404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

23‏/2‏/2018

استخدامات مخفية في التاتش باد لم تكن تعرفها

Mohamed Elghdban
2/23/2018
مستخدمي اللاب توب عادةً ما يعتمدوا على خفة وسهولة استخدام الحاسوب المحمول في التنقل والتحرك به والقيام بالكثير من الأعمال دون حاجة إلى الوجود أمام مكتب لاستخدام الحاسوب، وقد تحدثنا في موضوع سابق عن أشياء يجب شرائها للابتوب وهي عبارة عن مجموعة من الإكسسوارات الخاصة بالحواسيب المحمولة وتستخدم لكي تساعدك على استخدام أفضل للجهاز، ومن ضمن الأدوات التي طرحناها كانت الماوس اللاسلكي حيث أنها أداة مميزة لاستخدام اللاب توب دون الاعتماد على التاتش باد Touchpad، حيث قد لا يلائم البعض استخدامها نظرًا لتعودهم على التعامل مع الماوس التقليدي لفترة طويلة، ولكن في هذا الموضوع إن شاء الله سوف نتعرف على استخدامات للتاتش باد لا يعرفها الكثيرون ستغير من فكرتك عن هذه الأداة.
استخدامات-للتاتش-باد-في-اللابتوب
** الكثير منا قد ينظر إلى التاتش باد في اللاب توب على أنها قطعة بلا فائدة خاصةً إذا لم يكن قد اعتاد عليها وهذا شائع بالنسبة للذين يحبون التعامل مع الحواسيب بسرعة، ولكن المشكلة أنك لا تعلم الخدع الخاصة بالتاتش باد والتي يمكنك من خلالها القيام بالكثير من المهام مثل التمرير والتكبير وغيرها من الأمور، هذه الحيل سوف تجعلك تفكر مرة أخرى في استخدام الـ Touchpad بدلاً من تركيب الماوس وفصلها مع استخدامك للحاسوب في الخارج، دعونا نتعرف على هذه الحيل **

حيل سريعة في التاتش باد Touchpad

حيل-سريعة-في-التاتش-باد

* الدخول لإعدادات الحاسوب

- يمكنك الوصول لإعدادات الويندوز بكل سهولة ومن خلال التاتش باد دون حاجة لاستخدامها بدلًا من الفأرة وذلك عبر وضع إصبعك في أسفل الركن الأيمن للوحة ثم التوجه نوح منتصف اللوحة وستظهر قائمة الإعدادات.

* التمرير لأعلى ولأسفل Scroll

- طبعًا من أبرز مزايا الماوس هو احتوائها على زر للتمرير Scroll، ولكن هذه الميزة متوفرة أيضًا في اللوحة، كل ما عليك فعله هو وضع إصبعين على اللوحة وباعد بينهما قليلاً ثم مرر الصفحة التي تشاهدها.

* نقل الملفات

- يمكنك نقل الملفات من مكان لآخر بسهولة عبر التاتش باد ودون حاجة إلى عمل قص ولصق، كل ما عليك فعله هو النقر لمرتين على الملف بشكل سريع ثم سحبه عبر اللوحة إلى المكان الذي تريد نقله فيه.

* التنقل بين الملفات Swipe

- إذا كنت تتصفح مجموعة من الملفات أو مجموعة من الصور وتريد التنقل بينها بشكل سلس يمكنك القيام بذلك عبر اللوحة، كل ما عليك فعله هو وضع ثلاث أصابع على اللوحة والتحريك لليمين أو لليسار.

* عمل تكبير Zooming

- تستطيع عمل تكبير للنصوص والصفحات أو الصور التي تقوم بمشاهدتها بكل سهولة وذلك عبر وضع إصبعين معًا على اللوحة ثم التوسيع بين أصابعك للتكبير أو التقريب بينهما للتصغير وستجد الأمر سهل للغاية.

* عمل تدوير للصور Rotate

- من الخصائص الجيدة أيضًا للوحة والتي يمكنك استخدامها مع الصور، حيث توفر لك هذه الخاصية عمل تدوير للصور في أي اتجاه تريده، كل ما عليك فعله هو وضع إثنان من أصابعك على اللوحة وتحريكهما في الاتجاه الذي تريد توجيه الصورة إليه.

تفعيل الأوامر على التاتش باد

- إذا كان لديك بعض الأوامر السابقة لا تعمل على حاسوبك فيمكن أن يكون السبب في ذلك عدم تفعيلها من الويندوز، يمكنك تخصيص التاتش باد بشكل أفضل وتفعيل مجموعة من الخصائص المميزة الموجودة فيها، فقط كل ما عليك فعله هو الدخول إلى Touchpad’s Hidden Features، ولكي تصل إليها تابع الخطوات التالية.

1- قم بالدخول إلى قائمة ابدأ وفي مربع البحث قم بكتابة Mouse ثم اختر Mouse shortcut إذا لم تجد هذا الخيار وهو غير موجود بالنسبة لمستخدمي وويندوز 8 قم بكتابة Mouse في مربع البحث ثم اختر هذا الخيار "Change mouse settings" تأكد من نفس الاسم لأنه سيظهر لك خيارات متشابهة.

2- بعد ذلك ستظهر لك نافذة Mouse Settings منها قم بالضغط على Settings وستظهر لك نافذة التخصيص.

** القسم الأول One-Finger **
- هذا القسم هو خاص بالأمور الافتراضية التي يمكنك القيام بها عبر اللوحة مثل تفعيل المفتاح الأيمن والأيسر، وتفعيل خيار النقر Tapping وكذلك تفعيل خاصية السحب والإسقاط باستخدام اللوحة وأخيرًا الأشياء التي تستطيع الوصول إليها عبر الحافة الخاصة باللوحة من خلال التوجه من الاتجاه الأعلى واليمين واليسار نحو منتصف اللوحة، لاحظ أنه توجد مقاطع فيديو تشرح كيفية استخدام كل خاصية من الخائص المتوفرة وذلك من خلال الضغط على أيقونة الفيديو في الجانب الأيمن .

** القسم الثاني Multi-Finger **
- هذا القسم خاص باستخدامات للتاتش باد يتم عملها عبر استخدام أكثر من إصبع، يمكنك التحكم في إيقاف وتفعيل هذه الخصائص بكل سهولة مع معرفة الطريقة الصحيحة لاستخدامها عبر مقاطع الفيديو المتوفرة، وهذه الخصائص تحدثنا عنها في الأعلى يمكنك معرفة أهمية كل خيار وتفعيله إذا كان مناسب لك.

** القسم الثالث Advanced **
- هذا القسم مختص في تحديد درجة حساسية استجابة اللوحة لأي أمر تقوم بتنفيذه من خلالها، طبعًا من الأفضل الإبقاء على الوضع الافتراضي كما هو، ولكن إذا كنت تريد تحسين استجابة اللوحة لك وزيادة سرعتها حسب احتياجاتك.

كيفية الكتابة بشكل يدوي عبر التاتش باد

- تستطيع الكتابة باستخدام لوحة التاتش باد وذلك من خلال أداة TouchPad Handwriting حيث تستطيع استخدامها في كتابة النصوص ولكن يعيبها أنها ليست سريعة بما فيه الكفاية حيث لا تستطيع سوى كتابة مجموعة أحرف بسيطة في المرة الواحدة ولكنها قد تكون خيار مناسب لكثير من متخدمي الحواسيب المحمولة.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- كيفية تسريع الكمبيوتر بدون برامج
- كيفية تحرير مساحة في القرص الصلب
- كيفية قفل الملفات بكلمة سر بدون برامج
- كيفية إنشاء ملف غير قابل للحذف أو التسمية
- كيفية حذف ملف غير قابل للحذف بدون برامج
- كيف تتحكم في كمبيوتر من خلال حاسوبك بدون برامج؟

استخدامات مخفية في التاتش باد لم تكن تعرفها Mohamed Elghdban 5 of 5
مستخدمي اللاب توب عادةً ما يعتمدوا على خفة وسهولة استخدام الحاسوب المحمول في التنقل والتحرك به والقيام بالكثير من الأعمال دون حاجة إلى الوج...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : استخدامات مخفية في التاتش باد لم تكن تعرفها

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    ** تابعونا على فيسبوك لتصلكم أحدث المقالات **

    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising