404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

28‏/10‏/2017

لماذا يجب أن تستخدم برنامج لإدارة كلمات المرور؟

Mohamed Elghdban
10/28/2017
وكما نرى كثرة الهجمات الإلكترونية على الإنترنت في هذه الأيام والتي أصبحت لا تستهدف المستخدمين العاديين فقط بل تستهدف المواقع والشركات في مختلف المجالات حتى في المجال التكنولوجي، ولعل أبرز الاساليب المستخدمة في هذه الهجمات تكون عن طريق اختراق كلمات السر بطريق عديدة مثل التخمين أو إعادة استخدام الباسوردات التي تم الحصول عليها من قواعد بيانات تم تسريبها أو غير ذلك، فكلمة السر تعتبر الدرع الأول الذي يحمي حسابك من أن يتم اختراقه لذلك يجب عليك أن تحرص على أن يظل في أمان، وسنتعرف على كيفية عمل ذلك بطريقة مميزة.
لماذا-يجب-أن-تستخدم-برنامج-لإدارة-كلمات-المرور
** برامج إدارة كلمات المرور هى أمر منتشر بشكل كبير في الخارج إلا أنه تقريبًا غير مستخدم في الوطن العربي، قد يرجع ذلك إلى الإهمال أو عدم الاهتمام بحماية معلوماتك أو حتى عدم معرفة كيفية استخدام مثل تلك البرامج، وغالبًا ما يعتمد المتسخدمون على كلمة سر واحدة تكون بسيطة ويسهل تذكرها وبالتالي فعند اكتشاف كلمة السر تصبح جميع الحسابات في مهب الريح وأصبحت الآن مهدد بفقدان جميع حساباتك دفعة واحدة وعدم استعادتها **

لماذا يجب استخدام برنامج لإدارة كلمات المرور؟

لماذا-يجب-استخدام-برنامج-لإدارة-كلمات-المرور
- كما ذكرنا في الأعلى فإن من أكثر العادات السيئة التي يقوم بها مستخدمو الإنترنت هى استخدام كلمة سر واحدة في مجموعة من الحسابات على الإنترنت والأسوء من ذلك أن تكون كلمة السر سهلة للمستخدم حتى يسهل تذكرها، وكما نعرف فإن كلمات السر بالذات يجب أن تكون صعبة ومعقدة بحيث يستحيل على أي شخص تخمين الباسورد، وكل حساب يجب أن يكون له كلمة سر مختلفة عن الآخر، وهذه تكون مشكلة بالنسبة للمستخدمين فكيف سيكون باستطاعتهم تذكر كلمات المرور الخاصة بكل حساب وإذا قاموا بحفظها على الحاسوب فقد يتم اختراق الحاسوب وسرقة معلومات المرور بالكامل.

- كل ما سبق له حل بسيط وهو استخدام أحد برامج إدارة كلمات المرور والتي توفر عليك الكثير من العناء من حيث كتابة كلمات سر قوية وحفظها من السرقة واستخدامها بشكل تلقائي عند محاولة الدخول إلى الموقع المسجل حيث يكون موجود بشكل دائم على هذا المتصفح المستخدم حتى تستطيع تسجيل الدخول إلى حسابك دون كتابة معلومات الدخول.
* شاهد أيضًا: كيف تعرف أن حاسوبك تم اختراقه؟

مميزات برامج إدارة كلمات المرور

ما-هى-مميزات-برامج-إدارة-كلمات-المرور

1- توليد كلمات السر

- ربما قد تواجه مشاكل في إنشاء كلمات سر قوية يصعب تخمينها، ولكن مع استخدامك لأحد برامج إدارة الباسورد لن تكون هناك مشكلة فتستطيع من خلال تلك البرامج أن تقوم بتوليد كلمات سر قوية للغاية ويصعب تخمينها لاستخدامها في حساباتك.

2- حفظ كلمات السر

- بعد استخدامك لبرنامج حفظ كلمات السر لن تكون مضطر إلى حفظ كلمات المرور الخاصة بأي حسابات، فالبرنامج سيحمل عنك هذا العبء وسيحفظ كل معلومات دخولك، فقط ما عليك سوى تذكر كلمة المرور الرئيسية Master Key للبرنامج.

3- إعادة تعيين كلمات المرور

- باستخدامك لأحد برامج إدارة كلمات السر لن تحتاج إلى القيام بعملية تعيين للباسورد في حالة أن نسيته أو فقدته، وهذه العملية قد تسبب الكثير من المشاكل خاصةً إذا كنت لا تتذكر اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني الذي سجلت حسابك به.

4- الاستخدام على أجهزة متعددة

- تستطيع استخدام برنامج لإدارة كلمات المرور بنفس المعلومات على حاسوبك وفي نفس الوقت على هاتفك الأندرويد أو IOS بكل سهولة ولن تحتاج إلى إعادة نقل معلومات الدخول أو نسخها أو غير ذلك فقط البرنامج سوف يقوم بكل شيء.

5- القيام بعملية المزامنة

- إذا كنت تستخدم متصفح جوجل كروم مثلًا وقمت بالدخول إلى موقع ما باستخدام حسابك، فإذا قمت بالدخول إلى نفس الموقع على متصفح آخر فإنك لن تستطيع ذلك إلا بعد كتابة معلومات الدخول مرة أخرى، ولكن باستخدامك لبرنامج إدارة كلمات المرور لن تكون مضطر لذلك فالبرنامج سيقوم بذلك من خلال المزامنة التلقائية.

6- حفظ المعلومات المالية

- إذا كنت من هواة الشراء عبر الإنترنت وتدخل كثيرًا إلى مواقع التسوق عبر الإنترنت فغالبًا تقوم بإدخال معلوماتك مثل الاسم والعنوان ورقم البطاقة الائتمانية وتاريخ انتهائها وغير ذلك من المعلومات بشكل متكرر، ولكن برامج إدارة كلمات السر تستطيع أن تقحفظ هذه المعلومات وبالتالي سيتم عمل ملئ تلقائي للمعلومات.

7- الحماية من المواقع المزيفة

- من أشهر الحيل التي يستخدمها الهاكرز لسرقة الحسابات البنكية أو حتى الحسابات في المواقع المختلفة على الإنترنت وهى المواقع المزيفة، فيقوم الهاكر بإرسال رابط لك بموقع أنت معتاد على استخدامه ولكن ليس رابط الموقع الأصلي وإنما نسخة تشبه تقريبًا الموقع الأصلي، وعند قيامك بالدخول لحسابك تذهب معلوماتك إليه، ولكن برامج إدارة كلمات المرور تنجح في كشف مثل هذه المواقع وتقوم بتحذيرك منها.

8- تغيير كلمات المرور

- هناك الكثير من المواقع التي تتبع أسلوب معين في حماية مستخدميها، فهى تطلب منك إعادة تعيين كلمة مرور جديدة كل فترة معينة، وبالتالي فالأمر قد يكون مرهق أن تكتب باسورد جديد وتقوم بحفظه، ولكن برنامج حفظ كلمات السر يقوم بذلك بسهولة.

9- أكثر أمانًا

- إذا كنت تعتمد على متصفحات الإنترنت في حفظ وتذكر كلمات المرور الخاصة بحساباتك فيجب عليك أن تُعيد النظر في ذلك حيث أن معظم هذه المتصفحات تحتفظ بمعلومات دخولك دون تشفير وبالتالي يسهل اختراقها واستخدامها "باستثناء متصفح كروم".

10- احفظ كافة معلوماتك

- مع برامج إدارة كلمات المرور تستطيع حفظ وحماية وتذكر كافة معلوماتك الشخصية ومعلوماتك المالية ومعلومات الدخول بالإضافة لسهولة التعديل عليها أو تحديثها ومعرفة مدى قوتها، فاستخدامك لهذه البرامج شئ ضروري يجب القيام به.
* شاهد أيضًا: مستويات تشفير الواي فاي وأيهما تختار؟

عيوب برامج إدارة كلمات المرور

ما-هى-عيوب-برامج-إدارة-كلمات-المرور

1- سرقة المفتاح الرئيسي

- برامج إدارة كلمات المرور تعتمد على مفتاح رئيسي Master Key وهو عبارة عن باسورد تقوم باستخدامه للوصول إلى البرنامج واستخدام معلوماته والتعديل عليها، وبالتالي إذا نجح أي شخص في معرفة هذا الباسورد فسيصل إلى معلوماتك.

2- اختراق البرنامج

- تم اكتشاف ثغرة في بعض البرامج والتي يمكن أن يقوم الهاكرز باستغلالها للوصول إلى معلوماتك أيضًا ولكن هذه الثغرات ليست منتشرة أو كثيرة في تلك البرامج.

نصائح لاستخدام مثالي لبرنامج حفظ كلمات المرور

نصائح-لاستخدام-مثالي-لبرنامج-حفظ-كلمات-المرور

1- الماستر كي Master Key

- وسيلة الاختراق الأولى التي قد تحدث للبرنامج تكون من خلالك أنت من خلال وصول أحد الأشخاص إلى كلمة السر الرئيسية للبرنامج، لذلك يجب أن تستخدم كلمة سر قوية للغاية وتستطيع تذكرها ولا تقم بتخزينها على الحاسوب أو مواقع التخزين السحابي.

2- اختر البرنامج بعناية

- هناك الكثير من برامج إدارة كلمات السر، ولكن يجب أن تختار البرنامج الذي ستقوم باستخدامه بعناية، ويجب أن يوفر البرنامج تطبيقات لكي تستطيع استخدامه على هاتفك أيضًا دون حاجة إلى استخدام برنامج آخر أو نسخ ولصق معلومات الدخول.

3- استخدم التوثيق الثنائي

- كما ذكرت في مقالات كثيرة سابقة عن أهمية استخدام التوثيق الثنائي لحماية حساباتك في حال نجح أحد الاشخاص في الوصول إلى معلومات الدخول فإنه لن يستطيع الدخول إلى حسابك، وأفضل طرق التوثيق الثنائي التي ذكرتها هى تطبيق Google Authenticator.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- ما هو البروكسي وكيف يعمل؟
- شرح متصفح تور وكيف تقوم باستخدامه
- تشفير ملفات الحاسوب باستخدام أداة BitLocker
- كيف تتجسس المتصفحات عليك وتجمع معلوماتك؟

لماذا يجب أن تستخدم برنامج لإدارة كلمات المرور؟ Mohamed Elghdban 5 of 5
وكما نرى كثرة الهجمات الإلكترونية على الإنترنت في هذه الأيام والتي أصبحت لا تستهدف المستخدمين العاديين فقط بل تستهدف المواقع والشركات في مخ...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : لماذا يجب أن تستخدم برنامج لإدارة كلمات المرور؟

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    ** تابعونا على فيسبوك لتصلكم أحدث المقالات **

    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising