.

4- Freelancer

التسجيل في موقع فري لانسر
- موقع فريلانسر Freelancer هو ثاني أكبر موقع فري لانس بعد Upwork، وينشط عليه أكثر من 57 مليون مستقل وصاحب عمل، ونجح الموقع في إتمام مجموعة من عمليات الاستحواذ على موقع في نفس المجال حتى صار ثاني أكبر منصة للعمل الحر على الإنترنت. يمكنك الانضمام إلى هذا الموقع وإنشاء حساب لتقديم الخدمات في المجال الذي تعمل به.

- يوفر الموقع مشروعات للمستقلين في كافّة المجالات المتاحة، كما يوجد مشروعات بنظام الأجر الثابت، وكذلك مشروعات بنظام الأجر بالساعة، وهو من أفضل مواقع العمل الحر للمبرمجين الذين يبحثون عن الربح من البرمجة عبر الإنترنت. يُعد الموقع من المواقع شديدة التنافسية، ويجب أن يكون لديك خبرة كبيرة في العمل في المجال حتى تستطيع العمل عليه.

5- موقع People Per Hour

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو»
- نختم معكم هذه القائمة بالحديث عن موقع People Per Hour، وهو من المواقع المميزة جدًا وسبق لي أن عملت عليه. يتميز هذا الموقع أنه مستخدم من قبل عدد كبير من العرب. وبالتالي؛ يمكنك طرح خدماتك عليه إذا كنت تستهدف خدمات للعرب، كالتعليق الصوتي بالعربية على سبيل المثال أو غير ذلك.

- الموقع يتيح لك تقديم خدمات في المجال الذي تنشط به، وكذلك تستطيع تقديم عروض على المشروعات التي يطرحها مستخدمو الموقع، ولكن يجب أن تعلم أن التسجيل في الموقع ليس بالأمر السهل، حيث يمر الحساب بعد التسجيل على عملية مراجعة قبل الموافقة عليه. يمكنكم مراجعة الفيديو بالأعلى لمشاهدة شرح موقع People Per Hour وكيفية التسجيل فيه والعمل عليه.

كيفية استلام أرباحك من العمل الحر

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو»
- نختم معكم هذا المقال بالحديث عن كيفية سحب أرباحك من مواقع العمل الحر بعد بيع الخدمات عليها. معظم مواقع الفري لانس تدعم السحب على بنك PayPal وهو أشهر بنك إلكتروني يمكنك استخدامه لاستلام أرباحك في مصر ومعظم الدول العربية. يمكنكم مراجعة المقال التالي لمعرفة كيفية فتح حساب باي بال وتفعيل وسحب الأرباح من باي بال بشكل صحيح.

- طريقة أخرى يمكن الاعتماد عليها لسحب الأرباح خصوصًا إذا كان باي بال غير مدعوم في بلدك وهي امتلاك حساب بنكي أمريكي. معظم مواقع العمل الحر تدعم هذه الطريقة في السحب. من خلال فتح حساب بنكي أمريكي واستخدامه في السحب، نستطيع بعد ذلك تحويل الأموال إلى الحساب البنكي المحلي. يمكنكم استخدام هذه الطريقة من خلال بنك وايز الذي يوفر لك إمكانية إنشاء حساب بنكي مجاني.


** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent