recent
آخر المقالات

كيف تحافظ على بطارية اللاب توب من التلف؟

الحاسوب المحمول أو ما يعرف باللاب توب أصبح منتشرًا بشكل كبير في أوساط الشباب وغيرهم لسهولة حمله والخروج به، حتى أن هناك من يفضله على الحاسوب المكتبي، وذلك لإمكانية استعماله بدون الحاجة للكهرباء اعتمادًا على بطاريته، ولكن أحيانًا ما يسيئ المستخدمون التعامل مع بطاريات اللابتوب ما يؤدي إلى تلفها، وقد تعرفنا في موضوع سابق على مجموع نصائح للحفاظ على بطارية الهاتف، لكن في هذا الدرس إن شاء الله سوف نتعرف على أفضل نصائح للحفاظ على بطارية اللاب توب من التلف واستخدامها لأطول فترة ممكنة، بالإضافة إلى معرفة الطرق الصحيحة للتعامل مع بطارية اللاب توب من حيث الطرق المثلى لتشغيلها وشحنها.
كيف-تحافظ-علي-بطارية-اللاب-توب-من-التلف-؟
** بطارية الحاسوب المحمول هي الميزة التي يعتمد عليها المستخدمون لأنها تمكنهم من حمل الحاسوب واستخدامه في أي مكان وبدون حتى وجود مصدر للكهرباء، لذلك فمن المهم للغاية العناية بالبطارية والتعامل معها بشكل مثالي من أجل استخدام أفضل لمدة وأطول دون حاجة إلى تغييرها، وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال بإذن الله **

1- اعتمد على البطارية حسب طبيعة عملك

- استخدامك للبطارية يجب أن يكون معتمدًا على طبيعة استخدامك للاب توب، فإذا كنت تقضي وقتًا طويلًا أمام الحاسوب لعدة ساعات فمن الأفضل أن تقوم بإزالة البطارية من الحاسوب والعمل على التيار الكهربائي مباشرة، وإذا كان استخدامك للاب توب محدود أي تقوم باستخدامه بشكل متقطع على فترات متباعدة في اليوم فيمكنك الاعتماد على البطارية في استخدام اللاب توب.

2- تنظيم شحن بطارية اللاب توب

- من الأشياء الهامة أيضًا التي يجب عليك القيام بها من أجل الحفاظ على عمر بطارية اللاب توب هي عملية الشحن، يجب عليك أن تتجنب استخدام اللاب توب والقيام بعملية شحن البطارية في آن واحد فهذا سوف يسبب ضرر للبطارية ويُضعف أداءها على المدى القصير، لهذا يجب عليك استخدام اللاب بشكل مستقل وحين تنتهي قم بإطفاءه واتركه يقوم بعملية شحن البطارية فهذه هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع بطارية اللاب توب.

3- متي تقوم بشحن بطارية اللاب توب؟

- يختلط هذا الأمر على الكثير من المستخدمين متى يقوم بشحن البطارية هل عند الانتهاء أم عند الوصول لمستوى معين من الطاقة أم تركها حتي النفاد؟ وحتي لا يختلط عليك الأمر الطريقة الأفضل لشحن بطاريات اللاب توب هي أن تكون بين 20%-80% أي أن تحافظ على شحن البطارية ألا يقل عن 20% وفي نفس الوقت ألا يزيد عن 80% هذه هي أفضل طريقة لشحن بطارية اللاب توب بإبقائها في هذا المستوى.

4- إياك أن تقوم بإهمال البطارية مطلقًا

- ذكرنا في نقطة سابقة أنه يجب الإعتماد على التيار الكهربائي مباشرة إذا كان استخدام اللاب توب يكون بشكل متواصل، ولكن هذا ليس معناه عدم استخدام البطارية مطلقًا، فهذا قد يؤدي إلى تلفها، لذلك يجب عليك أن تقوم بالموازنة بين الأمرين بحيث تقوم باستخدام البطارية مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا حتى تقوم بتنشيطها، وبذلك تتجنب أن يحدث تلف للبطارية بسبب عدم العمل لفترة طويلة.

5- استخدم البرامج الخفيفة مع البطارية

- اقتصد في استخدامك للاب توب عند العمل باستخدام البطارية، فاستعمال البرامج التي تستهلك موارد الحاسوب مثل فوتوشوب، جوجل كروم وغيرها من البرامج المعروف عنها استخدامها لجزء كبير من موارد الجهاز فد يؤدي إلى إنهاك البطارية ونفادها بشكل سريع، لذلك يجب عليك تجنب استخدام مثل تلك البرامج وإن احتجت إليها قم باستخدامها بعد نزع البطارية واستخدام اللاب توب على التيار الكهربائي.

6- الحرارة عدو البطارية الأول

- اعلم عزيزي القارئ أن الحرارة المرتفعة هي أكثر ما يؤثر في بطاريات اللاب توب لذلك تجنب تعرض بطارية اللاب توب إلى حرارة مرتفعة مثل تعرضها للشمس أو استعمالها بشكل مكثف في فصل الصيف، كذلك تجنب أن تقوم بوضع اللاب توب مباشرة على مكتب أو أن تستخدمه دون وضع حائل بين اللاب توب والسطح المستخدم حيث يجب أن تكون هناك مسافة حتى تصل تهوية إلى البطارية أو قم باستخدام أدة المبرد التي تعتبر من الأدوات الضرورية للابتوب والتي يجب عليك اقتنائها.

7- قم بضبط إضاءة اللابتوب

- يجب عليك القيام بضبط درجة الإضاءة في اللاب توب بما يساعد في خفض الاستهلاك للبطارية، فالإضاءة هي أكثر ما يقوم باستنزاف البطارية في اللاب توب وغيرها من الأجهزة الإلكترونية، لذلك يجب عليك خفض الإضاءة إلى أدنى حد ممكن بما يمكنك من رؤية الشاشة بوضوح وفي نفس الوقت الحفاظ على البطارية من الاستهلاك بشكل مفرط، يُمكنك ضبط درجة السطوع ‬Control Panel ثم Power Options.

8- تجنب استهلاك البطارية حتى النهاية

- هناك الكثير من الخلافات حول ما إذا كان استنفاد البطارية إلى النهاية ثم إعادة شحنها بشكل كامل يفيد البطارية أم يضرها، لكن ما هو معروف أن معظم البطاريات لديها عدد محدود من دورات الشحن بعد تجاوزها يبدأ استنفاد كفاءة البطارية بحيث تصبح أضعف من ذي قبل مع مرور الوقت، لذلك لا داعي للقيام بتلك المخاطرة وتجنب ترك البطارية غير مشحونة حتى تقوم بالإغلاق، عند انتهائك من استخدام اللاب توب اتركه للشحن.

9- اهتم بطريقة تخزين البطارية

- إذا كنت تتعامل مع اللاب توب بشكل مستمر طوال اليوم فبالتالي ستقوم بنزع البطارية والعمل علي التيار بشكل مباشر، هنا يجب عليك الاهتمام بكيفية حفظ البطارية، يجب أن تحفظها في مكان غير مرتفع الحرارة، وتأكد من عدم حفظها فارغة حيث يجب أن تكون مشحونة بما لا يقل عن 50%، وقم بنزعها بطريقة صحيحة، وعند قيامك بوضعها في اللاب توب مرة أخرى تأكد من تنظيفها من الأتربة وخاصة أسنان البطارية.

10- اهتم باختيار إمكانيات اللاب توب قبل اقتناءه

- من أهم الأشياء التي تساعد في الحفاظ على بطارية اللابتوب هي باقي مكوناته، فمثلًا ينصح موقع شركة Dell باقتناء الرام RAM بأحجام كبيرة لأن وجود مساحة كافية في الذاكرة العشوائية سوف يساعد على تخزين المعلومات فيها بدلًا من حفظها على الهارد ديسك وبذلك يتم استهلاك طاقة أقل، كذلك فإن استخدام هارد ديسك SSD يكون أفضل للبطارية من هارد HDD لأنه يكون أكثر سرعة وأقل استهلاكًا للبطارية.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- كيفية تسريع حاسوبك بدون برامج
- الفرق بين الهارد HDD والهارد SSD
- أشياء يجب القيام بها بعد تثبيت ويندوز
- علامات قرب الهارد ديسك من التلف
- استخدامات خفية للتاتش باد في اللاب توب

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Mks Alaa | علاء الدين photo
    Mks Alaa | علاء الدين21 سبتمبر 2023 في 6:53 م

    من المهم إطفاء اللابتوب بين اليوم والآخر، حتى لو كان في وضع السكون. في وضع السكون، يبقى الكمبيوتر يعمل في الخلفية، مما قد يؤدي إلى تآكل البطارية بمرور الوقت.

    عندما يكون اللابتوب قيد التشغيل، تكون البطارية تعمل باستمرار. هذا يؤدي إلى تآكل البطارية بمرور الوقت.
    كلما زاد استخدام اللابتوب، زاد تآكل البطارية.
    إذا كنت تستخدم اللابتوب في درجات حرارة عالية، فقد يؤدي ذلك إلى تآكل البطارية بشكل أسرع.
    بشكل عام، من الأفضل إطفاء اللابتوب عندما لا تستخدمه. سيساعد ذلك في الحفاظ على جودة البطارية وعمر اللابتوب بشكل عام.
    كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent