recent
آخر المقالات

أفضل مواقع العمل الحر عربية وأجنبية للعمل عبر الإنترنت

مواقع للعمل عبر الانترنت
مواقع العمل الحر من أفضل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها للعمل عبر الإنترنت وتحقيق دخل مادي. وقد تحدثنا في مقال آخر على كيف تصبح مُستقل أو فري لانسر يستطيع العمل لحسابه الخاصّ وعرض مهاراته وخدماته عبر الإنترنت، وفي هذا المقال إن شاء الله سوف نتحدث عن أفضل المنصات التي يمكن الاعتماد عليها في ذلك. سنتعرف في البداية على أفضل مواقع عربية للعمل عبر الإنترنت وطريقة عمل كل منصة ومميزاتها. بعد ذلك سنتعرف على أفضل مواقع العمل الحر الأجنبية التي يمكننا العمل عليها لدخول سوق أكبر وزيادة فرص الحصول على أعمال. أخيرًا سنتحدث عن مميزات وعيوب أن تكون فري لانسر.

1- موقع خمسات Khamsat

مواقع العمل على الانترنت
- الموقع الأول معنا في قائمة أفضل مواقع عربية للعمل عبر الإنترنت هو موقع Khamsat. ومنصة خمسات هي أقدم منصة عربية في هذا المجال وأكثرها شهرةً حتى الآن. تتميز خمسات بأنها أفضل مواقع العمل الحر العربية التي تناسب المبتدئين في المجال وتوفر لهم إمكانية تحقيق أرباح كبيرة خصوصًا عندما تفهم طبيعة عمل هذه المنصة وكيف تستفيد منها أفضل استفادة.

- من اسم المنصة نجد أنها تختص في الخدمات المصغرة والتي تبدأ أسعارها بخمسة دولارت فقط فقط، حيث يمكنك الربح من الكتابة والتدقيق اللغوي والاستشارات والتصميم وتطوير الويب وغيرها من المجالات. عليك أن توفر خدمة تستطيع القيام بها للمشتري مقابل حصولك على ثمن الخدمة، وإذا كنت تريد عرض خدمة بأسعار أكبر يمكنك ذلك عبر عمل تطويرات لتلك الخدمة ووضع سعر لكل تطوير حيث يمكن أن تصل تكلفة التطوير الواحد 200$.

- لهذه الأسباب وأسباب أخرى تُعد خمسات المنصة التي يجب أن تبدأ منها رحلتك في العمل الحر عبر الإنترنت، وقد سبق وقمنا بنشر مقال تفصيلي عن موقع خمسات للعمل من المنزل وكيفية العمل عليه وبيع الخدمات بشكل مفصل. يمكنكم مراجعة هذا المقال لمشاهدة شرح كامل للموقع وطريقة العمل عليه.

2- موقع مستقل Mostaql

العمل الحر عبر الانترنت
- موقع مستقل يعتبر بمثابة الأخ الأكبر لخمسات وهو مملوك لشركة حسوب التي تمتلك خمسات أيضًا. السبب الذي دفعني لعدم وضع مستقل في المرتبة الأولى بالرغم من أنه أشمل من خمسات من حيث المشاريع والعروض هو لأنه يتطلب بعض الخبرة من واقع تعاملي معه. فلا يجب أن تبدأ رحلتك في مواقع العمل الحر العربية من موقع مستقل.
- لكن بعد أن تحصل على خبرة كافية في المجال لكي تكون قادرًا على فهم طبيعة العمل على الموقع، فمستقل يتسم بكبر حجم المشاريع فهي ليست خدمات مصغرة مثل خمسات بل هي مشروعات كاملة يمكنك القيام بها وتتسم بالمقابل المادي الغير محدود حسب الميزانية التي يضعها المشتري. هنا يجب عليك أن تكون خبيرًا في مثل هذه العروض لفهم كيفية التقديم عليها وطريقة تنفيذها وكيف تقوم بإنشاء ملف شخصي قوي يساعدك على قبول عروضك.

- يوفرالموقع مجالات عمل متعددة مثل كتابة مقالات بالعربية مقابل المال، بالإضافة إلى أعمال الترجة والتصميم والبرمجة وغيرها من مجالات العمل الحر التي يمكنك تنفيذها وتحقيق دخل مادي في المقابل.

3- موقع كفيل Kafiil

مواقع عربية للعمل عبر الإنترنت
- الموقع الثالث معنا لمن يبحث عن مواقع فري لانسر عربية هو موقع كفيل، وهو من المواقع الجيدة أيضًا في هذا المجال، ونظام العمل عليه يشبه إلى حدٍ كبير نظام العمل على موقع خمسات، فهو منصة للخدمات المُصغرة كذلك. أهم ما يُميز هذا الموقع هو إمكانية التحكم في سعر الخدمة بشكل أكثر مرونة، فليس عليك أن تقدم خدمة بخمسة دولارات ثم تقوم بوضع تطويرات لها حتى تستوفي الثمن الذي تريده. من خلال الموقع يمكنك الربح من التصميم والترجمة والكتابة والبرمجة والتسويق وغيرها من المجالات.
- يتميز الموقع أيضًا بالمسابقات التي تنظمها إدارته من فترة لأخرى والتي تتيح للمستخدمين الفوز بمبالغ مالية، بالإضافة إلى تعدد وسائل الدفع المتعددة التي يوفرها بعكس الموقعين السابقين، ولكن أكثر ما يعيب الموقع أنه أقل شهرة من نظيريه السابقين وبالتالي فالعمل عليه قد يكون أكثر صعوبة منهما نظرًا لقلة العملاء ومشتري الخدمات على الموقع.

4- موقع الحرّيفة Al7arefa

مواقع فري لانسر عربية
- نختم معكم قائمة أفضل مواقع عربية للعمل عبر الإنترنت كفري لانسر بمنصة الحرّيفة وهي من المنصات الحديث في مجال العمل الحر، وتتميز عن معظم المواقع العربية في هذا المجال بتنوع نظام العمل بها ما بين المشاريع الكاملة أو الوظائف لمدة معينة أو نظام العمل بالساعة كما في مواقع الفريلانس الكبرى. فهو يجمع ما بين نظام مواقع توظيف أصحاب المهارات في مختلف المجالات ونظام مواقع العمل الحر.

- يمكنك الدخول إلى الموقع وإنشاء حساب وإضافة مؤهلاتك والخدمات التي يمكنك تقديمها والمجالات التي يمكنك العمل بها وتحديد الأجر الذي تتقاضه في الساعة؛ بعد ذلك تستطيع عرض الوظائف والأعمال التي يبحث أصحابها عن مستقلين.

- في حالة الاتفاق بينك وبين صاحب العمل يحصل الموقع على قيمة العمل المتفق بينكما ويتحتفظ به حتى يتم تسليم العمل ويمكنك بعد ذلك سحب أرباحك من الموقع عبر وسائل مثل التحويل البنكي أو التحويلات الإلكترونية مثل فودافون كاش أو مصاري أو الاستلام بشكل يدوي.

5- موقع أب ورك Upwork

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو»
- سنبدأ الآن بالحديث عن أفضل مواقع العمل الحر الأجنبية والتي يمكنك من خلالها الحصول على عملاء من جميع أنحاء العالم. الموقع الأول معنا في هذه القائمة هو موقع Upwork الذي يُعد أشهر مواقع العمل الحر على مستوى العالم. هذا الموقع هو ناتج عن انضمام منصتين من المنصات الرائدة في هذا المجال سابقًا وهي منصة Elance ومنصة oDesk وقد حدث هذا الاندماج في عام 2014م.

- تُعد هذه المنصة حاليًا واحدة من أكبر مواقع للعمل على الإنترنت، حيث تضم أكثر من 10 مليون مستخدم على الموقع، وقامت بدفع ما يزيد عن مليار دولار للمستقلين على المنصة، مع أكثر من 3 ملايين طلب يتم عرضها سنويًا على الموقع، وهذا يدل على مكانة الموقع وجودة الخدمات التي يقدمها للعملاء ومقدمي الخدمات.

- يمكنك تحديد طبيعة عملك على الموقع سواءً بالخدمات المصغرة أو المشاريع طويلة الأجل، فهو يفتح لك الكثير من الأبواب التي يمكنك من خلالها العمل على الموقع والاستفادة منه، وهو من المواقع ذائعة الصيت على الصعيد العربي، يمكنكم متابعة الموضوع التالي لمعرفة كيفية التسجيل في موقع Upwork والعمل عليه، كما يمكنك مشاهدة شرح للموقع من الفيديو الموجود في بداية الفقرة.

6- موقع فريلانسر Freelancer

مواقع العمل الحر الأجنبية
- موقع فريلانسر من المواقع الممتازة أيضًا في مجال العمل الحر عبر الإنترنت. الموقع الذي انطلق في عام 2009م أصبح واحدًا من أشهر المواقع في المجال من خلال شبكة مستخدمين تضم حوالي 28 مليون شخص من 247 دولة حول العالم قاموا بتقديم أكثر من 13 مليون وظيفة عبر الموقع، فهو بمثابة سوق ضخم للعملاء والفريلانسرز يفيد كلٌ منهم الآخر.

- هناك ستجد كافة أنواع الأعمال متاحة على الموقع حيث يمكنك الاشتراك بالخدمة التي تقدمها في المجال الذي تنتمي إليه والحصول على طلببات وعروض على تلك الخدمة، وهذا الموقع أقرب لمواقع المشروعات الكاملة من مواقع الخدمات المصغرة فسوف تحتاج إلى قليل من الوقت حتى تتمكن من التعامل على الموقع بالشكل المطلوب والذي سيساعدك على النجاح عبر الموقع.

7- موقع PeoplePerHour

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو»
- موقع PeoplePerHour يُعد من أفضل مواقع العمل الحر الأجنبية، وسبق وأن عملت عليه بشكل شخصي. الموقع الذي تم تأسيسه عام 2007م نجح في تحقيق نجاحًا كبيرًا منذ ذلك الوقت، وصار لديه قاعدة مستخدمين تزيد عن مليون ونصف المليون مستخدم من 47 دولة حول العالم، وبقد بلغت مدفوعات الموقع للفريلانسرز أكثر من 100 مليون دولار. فهو من المواقع الممتازة والتي يمكنك الاعتماد عليها في العمل عبر الإنترنت وتحقيق دخل مادي.

- يتيح لك الموقع الكثير من المجالات التي يمكنك العمل بها على الموقع، فإذا كانت لديك لغة أجنبية تستطيع الربح من الترجمة من لغة أخرى إلى اللغة العربية، كما يمكنك العمل في مجالات التسويق والتصميم وتطوير الويب وغيرها من المجالات التي لها عملائها عبر الموقع، فيمكنك الانضمام لهذه المنصة الرائعة والاستفادة من الزخم الموجود عليها. يمكنكم مشاهدة شرح كامل للمنصة وكيفية الانضمام إليها والعمل بها من خلال مشاهدة الفيديو بالأعلى.

8- موقع Guru

freelance writing بالعربي
- نختم معكم قائمة مواقع العمل الحر الأجنبية للعمل عبر الإنترنت بموقع Guru الرائع والذي لديه سمعة طيبة وانتشار هائل على الإنترنت. الموقع الذي تأسس عام 1998م لديه حتى الآن أرقام مذهلة فيما يتعلق بالنتائج التي وصل إليها، حيث أن الموقع لديه قاعدة مستخدمين تصل إلى ثلاثة ملايين مستخدم مسجل على الموقع قاموا بإتمام أو شراء أكثر من مليون خدمة وتم دفع أرباح تجاوز الربع مليار دولار.

- الموقع يُعد المنصات الجيدة التي يجب أن تكون من المتعاملين عليها، وهو كالمواقع السابقة ستجد عليه كافة المجالات التي يمكنك تقديم خدمات عليها بكل سهولة من أجل الربح من البرمجة والكتابة والتصميم وغيرها من المجالات، والمزيد ستكتشفونه عند التسجيل والتعامل على الموقع.

مميزات العمل الحر

  1. يمكنك الاستفادة بتنمية مهاراتك أو تعلم مهارات تفتح لك أبوابًا جديدة
  2. تستطيع تنمية أعمالك وضم مستقلين آخرين للعمل معك تحت إشرافك
  3. تتحكم في المقابل المادي الذي تحصل عليه مقابل أدائك الخدمة للعميل
  4. ستصبح أنت سيد قرارك لن يكون لديك رؤساء لكي يخبروك بما يجب فعله
  5. سيكون لديك القدرة على اختيار أعمالك ونوعية العملاء التي تعمل معها
  6. توفر عنك عناء البحث عن وظيفة أو الأعمال الورقية إذا قررت إنشاء شركة
  7. سوف تقوم بأعمالك بنفسك وليس عليك تحمل أخطاء أو تقصير شخص آخر
  8. قم بتوفير كافة النفقات التي قد تتحملها إذا كنت تعمل في وظيفة تقليدية
  9. تستطيع العمل في الوقت الذي تُريده فلن تكون مقيدًا بساعات محددة للعمل
  10. طبعًا لا يجب أن ننسى أن العائد المادي للعمل الحر مجزي للغاية في مجالات كثيرة

عيوب العمل الحر

  • العمل الحر لا يعتبره الكثيرون بمثابة عمل وهو ما قد يخلق مشاكل أحيانًا
  • صعوبة دخول المجال في البداية قد تكون العقبة الأبرز للمبتدئين في المجال
  • العمل من المنزل وكثرة الجلوس أمام الحاسوب ربما قد تسبب مشاكل صحية
  • تفاوت ضغوط العمل فقد تواجه أوقات فراغ كبيرة وأوقات زحام كبيرة للعمل
  • عدم ثبات الدخل الشهري من العمل قد يسبب مشاكل لمن يقوم بإعالة أسرة
  • تفقد مزايا العمل التقليدي مثل التأمين الصحي والدخل الثابت وراتب التقاعد
  • عمل غير مستقر نسبيًا فهو لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل في بعض الأحيان
  • بعض الأشخاص قد يجدون صعوبة في عدم وجود من يدلهم على ما يجب فعله
  • عليك أن تبحث عن العميل وتقوم بالعمل بشكل يرضيه من أجل بناء سمعة طيبة
  • إذا لم تقم بالعمل المطلوب بالشكل المتفق عليه ربما لن يقوم العميل بالدفع لك

أهم الأدوات التي تحتاجها

  • تحتاج إلى فتح حساب باي بال لسحب أرباحك
  • تحتاج إلى إنشاء حساب أو أكثر على مواقع الفريلانسر
  • تحتاج إلى متابعة شرح لفهم كيفية عمل تلك المواقع
  • تحتاج إلى الصبر والتحدي من أجل النجاح في هذا المجال
  • تحتاج إلى إتقان مهارة أو أكثر تستطيع تقديمها عبر الإنترنت

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

7 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown3 يوليو 2018 في 4:13 م

    أخي محمد هل فيه طريقة لتسريع النت؟

    حذف التعليق
  • Unknown photo
    Unknown26 يوليو 2019 في 12:40 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    حذف التعليق
    • mohamedsaber photo
      mohamedsaber1 مايو 2020 في 5:34 م

      مقال جيد
      وكمان موقع اي فوري عمل حر
      www.ifawry.com

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown18 نوفمبر 2020 في 3:07 ص

        اذا اردت الحصول على سيفي احترافي انصحك بزيارة هذا الموقع http://cv-gulf.com

        حذف التعليق
        • شركه دعايه واعلان photo
          شركه دعايه واعلان4 أبريل 2021 في 11:17 ص

          أزال المؤلف هذا التعليق.

          حذف التعليق
          • Violet Booth photo
            Violet Booth4 فبراير 2022 في 9:48 ص

            Testing an application written with the java spring framework is simple because environment-dependent code is moved into this framework. Furthermore, using JavaBeanstyle POJOs makes it easier to use dependency injection for injecting test data. Hence, if you are developing your client's application using java, then the java spring framework is an ideal choice because it will save a lot of time, especially during testing.
            Read more at: https://eiliana.com/blogitem/an-overview-of-java-spring-framework-features-capabilities

            حذف التعليق
            google-playkhamsatmostaqltradent