404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

23‏/10‏/2018

ما هو الفرق بين نظامي يونكس Unix ولينكس Linux؟

Mohamed Elghdban
10/23/2018
هل فكرت يومًا في تغيير نظام التشغيل الذي تعمل به وتجربة نظام جديد؟ بعيدًا عن السيطرة الكبيرة لمايكروسوفت بنظام ويندوز Windows وأيضًا آبل بنظام ماكنتوش MAC، هناك أنظمة أخرى رائعة يمكنك الاعتماد عليها في استخدام الحاسوب ربما تكون أفضل من النظام الحالي الذي تستخدمه، وبخلاف النظامين السابقين يعتبر نظام لينكس Linux ونظام يونكس Unix من أشهر أنظمة التشغيل وهي أنظمة قديمة النشأة فهي أول أنظمة عرفتها الحواسيب، في هذا الموضوع سنتعرف على كلا النظامين وما هي الفروق بين نظام لينكس ونظام يونكس وأيضًا أوجه التشابه بينهما والأفضل في الاستخدام.
الفرق-بين-نظامي-يونكس-Unix-ولينكس-Linux

نبذة تاريخية عن نظام يونكس Unix

- سنبدأ معكم المقال بنظام التشغيل الأول وهو نظام يونكس، عندما نتحدث عن نشأة هذا النظام سنعود للخلف عدة عقود وتحديدًا في الستينيات من القرن الماضي حين نشأت أول فكرة لتصميم نظام تشغيل يتم إدارة الحاسوب من خلاله، حيث تكاتفت عدة مؤسسات لمحاولة إنتاج نظام تشغيل منها معهد MIT وكذلك Bill Labs أو مختبرات بيل ومجموعة مؤسسات أخرى، نتجت عن المحاولة الأولى نظام سُمي آنذاك مولتكس Multics، إلا أن هذا النظام لم يكن بالجودة المطلوبة.

معلومات-عن-نظام-يونكس-Unix
- بعد الكثير من المحاولات على هذه النسخة وتطويرها بشكل كبير نجح المطورون في إخراج نسخة جيدة من النظام سُميت Unics قبل أن تتحول إلى Unix، وكان ذلك في عام 1970م، وقد تم كتابة النظام باستخدام لغة التجميع Assembly، قبل أن يتم إعادة كتابة النظام مجددًا وهذه المرة باستخدام لغة C بحيث يصبح النظام أكثر سهولة في التعامل ويحصل على دعم من المجتمعات المفتوحة وأيضًا لكي يسهل نقله من حاسوب لآخر.

- بعد ذلك ونظرًا لتشتت نسخ نظام التشغيل وتعدد إصداراته ورغبة الشركة المالكة AT&T في الاستفادة من نظام التشغيل ماديًا، تم تحويل حقوق نظام التشغيل من مفتوح المصدر إلى نظام تشغيل مغلق المصدر بحيث يتطلب استخدام النظام الحصول على رخصة من الشركة، بعد ذلك انقلت حقوق نظام التشغيل بين عدة شركات تقنية وحتى الآن ما زالت هناك نزاعات قضائية حول استخدام النظام والنسخ المجانية المتوفرة منه وأيضًا من النظام التشغيل المنبثق منه وهو نظام لينكس.

نبذة تاريخية عن نظام لينكس Linux

معلومات-عن-نظام-لينكس-Linux
- نشأة نظام لينكس كانت نشأة غريبة بين رجل حاول محاربة الاحتكار ومراهق كان يقضي وقت فراغ في تصميم نواة لنظام تشغيل، وهنا أتحدث عن ريتشارد ستالمن Richard Stallman الذي أغضبه كثيرًا ما حدث من تحويل نظام يونكس إلى نظام مغلق المصدر فقام بإنشاء مشروع جنو GNU للبرمجيات الحرة وبدأ بكتابة نظام تشغيل من الصفر، والآخر هو الفنلندي لينوس تورفالدس Linus Torvalds الذي كان يقوم ببرمجة نواة تشغيل خاصة به كنوع من أنواع الهواية.

- بعد عدة سنوات من بداية مشروعه نجح ستالمن في الانتهاء من كتابة نظام تشغيل كامل من الصفر وهو نظام GNU ولكن ما زالت نواة النظام الخاصة به غير مكتملة، في هذا الوقت كانت هناك النواة التي أسسها لينوس وهي نواة "Linux" والتي نشأ اسمها من دمج كلمتي "Linus مع Unix"، هنا بدأ المطورون يعملون على تطوير نواة لينكس لتعمل مع نظام جنو، وبعد الانتهاء من التطوير أصبح هناك نظام تشغيل كامل وهو نظام جنو/لنيكس GNU/Linux وهو نظام مجاني مفتوح المصدر.

الفرق بين نظام يونكس Unix ونظام لينكس Linux

- بعدما تعرفنا على نبذة مختصرة عن نشأة كلا النظامين وهي فقرة هامة حتى نستطيع فهم أسباب الفروق بينهما، سنتعرف الآن على مميزات وعيوب كل نظام تشغيل وذلك من خلال عقد مقارنة بين النظامين.

حرية الاستخدام

- طبعًا تأتي رخصة استخدام النظام كعامل رئيسي في اختيارك له وكذلك في مدى شعبية هذا النظام.

نظام يونكس

- كما ذكرنا في الفقرة الأولى، فمنذ تحويله إلى نظام مغلق المصدر بقى على هذه الحال حتى اللحظة، وسعر رخصة النظام باهظة، لذلك نادرًا ما نجد مستخدم عادي يعمل بيونكس، طبعًا الحديث هنا عن النسخة الأصلية للنظام لأن هناك نسخ أخرى متوفرة للنظام على الإنترنت منها المجاني والغير مجاني.

نظام لينكس

- فكرة هذا النظام كانت قائمة بالأساس على محاربة الاستغلال وتقييد الحريات وهذه من مبادئ مشروع GNU كما أسسها ستالمان، لذلك فمنذ نشأة النظام وحتى الآن فهو نظام مجاني تمامًا ومفتوح المصدر، حيث يمتلك المستخدمون حق التعديل عليه كما يناسبهم، وكذلك تستطيع تحميل النظام واستخدامه مجانًا من الإنترنت.

سهولة الاستخدام

- من العوامل الهامة التي يبحث عنها المستخدم هي مدى سهولة فهم النظام والتعامل معه وإتقانه، وعندما نتحدث عن أنظمة تشغيل أخرى فغالبًا ما يتبادر إلى ذهن المستمع شكل Command Line Interface وهي تلك الواجهة السوداء التي يتم التعامل معها بكتابة الأوامر عبر لوحة المفاتيح، هنا نجد أن كلا النظامين يختلفان بشكل كبير في هذا العامل.

نظام يونكس

سهولة-استخدام-نظام-يونكس
- في هذا النظام فإن طريقة التعامل الرئيسية تتم من خلال موجه الأوامر، فهو لا يحتوي على واجهة مستخدم كالتي نعلمها والتي تحتوي على أيقونات وما إلى ذلك، لهذا يعتبر نظام يونكس أصعب من لينكس عندما يتعلق الأمر بسهولة الاستخدام، وهذا أيضًا من أسباب قلة استخدامه بشكل شخصي.

نظام لينكس

- في Linux الأمر مختلف، فرخصة النظام المجانية أتاحت للمطورين إنشاء نسخ مختلفة وهي ما تسمى توزيعات، هذه التوزيعات تختلف فيما بينها من حيث سهولة التعامل، وغالبية توزيعات لينكس في غاية الروعة وسهلة الاستخدام ويتم التعامل معها بنفس نظام ويندوز وماك، أيضًا خيار التعامل عبر موجه الأوامر متوفر في هذا النظام.

تصميم النظام

- هناك أيضًا فرق بين يونكس ولينكس من حيث التصميم، هذا الفرق أثر بالسلب أحيانًا وبالإيجاب أحيانًا على قوة كل نظام وكذلك من حيث المرونة في استخدامه.

نظام يونكس

نظام-يونكس
- كما ذكرنا فيونكس نظام مغلق يأتي كقطعة واحدة من حيث النواة ونظام التشغيل، كذلك يأتي بكافة الأدوات والبرامج الخاصة به من الألف إلى الياء حتى أدوات إدارة النظام.

نظام لينكس

- يختلف Linux بأنه مكون من جزئين مختلفين تم العمل على دمجهما معًا، لذلك فيمكن بسهولة تشكيل نظام التشغيل من حيث الأدوات والمكونات ليتوافق مع مجال معين، مثلًا هناك توزيعات لينكس مصممة خصيصًا لكي يعمل عليها الهاكرز مثل توزيعة كالي Kali Linux وغيرها.

استخدامات نظام التشغيل

- تختلف أنظمة التشغيل في الغرض منها، وبالرغم من كون نظام جنو/لينكس يعتبر مشابه أو منبثق عن نظام Unix، إلا أن كلاهما يختلف من حيث الغرض من الاستخدام.

نظام يونكس

- يتوفر من هذا النظام نسخ مناسبة لعمل المستخدم العادي إذا كان يستطيع التعامل مع موجه الأوامر مثل نظام NetBSD وأيضًا نظام OpenBSD وغيرها، إلا أن استخدامات النظام الرئيسية تكون في التعامل مع المهام الكبرى التي لا يستطيع لينكس التعامل معها مثل إدارة الحواسيب العملاقة والسيرفرات الضخمة.

نظام لينكس

- يعتبر النظام مناسب للاستخدام الشخصي، فليس عليك أن تكون مبرمج أو مطور أو غيره لكي تستطيع التعامل مع النظام وذلك لامتلاكه واجهة رسومية مثل الأنظمة الأخرى، أيضًا هناك استخدامات عديدة للنظام أشهرها إدارة الخوادم وإدارة قواعد البيانات وبناء أنظمة التشغيل الأخرى مثل نظام أندرويد.

مميزات وعيوب نظامي يونكس Unix ولينكس Linux

مميزات-وعيوب-نظامي-يونكس-Unix-ولينكس-Linux
- سنتعرف الآن على أبرز مميزات وعيوب كل نظام من النظامين بحيث يمكننا تلخيص هذا الموضوع بأفضل شكل ممكن إن شاء الله، دعونا نبدأ معكم بالنظام الأقدم.

مميزات نظام يونكس Unix

  1. مناسب تمامًا للحواسيب والسيرفرات الضخمة
  2. متوفر منه بعض النسخ المجانية لكنها ليست أصلية
  3. يعتبر أفضل أنظمة التشغيل من حيث نطاق الاستخدام

عيوب نظام يونكس Unix

  • نظام تشغيل تجاري مغلق المصدر
  • يعمل فقط من خلال موجه الأوامر
  • يتطلب جهاز بإمكانيات ضخمة للعمل عليه
  • لا يمكن تثبيته بشكل محمول من جهاز خارجي
  • يدعم عدة صيغ قليلة للملفات القابلة للتشغيل عليه

مميزات نظام لينكس Linux

مميزات-نظام-لينكس-Linux
  1. نظام تشغيل مجاني مفتوح المصدر
  2. يتم تطوير وتحديث النظام بشكل دوري ومستمر
  3. يوفر واجهة رسومية وموجه أوامر للتعامل معه
  4. يمتلك النظام مجمتع دعم كبير متوفر على الإنترنت
  5. تستطيع تجربة الكثير من التوزيعات حتى تصل لأفضلها
  6. يمكن تثبيت نظام لينكس بشكل محمول من هارد خارجي
  7. كثرة التوزيعات المتوفرة في النظام وتنوع استخداماتها
  8. يعتبر أفضل أنظمة التشغيل من حيث السرعة والاستقرار
  9. سهولة تعلم النظام والتعامل معه عبر الواجهة الرسومية
  10. لا يتطلب منك امتلاك إمكانيات كبيرة فهو يعمل على الحواسيب الضعيفة

عيوب نظام لينكس Linux

  • لا يستطيع التعامل مع الخودام الضخمة
  • لا يمكن استخدامه مع الحواسيب العملاقة
  • قد يحتاج إلى تعريفات مختلفة لقطع الهاردوير
  • لا تتوفر نسخ من بعض البرامج الشهيرة للعمل عليه

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- كيف تصبح هاكر؟
- أمور يجب القيام بها بعد تثبيت ويندوز
- ما الفرق بين الهارد HDD والهارد SSD؟
- أكبر وحدات تخزين المعلومات للحاسوب
- ما هو الحاسوب الكمي Quantum Computer؟

ما هو الفرق بين نظامي يونكس Unix ولينكس Linux؟ Mohamed Elghdban 5 of 5
هل فكرت يومًا في تغيير نظام التشغيل الذي تعمل به وتجربة نظام جديد؟ بعيدًا عن السيطرة الكبيرة لمايكروسوفت بنظام ويندوز Windows وأيضًا آبل بن...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : ما هو الفرق بين نظامي يونكس Unix ولينكس Linux؟

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    ** تابعونا على فيسبوك لتصلكم أحدث المقالات **

    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising