recent
آخر المقالات

كيفية إنشاء كتاب إلكتروني احترافي بسهولة

الكتب الإلكترونية أصبحت واسعة الانتشار على الإنترنت وأصبح مقدموا المحتوى على الويب يعتمدون عليها بشكل كبير في إثراء محتواهم أو تقديم تلك الكتب كهدايا للمتابعين، فإذا كنت من الأشخاص المبدعين وتسعى إلى صُنع كتاب إلكتروني PDF احترافي لتقديمه على الإنترنت فسنقوم بمساعدتك إن شاء الله في هذا الموضوع في معرفة الطريقة المُثلى التي يمكنك الاعتماد عليها في عمل كتاب إلكتروني بشكل بسيط واحترافي، حتى تستطيع استخدامها من أجل تحقيق الربح من الكتب الإلكترونية بكل سهولة.
كيفية-إنشاء-كتاب-إلكتروني

ما هي خطوات إنشاء كتاب إلكتروني؟

  1. يجب أن تتوفر على محتوى ذو جودة عالية
  2. يجب أن تختار اسم مميز وجذاب لكتابك
  3. يجب أن يكون لديك غلاف احترافي للكتاب
  4. يجب أن تقسم محتوى الكتاب إلى فصول
  5. يجب أن تكتب مقدمة مختصرة تشرح ماهية الكتاب

نصائح لإنشاء كتاب إلكتروني ناجح


1- قم بالكتابة في مجالك

- أكبر خطأ يقع فيه صانعوا الكتب هو البحث عن المجالات الرائجة ونوعية الكتب المنتشرة والقيام بتأليف كتاب عن هذا الموضوع، وهذا بالتأكيد هو الطريق المباشر للفشل لأنه مهما كان إبداعك في هذا الكتاب لن يضاهي بأي حال من الأحوال من هو متخصص في هذا المجل وبالتالي كتابك لن يكون له وزن مقابل كتب المتخصصين، فالحذر كل الحذر من هذه النقطة الهامة.

2- رتب أفكارك داخل الكتاب

- قبل البدء في الكتابة يجب أن تحدد مجموعة الأفكار الرئيسية للكتاب بتسلسل سليم يُساعد على وصول مضمون الكتاب بشكل سلس إلى القارئ، فعشوائية الأفكار وسوء ترتيبها كفيل بالتقييم السيء للكتاب من قبل القراء.

3- جودة اللغة

- تأكد من الاستخدام الجيد للغة التي تكتب بها وأن كل لفظ موجود في موضعه يخدم المعنى ويُساعد على توصيل الفكرة وليس مجرد حشو للكلمات وزيادة في عد الصفحات، تجنب كذلك استخدام المصطلحات اللغوية المعقدة.

4- اهتم بعنوان الكتاب

- من الأشياء الهامة جدًا هو العنوان فهو أول شئ يقع عليه عين القارئ عند مشاهدة كتابك، فيجب أن تحرص على أن العنوان سيجذب المشاهد ويقوم بدفعه إلى تصفح الكتاب وقراءة محتواه.

5- احصل على نصائح

- قبل نشر كتابك قم بإهداء أصدقائك نسخ من الكتاب واطلب منهم تقييم الكتاب وبالتأكيد سوف تحصل على مجموعة من النصائح التي سوف تُساعدك على تحسين جودة الكتاب وتصحيح أي أخطاء موجودة في الكتاب قبل نشره.
شاهد أيضًا: أفضل مواقع لبيع الكتب الإلكترونية والربح منها

ما هي طرق إنشاء كتاب إلكتروني؟

- هناك طرق عديدة لإنشاء كتاب إلكتروني ما بين برامج ومواقع لكن بدون ذكر الكثير من الطرق سنستعرض أفضل وسائل لإنشاء كتاب إلكتروني احترافي مجانًا.



1- عمل كتاب إلكتروني عبر برنامج الوورد

برنامج-الوورد
- يُمكنك اسخدام برنامج الوورد في إنشاء كتاب إلكتروني، وتعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق حيث أن برنامج الوورد متوفر في كل الحواسيب تقريبًا، بالإضافة إلى سهولة استخدام البرنامج والقدرة على تنسيق الكتاب بطريقة احترافية، كل ما عليك فعله هو فتح البرنامج والبدء في كتابة الصفحات وتدعيمها بالصور المناسبة للتوضيح وبعد الانتهاء من الكتاب يُمكنك حفظ الملف بصيغة PDF إذا كنت تستخدم نسخة حديثة من البرنامج أو قم بحفظه كملف وورد ثم قم بتحويل ملف الوورد إلى أحد صيغ الكتب الإلكترونية وأشهرها صيغة PDF ثم القيام بنشر كتابك على الإنترنت.

2- صنع كتاب إلكتروني عبر موقع Reedsy

موقع-Reedsy
- قد لا يتوفر البعض على حزمة مايكروسوفت أوفيس أو ليست لديه خبرة في التعامل مع برنامج الوورد، إذاً يُمكنك استخدام موقع Reedsy في صنع كتب إلكترونية بشكل بسيط وخالي من التعقيد، قم بالدخول إلى الموقع ثم قم بإنشاء حساب على الموقع بعد ذلك انتقل إلى الواجهة الكتابية وابدأ بتأليف كتابك بطريقة مميزة مع إمكانية إضافة صور بشكل مميز وإضافة مراجع وروابط لمواقع خارجة، وبعد الانتهاء يُمكنك القيام بمشاركة الكتاب أو حفظه بطريقة بصيغة PDF.
* للدخول لموقع Reedsy اضغط هنا

3- إنشاء كتاب إلكتروني عبر الهاتف

تطبيق-Book-Creator
- لمن لا يملك حاسوب في منزله يُمكنه أيضًا عمل كتاب إلكتروني عبر الهاتف، فهناك العديد من التطبيقات المميزة والتي يُمكن استخدامها في صنع كتاب إلكتروني وأشهر تلك التطبيقات هو Book Creator، يتميز هذا التطبيق بسهولة استخدامه بالإضافة إلى المميزات الاحترافية التي يقدمها التطبيق، حيث يُمكنك من استيراد الملفات ومقاطع الفيديو من الذاكرة وإدراجها في الكتاب، بالإضافة إلى إمكانية الرسم باستخدام أداة القلم وغيرها من المميزات الرائعة.
* لتحميل تطبيق Book Creator للآيفون اضغط هنا

نصائح بعد إنهاء الكتاب الإلكتروني

  • قم بحفظ كتابك بأكثر من صيغة مختلفة
  • قم بحفظ نسخة من الكتاب في وسيلة تخزين منفصلة
  • ابدأ بنشر كتابك والتسويق له على شبكات التواصل الاجتماعي
  • راجع الكتاب أكثر من مرة وتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية أو نحوية
  • تأكد من حماية حقوقك كمؤلف عبر تسجيل الكتاب أو وضع علامة مائية خاصة عليه

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- أفضل مواقع شراء الكتب أونلاين
- كيفة الربح من ترجمة النصوص والمقالات
- كيفية تصميم لوجو احترافي مجاني في دقائق
- احصل على أي كتاب تريده في أي مجال باللغة العربية
- منصات عربية للتعليم الذاتي والحصول على شهادة معتمدة

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent