recent
آخر المقالات

ما هو Copywriting؟ كيف تصبح Copywriter محترف؟

ما هو copywriting
مفهوم Copywriting من المفاهيم التي انتشرت بشكل كبير بعد زيادة في عدد الوظائف التي تبحث عن Copywriter على أي مواقع للعمل عبر الإنترنت. إذا كنت قد شاهدت هذا المصطلح لأول مرة ولا تعرف معنى Copywriting بالعربية ولا كيف تصبح Copywriter؟ فسنتعرف في هذا المقال إن شاء الله على مفهوم الكوبي رايتنج، وما هي الوظيفة التي يقوم بها الكوبي رايتر؟ وسنوفر أيضًا أفضل كورس كوبي رايتنج يمكنك دراسته لتعلم المجال.

ما هو Copywriting؟

- مفهوم Copywriting يُشير إلى عملية صناعة محتوى تسويقي بهدف تحفيز القراء على اتخاذ إجراء معين. قد يكون هذا الإجراء القيام بعملية شراء أو الاشتراك في خدمة معينة أو دعم قضية ما أو غير ذلك.

- هذا النوع من المحتوى تعتمد عليه المؤسسات التجارية من أجل زيادة مبيعاتها ورفع الوعي بعلامتها التجارية؛ بالإضافة إلى الحفاظ على عملائها الحاليين وزيادة حصتها من السوق.

- محتوى الكوبي رايتنج ستجده موجودًا في كل مكان. ستجده على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، في إعلانات التلفاز والراديو، في الجرائد والمجلات، حتى على اللوحات الإعلانية على الطرق وفي المياديين الشهيرة.

- الكوبي رايتنج لا يتوقف فقط على مجرد المحتوى المقروء، بل أي محتوى إعلاني مرئي هو في الأصل نص مكتوب تم عرضه بطريقة مرئية، لكنه في النهاية يعتمد على الكوبي رايتر الذي قام بتأليف المحتوى.

ما هو الكوبي رايتر Copywriter؟

copywriter معنى
- تحدثنا عن معنى Copywriting وقولنا أنه مفهوم لعملية صناعة المحتوى التسويقي. الكوبي رايتر هو الشخص الذي يقوم بهذه العملية؛ فليس الأمر مقتصرًا على مجرد إنشاء محتوى نصي، ولكن وظيفة الكوبي رايتر أكثر من ذلك كما ستجدها على أشهر مواقع توظيف على الإنترنت.

- يقضي الكوبي رايتر أغلب وقته في البحث وجمع المعلومات عن المنتج الذي يكتب عنه، وأيضًا دراسة السوق وشريحة العملاء المستهدفة قبل الكتابة الفعليّة للمحتوى، لأنه غالبًا يكتب عن منتج لا يعرفه معرفة جيدة.

- ولهذا فإن عملية الكوبي رايتنج تعتمد بشكل رئيسي على فهم كيفية إقناع المتلقي للمحتوى بفكرة معينة بناءً على المعلومات المتاحة عن الفكرة وعن المتلقي. سنتحدث إن شاء الله عن بشكل أكثر استفاضة عن هذا الدور في فقرة كيف تصبح Copywriter.

مجالات استخدام Copywriting

  1. مجال التسويق بالعمولة
  2. كتابة الوصف الدعائي للمنتجات
  3. كتابة الإعلانات على مواقع التواصل
  4. كتابة المحتوى التسويقي بغرض التفاعل
  5. بيع خدماتك على أي مواقع للكتابة الإبداعية
  6. كتابة محتوى تعريفي بالمؤسسات والأشخاص
  7. كتابة محتوى مقاطع الفيديو الدعائية وغير الدعائية
  8. كتابة المحتوى للتوعية بقضايا معينة غير هادفة للربح

كيف تصبح Copywriter؟

كيف تصبح Copywriter
- وظيفة Copywriter تحتاج إلى إتقان مجموعة من الأمور لمن أراد احتراف هذا المجال. سنتعرف الآن على أهم هذه الأمور، وكيف تصبح Copywriter ناجح.

إجراء البحث عن المنتج

- الخطوة الأولى التي تحتاج إلى القيام بها قبل تجربة صناعة كوبي رايتنج هي دراسة المنتج الذي تريد الكتابة عنه. لكي تقوم بالنجاح في فهم هذا المجال يجب عليك معرفة ما الذي يبحث عنه المستخدم في هذا المنتج؟ ما هي المعوقات التي قد تمنعه من شراء المنتج؟ كيفية عرض مميزات المنتج بطريقة مناسبة للعملاء وغيرها من الأمور.

- يمكنك القيام بهذه الأبحاث بطرق مختلفة، وهذا يعتمد على المنتج نفسه والفئة المستهدفة وغيرها من المتغيرات. على سبيل المثال؛ يمكن مراجعة تقييمات العملاء على مواقع التسوق في مصر لمعرفة ما الذي أعجبهم في المنتجات المشابهة وما الذي أزعجهم؟ واستغلال ذلك في إنشاء محتواك.

إجراء البحث عن الفئة المستهدفة

- النقطة الثانية هي دراسة الجمهور المستهدف من المحتوى. الأفراد يختلفون في الأمور التي قد تثير اهتماماتهم وتدفعهم إلى اتخاذ إجراء بناءً على العديد من المتغيرات مثل النوع والعمر والموقع الجغرافي وغيرها من الأمور.

- يمكن الاعتماد على مجموعة الأدوات التالية لدراسة الجمهور المستهدف. كما يمكن أيضًا الرجوع إلى هذا المقال الذي يوفر أفضل كورسات تسويق ستساعدك على فهم كيفية إجراء بحث عن السوق.

أدوات لإجراء بحث عن الجمهور المستهدف


معرفة كيفية صياغة المحتوى

تعلم copywriting
- النقطة الثالثة هي معرفة كيفية صياغة المحتوى. كتابة هذا النوع من المحتوى لا يتوقف على مجرد وضع الكلمات وتركيب الجمل؛ وإنما يحتاج إلى القيام بذلك بطريقة إبداعية بحيث يكون له أكبر الأثر على المتلقي.

- صياغة الكوبي رايتنج يحتاج إلى دمج كافة المعلومات التي تم جمعها عن السوق وعن العملاء المستهدفين بالطرق التي تعرفنا عليها في الفقرة السابقة ومزجها مع شيء من المحفزات العاطفية مثل الخوف والفضول والحب وغير ذلك. يمكنكم مراجعة هذا المقال الذي تحدثت فيه عن بعض النصائح للنجاح في كتابة المقالات والمحتوى بطريقة إبداعية.

الاهتمام بقواعد النحو والإملاء

- إتقان قواعد النحو والإملاء من الأمور الهامّة في هذا المجال؛ لأن هذه الأخطاء تنتقص من قيمة وتأثير النص على المتلقي. إذا كنت لا تتقن هذه الأمور يمكنك الاستعانة بمدقق لغوي.

الفرق بين Content Creator و Copywriter

كورس copywriting
- الفرق بين منشئ المحتوى Content Creator والكوبي رايتر Copywriter هي أن منشئ المحتوى ليس مقيدًا بالمحتوى الإعلاني أو الدعائي، ولكن يستطيع الكتابة في أي مجال مثل الأخبار والقصص وغير ذلك، كما أنه لا يحتاج إلى القيام بمعظم الأمور التي يقوم بها الكوبي رايتر؛ وأيضًا الهدف من هذا النوع من المحتوى عادةً لا يتطلب اتخاذ إجراء من المُتلقي.

- بينما الكوبي رايتر كما علمنا يكون عمله الرئيسي تحفيز المُتلقي على اتخاذ إجراء ما كما علمنا سابقًا. وهذا النوع من المحتوى يعتمد على قدرة الكوبي رايتر على التأثير بالدرجة الأولى.

كورس Copywriting

- إذا كنت تريد تعلم Copywriting سنقدم لك مجموعة مصادر يمكن استخدامها من أجل تعلم هذا المجال والاستفادة من خبرات محترفين في هذا المجال من أجل احتراف إنشاء هذا النوع من المحتوى.


** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent