recent
آخر المقالات

تحميل برنامج VMWare Workstation وشرح طريقة استخدامه

تحميل برنامج VMWare Workstation
برنامج VMWare Workstation يُعد أحد أفضل برامج الأنظمة الافتراضية أو الوهمية التي يمكن الاعتماد عليها في استخدام أنظمة متعددة على حاسوب واحد. هذا البرنامج يشبه في طريقة عملة برنامج محاكاة الأندرويد على الكمبيوتر. فهما يتشابهان في تمكين المستخدم من تجربة نظام تشغيل مختلف على نفس الهاردوير، لكنهما يختلفان في طريقة تنفيذ ذلك. في هذا المقال إن شاء الله سنتعرف على برنامج ما هو برنامج VMware وما هي مميزاته وأهم استخداماته؟ وسنتعرف كذلك على كيفية تحميل برنامج VMWare Workstation وشرح طريقة استخدامه.

ما هي الأنظمة الافتراضية؟

- قبل أن نتحدث عن ما هو برنامج VMWare؟ دعونا نتعرف أولًا على ما هي الأنظمة الافتراضية؟ وطبيعة عملها. النظام الوهمي أو الافتراضي هو عبارة عن بيئة حوسبية منعزلة عن بيئة النظام الرئيسي، فيكون له المعالج | هارد ديسك | ذاكرة عشوائية | واجهة شبكة وغيرها من المكونات التي يتم اقتطاعها من الهاردوير الخاص بالجهاز المستضيف للنظام الافتراضي.

- لكي يمكن للمستضيف أن يوفر إمكانية إنشاء الأنظمة الافتراضية يجب أن يمتلك ما يُعرف باسم Hypervisor وأحيانًا يُعرف باسم VMM أو مراقب الأنظمة الافترضية Virtual Machine Monitor. هذا المراقب هو الذي يوفر إمكانية تقاسم موارد الهاردوير -بشكل افتراضي- بين عدة أنظمة تشغيل على نفس المستضيف.

- هذه التقنية المميزة توفر للمستخدمين الكثير من المزايا، فيمكنك على سبيل المثال تجربة أي برامج مشبوهة على بيئة افتراضية بحيث تحمي نظامك الرئيسي من الإصابة بأي فيروسات، كما تسمح لك بتجربة أنظمة مختلفة. فإذا أردت مثلًا تعلم نظام Linux يمكنك تنزيله كنظام افتراضي على حاسوبك والبدء في تجربته وتعلمه بشكل عملي.

ما هو برنامج VMWare؟

تحميل برنامج VMware
- برنامج VMWare يُعد أشهر برامج إنشاء الأنظمة الوهمية. تأسست شركة VMWare في عام 1998م، وهي شركة متخصصة في مجال الحوسبة السحابية وتقنيات المحاكاة. في عام 2022م استحوذت عليها شركة Broadcom Inc مقابل 61 مليار دولار، في صفقة تعد من أضخم الصفقات في المجال التقني.

- يسمح برنامج VMWare للمستخدمين بالتفاعل وإنشاء أنظمة تشغيل مختلفة على الحاسوب. فهو يدعم جميع نسخ ويندوز العادية بداية من نسخة ويندوز 3.1 والنسخ الخاصّة بالخوادم، كما يدعم برنامج VMWare أيضًا بعض الأنظمة مفتوحة المصدر مثل نظام FreeBSD وهو نظام مشق عن يونكس Unix، وطبعًا يدعم البرنامج جميع توزيعات لينكس كذلك.

مميزات برنامج VMWare

  1. برنامج مجاني وسهل الاستخدام
  2. يدعم أنظمة ويندوز وماك ولينكس
  3. لا تحتاج إلى جهاز بموارد ضخمة لاستخدامه
  4. يدعم جميع أنظمة التشغيل التي قد تحتاج إليها
  5. برنامج لا غنى عنه لمن يريد تعلم الهكر الأخلاقي
  6. يمكن إنشاء عدد غير محدود من أنظمة التشغيل على جهازك
  7. يمكنك نقل الملفات من وإلى النظام الوهمي والنظام الرئيسي للجهاز
  8. تستطيع التحكم في كافّة إعدادات الهاردوير والسوفتوير الخاصّة النظام الوهمي

شرح برنامج VMWare Workstation

- سنشاهد الآن شرح تفصيلي لبرنامج VMWare Workstation وكيفية استخدامه في عمل الأنظمة الوهمية على نظام التشغيل الخاصّ بك. سنتعرف على كيفية تحديد موارد النظام الافتراضي وأهم الإعدادات التي يجب القيام بها. يمكن اتباع نفس الطريقة من أجل إنشاء نظام وهمي لنظام ويندوز أو أي توزيعات لينكس أو غيرها من الأنظمة.

- يمكنكم مشاهدة شرح عملي للبرنامج من الفيديو بالأعلى ثم تحميل البرنامج من الموقع الرسمي عبر الروابط التالية.

تحميل برنامج VMware Workstation

- قبل توفير روابط التحميل يجب التنبيه على أن برنامج VMWare يتوفر منه نسخة VMWare Workstation Player، وهي نسخة يمكن استخدامها بشكل مجاني تمامًا، ونسخة VMWare Workstation Pro وهي نسخة مدفوعة توفر بعض المميزات الإضافية مثل القدرة على عمل سناب شوت Snapshot للنظام الوهمي للعودة إليها في حالة حدوث أي مشاكل، مع إمكانية نسخ الأنظمة الافتراضية ومشاركتها وبعض المميزات الأخرى التي لا تهم كثيرًا المستخدم العادي.

- لذلك يمكنك تحميل نسخة برنامج VMware Workstation وستجد فيها كل الخصائص والأدوات التي قد تحتاج إليها بشكل مجاني لمستخدمي ويندوز ولينكس. بالنسبة لمستخدمي أجهزة ماك فلهم إصدار خاصّ من برنامج VMWare يسمى VMware Fusion وهو مجاني أيضًا في حالة الاستخدام الشخصي.




** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent