recent
آخر المقالات

ما هي العقود الذكية؟ وما علاقتها بتقنية البلوك تشين؟

ما هي العقود الذكية
العقود الذكية تعتبر واحدة من الطرق الحديثة التي يمكن الاعتماد عليها من أجل توثيق التعاملات بين طرفين دون حاجة إلى وجود طرف ثالث. وبالرغم من ظهور تلك الفكرة منذ القرن الماضي إلا أنه لم يتم استخدامها بشكل فعلي سوى في السنوات الأخيرة بعد ابتكار تقنية البلوك تشين Blockchain التي جعلت مفهوم العقود الذكية مفهومًا قابلًا للتطبيق العملي. ومن حيث الأهمية؛ فقد تصبح هذه الوسيلة واحدة من أهم وسائل إتمام المعاملات بين طرفين لعدة أسباب سنذكرها إن شاء الله في هذا المقال. دعونا الآن نتعرف على ما هي العقود الذكية Smart Contracts؟ ما هي أهميتها وفائدتها؟ وكذلك ما هو حكم العقود الذكية؟

نبذة عن العقد الذكي

- فكرة العقد الذكي طُرحت لأول مرة في عام 1994م بواسطة عالم الكمبيوتر الأمريكي Nick Szabo، وهو معروف أيضًا بابتكار أول أشكال العملات الرقمية حينما طور عملة Bitgold في عام 1998م قبل ابتكار عملة Bitcoin أشهر العملات الرقمية على الإطلاق.

- الفكرة كانت تهدف إلى توفير نظام قادر على التصديق على معاملة حدثت بين طرفين بدون حاجة إلى وجود طرف ثالث يضمن وجوب تنفيذ المعاملة كما تم الاتفاق عليها. يمكن النظر لهذه الفكرة مثل تقنية تورنت التي تتيح لطرفين تبادل الملفات دون حاجة إلى وجود خادم وسيط (طرف ثالث) يعتمدان عليه في تبادل الملفات.

- ونظرًا لأن العقود الذكية كانت تحتاج إلى تقنية آلية ما من أجل أن تصبح قابلة للتنفيذ ظلّت هذه الفكرة مجرد نظرية لعدم وجود إمكانية لتطبيقها آنذاك؛ إلى أن ظهرت تقنية Blockchain.

ما هي تقنية بلوك تشين؟

العقود الذكية وتقنية بلوك تشين
- هي تقنية لا مركزية آلية مشفرة تلغي دور الوسيط في إتمام وتوثيق المعاملات، حيث تقوم فكرة هذه التقنية على وجود سجل يضم كافة المعاملات التي حدثت على الشبكة، ويكون لدى كل مشترك على الشبكة نسخة من هذا السجل، وكلما ازداد عدد أعضاء هذه الشبكة كلما قلت احتمالية إمكانية التلاعب في هذا السجل وتغيير معلومات معاملة معينة حتى تصل إلى درجة الاستحالة كما هي الآن.

- فإذا كانت الشبكة مكونة من عشرات الآلاف من الأعضاء، وكلٌ منهم لديه نسخة من السجل، فما هو احتمال قدرة شخص أو جهة على التلاعب في سجلات جميع هؤلاء المستخدمين في وقتٍ واحد؟ وبالتالي فهذه التقنية وفرت بديل أفضل من الاعتماد على المؤسسات المركزية كما هو الحال في البنوك وغيرها، كما تضمن عدم إمكانية التلاعب في السجل العام للشبكة.

- أيضًا وفرت هذه التقنية الكثير من المميزات التي ساعدت على حدوث نهضة تكنولوجية ضخمة منها إتاحة الفرصة لظهور عملة البتكوين وغيرها من العملات البديلة لها، بالإضافة إلى أنها جعلت من فكرة العقود الذكية النظرية واقع يمكن الاستفادة منه. وقد تحدثنا عن هذه كيفية ظهور هذه التقنية بشكل أوضح حينما تحدثنا عن ما هو البيتكوين والظروف التي أدت لظهوره.

ما هي العقود الذكية؟

ما هو العقد الذكي
- هي عبارة عن عقود مشابهة للعقود التقليدية باستثناء أنها عقود رقمية لا وجود مادي لها، فهي بمثابة رقمنة للمعاملات القانونية، حيث يمكن لطرفين ما الاتفاق على إجراء معاملة مثل تبادل عُملات أو نقل ملكية أو غير ذلك من الأمور التي قد تحتاج إلى إجراءات قانونية وعقود، وبعد الاتفاق على شروط التعاقد بين الطرفين يتم تسجيل العقد الذكي.

- اعتمد تطوير العقود الذكية على خصائص تقنية البلوك تشين والتي منها اللامركزية والحصانة من التعديل. أما اللامركزية فتعني أنه فور تسجيل العقد الذكي ونشره على شبكة البلوك تشين يحصل كل فرد ضمن هذه الشبكة نسخة من العقد؛ وهذا بمثابة تسجيل أو توثيق رسمي للعقد. أما الحصانة من التعديل فتعني أنه فور نشر العقد لن يتمكن أحد الطرفين أو غيرهما من التعديل عليه.

- لنفرض مثلًا أنك أردت سحب رصيد من ماكينة الصرافة، هنا يجب عليك أن تقوم باستيفاء شروط مثل امتلاك بطاقة صالحة للاستعمال على هذه الماكينة، توفر البطاقة على رصيد، امتلاك الكود السري للبطاقة وهكذا. بعد ذلك يجب على الماكينة تنفيذ بعض الشروط مثل التحقق من صحة المعلومات السابق ذكرها، امتلاك أموال كافية لتنفيذ عملية السحب، وبالتالي في حالة استيفاء كلا الطرفين للشروط السابقة تقوم ماكينة الصرافة بخصم الرصيد المسحوب من البطاقة وتحصل انت على أموالك. هذه صورة مبسطة لفكرة العقد الذكي.

كيف يتم إنشاء عقد ذكي؟

كيف يتم إنشاء عقد ذكي
- في البداية يتفق طرفان على القيام بمعاملة ما، لنفرض أن شخص ما يريد الاشتراك مع إحدى شركات الاتصالات، والطرفان يريدان عمل عقد ذكي بينهما، يجب أن يتفق الطرفان على مجموعة شروط كما في العقود الحقيقية، بعد ذلك يتم كتابة هذه العقود بلغة برمجة مخصصة لإنشاء العقود الذكية في الغالب تكون لغة Solidity وهي أشهر لغات المستخدمة في تعلم البلوك تشين حاليًا.

- بعد ذلك يتم تشفير العقد الذكي ثم اعتماده والتصديق عليه من قبل مجتمع البلوك تشين، ويوجد بعض المنصات التي يمكن الاعتماد عليها في ذلك أشهرها منصة إيثريوم Ethereum، حيث يتم تسجيل العقود الذكية فيما يُعرف بدفتر الأستاذ المُوَزع Distributed Ledger، وهو سجل يضم كافة المعاملات التي حدثت وأجمع عليها أعضاء الشبكة.

- بعد ذلك يجب على الطرفين الالتزام بشروط التعاقد، في المثال السابق مثلًا يجب أن يقوم المستخدم بدفع قيمة الاشتراك إلى شركة الاتصالات من خلال منصة إيثريوم، بعد ذلك تحتفظ المنصة بالأموال حتى تقوم الشركة بإتمام الشرط الذي من أجله تستحق المال كما في العقد، وحينما تقوم الشركة بتوصيل الخدمة للمستخدم تحصل على الأموال، وفي حالة عدم قيامها بذلك يتم رد الأموال إلى المستخدم.

* كود بسيط لعقد ذكي مبني على المثال السابق:
pragma solidity >=0.4.22 <0.7.0;

contract CellSubscription {
	uint256 monthlyCost;

    constructor(uint256 cost) public {
        monthlyCost = cost;
    }

    function makePayment() payable public {
    
    }

    function withdrawBalance() public {
        msg.sender.transfer(address(this).balance);
    }

    function isBalanceCurrent(uint256 monthsElapsed) public view returns (bool) {
        return monthlyCost * monthsElapsed == address(this).balance;
    }
}


مميزات العقود الذكية

مميزات العقود الذكية
  1. سهولة وسرعة إجراء التعاملات وتوثيقها
  2. خفض رسوم توثيق التعاملات بين طرفين بشكل كبير
  3. تلافي الأخطاء البشرية التي قد تحدث في العقود التقليدية
  4. الموثوقية في عملية التصديق على العقد الذكي نظرًا لحجم الشبكة الضخم
  5. استحالة تعديل العقد الذكي بعد نشره على الشبكة يضمن حق الأطراف المتعاقدة
  6. التخلص من الإجراءات البيروقراطية التي قد يطلبها الطرف الوسيط لتوثيق المعاملة
  7. الاستفادة من ميزة اللامركزية والتي تضمن عدم إمكانية حدوث مشكلة في حفظ العقد
  8. ضمان حقوق المشتري وإمكانية استرداد أمواله في حالة عدم إيفاء البائع بشروط التعاقد

عيوب العقود الذكية

  • صعوبة كتابة العقود الذكية لغير المبرمجين
  • عدم إمكانية تعديل العقود الذكية بعد نشرها
  • لا يتم اعتبارها عقود قانونية حقيقية حتى الآن
  • لا يمكن إيقاف عمل العقد الذكي بعد دخوله حيز التنفيذ
  • في بعض الحالات يكون هناك مشاكل عند الاعتماد على التكنولوجيا
  • أتمتة المعاملات بين طرفين يؤثر على عدد فرص العمل المتاحة في بعض الوظائف

استخدامات العقود الذكية

  1. يمكن استخدامها لتوثيق الممتلكات
  2. يمكن أن تستخدمها البنوك لإصدار القروض
  3. يمكن استخدامها في تحويل الأموال بين طرفين بدون وسيط
  4. يمكن أن تستخدمها مؤسسات التأمين في معالجة طلبات مبالغ التأمين
  5. يمكن استخدامها في التصويت الإلكتروني في الانتخابات للتحقق من هوية الناخبين
  6. يمكن الاستفادة من العقود الذكية لتطوير عمل الهيئات الحكومية والقضاء على البيروقراطية
  7. وسيلة جيدة للاستغناء عن منصات تداول العملات الرقمية والأسهم والتداول بدون وسيط لتوفير العمولة

حكم العقود الذكية

- كما نعلم فإن العقود في الإسلام لها بعض الشروط التي يجب استيفائها من أجل صحة العقد، كما أن لها ضوابط لا يجوز الخروج عنها. وبما أن مسألة العقود الذكية من الأمور المستحدثة والتي تستوجب البحث بدقة في المسألة والتأصيل لها خصوصًا أن العقد قد يتم بدون استيفاء بعض شروط صح التعاقد كما أوردها الفقهاء.

- حتى الآن لم يصدر قرار من جهة أو منظمة إسلامية يُفصّل حكم العقود الذكية، وقد قام مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي بتأجيل البت في هذه المسألة لحين دراستها وكافّة جوانبها بشكل أكثر تفصيلًا.

**** مقالات هامّة ****

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent