404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

10‏/11‏/2018

دليلك لفهم الحوسبة السحابية Cloud Computing

Mohamed Elghdban
11/10/2018
الحوسبة السحابية Cloud Computing هي أحد أهم المجالات على ساحة التكنولوجيا في الوقت الحاضر وهي أحد الأعمدة التي يتم التخطيط للمستقبل باستخدامها، وربما يُثير هذا المصطلح الكثير من الغموض عند ذكره وذلك بالتأكيد لقلة المحتوى المتوفر عنه في الويب العربي، ولكن كما عودناكم دائمًا في موقعنا بالحديث بشكل مفصل عن التقنيات الحديثة كم تحدثنا من قبل عن تقنية بلوك تشين وتعرفنا على كل المعلومات عنها وكذلك الحوسبة الكمومية وكل ما يخصها، سنكمل معكم اليوم بالحديث شرح الحوسبة السحابية هذه التقنية الرائعة وكذلك سنتعرف على تطبيقاتها وأنواعها وكافة المعلومات عنها.
ما-هي-الحوسبة-السحابية-Cloud-Computing

ما هي الحوسبة السحابية Cloud Computing

- حسنًا ربما يختلط على الكثير من الذين يسمعون هذا المصطلح للمرة الأولى أن هذا المفهوم متعلق بالسحاب الحقيقي في السماء، ولكن للتوضيح هذا عبارة عن مصطلح مجازي للتعبير عن خدمات تقدم إلينا عبر الإنترنت كمستخدم نهائي، لذلك فمصطلح "الحوسبة السحابية" يشير إلى الافتراضية شيء موجود في مكان آخر قد يكون بعيد عنك مئات الأميال ولكن أنت تستخدمه من مكانك بسهولة فقط من خلال اتصالك بالشبكة العنكبوتية.

- غالبًا ما يتم اختصار مصطلح "الحوسبة السحابية" إلى السحابة "The Cloud"، ويمكن تلخيص هذا المفهوم في أنه "عملية الحصول على أي موارد حاسوبية مهما كانت عبر الإنترنت" بمعنى أنه يمكنك استخدام خدمات أفضل من التي لديك بمراحل عبر الإنترنت، فمثلًا إذا كنت تمتلك حاسوب ضعيف الإمكانيات وتريد استخدام حاسوب أقوى لكنك لا تمتلك ثمنه حاليًا، يمكنك الحصول على حاسوب بالمواصفات التي تريدها من حيث الموارد وبسرعة إنترنت فائقة مقابل بضعة دولارات شهريًا وهي خدمة VPS حيث تستطيع استخدام الحاسوب في ما تريد وذلك من خلال الإنترنت، قس على ذلك أي شيء يخطر على بالك سواءً مساحة تخزين أو سواءً خوادم لموقعك على الإنترنت أو قواعد بيانات أو أي خدمة أخرى تخطر على بالك.

شرح مفهوم الحوسبة السحابية Cloud Computing

شرح-مفهوم-الحوسبة-السحابية-Cloud-Computing
- حسنًا ربما لم تصل لك الفكرة بشكل كامل فدعني عزيزي القارئ أوضح لك بمثال بسيط، بالتأكيد قد سمعت عن إحدى أشهر الخدمات السحابية وهي خدمة التخزين السحابي وهي الخدمة التي نعتمد عليها في تخزين ملفاتنا في مكان آخر من الكرة الأرضية بحيث نستطيع الوصول إليها من أي مكان في العالم عبر الإنترنت، إذا لم تسمع عن خدمة التخزين السحابي مسبقًا فأنت تستخدمها بدون أن تعلم، فهاتفك الأندرويد يقوم بعمل مزامنة لبياناتك وتخزين نسخة احتياطية منها على Google Drive وهو إحدى مواقع خدمات التخزين السحابي، نفس الأمر إذا كنت تستخدم هاتف آيباد أو آيفون حيث يتم تخزين بياناتك في حساب آي كلاود iCloud وهو أيضًا يستخدم نفس التقنية التي نتحدث عنها.

- جيد، هنا ضربنا مثال بتخزين المعلومات، إذا نظرنا إلى الطريقة العادية فنحن نقوم بتخزين المعلومات على قرص صلب في الحاسوب بحيث نستطيع الوصول إليه فورًا وبدون حاجة إلى اتصال بالإنترنت وهذا مثال على "الحوسبة التقليدية"، أما عند استخدام التخزين عبر الخدمات السحابية فنحن نعتمد على الإنترنت في الوصول إلى المعلومات، وهذا مثال على "الحوسبة السحابية".

- هنا ميزة خدمات السحابة على الخدمات التقليدية أنها تتفوق عليها بدرجة لا يمكن وصفها، فمثلًا في التخزين التقليدي أنت مقيد بعدد أقراص تخزين معينة تستطيع شرائها أو امتلاكها، لكن في خدمات السحابة يمكنك تأجير مساحة تخزينية بدون حدود وتخزين ما تريد عليها من المعلومات والوصول إليها متى تشاء عبر الويب.

أنواع الحوسبة السحابية Cloud Computing Types

أنواع-الحوسبة-السحابية-Cloud-Computing-Types
- مع تعدد الخدمات والمهام التي يمكن أدائها باستخدام هذه التقنية، ظهرت عدة فروع أو طبقات رئيسية لها، كل نوع يوفر خدمات معينة ومستويات مختلفة من التحكم والمرونة والإدارة للنظام، سنتعرف بشكل مبسط عن أبرز هذه الفروع واستخدامات كلٍ منها وهي ثلاث أنواع رئيسية كما سنرى.

1- البرمجيات كخدمة SaaS" Software as a service"

- يعتبر هذا النوع هو أقرب أنواع الخدمة قربًا من المستخدم العادي، وهذا النوع ببساطة يُشير إلى الخدمات التي نقوم بها بكل بساطة عبر الويب دون أن نكترث بكيفية عمل هذه الخدمات أو كيف نحافظ عليها وطرق صيانتها وما إلى ذلك، أبرز مثال على هذا النوع من خدمات السحابة هو البريد الإلكتروني، فأنت تقوم بفتح إيميلك لترى الرسائل التي وصلت إليك أو تقوم بإرسال رسالة دون أن تدرى بكفية عمل الخدمة وهل الخادم يعمل بشكل صحيح أو هل تحتاج الخدمة إلى صيانة، أنت تستخدم الخدمة فقط ومزود الخدمة هو المتكفل بإبقاء الخدمة تعمل من أجلك.

2- النظام كخدمة PaaS" Platform as a Service"

- يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع المفيدة خصوصًا بالنسبة للشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة، لنفرض مثلًا أن هناك شركة ناشئة تريد بدء عملها على الإنترنت إذا كانت تقدم خدمة معينة وتحتاج إلى توفير الخدمة على الإنترنت، هنا ستحتاج الشركة إلى شراء عتاد بمبالغ باهظة وهو ما يُسمى "البنية التحتية" ويتمثل في السيرفرات والشبكات وأنظمة التشغيل وغيرها، طبعًا يعتبر هذا الأمر عائق بالنسبة للشركة كونها ما تزال في البداية ولا تستطيع تحمل هذه النفقات.

- هنا يوفر هذه النوع من خدمة السحابية للمستخدمين إمكانية تأجير ما يريدون من عتاد وأجهزة وتجهيز كل ما يحتاجون وتوفير دعم تام لهم بمقابل مادي قليل، بحيث يتوقف عملهم فقط على وضع البيانات التي يريدها وتهيئة النظام كما يريد والبدء في العمل، هذا الأمر يجعل من السهل بمكان للأشخاص والمشروعات الصغيرة البدء في عملهم ومشروعاتهم.

3- البنية التحتية كخدمة IaaS" Infrastructure as A Service"

- هذا النوع يٌشير بشكل رئيسي إلى مفهوم "الافتراضية"، فأحيانًا قد لا تكون المشكلة في المال، فربما أنت تمتلك شركة ما وتريد بناء مركز لتخزين البيانات الخاصة بنشاطك، لكن لسبب ما لم تستطع ذلك مثلًا بسبب فشلك في استخراج الأوراق الرسمية لذلك أو مثلًا كما في بعض الدول التي تطلب أجهزتها التجسس على البيانات كما في الصين.

- هنا أنت تلجأ إلى استخدام هذا النوع من الخدمات السحابية الذي يمكّنك من الحصول على ما تريد من الموارد الحاسوبية سواءً مراكز تخزين أو خوادم أو أنظمة شبكات أو غير ذلك من الموارد، بالإضافة إلى بعض الخدمات الأخرى التي يوفرها لك مزود الخدمة مثل مراقبة مواردك وصيانتها وعمل نسخ احتياطية من بياناتك وحمايتها من أي محاولة اختراق.

فوائد ومميزات الحوسبة السحابية

مميزات-الحوسبة-السحابية
  1. توفير الكثير من التكاليف على الشركات
  2. تقديم الدعم الخاص بالبنية التحتية التقنية للشركات
  3. مساعدة الشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة على بدء نشاطها
  4. الحوسبة السحابية تعتبر أكثر كفاءة من الحوسبة التقليدية بشكل كبير
  5. تعتبر الخدمات السحابية من أكثر الخدمات التي تتمتع بالحماية والأمان
  6. توفر على الشركات توظيف أشخاص لإدارة بنية وقواعد بيانات الشركة
  7. تقليل التأثيرات الضارة التي تحدث للبيئة بسبب كثرة انتشار مراكز البيانات
  8. يستطيع المستخدم الحصول على أي قدر من الموارد التي يريديها بدون حدود
  9. لا تفرق بين مستخدمي الهاتف والحواسيب فكلاهما يستطيع الوصول إلى البيانات
  10. إلغاء الحدود بين المستخدمين فأنت تستطيع الحصول على ما تريد وقتما تريد عبر الويب

عيوب الحوسبة السحابية

  • قد تحدث خلافات بينك وبين موفر الخدمة الأمر الذي قد يتطور إلى نزاعات
  • تخضع البيانات التي تقوم بتخزينها لقوانين البلد التي يوجد به مركز البيانات
  • اعتمادها على الإنترنت يعتبر العيب الأكبر بسبب استحالة دوام الخدمة دون انقطاع
  • اشتراكك في الخوادم مع شركة أخرى قد يعرضك للخطر إذا تعرضت تلك الشركة للاختراق
  • غالبًا تعتمد الشركات على تأجير العتاد لكن في نفس الوقت فهي لا تستثمر في أصول ثابتة
  • بالنسبة للشركات التقنية فقد لا تكون مناسبة لها بسبب محدودية الوصول إلى بنيتها الأساسية

أهم استخدامات الحوسبة السحابية

استخدامات-الحوسبة-السحابية
- سنختم معكم إن شاء الله بهذه الفقرة التي سنتحدث فيها عن بعض الخدمات التي نستعملها بشكل يومي والتي تعتمد بشكل رئيسي على تقنيات السحابة في عملها وذلك حتى ننظر عن قرب لأهمية هذه التقنية.

1- التواصل الاجتماعي Social Networking

- تعتبر منصات التواصل الاجتماعي أحد أكثر الخدمات الهامة التي تعتمد على خدمات "السحابة" في عملها، حيث إن فكرة هذه المواقع تقوم بالأساس على جمع ما تستطيع من معلوماتك الشخصية من أجل عرض أصدقاء مقترحون أو تحسين استهداف الإعلانات وما إلى ذلك، هذه الكم الهائل من البيانات والمعلومات سحتاج إلى قوة استضافة رهيبة بالإضافة إلى قواعد بيانات ضخمة تستطيع التعامل مع هذه البيانات وهذا ما توفره لنا الحوسبة السحابية.

2- تخزين البيانات Data Storage

- بالتأكيد تعتبر خدمات التخزين السحابي أحد أهم الخدمات التي وفرتها لنا هذه التقنية، ويمكنك إدراك مدى أهمية هذه الخدمة إذا تعرضت لفقدان البيانات سواءً بتلف وسائط التخزين الخاصة بك أو فقدت جهازك الذي يحمل البيانات، هنا إذا كانت لديك نسخة احتياطية من هذه البيانات على "السحابة" فليس عليك أن تقلق لأنك ما زلت تمتلك بياناتك ويمكنك الوصول إليها مجددًا من أي مكان وفي أي وقت كما ذكرنا في بداية المقال.

3- روبوتات الشات Chatbots

- طبعًا انتشرت روبوتات الشات الآلية بشكل كبير في الآونة الأخيرة على مختلف المنصات الاجتماعية بالإضافة إلى المساعد الشخصي للهواتف مثل Google Assistant أو Siri أو المساعد الشخصي المنزلي الذي يعتمد يصنف ضمن أجهزة إنترنت الأشياء، هذه البوتس تعتمد على خدمات سحابية في تخزين معلوماتك مثل المواعيد والأوامر والتفضيلات الخاصة بك من أجل تنفيذها حينما يحين وقتها أو لتحليلها واستخدامها في تقديم أفضل اقتراحات لك.

4- الحصول على موارد حوسبية Computing Power

- كما ذكرنا في الأمثلة السابقة، إذا كنت تريد فتح شركة صغيرة أو مشروع ناشيء فأنت تحتاج إلى موارد حوسبية من أجل البنية التحتية التقنية لشركتك، نفس الأمر إذا كنت مستخدم عادي وتريد استخدام كمبيوتر أقوى من جهازك الحالي أو كنت تريد سرعة إنترنت قياسية فيمكنك تأجير جهاز VPS مقابل بضعة دولارات شهريًا والاستمتاع بقوة حاسوب كبيرة وسرعة إنترنت رهيبة، وقس على ذلك أي موارد تبحث عنها يمكنك الحصول عليها فورًا عبر الشبكة العنكبوتية.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- ما هو التورنت؟
- ما هو لينكس Linux؟
- ما هو الذكاء الاصطناعي؟
- هل يجب أن نخشى الذكاء الاصطناعي؟
- ما هو رمز الاستجابة السريعة QR Code؟

دليلك لفهم الحوسبة السحابية Cloud Computing Mohamed Elghdban 5 of 5
الحوسبة السحابية Cloud Computing هي أحد أهم المجالات على ساحة التكنولوجيا في الوقت الحاضر وهي أحد الأعمدة التي يتم التخطيط للمستقبل باستخد...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : دليلك لفهم الحوسبة السحابية Cloud Computing

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    ** تابعونا على فيسبوك لتصلكم أحدث المقالات **

    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising