recent
آخر المقالات

الربح من كتابة المقالات | كسب المال عن طريق الكتابة 2024

الربح من كتابة المقالات
الربح من كتابة المقالات من الطرق المميزة التي يمكن لأي شخص تعلمها والاستفادة منها من أجل الحصول على دخل شهري جيد. فهي تُعد واحدة من أفضل طرق الربح من الإنترنت. فمع انتشار ملايين المواقع عبر الإنترنت أصبح الطلب على كتابة المقالات كبير جدًا سواءً على مواقع العمل الحر أو حتى على المنتديات والشبكات الاجتماعية، وهذا يعني أن الربح من الكتابة من الطرق المناسبة لمن يبدأ في المجال. قد تكون البداية صعبة على الكثير من كاتبي المقالات بسبب عدم معرفتهم كيف يبدأون، لذلك سنتعرف في هذا المقال على أفضل طرق كسب المال عن طريق الكتابة، وأيضًا سأخبركم بالكثير من الأسرار التي سوف تساعدكم على التطور في الكتابة وصناعة المحتوى الاحترافي والربح من كتابة المقالات بسهولة.

الربح من كتابة المقالات العربية

- هناك العديد من المواقع العربية التي يمكنك استخدامها من أجل الربح من الكتابة. هذه الموقع تعد أفضل مواقع العمل الحر العربية، وهي طريقة جيدة أيضًا للربح من هذا المجال، وتتميز بتنوعها وكثرة عدد العملاء وطالبي المقالات.

- يمكنك الكتابة في أكثر من مجال، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى كالمراجعة والتدقيق وعمل الأبحاث وهي خدمات أيضًا متعلقة بمجال كتابة المقالات وسوف تساعدك على زيادة أرباحك على تلك المواقع، سنتعرف الآن على أفضل مواقع للكتابة الإبداعية والربح من كتابة المقالات.

1- موقع خمسات Khamsat

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو»
- موقع خمسات للعمل من المنزل مثله مثل مستقل يتبع شركة حسوب، والفرق بين خمسات ومستقل أن خمسات نموذج مصغر لمستقل فالخدمات فيه تكون مقابل 5$ للخدمة الواحدة وإذا أصبحت بائع محترف يمكنك عمل تطوير للخدمة وزيادة المقابل المادي للخدمة، يمكنك التسجيل في خمسات وإنشاء خدمة خاصة بك لكتابة المقالات تُبرز فيها مميزاتك ومهاراتك في الكتابة والمجالات التي تكتب فيها.

- أيضًا يُمكنك وضع مجموعة من النماذج لأعمالك لتعزيز فرص حصولك على طلبات شراء، وستصل خدمتك لمن يبحث عن كاتب للمقالات فيقوم بشراء خدمتك وهكذا، وهو الموقع الذي أنصح به إذا كنت في بداية الدخول لهذا المجال.

- قمنا على الموقع بإطلاق دورة مصوّرة كاملة لشرح موقع خمسات وكيفية الربح منه. يمكنكم متابعة الدورة مجانًا على يوتيوب من هذا الرابط.

2- موقع كفيل Kafiil

كيفية الربح من كتابة المقالات
- كفيل هو موقع فري لانسر يربط الشركات بالعاملين المستقلين. تحتوي المنصة على مجموعة كبيرة من العملاء والمستقلين للاختيار من بينهم، كما توفر كافيل مجموعة من الميزات لحماية المستخدمين، مثل مدفوعات الضمان وحل المنازعات.

- موقع كفيل يشبه خمسات إلى حدٍ كبير. فهو موقع للخدمات المصغّرة، ويمكن استخدامه من أجل بيع الخدمات في مجالات مختلفة، وبالتأكيد يمكن الاعتماد عليه من أجل كسب المال عن طريق الكتابة الحرة.

- يوفر الموقع الكثير من المميزات لا يوفرها خمسات مثل دعمه لوسائل دفع متعددة مثل فودافون كاش وباي بال والحوالات البريدية، بالإضافة إلى مرونة أكثر في تسعير الخدمات وإنشائها على الموقع.

3- موقع مستقل Mostaql

الكتابة في موقع ثقفني
- موقع مستقل هو بمثابة الكنز لجميع المواهب العربية في كل المجالات وهو تابع لشركة حسوب العربية، فهو يُتيح وظائف بمقابل مادي للمشتغلين في الأعمال الحرة مثل المصممين والمترجمين وكُتاب المقالات وهذا ما نبحث عنه، حيث يمكنك التسجيل في مستقل والبدء في البحث عن وظائف كتابة المقالات والتقديم فيها.

- ستجد الكثير من الأعمال الكتابية المتوفرة هناك ما عليك سوى اختيار ما يُناسب مهاراتك والتقدم للحصول على العمل، وحقيقةً فالعائد المادي في مستقل مجزي للغاية وكذلك تتسم المشروعات عليه بحجمها الكبير فيمكنك الحصول على تعاقد على مجموعة من المقالات.

الربح من كتابة المقالات بلغات أجنبية

- سنتحدث الآن عن بعض المواقع التي يمكن لأصحاب اللغات استخدامها من أجل زيادة فرصة حصولهم على فرص عمل بلغات أخرى بخلاف العربية. هذه مواقع للعمل عبر الإنترنت لجميع دول العالم، وليست مقتصرة على الدول العربية مثل المواقع السابقة.

1- موقع UpWork

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو»
- موقع Upwork هو سوق عمل حر عبر الإنترنت يربط بين العملاء والمستقلين. يوفر Upwork منصة تسمح للمستقلين من مختلف المجالات بعرض خدماتهم والعمل على مشاريع لعملاء في جميع أنحاء العالم. يعمل الموقع على أساس نظام توظيف وتسويق المهارات، حيث يمكن للمستقلين إنشاء ملفات شخصية تعرض خبراتهم ومهاراتهم وأعمالهم السابقة.

- يمكن للعملاء استعراض ملفات المستقلين والتواصل معهم وتعيينهم لمشاريعهم المحددة. يشمل نطاق الخدمات التي يمكن العثور عليها على Upwork مجالات مثل التصميم والبرمجة والكتابة والترجمة والتسويق والدعم الفني وغيرها من المجالات المهنية.

- بالنسبة للجزء الخاصّ بالمقال وكيفية كسب المال عن طريق الكتابة؛ فالموقع يعتبر من أكبر منصات الفريلانس التي يتوفر عليها كتّاب للمقالات ومشترين لها. يمكنكم الانضمام للموقع وتصفح الخدمات والمشاريع في هذا المجال والبدء في العمل. أنصح بالرجوع إلى مقالنا عن موقع Upwork لمزيد من المعلومات، ويمكنكم مشاهدة كيفية التسجيل في الموقع من الفيديو بالأعلى.

2- موقع PeoplePerHour

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو»
- موقع PeoplePerHour هو سوق عمل حر عبر الإنترنت يربط بين العملاء والمستقلين. تم إطلاقه في عام 2007 ويعتبر واحدًا من أكبر المنصات المتخصصة في مجال العمل الحر.

- يتيح موقع PeoplePerHour للمستقلين عرض خدماتهم والتقديم على مشاريع مختلفة في مجالات مثل التصميم، البرمجة، التسويق، الكتابة، الترجمة، الإدارة، وغيرها. باستخدام PeoplePerHour، يمكن للمستقلين العثور على فرص عمل جديدة وبناء سمعة جيدة وزيادة دخلهم. وفي المقابل، يمكن للعملاء الوصول إلى شبكة واسعة من المستقلين المؤهلين واختيار الأفضل لتلبية احتياجاتهم.

- هذا الموقع من المواقع المميزة التي يمكن استخدامها من قبل المستقلين من أجل الربح من الكتابة. يمكنكم مراجعة شرح مفصل للموقع من خلال الفيديو بالأعلى.

3- موقع Freelancer

الربح من المقالات
- موقع Freelancer هو منصة عمل حر عبر الإنترنت تربط بين أصحاب المشاريع والعاملين المستقلين. تم تأسيس المنصة في عام 2009 وهي واحدة من أكبر وأشهر المنصات في مجال العمل الحر.

- تعمل منصة Freelancer على أساس نظام المزايدة، حيث يقوم أصحاب المشاريع بنشر مشاريعهم ووصف متطلباتهم والميزانية المخصصة للمشروع. بعدها، يمكن للعاملين المستقلين تقديم عروضهم ومزايداتهم للمشاريع التي يرغبون في العمل عليها. يمكن لأصحاب المشاريع مراجعة العروض واختيار العامل المستقل المناسب للمشروع.

تقدم منصة Freelancer مجموعة واسعة من المجالات والمهارات، بما في ذلك التصميم الجرافيكي، التطوير البرمجي، الترجمة، التسويق الرقمي، كتابة المحتوى، وغيرها الكثير. يمكن للعاملين المستقلين إنشاء ملفات شخصية تعرض خبراتهم ومهاراتهم وأعمالهم السابقة لجذب عملاء جدد. فهي من الخيارات الجيدة لمن يبحث عن كيفية الربح من كتابة المقالات بلغات أجنبية.

الربح من كتابة المقالات ومشاركة الأرباح

كيفية ربح المال من موقع hiresine بسهولة
- هذه طريقة أخرى يمكن الاعتماد عليها من أجل كسب المال عن طريق الكتابة من خلال مواقع مشاركة أرباح أدسنس. هذه المواقع ستشارك معك نسبة ربحها من مقالاتك تتراوح بين 80%-90% من أرباح مقالاتك أي أنك ستحصل مثلًا على نسبة 80% من الربح والموقع يحصل على 20% من الربح.

- هذه الطريقة تتطلب أن يكون لديك حساب جوجل أدسنس عادي وجاهز للاستخدام وإذا لم يكن لديك حساب أدسنس فهناك مواقع توفر لك قناة على حسابها تستطيع من خلالها المشاركة في الأرباح ومعرفة حجم أرباحك.

1- موقع مصر فايف

- يعتبر موقع مصر فايف من أهم المواقع التي تشارك أرباح أدسنس مع كاتبي المقالات، ما يميز موقع مصر فايف أن لديه قوة في الأرشفة أي أن مواضيعك يمكن أن تتصدر محركات البحث بسهولة وبالتالي الحصول على آلاف الزوار بدون أي جهد، كما أنه يشارك الأرباح بنسبة 80%-20%، وبالتالي تحصل على أرباح مرتفعة خاصة وأن الموقع يزوره الملايين شهريًا، حيث يمكنك الكتابة في كافة المجالات، كم يحتوي الموقع على صفحات اجتماعية كبيرة لمشاركة مقالاتك.

2- موقع نجوم مصرية

- موقع نجوم مصرية هو أحد المواقع الرائدة في هذا المجال، وهذا الموقع لدية مميزات كثيرة ورائعة، أهمها أنه إذا لم تكن تمتلك حساب أدسنس فإنه يوفر لك قناة خاصة بك يمكنك من خلالها الاطلاع على أرباح مواضيعك ومقالاتك، وكذلك فموقع نجوم مصرية يمتلك صفحة على فيسبوك بها أكثر من 5 مليون معجب يتم مشاركة مواضيعك عليه وهذا يعني آلاف الزوار إلى مواضيعك دون أي جهد فقط بالمحتوى الجيد والكتابة على الموقع بشكل يومي.

3- موقع ثقفني

- الكتابة في موقع ثقفني تتيح لك المشاركة في أرباح أدسنس بنسبة 85%، الموقع يحتل مرتبة جيدة في أليكسا وكذلك صفحة متفاعلة على فيسبوك، كل ذلك سوف يساعدك على جلب الكثير من الزوار لموضوعاتك.

- يُمكنك الاشتراك في موقع ثقفني لكتابة المقالات إذا كان لديك حساب أدسنس عادي، وإذا لم يكن لديك حساب يُمكنك طلب قناة أدسنس من الموقع ويتم احتساب أرباحك عليها ويُمكنك زيادة أرباحك من خلال كتابة المقالات الجيدة والنشر اليومي على الموقع.

الربح من كتابة المقالات للمواقع الأجنبية

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو»
- هذه الطريقة تشبه إلى حدٍ ما الطرق السابقة، ولكن بدلًا من مواقع العمل الحر أو مواقع مشاركة أرباح جوجل أدسنس؛ يمكنكم الكتابة مباشرةً لمواقع أجنبية بعائد يصل إلى 100 دولار للمقال الواحد.

- لذلك إذا كنت تُجيد الإنجليزية فعليك بالاشتراك وكتابة محتوى أجنبي فسوف يعود عليك بأرباح خيالية لم تكن تحلم بها في أي مجال عمل آخر، وسسنتعرف الآن على أفضل مواقع العمل الحر على الإنترنت التي يمكنك الانضمام إليها والربح من المقالات من خلالها.

1- موقع Listverse

- يعتبر موقع Listverse من أفضل المواقع التي تدفع مقابل كتابة المقالات، فهو يدفع 100$ للمقال الواحد إذا تم قبوله، فيجب أن يكون المقال حصري وليس منقول وألا يقل عن 1500 كلمة وليس من الضروري أن تقوم بإرسال صور أو مقاطع فيديو خاصة بالمقال، وموقع Listverse يُقدم لك بعض النصائح التي ستجعل من مقالك يُقبل ويتم الدفع لك.

- من هذه النصائح أن زوار الموقع يفضلون المقالات غير العادية مثل "الأشياء الغامضة، أسرار لم تُكشف، أشياء لا يعرفها الكثير" أي المقالات التي تُثير الاهتمام وتجذب الانتباه، كذلك يجب أن تكون مقالاتك مكونة من 10 أشياء مثل "أفضل 10 مواقع... 10 أشياء لم تكن تعرفها عن..." وهكذا، حاول أن تكتب في هذه المجالات وسيتم قبول مقالاتك والدفع لك بشكل فوري.

2- موقع Funds for Writers

- ما يميز موقع FundsforWriters أنه لا يطلب منك مقال بحد أدنى 1500 كلمة، حيث يمكنك كتابة مقال من 500-600 كلمة فقط، وهو يدفع 50$ مقابل كل مقال يتم قبوله وهو يحدد لك مجالات وأفكار تقوم بكتابة مقالاتك عنها، فمثلًا مجالات الاستثمار والبورصة أو المراهنات أو المقالات الموسمية "تناسب وقت معين فقط" أو أفكار بلا قيمة فقط لإتمام المقال.

- كل هذا سيجعل مقالك لا يُقبل، وقد يكون عدد الكلمات المطلوب قليل بالنسبة للبعض إلا أنه تحدي في نفس الوقت لكي تكتب مقالًا شاملًا عن فكرة معينة في عدد محدود من الكلمات بحيث يكون المحتوى خال من الحشو والزيادة الغير مرغوبة.

3- موقع IncomeDiary

- نختم بهذا الموقع المميز والذي يصل المبلغ الذي يدفعه للمقال الواحد إلى 200$، الموقع الذي تم إطلاقه منذ عام 2009م يطلب منك الكتابة في المواضيع الخاصة بمجال الموقع وهو طرق الربح من الإنترنت، حيث يحدد لك مجموعة من الفروع التي تستطيع البحث عنها والكتابة حولها، وبعد كتابة المقال ستقوم بالدخول إلى رابط التقديم وكتابة البيانات المطلوبة حيث سيطلب منك الموقع كتابة نبذة عن المقال وفحواه وكذلك عدد كلماته والذي لا يمكن أن يقل عن 1500 كلمة، وبعدها سوف يتواصل الموقع معك إذا كان موضوع المقال الخاص بك جيد ويرغب الموقع في القيام بشراءه.

كسب المال عن طريق الكتابة

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو»
- طريقة أخرى يمكن الاعتماد عليها من أجل الربح من كتابة المقالات وهي تأليف الكتب. لا توجد حاجة للبداية بتأليف الكتب ونشرها ورقيًا عبر دور نشر؛ نظرًا لصعوبة هذا الأمور، خاصةً على الناشرين الجدد.


- بدلًا من ذلك يمكن الاعتماد على كتابة كتب إلكترونية ونشرها عبر الإنترنت، حيث يوجد إقبال ضخم على شراء كتب بهذه الطريقة، وموقع أمازون كيندل أبرز دليل على ذلك. ستوفر لنا هذه الطريقة إمكانية الربح من بيع الكتب في أي مجال، سواءً كانت كتب تعليمية أم كتب أدبية وروائية أو غير ذلك.

- أحد أهم المزايا للكتب الإلكترونية هو أنها توفر وسيلة سهلة وفعالة لتوصيل المحتوى إلى القراء عبر العالم. بدلاً من الاعتماد على النشر التقليدي، يمكن للمؤلفين إنشاء ونشر كتبهم الإلكترونية بسرعة وبتكلفة منخفضة، مما يسمح لهم بزيادة ربحيتهم وتوسيع نطاق وصولهم.

- هناك عدة طرق يمكن للمؤلفين الربح من بيع الكتب الإلكترونية، وذلك من خلال إنشاء كتاب إلكتروني وتوزيعه عبر المنصات الشهيرة مثل أمازون كيندل وآبل iBooks وغيرها، حيث يتم وضع الكتاب للبيع على المتجر الإلكتروني وتحصيل عمولة عندما يتم شراءه. كما يمكن للمؤلفين إنشاء متجر خاص بهم على الإنترنت وبيع الكتب مباشرة للقراء، مما يسمح لهم بالتحكم الكامل في السعر والتسويق والعلاقة المباشرة مع الجمهور.

- علاوةً على ذلك، يمكن للمؤلفين استغلال استراتيجيات التسويق الرقمي لزيادة مبيعات الكتب الإلكترونية. يمكنهم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق بالمحتوى والإعلانات المدفوعة للوصول إلى جمهور أوسع وزيادة الوعي بمؤلفاتهم.

بشكل عام، الربح من بيع الكتب الإلكترونية يتطلب مجهودًا في إنتاج محتوى جيد وبجودة عالية، وتسويق فعال وبناء جمهور مستهدف. ومع الاستراتيجية والتفاني المناسبين، يمكن للمؤلفين تحقيق عائد مالي جيد وفرصة للنجاح في صناعة النشر الإلكتروني. يمكنكم مراجعة المقال التالي للتعرف على أفضل مواقع بيع الكتب الإلكترونية التي يمكن استخدامها في ذلك.

الربح من المقالات عبر إنشاء موقع

الربح من الكتابة
- أعلم عزيزي القارئ أنك قد شعرت بالقلق الآن فربما ليس لديك الخبرة في إنشاء المواقع والتعامل معها ولكن هل تعلم أنه يمكنك إنشاء مدونة خاصة بك في 90 دقيقة بدون أي خبرة وبدون أي تكلفة لن تدفع أي أموال كل ما عليك أن تذهب إلى منصة بلوجر وتسجل بإيميلك Gmail بسهولك وتقوم بإنشاء مدونة وتسميها وتبدأ في كتابة المقالات.

-  بعدما تكتب من 20 -30 مقالة تقوم بعمل حساب في خدمة Adsense، أو يمكنك استخدام أحد بدائل أدسنس وطالما أن محتواك حصري أي أنه من تأليفك فسوف تقبل بإذن الله.

- بعد ذلك تبدأ بنشر مواضيعك على مواقع التواصل الاجتماعي لزيادة عدد الزوار. قد تكون هذه الطريقة ليست سهلة ومتعبة لكنها استراتيجية للمدى الطويل، وطبعًا تستطيع بعد ذلك شراء دومين احترافي وتطوير الموقع بعد ذلك وتحسينه ويمكنك إنشاء أكثر من موقع واستخدام منصات أخرى كالووردبريس مثلًا وهكذا.

- توجد طرق أخرى للربح من الموقع بخلاف الإعلانات، مثل البحث عن شركات أو علامات تجارية ذات صلة بموضوعات مقالاتك وتقديم اقتراحات للشراكة. يمكنك عرض المنتجات أو الخدمات الخاصة بهم في مقالاتك مقابل رسوم أو عمولة.

- يمكنك أيضًا الترويج لمنتجات تجارية أو خدمات أخرى كمنتجات تابعة. عندما يقوم أحد الزوار بشراء المنتج من خلال رابط تابع موجود على موقعك، ستكسب عمولة على البيع.. وغيرها من الطرق.

كيف تكتب مقالًا ناجحًا؟

كسب المال عن طريق الكتابة
- بعدما تعرفنا على أبرز الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل كسب المال عن طريق الكتابة سأقدم لكم مجموعة نصائح مميزة سوف تساعدكم في كتابة مقالات مميزة مختلفة عن باقي الكتّاب والتي ستجعل لكم شأنًا خاصًا إن شاء الله، ويجب التنويه على أنه مع الوقت يزداد الشخص خبرةً ومهارةً وإتقانًا لمهارة الكتابة، لكن النصائح بالأسفل ستجعل هذا الأمر أسهل بإذن الله.

- مع قراءة النصائح التالية أنصح أيضًا بقراءة هذا المقال الهامّ جدًا حول ما هو Copywriting احترافي، لأن محتوى المقال سيفيديك جدًا إذا أردت أن تصبح كاتبًا احترافيًا.

1- اهتم بالعنوان

- من وجهة نظري أن العنوان من أهم الأشياء في المقال. فعنوان المقال هو ما يدفع المشاهد إلي الضغط عليه لقرائته. فهو عامل الجذب بالنسبة له. وكلما زاد اهتمامك بكتابة العنوان كلما زاد نجاح مقالك، فليكن العنوان معبرًا بدون مبالغة عن محتوى المقال. واحذر من أن تخدع القارئ بعنوان لا يُعبر عن المحتوى فأنت بذلك هو الخاسر الوحيد للقراء.

2- اقرأ عن الموضوع أكثر مما تكتب عنه

- إذا كنت متجهًا لكتابة مقال عن موضوع ما وليكن "تأثير مواقع التواصل الإجتماعي على المجتمعات الحديثة" قبل أن تكتب عن هذا الموضوع يجب أن تقرأ مواضيع مشابهه لهذا الموضوع، فقط لتعلم كل جوانب الموضوع والأفكار التي تجاهلها كاتبوا تلك المقالات، وما هي أهم العناصر المشتركة التي ركز عليها هؤلاء الكُتاب، ثم بعد ذلك تبدأ بالكتابة بأسلوبك الخاص مستغلًا نقاط الضعف في المقالات التي قرأتها ومحاولًا تجنبها في مقالك.

3- ضع مجموعة الأفكار التي ستبني عليها المقال

- قبل أن تكتب مقالك، قم بوضع بعض الأفكار الرئيسية التي سوف يتحدث عنها موضوعك، بحيث تكون تلك الأفكار بمثابة العمود الفقري للقطع المختلفة التي يتكوّن منها المقال، وعليك أن تتجنب تشابه الأفكار حتى لا يتكرر المحتوى، قسم مقالك إلى أجزاء كل جزء تبنيه على فكرة من الأفكار التي حددتها، وفي النهاية يجب أن تتكامل كافة الأجزاء معًا لتكّون مقالًا يكون أُنموذجًا للمقال المثالي.

4- عزّز مقالك بالدراسات والاحصائيات والصور والفيديو

- إن تضمين بعض الإحصائيات والدراسات في مقالك من شأنه أن يرفع من جودة المقال، حيث يكون دليل على الاحترافية في الكتابة. وكذلك فإن وجود بعض الصور ومقاطع الفيديو في الموضوع من شأنها أن ترفع الملل عن القارئ الذي قد يشعر بالملل من وجود الكثير من النصوص دون وجود محتوى مرئي. تأكد من ملائمة الصور والإحصائيات للمحتوى الذي تقدمه بحيث يخدُم المقال في النهاية.

5- ابتعد عن الحشو واكتب ما يفيد القارئ

- إذا كنت تنوي الاعتماد على تكرار الكلام والحشو لزيادة حجم موضوعك، فأنصحك بالتفكير جيدًا قبل فعل ذلك، فأنت تقوم بهدم ما قمت بنائه مسبقًا، حيث يجب أن تعامل القارئ دائمًا على أنه أذكى منك، فيجب أن يكون جُل كلامك في صميم الموضوع، مبتعدًا عن تلك الأشياء التي قد تزعج القارئ وتؤدي إلى عدم إنهاء مقالاتك وأخطرها الزيادة في حجم المقال دون فائدة تُرجى من ذلك.

كسب المال عن طريق الكتابة

- بعدما تعرفنا على أبرز الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها في الربح من الكتابة ومجموعة نصائح لكتابة مقالات احترافية سأقدم لكم مجموعة نصائح مميزة سوف تساعدكم على الدخول إلى هذا المجال وتحقيق النجاح فيه إن شاء الله.

 إنشاء سيرة ذاتية

- قبل أي شئ إذا كنت في بداية دخولك لهذا المجال، فأول شئ عليك الاهتمام به هو بناء سيرة ذاتية لك، لا تفكر في الربح في البداية، فكتابتك لمحتوي احترافي حتى ولو بمقابل مادي قليل، سيفتح لك أبواباً كثيرة للكتابة في مجالات كثيرة وبمقابل مادي مرتفع، لكن كوّن سيرتك الذاتية في البداية، ولا تستعجل الربح فإنه آتٍ لا محالة ما دمت تملك الموهبة والعزيمة والإصرار، قم ببناء ملفك الشخصي قبل النظر إلى الأموال.

الكتابة في مجال تحبه

- أكبر خطأ يرتكبه كاتبوا المقالات هو الكتابة في مجالات لا يحبونها. فهم يكتبون فيها فقط لأنها مربحة مثلًا أو لأن سوق العمل يتطلب هذا النوع من المقالات. اعلم عزيزي القارئ أنك إذا اتبعت هذا الأسلوب فسوف تشعر بالملل عاجلًا أم آجلًا وربما تترك المجال كله. فقط ركز على الكتابة في المجالات التي تثير اهتمامك، فالشغف من أهم عناصر النجاح.

المحتوى هو الملك

- ُيستخدم هذا التعبير كثيرًا في مجال السيو للدلالة علي أهمية المحتوى لتصدر محركات البحث، ولكن أيضًا في مجال الربح من كتابة المقالات يكون محتوى مقالك هو الملك، وهو المحدد لسعر مقالك وهل يتم قبوله أم لا. فكلما زاد الوقت المستغرق في كتابة المقال بشكل فعّال، وكلما زدت في جودة المقال بحيث يصبح محتوى احترافي قيم، سيصبح مقالك بمثابة كنز تستطيع أن تربح الكثير منه.

احذر النسخ أو النقل من مقال لكاتب آخر

- من الأخطاء الشائعة أيضًا النسخ أو محاولة التقليد لمقال آخر. فهذا سبيل آخر للفشل. يجب عليك كتابة محتوى خاص بك بأفكارك وأسلوبك ومصطلحاتك الخاصة؛ فهذا سوف يُساعدك كثيرًا وسوف يكوّن لك الكاريزما الخاصة بك ككاتب، والتي من خلالها سوف تستطيع استقطاب الكثير من المتابعين الذين أصبحوا مهتمين بأسلوبك في الكتابة ويجعل لك مركزًا مرموقًا في هذا المجال.

سوّق مقالاتك عبر شبكات التواصل الاجتماعي

- اعلم عزيزي القارئ أن المحتوى الجيد وحده لا يكفي لنجاح المقال، فتسويق المقال هو وجه العملة الثاني لنجاح مقالاتك. فيجب أن تتعلم كيف تروج لمقالاتك على فيسبوك وتويتر ولينكدإن وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي، فهذا سيفتح لك باب العمل على مصرعيه، بالإضافة إلى الحصول على متابعين مستهدفين من المجال الذي تقوم بالكتابة فيه، وهذا بلا شك من أهم العناصر لنجاحك في مجال عملك.

- كان هذا موضوعنا حول كيفية الربح من كتابة المقالات. أتمني أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال. طبعًا هذه المواقع صادقة والكثير يعمل بها ويكسب منها مكاسب جيدة ويمكنك إيجاد الكثير من آلاف من الإثباتات للدفع. سيسعدني عزيزي القارئ أن تكمل مقالي بالتعبير عن رأيك في تعليق بالأسفل حول أهم النقاط التي استفدتها من المقال، وما هي وجهة نظرك بشكل عام حول هذا الموضوع؟ 
- في انتظار آرائكم للاستفادة منها، ولا تنسوا مشاركة الموضوع مع أصدقائكم.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

92 تعليقًا
إرسال تعليق
  • raafat photo
    raafat10 نوفمبر 2016 في 3:17 م

    افضل موضوع على الاطلاق
    شرح كامل عن الربح من الكاتبة
    ممتاز جدا اسأل الله لك التوفيق في الدنيا و الاخرة
    اخوك من اليمن شكرا لك

    حذف التعليق
    • Muhammad Elmasry photo
      Muhammad Elmasry10 نوفمبر 2016 في 4:17 م

      العفو يا اخي ، سعيد جداً أن المقال قد أعجبك وتحية لأهل اليمن .

      حذف التعليق
      • raafat photo
        raafat11 نوفمبر 2016 في 4:56 م

        شكرا لك كلما قرأت المقال اعود إلية مرة اخرى انه رائع جدا
        ولكن من فضلك ممكن تعمل لنا شرح عن كيفية العمل مع المواقع المشاركة لارباح ادسنس
        شكرا لك

        حذف التعليق
        • Muhammad Elmasry photo
          Muhammad Elmasry11 نوفمبر 2016 في 6:24 م

          الطريقة سهلة كل ما عليك فعله هو اختيار احد المواقع المذكورة في الموضوع ويفضل أول موقعين ثم مراسلة إدارة الموقع من خلال الوسيلة التي يذكرها الموقع لك ثم طلب الاشتراك في برنامج ادسنس للموقع ويمكنك ارسال موضوع قمت بكتابته كنموذج من أعمالك ليتم قيولك في الموقع بشكل أسرع .

          حذف التعليق
        • raafat photo
          raafat12 نوفمبر 2016 في 4:50 م

          ممتاز شكرا لك
          ممكن رابط حسابك الشخصي على الفيس بوك

          حذف التعليق
        • Unknown photo
          Unknown29 ديسمبر 2016 في 12:23 م

          احسنت ايها الكاتب. مقال حلو ما شاء الله عليك وجودة عالية في الكتابة قل ما تجدها في الجرائد او النشرات الرسمية.عموما ملاحظة صغيرة. بخصوص الادسنس، يا ريت كان تشرح اكثر خصوصا في الكيفية وايضا بخصوص ايجاد اماكن تستطيع الاستفادة بها من ادسنس، مثلا موقع Hubpages او كيف تجد مواقع مشابه في الدولة اللي انت فيها اذا كانت غير مصر، يعني الامارات، المغرب الخ.... هذا فيما يخص الادسنس

          حذف التعليق
          • Muhammad Elmasry photo
            Muhammad Elmasry29 ديسمبر 2016 في 4:59 م

            شكراً علي الإطراء ، بخصوص شرح أدسنس اعتقد أن هناك مئات المواضيع التي شرحت نظام جوجل أدسنس وكيفية الربح منه لذلك لم أرد التكرار وبالنسبة لمواقع مشاركة الأرباح التي ذكرتها فهي يمكن المشاركة فيها لغير المصريين أيضاً ، علي أي حال شكراً لاهتمامك بتحسين الموضوع وإن شاء الله أقوم بتحديثه قريباً .

            حذف التعليق
          • Islam Hamed photo
            Islam Hamed17 مارس 2017 في 9:38 ص

            جميل ما شاء الله.. بالتوفيق اخي

            حذف التعليق
          • Unknown photo
            Unknown30 مارس 2017 في 5:54 م

            مقال رائع ،شكرا على المعلومات

            حذف التعليق
          • AbdElMoneim photo
            AbdElMoneim2 أبريل 2017 في 3:30 م

            معلش
            هل في مواضيع عن الربح من كتابة مقالات بدون ادسنس

            حذف التعليق
            • Muhammad Elmasry photo
              Muhammad Elmasry2 أبريل 2017 في 7:31 م

              يا أخي الطريقة الأولي فقط هي التي تتعلق بأدسنس، باقي الطرق هي ربح من كتابة المقالات
              بدون أدسنس مثل مواقع العمل الحر كمستقل وخمسات، أقرأ الموضوع جيداً وستفهم قصدي .

              حذف التعليق
          • c'est ma vie photo
            c'est ma vie1 مايو 2017 في 10:17 م

            كاتب مميز ومقال رائع جدا لديك ملكة حقيقية في الكتابة اشكرك

            حذف التعليق
          • Unknown photo
            Unknown4 مايو 2017 في 7:26 م

            شرح وافي جداً، مبسط وخالي من التعقيدات.
            بارك اله فيك.

            حذف التعليق
          • Tetranet photo
            Tetranet5 يونيو 2017 في 4:42 م

            برافو

            حذف التعليق
            • saharsamir photo
              saharsamir11 يونيو 2017 في 4:19 م

              بارك الله فيك حقيقي استفدت الكثير من هذا المقال

              حذف التعليق
            • جوري photo
              جوري8 يوليو 2017 في 9:20 م

              جميل جدا التنسيق وطريقة الكتابة سهلة الفهم ولغة عربية متقنة

              جزاك الله كل خير

              حذف التعليق
            • يجول في خاطري photo
              يجول في خاطري22 يوليو 2017 في 1:18 ص

              موضوع عملي ، باسلوب سهل شيّق ،ألمس فيه مشاعر الصدق والنصيحة ... بارك الله فيك .
              ولكن السؤال الذي يبادرذهني : ماهي طبيعة المواضيع التي يتقدم بها المقال العربي ليتم قبوله من القارئ الاجنبي ، او بصيغة أخرى : ماذا يرغب القارئ الاجنبي من مقال الكاتب العربي ، وما مدى اهتمامه وإقباله واحترامه وثقته بمصداقية المقال العربي . أتمنى من حضرتك الأجابة مع خالص التقدير .

              حذف التعليق
              • Muhammad Elmasry photo
                Muhammad Elmasry22 يوليو 2017 في 3:33 ص

                شكراً لك أخي الكريم علي الثناء، بالنسبة للقارئ الأجنبي فغالباً لا يهتم بشخص الكاتب بقدر ما يهتم بالمحتوي المقدم، والتركيز علي المحتوي شئ هام للغاية كما أكدت في المقال وغالباً فالمواقع التي تشتري المقالات غالباً ما تحدد مجالات المحتوي الذي تريده كما ذكرت، أما إذا كنت تعمل ككاتب مستقل فيمكنك معرفة ما يهتم به القارئ الأجنبي في دولة معينة وفي وقت معين عبر الكثير من الأدوات أبرزها أداة Google Trends، وفي النهاية يبقي أسلوب الكاتب هو الفيصل في القبول من قبل القراء .

                حذف التعليق
              • غير معرف10 أغسطس 2017 في 9:36 م

                اسلوبك رائع يا أخى .. قلما أكملتُ مقالاً لنهايته ، لكن اسلوبك ماشاء الله فيه جذب وتشويق للقارئ ، بارك الله فيك وفى نصحك .. استمر وبالتوفيق يارب

                حذف التعليق
                • Muhammad Elmasry photo
                  Muhammad Elmasry10 أغسطس 2017 في 10:37 م

                  شكراً جزيلاً لكِ أختي الكريمة علي الثناء وسعيد أن المقال قد أعجبك .

                  حذف التعليق
                • Legand photo
                  Legand20 أغسطس 2017 في 10:27 ص

                  مقدرش اقولك غير انك شرفت مصر

                  استمر وعندي سؤال بسيط موقع iWriter معرفتش اتعامل معاه... انا بدور على طريقه للتعامل

                  حذف التعليق
                  • Muhammad Elmasry photo
                    Muhammad Elmasry20 أغسطس 2017 في 12:59 م

                    شكراً يا صديقي .. التعامل مع موقع iWriter بسيط، ستقوم بالتسجيل في الموقع ثم الدخول إلي قسم
                    Write Content وستجد أنواع المقالات التي يطلبها الموقع من الكُتاب الجدد والتي يجب أن تبدأ بها،
                    وإن شاء الله سأحاول عمل شرح شامل للموقع في موضوع منفصل نظراً لأن كثير من الإخوة طلب ذلك .

                    حذف التعليق
                  • Unknown photo
                    Unknown5 سبتمبر 2017 في 11:51 م

                    شكرا لك على هذا المقال الرائع رغم اني خسرت الكثير من الوقت في كثير من مواقع النت والمدونات والفيديوهات وبحثت عن طرق الربح من الأنترنت ووجدت كلها استغلال واحتكار للناس وايضآ قدر قرأت عن هذا الموضوع سابقآ ولكن كانت اغلب المواضيع تتحدث عن اللغة الانكليزية ولكن عندما قرأت مقالك فقد اجبرتني على التعليق عليه ربما لوجود امتيازات تحتلف به عن بعض المدوننين وهو وضعك لبعض المواقع العربية وايضا الاجنبية واغلبها اعتقد صادقة ولكن لانظمن المستقبل معها وشكرا لك لتعليمي بعض النصائح المهمة في نهاية المقال وان شاء الله سوف نعمل على هذه المواقع بعد ان نتعلم اكثر حول كيفية طريقة عملها ومتى سنربح منها وفقك الله

                    حذف التعليق
                    • Muhammad Elmasry photo
                      Muhammad Elmasry6 سبتمبر 2017 في 1:24 م

                      العفو يا أخي وسعيد بتفاعلك مع المقال، وأكيد أن هناك الكثير من المواقع العربية التي يمكن العمل معها من خلال كتابة المقالات بمقابل مادي، وجمبع المواقع المذكورة في المقال صادقة وتدفع بشكل طبيعي وإذا
                      حدث أي خطأ في أي موقع مذكور فسوف أقوم بتحديث المقال بشكل فوري .

                      حذف التعليق
                    • Unknown photo
                      Unknown24 أكتوبر 2017 في 8:03 م

                      شكرا لك على هذا المقال الرائع

                      حذف التعليق
                    • Unknown photo
                      Unknown26 أكتوبر 2017 في 11:07 م

                      موضوع رائع فعلا..ولكن لى سؤال ..يوجد بعض المواقع اللى من خلالها تقدر تحول اى مقال الى مقال حصرى عن طريق تغيير فى المصطلحات والالفاظ فهل هذه الطريقة جيدة

                      حذف التعليق
                      • Muhammad Elmasry photo
                        Muhammad Elmasry27 أكتوبر 2017 في 2:14 م

                        إذا كنتِ تقصدين مواقع Article Spinning والتي تعيد صياغة المقالات فلا أنصحك بهذه الطريقة لأن المقالات التي ستحصلين عليها لن تكون حصرية ويمكن اكتشاف ذلك عبر مواقع Plagiarism Checker.

                        حذف التعليق
                        • Unknown photo
                          Unknown27 أكتوبر 2017 في 5:18 م

                          شكرا للرد افادكم الله

                          حذف التعليق
                        • Unknown photo
                          Unknown15 ديسمبر 2017 في 10:48 ص

                          مقال جميل ومفيد

                          حذف التعليق
                          • Unknown photo
                            Unknown3 يناير 2018 في 5:02 م

                            من فضلك نريد مواقع لكتابة مقالات بالانجليزية ولكن وسيلة الدفع غير باي بال .. لو متاح ويسترن يونيون يكون افضل
                            أرجو الاهتمام
                            تحياتي

                            حذف التعليق
                            • Muhammad Elmasry photo
                              Muhammad Elmasry4 يناير 2018 في 12:13 ص

                              لا أعتقد أنه توجد مواقع مشهورة للعمل الحر تستخدم ويسترن يونيون في عمليات الدفع، فاستخدام البايبال هو الحل الأفضل للمواقع وللفريلانسرز، إذا كنت تريد حل أفضل فيمكنك الاعتماد على موقع فايفر فهو يوفر سحب الأرباح عبر حساب بايونير البنكي أو بطاقة الماستر كارد مباشرةً .

                              حذف التعليق
                            • dvusapod;sVopi photo
                              dvusapod;sVopi15 يوليو 2018 في 6:43 م

                              بعد غذنك ي نتاوي انا عملت مقالة على موقع listavers وحطيت اللنكانت وكل حاجة وراجعتها كويس و مع ذلك ماتأبلتش ممكن تساعدني

                              حذف التعليق
                              • Muhammad Elmasry photo
                                Muhammad Elmasry15 يوليو 2018 في 10:25 م

                                قم بمراجعة رسالة الرفض التي وصلتك من الموقع على بريدك الإلكتروني وستجد أسباب رفض المقال، فقط قم بإصلاحها وأعد إرساله.

                                حذف التعليق
                                • dvusapod;sVopi photo
                                  dvusapod;sVopi16 يوليو 2018 في 5:41 ص

                                  دي في شروط موقع listverse
                                  Format the sources according to Section 7 of the Author’s Guide (link above
                                  انا بس مش فاهم الجزء بتاع فورمات؟

                                  حذف التعليق
                                  • Muhammad Elmasry photo
                                    Muhammad Elmasry16 يوليو 2018 في 2:34 م

                                    الموقع لديه كتيب يشرح فيه بعض النقاط لكي يتم قبول المقال، في هذه النقطة يطلبون وضع روابط المراجع كما تم توضيحها في القسم السابع من الكتيب، ستجد رابط التحميل في نفس الصفحة.

                                    حذف التعليق
                              • dvusapod;sVopi photo
                                dvusapod;sVopi16 يوليو 2018 في 6:14 م

                                طب بعد إذنك ي نتاوي انا حاليا فقدت الامل في موقع listvearse
                                هل اجرب اني اعمل مدونة بلوجر وابدأ من الصفر ولا ابدأ مع Hubpage
                                انا يهمني العائد بغض النظر عن سرعة وصوله

                                حذف التعليق
                                • Muhammad Elmasry photo
                                  Muhammad Elmasry16 يوليو 2018 في 11:24 م

                                  عمل مدونة يحتاج منك إلى تعلم تقنيات السيو حتى تستطيع جلب زوار من محركات البحث، إذا كنت تستطيع ذلك فبالتأكيد هذا أفضل، يمكنك مراجعة قسم السيو في الموقع وستجد فيه الكثير من المقالات المفيدة.

                                  حذف التعليق
                                • Unknown photo
                                  Unknown22 يوليو 2018 في 4:25 م

                                  أهلا صديقي..
                                  بداية شكرا على المعلومات القيمة.. رغم أني مازلت جديدا على اعمال الفريلنسرس إلا أن لدي رغبة في احتراف الامر..
                                  في خضمي بحثي عن مواقع جيدة لنشر الاعمال الكتابية وجدت ان اغلب المواقع تتعامل بنظام دفع paypal الامر الذي قد يشكل صعوبة في سحبها..
                                  اتمنى لو تدلنا على حلول لهذا الامر حيث ان البايبال غير متوفرة في البلد الذي اقطن

                                  حذف التعليق
                                  • Muhammad Elmasry photo
                                    Muhammad Elmasry22 يوليو 2018 في 10:55 م

                                    أهلًا أخي.. أغلب المواقع المذكورة تدعم خدمة بايونير وهي مشابهة للباي باي ويمكنك استخدامها في السحب، يمكنك مراجعة شرح مفصل عن هذه الخدمة في قسم البنوك الإلكترونية.

                                    حذف التعليق
                                  • Unknown photo
                                    Unknown23 أغسطس 2018 في 3:17 م

                                    أين أجد كتابة المقالات الأدبية وشكرا

                                    حذف التعليق
                                    • Muhammad Elmasry photo
                                      Muhammad Elmasry23 أغسطس 2018 في 5:58 م

                                      لا يوجد موقع مختص في مجال معين من مجالات الكتابة، انضم لهذه المواقع وابحث عن من يريد مقالات في هذا المجال.

                                      حذف التعليق
                                    • Unknown photo
                                      Unknown24 أغسطس 2018 في 9:29 م

                                      الشكر كل الشكر علي التوضيحات ---التعبير والكتابة موهبة لدي من الصغر ونمت عندي بالمطالعة والحكيات الخرافية والواقعية من هنا وهناك نمت الاحلام وتلملمت احرفا فاصبحت كلمات وبدت لباسا كاملا هي تلك الفقرات واجزاء مجلدات --- وهذه أمنية ورغبة وحاجة للبحث في هذه الابواب المتشعبة

                                      حذف التعليق
                                    • Unknown photo
                                      Unknown25 سبتمبر 2018 في 5:41 م

                                      جزاك الله خير وارجو وضع حسابك بالفيس بوك

                                      حذف التعليق
                                    • العربي photo
                                      العربي1 أكتوبر 2018 في 5:46 م

                                      شكرا لك أخي مقال رائع.
                                      أنا أريد أن أبدأ في هذا العمل وأتمنى من الله التوفيق.
                                      ولكن كيف أنشأ سيرتي الذاتية ؟
                                      هل مثل التي كتبتها هنا؟

                                      حذف التعليق
                                      • Muhammad Elmasry photo
                                        Muhammad Elmasry2 أكتوبر 2018 في 4:41 م

                                        العفو أخي الكريم.. بالنسبة للسيرة الذاتية فهي تأتي بالدرجة الأولى من أعمالك السابقة، يجب أن يكون لك أساس تبني عليه سيرة ذاتية وهي في هذا المجال نماذج لمقالات سابقة قمت بكتابتها، بعد ذلك يمكنك إضافة نبذة عن خبراتك ومهاراتك التي تتمتع بها.

                                        حذف التعليق
                                      • Unknown photo
                                        Unknown22 أكتوبر 2018 في 9:36 ص

                                        يومك سعيد أناشاعرة كتاباتي تجاوزت 5000 كتابة أريد أن أنشرها وأربح مالا من نشرها ولا أعرف كيف ذلك رجاء ساعدني

                                        حذف التعليق
                                        • Muhammad Elmasry photo
                                          Muhammad Elmasry22 أكتوبر 2018 في 1:57 م

                                          المقال يوضح ما تسألين عنه، انضمي لأحد مواقع العمل الحر وقدمي خدمات الكتابة عليه.

                                          حذف التعليق
                                        • tizi wizo photo
                                          tizi wizo12 يناير 2019 في 12:27 م

                                          طريقتك جميلة قرأت. للأخير دون ملل ،شكرا جزيلا لك. وبالتوفيق للمزيد من الإفادة اريد فقط سؤالك. ماذا ان كنت اريد واحب الكتابات الابداعية والقصص القصيرو الممتعة ادبيا او. الكومدية. ،هل هذا. يندرج مع. المقالات. التي. تحدثت. عنها. ؟؟

                                          حذف التعليق
                                          • Muhammad Elmasry photo
                                            Muhammad Elmasry12 يناير 2019 في 2:19 م

                                            شكرًا لك.. بالنسبة لاستفسارك فجميع المجالات مطلوبة، بل على العكس، الكتابة الابداعية أكثر طلبًا في سوق العمل خصوصًا على منصة خمسات.

                                            حذف التعليق
                                          • tizi wizo photo
                                            tizi wizo12 يناير 2019 في 12:30 م

                                            مقال جميل ومفيد. جدا. شكرا. لك اخ محمد ..اريد فقط السؤال ان كانت المقالات الواجب عرضها كلها علمية ،ماذا عن الكتابات الابداعية والقصص القصيرة ؟

                                            حذف التعليق
                                            • Unknown photo
                                              Unknown25 يناير 2019 في 2:13 ص

                                              معلومات مفيدة وممتازة جدا وسؤالي هو كيف ارسل مقالاتي وكيف اعرف انهاقبلت ونشرت ؟

                                              حذف التعليق
                                              • Muhammad Elmasry photo
                                                Muhammad Elmasry25 يناير 2019 في 6:14 م

                                                برجاء تحديد أي طريقة هي التي تستفسر عنها والتي تم ذكرها في الموضوع.

                                                حذف التعليق
                                              • مدونة الجديد photo
                                                مدونة الجديد13 مارس 2019 في 10:44 م

                                                السلام عليكم أخي الكريم..

                                                لدي استفسار لو سمحت،
                                                هل يمكن كتابة مقال ونشره على أحد المواقع، ومن ثم أخذ نقس المقال ونشره على موقع آخر؟
                                                أعتقد أن ذلك غير ممكن ومن المرجح أن يرفض الموقع المقال، لكن ماذا لو كتبت مقالا باللغة العربية ونشرته على آحد المواقع العربية ومن ثم ترجمت ذلك المقال إلى الإنجليزية ونشرته على أحد المواقع الأجنبية.. هل هذا ممكن؟
                                                وشكرا لك صديقي العزيز.

                                                حذف التعليق
                                                • Muhammad Elmasry photo
                                                  Muhammad Elmasry14 مارس 2019 في 12:02 ص

                                                  عليكم السلام ورحمة الله، بالنسبة لنشر نفس المقال في أكثر من موقع فهذا لا يمكن، بالنسبة لترجمة المقال إلى لغة أخرى ونشره فهذا ممكن لكن يجب أن تكون الترجمة جيدة.

                                                  حذف التعليق
                                                • FreeMind photo
                                                  FreeMind12 مايو 2019 في 11:27 م

                                                  السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

                                                  اولا شكرا جزيلا على مقالك لممتع من شخص اكيد محترف ورينا يجعله فى ميزان حسناتك

                                                  شكرا جزيلا اخى الكريم

                                                  حذف التعليق
                                                • صندوق الأسرار photo
                                                  صندوق الأسرار16 يونيو 2019 في 3:03 ص

                                                  برافو .. المقال بسيط ومريح

                                                  حذف التعليق
                                                • طور ذاتك photo
                                                  طور ذاتك22 أغسطس 2019 في 1:42 ص

                                                  جميل قرأت من أول سطر إلى آخره أحسنت

                                                  حذف التعليق
                                                • Comodo Studios photo
                                                  Comodo Studios12 ديسمبر 2019 في 2:22 ص

                                                  هل ممكن اكتب مقالات دينية في المواقع الاجنبية خصوص الموقع الاخير ( incomediary ) واللغة معايا ممتازة


                                                  حذف التعليق
                                                • Comodo Studios photo
                                                  Comodo Studios12 ديسمبر 2019 في 10:02 م

                                                  ماهي افضل انواع المقالات الي يتم الكتابة عنها في اطار اللغة الانجليزية

                                                  حذف التعليق
                                                • Unknown photo
                                                  Unknown15 يونيو 2020 في 11:02 م

                                                  مقال أكثر من رائع ... شكرا جزيلا على هذا الشرح المستوفي ... وجزاكم الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك...

                                                  حذف التعليق
                                                • Unknown photo
                                                  Unknown23 سبتمبر 2020 في 11:23 ص

                                                  جزاكم الله خيرا مقال مفيد جدا من جميع نواحيه زادكم الله من فضله

                                                  حذف التعليق
                                                • Unknown photo
                                                  Unknown26 نوفمبر 2020 في 8:30 م

                                                  ما شاء الله أخي، دقة في الشرح وتميّز بالأسلوب، أجمل شيء إنتقاءك الفريد للمواقع😍..

                                                  أخي بخصوص موقع listverse فقد أصبح لا يقبل إلا المقالات المُرسلة من دول قليلة مُحدّدة.. هل نستطيع علاج المشكلة؟ أم يجدر بنا الإنتقال لموقع آخر وعدم التحايل؟😅

                                                  حذف التعليق
                                                  • Muhammad Elmasry photo
                                                    Muhammad Elmasry27 نوفمبر 2020 في 9:44 م

                                                    شكرًا لك. بالنسبة لموقع Listverse فالأفضل طبعًا الالتزام بقوانين الموقع، ويوجد مواقع آخرى بديلة له كما في المقال.

                                                    حذف التعليق
                                                  • نبض المعلومات photo
                                                    نبض المعلومات27 نوفمبر 2020 في 10:00 م

                                                    شكرا جزيلا مدونة نبض المعلومات https://www.nbdalmalomat.com/

                                                    حذف التعليق
                                                    • my. information photo
                                                      my. information7 مارس 2021 في 8:44 ص

                                                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                                                      أحسنت اخوي شرحك وإنتقائك للمواقع مميز
                                                      لكن السؤال أي من هذه المواقع المذكورة في الشرح متاحة في مصر!!!

                                                      حذف التعليق
                                                      • Muhammad Elmasry photo
                                                        Muhammad Elmasry7 مارس 2021 في 11:28 م

                                                        عليكم السلام ورحمة الله,
                                                        صحيح. جميع المواقع المذكورة متاحة في مصر.

                                                        حذف التعليق
                                                      • AbdElMoneim photo
                                                        AbdElMoneim31 مارس 2021 في 6:29 م

                                                        تسلم ياريت بجد لو في مواقع اربح منها من خلال تقديم خدمة

                                                        حذف التعليق
                                                        • amrhamda photo
                                                          amrhamda30 سبتمبر 2021 في 7:45 م

                                                          أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

                                                          حذف التعليق
                                                          • nada photo
                                                            nada5 يناير 2022 في 1:18 م

                                                            أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

                                                            حذف التعليق
                                                            • DOMYOUM photo
                                                              DOMYOUM12 مارس 2022 في 3:46 م

                                                              نشكرك لشرحك المتميز والهادىء واسلوبكم البسيط فى توصيل لالمعلومة وكذلك فى شرح النقاط فى المدونة لديكم .. بارك الله فيكم والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

                                                              حذف التعليق
                                                            • منوعات عراقية photo
                                                              منوعات عراقية20 مارس 2022 في 3:53 ص

                                                              أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

                                                              حذف التعليق
                                                              • المتوكل عبدالعالي photo
                                                                المتوكل عبدالعالي6 أبريل 2022 في 7:40 م

                                                                أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

                                                                حذف التعليق
                                                                • Linda photo
                                                                  Linda3 سبتمبر 2022 في 9:02 ص

                                                                  أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

                                                                  حذف التعليق
                                                                  google-playkhamsatmostaqltradent