recent
آخر المقالات

أفضل 10 محركات بحث آمنة بديلة لجوجل 2022

افضل محرك بحث
محركات البحث من أكثر الأدوات المفيدة على الإنترنت. يكفي أن أكثر مواقع الإنترنت زيارةً هو محرك بحث جوجل والذي يُعد حاليًا أفضل محرك بحث تربع على عرش الصدارة منذ إنشائه وحتى اللحظة، نظرًا لتميزه بدقة النتائج التي يعرضها للمستخدمين. بالرغم من ذلك فهناك مواقع مختصة في البحث عن أشياء محددة مثل محركات التعرف على الصور والتي يمكنك استخدامها في البحث عن الوجوه والصور المختلفة، وهناك أيضًا مواقع البحث عن الأشخاص وغيرها من المحركات المفيدة. لذلك سنتعرف في هذا المقال إن شاء الله على أفضل محركات البحث على الإنترنت التي يمكن استخدامها كبديل لمحرك جوجل.

1- محرك Brave

افضل محركات البحث
- محرك Brave هو أفضل محرك بحث بديل لمحرك جوجل. هذا المحرك من تطوير شركة Brave Software, Inc وهي نفس الشركة التي طورت متصفح Brave الشهير، وحاليًا هو المحرك الافتراضي على المتصفح. حصل المتصفح في السنة الأولى من إطلاقه على 2.5 مليار عملية بحث.

- يتميز هذا المحرك بمميزات رائعة، فهو يوفر أقسام للمحتوى كمواقع الويب، الصور، مقاطع الفيديو وغير ذلك، كما يسمح للمستخدمين بتخصيص نتائج البحث التي تظهر لهم والمواقع التي يريدون الحصول على محتوى منها من خلال ميزة Goggles، مثل الحصول على نتائج من منصات التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك.

- هذا المحرك أيضًا يتميز بحماية خصوصية المستخدمين إلى حدٍ كبير كما هو الحال في المتصفح. فهو لا يقوم بتتبع عمليات البحث الخاصّة بالمستخدمين كما يفعل جوجل. يتمتع محرك Brave أيضًا بنسبة عالية من الشفافية بخصوص الطرق التي يستخدمها لترتيب نتائج البحث. فهو من المحركات التي يجب عليك تجربتها.

2- محرك Yandex

- محرك ياندكس من المحركات الغير مشهورة كثيرًا في الوسط العربي بالرغم من الخدمات الرائعة التي يوفرها للمستخدمين وكذلك دقة النتائج التي يعرضها. المحرك يشبه بدرجة كبيرة Google من ناحية طبيعة العمل والخدمات التي يقدمها للمستخدمين، ويتفوق عليه في عدة جوانب؛ خصوصًا فيما يتعلق بالصور، فهو أفضل موقع روسي للبحث عن الصور.

- المحرك الروسي يمكنك من خلاله البحث عن المواقع والصور ومقاطع الفيديو والخرائط وتحليل نتائج التطبيقات، بالإضافة إلى توفيره خدمة بريد إلكتروني وخدمة ترجمة محتوى وكذلك خدمة تخزين سحابي، والكثير من الخدمات المميزة الأخرى التي يوفرها للمستخدمين، فهو بالتأكيد من أفضل 10 محركات بحث يمكنك استخدامها كبديل لمحرك جوجل.

3- محرك DuckDuckGo

أفضل 10 محركات بحث
- يعتبر محرك DuckDuckGo أحد افضل محركات البحث على الإنترنت والتي يمكنك استخدامها للحصول على خصوصية أفضل من محرك جوجل أثناء القيام بالبحث على الإنترنت. وهذا يفسر كونه المحرك الرئيسي الموجود في متصفح Tor الشهير، فهو من أفضل محركات البحث في الديب ويب بشكل عام.

- المحرك الذي تم إطلاقه في عام 2008م يُدار بواسطة مؤسسة غير ربحية وهو ما يُفسر عدم سعيه وراء بيانات المستخدمين، وتستطيع من خلاله القيام بعمليات بحث دقيقة عبر تحديد المكان الذي تريد البحث منه بحيث يظهر لك نتائج أكثر دقة بالإضافة إلى إمكانية تحديد لعرض النتائج من خلال الوقت الزمني والكثير من المميزات الأخرى.

- يتميز الموقع أيضًا بفهرسته لبعض مواقع الويب العميق أو الديب ويب وهي المواقع التي تنتهي عناوينها بامتدادات مختلفة عن المواقع العادية، فهي تستخدم امتدادات مثل onion. على سبيل المثال. بشكل عام هو من المحركات الجيدة التي يمكن استخدامها.

4- محرك Bing

- محرك بينج Bing هو أحد افضل محركات البحث البديلة لجوجل. المحرك الذي كان يسمى سابقًا MSN Search طورته شركة مايكروسوفت لتوفير نتائج بحث دقيقة للمستخدمين، وهو حاليًا محرك البحث الافتراضي على متصفح Edge أحد أفضل متصفحات الكمبيوتر في الوقت الحالي.

- من خلال محرك بينج يمكنك البحث عن شئ معين من خلال دولة أو مدينة معينة بحيث يظهر لك نتائج أكثر دقة. أيضًا يمكنك البحث عن الصور والأخبار والخرائط وهو يدعم العديد من اللغات للبحث أو لعرض النتائج ومن ضمنها العربية، كما يوفر خدمة Bing Translator وهي تعتبر واحدة من أفضل مواقع الترجمة المجانية المتوفرة على الإنترنت.

5- محرك Yahoo

أفضل محرك بحث عربي
- بالطبع يأتي محرك الشركة العملاقة Yahoo ضمن قائمة أقوى محركات البحث على الإنترنت، فهو من أكثر محركات البحث شهرةً خصوصًا في الولايات المتحدة، وهو من أكثر المواقع زيارة على الإنترنت.

- يدعم محرك ياهو عرض المحتوى بأكثر من 38 لغة مختلفة يمكنك استخدامها في عمليات البحث عليه، كما يسمح لك بتضيق نطاق البحث بشكل مميز من خلال اختيار وقت معين لعرض نتائج البحث أو إظهار نتائج من قسم معين مثل قسم الأخبار أو التسوق أو الرياضة أو قسم الإجابات أو إظهار نتائج بحث محلية أي مرتبطة بمكان وجودك، وهو يتميز كذلك بالنتائج الدقيقة التي يعرضها للمستخدمين.

6- محرك Openverse

- محرك Openverse يُعد أحد أفضل محركات البحث لمن يبحث عن محتوى مجاني بدون حقوق لاستخدامه في التصميم وإنتاج مقاطع الفيديو وما إلى ذلك. فإذا كنت تبحث عن صور PNG أو مقاطع فيديو أو مقاطع صوتية مجانية لإعادة الاستخدام يمكنك البحث في هذا المحرك المميز.

- يوفر الموقع أكثر من 600 مليون مادة من صورة ومقاطع فيديو ومقاطع صوت للتحميل المجاني. فقط قم بالدخول إلى الموقع من الرابط في نهاية الفقرة وقم بكتابة عبارة البحث ثم تحديد هل تريد تحميل صور أو فيديو أم صوت واستمتع بالتحميل المجاني لأي محتوى على الموقع تريد استخدامه.

7- محرك Ask

اقوى محركات البحث
- محرك Ask يعد واحدًا من أقدم المحركات البحثية التي ظهرت على الويب على الإطلاق. المحرك الذي ظهر عام 1996م والذي كان يطلق عليه حينها AskJeeves كان مختصًا في الرد على الأسئلة مستخدمي الموقع أي كان السؤال، وهو حاليًا من المواقع الشهيرة في هذا المجال خاصةً في الولايات المتحدة.

- يمكنك من خلال المحرك البحث عن نتائج الويب أو مقاطع الفيديو والتي يمكنك ترتيبها حسب الأشهر أو الأكثر مشاهدةً أو الأحدث، كما يمكنك ترتيبها حسب مدة الفيديو والجودة الخاصة له، الموقع لا يتمتع بالكثير من الأدوات ولكنه يظل موقع جيد يمكن الاعتماد عليه.

8- محرك AOL

- محرك AOL والذي كان يُعرف سابقًا بـAmerica Online هو أحد المحركات المميزة والقوية والتي لها شهرة كبيرة على الإنترنت، وقد استحوذت عليه شركة Verizon ضمن صفقة شراء الشركة بالكامل.

- يوفر الموقع الكثير من الخدمات للمستخدمين، فبالإضافة إلى القدرة على البحث عبر المتصفح والحصول على أفضل نتائج مرتبطة بعملية البحث خصوصًا بحث الصور الذي يمكنك من خلاله البحث بحجم ولون معين للصورة وكذلك صيغة الصورة، يعتبر الموقع أيضًا أحد مواقع إنشاء بريد إلكتروني مجاني والتي يمكنك استخدامها لإنشاء إيميل احترافي عبر الموقع بالإضافة إلى الخدمات الأخرى.

9- محرك Swisscows

محركات البحث
- محرك Swisscows أو ما كان يُعرف سابقًا باسم Hulbee يعد من أفضل محركات البحث التي تحمي نشاطك على الويب، وهو محرك بحثي سويسري يتميز بدقة نتائجه وسرعته في معالجة عمليات البحث. يوفر محرك Swisscows العديد من الخصائص الجيدة حيث يمكنك البحث عن عن شئ معين في القسم الخاص به مثل قسم الصور أو الأصوات أو الترجمة، يمكنك كذلك تحديد الدولة التي تريد القيام بعملية البحث منها بكل سهولة.

- كذلك لا يقوم المحرك بجمع معلومات عنك بأي شكل. فعمليات بحثك تتم بشكل مشفر. لذا ليس عليك القلق من تتبع المواقع أو الإعلانات لعمليات بحثك وتخزينها. المحرك أيضًا متوفر على شكل تطبيق للأندرويد يمكنك استخدامه على الهاتف بسهولة لحماية نشاط البحث الخاص بك على الويب.

10- محرك WolframAlpha

- نختم معكم قائمة أفضل 10 محركات بحث بديلة لمحرك جوجل على الإنترنت بمحرك WolframAlpha. هذا المحرك يختلف في طريقة عملة عن المحركات السابقة، فهو أشبه بآلة حاسبة عملاقة يمكنها القيام بالكثير من العمليات الحسابية المعقدة في أي مجال.

- المحرك يقوم بالإجابة عن استفسارات المستخدمين ليس من خلال جلب نتائج لمواقع ومقالات تجيب عن تلك الاستفسارات وإنما يقوم المحرك بالقيام إجراء العمليات الحسابية عبر خوارزميات دقيقة تستند إلى كم هائل من قواعد البيانات من أجل الحصول على إجابة صحيحة 100% لاستفسار المستخدم، ويمكنك الاستفادة منه في أي مجال خاصةً في حل المسائل الرياضية عبر الإنترنت في أي فرع بكل سهولة.

ما هو محرك البحث؟

- محرك البحث هو عبارة عن موقع مصمم بطريقة يستطيع من خلالها الوصول إلى كافة صفحات الويب على الإنترنت والقيام بتنظيمها وترتيبها وفق قواعد معينة، بحيث يستطيع جلب نتائج البحث بشكل دقيق عند قيام مستخدم بالبحث عن شئ معين.

- عادةً ما تستند محركات البحث في ترتيب النتائج على ما يسمى بالخوارزمية Algorithm. وكلما كانت هذه الخوارزمية دقيقة كلما ساعدت على جلب النتائج الأكثر ارتباطًا بعملية البحث التي يقوم بها المستخدم، ويعتبر محرك Archie هو أول محرك ظهر على الشبكة العنكبوتية وكان مختص في البحث عن ملفات FTP وظهر بعد ذلك عدة محركات أخرى.

كيفية عمل محركات البحث

- عمل محركات البحث متشابه إلى حد كبير مع اختلاف جودة التقنيات والأساليب المستخدمة والتي تجعل من محرك ما أشهر من محرك آخر وأكثر استخدامًا، ويبدأ عمل المحركات بمرحلة الزحف، والتي فيها تقوم عناكب المحرك "روبوتات التي يتم الاعتماد عليها في الوصول إلى كافة مواقع الإنترنت".

- هذه العناكب تقوم بتجميع كافة المعلومات من صفحة الويب مثل العناوين والصور والفيديو والروابط وغير ذلك من البيانات المتوفرة في صفحة الويب، بعد ذلك يتم وضع الصفحات الجديدة في الانتظار للدخول للعملية التالية وهي الفهرسة Indexing وهي عملية ظهور صفحة الويب داخل محرك البحث عند البحث عن شئ له علاقة بموضوع الصفحة.

- بعد ذلك يتم ترتيب الصفحة وتحصل على نتيجة معينة في الظهور تختلف وفقًا للكثير من العوامل التي يمكن أن تختلف من محرك إلى آخر، فهذه هي طريقة عمل محركات البحث باختصار.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent