404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

29‏/11‏/2017

أهم عوامل الترتيب الرئيسية في جوجل لعام 2017

Mohamed Elghdban
11/29/2017
السيو كل عام يختلف بشكل كبير عن العام الذي يسبقه، حيث نجد بشكل مستمر تغير في نتائج البحث ويلاحظ ذلك أصحاب المواقع بشكل كبير، وكذلك نجد أن التحديثات المتتالية في خوارزميات البحث الخاصة بجوجل وآخرها تحديث Google Fred والذي بالرغم من وصول عدة تحديثات بعده لكنه يعتبر الأشد على المواقع بعد تحديث جوجل Penguin، ومع هذا التغير المستمر في عوامل الترتيب التي يتبعها جوجل لازالت هناك بعض عوامل السيو الرئيسية التي يعتمد عليها جوجل في ترتيب نتائج البحث سنتعرف على أهمها في هذا المقال .
أهم-عوامل-الترتيب-الرئيسية-في-جوجل
** هناك الكثير من العوامل التي يُعتقد أنها فقدت أهميتها بالنسبة لجوجل وحل محلها عوامل أخرى، وأبرزها الباك لينك والذي يختلف عليها الكثيرون بين مؤيد له ولأهميته وبين معارض لتلك النظرية، بالإضافة إلى ذلك فهناك عوامل أخرى تعتبرها Google  معايير رئيسية في تقييم المواقع وترتيب نتائج البحث لذلك يجب أن تكون على دراية بهذه العوامل حتى تستفيد منها في تحسين موقعك والوصول إلى الصفحات الأولى **

1- الباك لينكس Backlinks :
أهمية-الباك-لينك-كعامل-تصدر-في-جوجل
- الروابط الخلفية "Backlinks" لاتزال عامل رئيسي من عوامل السيو حتى الآن وذلك إن لم تكن العامل الأقوى على الإطلاق، لذلك فإنك مُلزم بمساعدة موقعك عبر عمل الباك لينك بشكل طبيعي ولكن هناك الكثير من المعايير التي تحدد جودة الروابط الخلفية الخاصة بك :

* جودة الرابط Link Score :
- عندما تمت صياغة مفهوم الباك لينك كانت هناك حاجة إلى وجود مقياس كمي تستند إليه جوجل في تقييم الروابط التي تشير إلى موقع ما، وبالتالي اعتمدت جوجل على اثنين من المقاييس وهما جودة الرابط "PR" وعدد الروابط التي تشير إلى الموقع .
- جودة الرابط تتحدد بشكل رئيسي عبر الخوارزمية الأولي لجوجل وهى Page Rank، ولكن الإصدار العام من هذا المقياس لم يعد متوفرًا بالرغم من وجود عدة أدوات يمكن استخدامها في قياسه وهى تستند على الصيغة الأصلية لهذا المقياس، ولكن الاتجاه الحديث تحول إلى استخدام مقاييس أخرى مثل الدومين أثورتي DA .
- عدد الروابط أيضًا عامل هام في نظرة جوجل عند تقييم الرابط، فمثلًا الروابط ذات الجودة المنخفضة تكون سيئة بالنسبة لموقعك، كذلك فتعدد الروابط القادمة من نفس الدومين ليست مفيدة وتكون جودتها قليلة بالإضافة إلى أن جوجل سوف تعتمد على رابط واحد من تلك الروابط في التقييم، فيجب أن تهتم بعدد الروابط إلى موقعك .

* الأنكور تكست Anchor Text :
- أنكور تكست Anchor Text هو أحد الطرق المستخدمة في بناء الباك لينك وهو عبارة عن بناء الرابط فوق كلمة مفتاحية وهو يعتبر من أفضل أنواع الروابط نظرًا لأنه يخبر جوجل بالتحديد عن ماهية الرابط والكلمة المستهدفة للترتيب، لذلك يجب عليك الاهتمام بهذا النوع من الروابط مع التأكد من استخدامها بالمعدل الطبيعي والحفاظ على نسبة التوازن الصحيح، بمعني ألا تبني كافة الروابط على كلمة مفتاحية واحدة .
شاهد أيضًا: نصائح عليك معرفتها قبل عمل باك لينكس لموقعك

2- المحتوى Content :
أهمية-المحتوى-كعامل-تصدر-في-جوجل
- المحتوى هو الملك العبارة الشهيرة في عالم السيو والتي توضح قيمة المحتوى كعامل رئيسي من عوامل تقييم جوجل لموقعك، ولكن كيف ينظر جوجل إلى المحتوى ؟

* حجم المحتوى Length :
- في مقال سابق لجوجل وضحت أن المحتوى المطول للصفحة أفضل لجودتها الشاملة، بمعني أن من عوامل جودة المقال طول المحتوى، وفي هذا المقياس لا توجد نسبة محددة أو عدد كلمات معين يكون مثالي، ولكن يمكنك تحديد حجم المحتوي المثالي حسب الموضوع الذي تتحدث عنه بحيث يكون شامل لكل نقاط الموضوع بالإضافة إلى تحليل أبرز النتائج التي تتصدر الكلمة المستهدفة ومعرفة متوسط حجم المحتوى .

* استخدام الكلمات المفتاحية Keyword usage :
- استخدام الكلمات المفتاحية والكلمات المرادفة من العوامل الهامة والمساعدة للصفحة، أضف إلى ذلك استخدام الوسوم ووصف الميتا تساعد الصفحة بشكل كبير، ولكن تبقى أهم العوامل هنا هى استخدام العنوان بشكل صحيح وتضمين الكلمة المفتاحية فيه مع استخدام الكلمات المفتاحية داخل المحتوى وتوزيعها بشكل سليم واستخدام وسم H1 بشكل صحيح حيث أنه الوسم الأقوى بين الوسوم والذي يدعم الصفحة بشكل كبير .

* الشمولية Comprehensiveness :
- في عام 2015م أطلقت جوجل خوارزمية Hummingbird والتي كان يشكل جزءًا منها نظام RankBrain، وهو عبارة عن خوارزمية متطورة من جوجل تعتمد على الذكاء الاصطناعي ويقوم هذا النظام على التعلم والتطور وإضافة معلومات جديدة لقاعدة بياناته، والهدف من إطلاق هذا النظام هو سعي جوجل لفهم أفضل للمحتوي على الإنترنت عبر فهم دقيق لعمليات البحث والنتائج التي ترضي المستخدمين والعبارات المرادفة لكلمات البحث ومن ثم تحسين دقة عرض النتائج بحيث تكاد تصل دقة النتائج المعروضة إلى 100% .
- ما يفيد هنا في RankBrain هو إمكانية الاعتماد عليه في تحسين ظهورك في جوجل عبر الاعتماد على استخدام العبارات والكلمات الأكثر ارتباطًا بطبيعة مقالك والحديث عنها ومن ثم فإن مقالك سوف يكون شامل لموضوع المقال والموضوعات المرتبطة وبالتالي سوف يظهر في مرتبة متقدمة عند البحث عنه بكلمات وعبارات مختلفة .

3- تقنيات السيو Technical SEO :
تقنيات-السيو-كعامل-تصدر-في-جوجل
- بعد أن تحدثنا عن عاملين رئيسيين من أهم عوامل الترتيب في جوجل سنتحدث عن تقنيات تستخدم لتحسين وجود الموقع في محركات البحث وهى عوامل هامة للغاية .

* سرعة الموقع Page Speed :
- سرعة الموقع تعتبر من الإشارات الهامة التي تعتمد عليها جوجل في ترتيب الصفحات في محرك البحث، ومعدل تحميل الصفحة يجب أن يكون بين 2-3 ثواني أو أقل، وبالتالي فإن زيادة الوقت المُستغرق لتحميل الموقع سوف يؤدي إلى تراجع في ترتيب صفحات الموقع بالإضافة إلى زيادة في معدل الارتداد Bounce Rates الخاص بالموقع .

- التوافق مع الهاتف Mobile-Friendliness :
- إذا كان موقعك غير متوافق مع الأجهزة المحمولة والهواتف الذكية فإن صفحات موقعك لن تظهر في نتائج بحث الهواتف، وهذا ما يعني فقدانك لأكثر من نصف زوار موقعك حيث أصبح عدد مستخدمي الإنترنت من الهاتف أكثر من ضعف المستخدمين من الحواسيب، لذا يجب عليك أن يكون تصميم موقعك مناسب تمامًا لمستخدمي الهواتف الذكية .

4- تجربة المستخدم User experience :
تجربة-المستخدم-كعامل-تصدر-في-جوجل
- من العوامل الهامة في ترتيب النتائج في جوجل هي تجربة المستخدم خاصةً الزوار من محركات البحث، لأنهم يكونون بمثابة الدليل لجوجل على محتوى الموقع ومن خلال تجربة المستخدمين وسلوكهم تستطيع جوجل معرفة الكثير عن المواقع وبالتالي كيفية ترتيببها .

* معدل النقر للظهور Click-Through Rate :
- معدل النقر للظهور "CTR" هى النسبة بين عدد النقرات على نتيجة بحث مقارنة بعدد مرات ظهورها، ويعتبر معدل CTR من الإشارات الرئيسية التي تستدل بها جوجل في ترتيب النتائج، لذلك يجب عليك الاهتمام بتحسين معدل النقر على نتائجك ولكن كيف ذلك ؟
- يجب أن نعلم أنه لا توجد معدلات أساسية لنسبة CTR الخاصة بنتائج البحث فهى تكون متفاوتة ولكن يمكنك أن تستخدم هذه النسب في قياس النتائج الخاصة بك :
* نسبة نقر 30% للنتيجة الأولي، ونسبة 15% للنتيجة الثانية، ونسبة 10% للثالثة وبالتالي عند البحث عن نسبة CTR لصفحات موقعك في الويب ماسترز يجب أن تستدل بهذه النسب فإذا كان متوسط نتيجة ما أقل من هذه النسب بفرق كبير فيجب عليك أن تحاول تحسين من مظهر نتائجك ويمكنك الاطلاع على نتائج المنافسين .
- المصدر

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة :
السيو في 2018 ماذا يجب أن تفعل في موقعك ؟
كيفية حماية موقعك من الزوار الوهميين ؟
ما هو الباك لينك الهرمي Link Pyramid ؟
ما هو الباك لينك Backlink وكيف تحصل عليه ؟
- كيفية بناء باك لينكس عبر استراتيجية Link Wheel ؟

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم ترك تعليق بالأسفل **
** لا تبخلوا علينا بمشاركة المقال عبر فيسبوك أو تويتر أو جوجل بلس من الأسفل **
***** تم بحمد الله *****
أهم عوامل الترتيب الرئيسية في جوجل لعام 2017 Mohamed Elghdban 5 of 5
السيو كل عام يختلف بشكل كبير عن العام الذي يسبقه، حيث نجد بشكل مستمر تغير في نتائج البحث ويلاحظ ذلك أصحاب المواقع بشكل كبير، وكذلك نجد أن ا...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : أهم عوامل الترتيب الرئيسية في جوجل لعام 2017

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    advertising