404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

11‏/11‏/2017

إنترنت الأشياء بين الواقع والخيال

Mohamed Elghdban
11/11/2017
كل يوم يمضي في حياة البشرية إلا ويصاحبه اكتشاف جديد يسهم في فناء تكنولوجيا وولادة تكنولوجيا جديدة، تلك هى سُنة الحياة، لا يكاد يمر يومٌ علينا إلا ونحن نرى جديد التكنولوجيا التي قد أفرزتها لنا عقول بشرية لا تعرف سوف التطوير والتحديث، لا ترضى بما هو موجود بل هى ناقمة على الواقع وتسعى إلى تحسينه، ربما ينطبق هذا الأمر بشكل كبير على موضوع مقالنا اليوم الذي سنتحدث فيه عن واحد من دعائم الثورة التكنولوجية القادمة مع الذكاء الاصطناعي إنه ثورة اليوم والغد "إنترنت الأشياء".
إنترنت-الأشياء-بين-الواقع-والخيال
** كما نعلم جميعًا فكل شئ في هذا الدنيا يمر بعدة مراحل مثله مثل الكائن البشري فولادة ثم طفولة ثم بلوغ ثم شيخوخة ثم فناء، إنها سلسلة لا تنفك عقدها ولا يفر منها كائن حي ولا حتى الجماد، والأمر ينطبق على التكنولوجيا كيف كانت الحواسيب يومًا تصل أحجامها إلى أحجام الغرف واليوم نجد الساعات الذكية تقوم بمهام أكثر من تلك الحواسيب سالفة الذكر، تكنولوجيا تنهض وأخرى تفنى وتزول، سأحدثكم اليوم عن تكنولوجيا الحاضر والمستقبل تكنولوجيا إنترنت الأشياء **

ما هو إنترنت الأشياء Internet of Things؟

ما-هو-إنترنت-الأشياء
- Internet of Things أو ما يعرف بإنترنت الأشياء أو (IOT) هو الجيل القادم من الشبكة العنكبوتية، التكنولوجيا التي ستجعل كل شئ موجود على وجه البسيطة متصل ببعضه البعض، ليس لإنترنت الأشياء تعريف محدد ولكن مهما كان تعريفه فهو يتخطى اتصال الحواسيب ببعضها أو اتصال الهواتف بالحواسيب إن الأمر يتخطى ذلك بكثير فكل شئ حرفيًا سيصبح متصلًا بالإنترنت وسوف يكون إخضاعه للفحص والدراسة والتحليل أمرًا بسيطًا، ويمكن لنا أن نضع تعريفًا مبسطًا لإنترنت الأشياء حتى لا نخرج عن إطار المنهج العلمي لهذا المقال فيمكن أن نقول أن "إنترنت الأشياء هو عملية ربط أي شئ قابل للاتصال بشبكة الإنترنت لإرسال واستقبال المعلومات وتحليلها وتنفيذ الأوامر عن طريق التحكم الآلي وتنفيذ الأوامر عن بعد فهو عبارة عن فقدان أهمية المكان والزمان فأنت في أي وقت وبأي مكان تستطيع عمل أي شئ عبر شبكة الإنترنت.
* شاهد أيضًا: لغات البرمجة بين الماضي والمستقبل

تاريخ إنترنت الأشياء Internet of Things

 تاريخ-إنترنت-الأشياء
- ربما تعتقد عزيزي القارئ أن هذه التكنولوجيا وليدة الحاضر أو نتيجة للتطور التكنولوجي في السنوات الأخيرة، لا يا عزيزي فهى ليست كذلك، فمنذ نهايات الألفية الثانية وكانت هناك العديد من المساهمات التي رسخت لفكرة إنترنت الأشياء وبالطبع كان أبرز روادها Kevin Ashton والذي مهد لهذه التكنولوجيا عبر العديد من المقالات والأبحاث فكان لديه هذا الاعتقاد القوي بأنه إذا كانت الحواسيب قادرة على جمع ومعرفة أي بيانات عن هذه "الأشياء" يمكننا الاعتماد عليها في تحليل وإحصاء كافة المعلومات دون أي تدخل بشري، ومع تطور التكنولوجيا شيئًا فشيئًا بدأ التطبيق الفعلي لهذا التكنولوجيا حتى بلغت الذروة في الأعوام الأخيرة مع انتشار المنازل الذكية والسيارات ذاتية القيادة والروبوتات التي تقوم بالأعمال الشخصية وكذلك تطبيقات المساعد الشخصي وغيرها.

مميزات إنترنت الأشياء Internet of Things

ما-هى-مميزات-إنترنت-الأشياء

1- الراحة التامة

- من أبرز مميزات إنترنت الأشياء هى قيامه بتسهيل حياة البشر فأنت لست مضطر إلى القيام بأداء كافة المهام بنفسك بل الأغرب أنه يمكنك أن تفعل كل شئ باستخدام هذه التكنولوجيا وذلك عن طريق حاسوبك الشخصي أو حتى هاتفك المحمول.

2- حماية البشر

- بالطبع فإنترنت الأشياء يساعد بشكل كبير على حماية البشر من الكثير من المخاطر على سبيل المثال السيارات ذاتية القيادة تستطيع تفادي الحوادث التي يتعرض لها السائقين نتيجة تغلب النوم عليهم أو بسبب وجودهم في حالة لا تسمح بالقيادة.

3- الرعاية الطبية

- كذلك من أبرز استخدامات إنترنت الأشياء هى الرعاية الطبية للبشر فباستخدام بعض المجسات Sensors يمكن لساعتك الذكية أن تخبرك بحالتك الصحية وتحذرك إذا ارتفعت درجتك حرارتك وطبيعة نبض القلب وإذا أحست بالخطر ستقوم بطلب المساعدة فورًا.

4- زيادة الانتاج

- يمكن استخدام إنترنت الأشياء بشكل كبير في المصانع لتحسين وضعية الانتاج وزيادته وذلك من خلال ما يطلق عليه "الأتمتة أو المكننة" بحيث تحل الآلة محل العنصر البشري وبالرغم من مساوئ تلك الميزة بالنسبة للعمالة إلا أنها تبقي ميزة لأصحاب الأعمال.

5- تحسين الحاضر وتطوير المستقبل

- ما نراه الآن في عصرنا الحاضر بفعل إنترنت الأشياء ليس إلا نقطة في بحر من التطويرالذي سيشهده العالم التكنولوجي في السنوات القادمة والتي يمكنك تخيلها بتوقعات الأفلام عن شكل الكوكب في المستقبل، كل ما عليك هو أن تصدق ما سوف تراه.

** شاهد هذا الفيديو الرائع عن إنترنت الأشياء وكيفية عمله **

عيوب إنترنت الأشياء Internet of Things

- مثل أي تكنولوجيا أخرى تظهر سيكون هناك بعض العيوب أو المساوئ التي تشوبها، سنتعرف على بعضٍ من هذه العيوب والتي يجب أن يتم الاهتمام بها ومعالجتها من قِبل المهتمين بتلك التكنولوجيا.

1- انتهاك الخصوصية

- ربما يبقى هذا الأمر هو العيب الأبرز لهذه التكنولوجيا، فلك أن تتخيل أن كافة المعلومات عن حياتك، صحتك البدنية، أسرتك، عملك جميعها موجود في خدمات التخزين السحابي وتقوم بتبادله أجهزة مختلفة، فسيكون شئ سئ لك إذا قام أحد بالاطلاع على تلك المعلومات.

2- الحاجة إلى وقت

- بالرغم من التطور الكبير الذي شهدته تكنولوجيا إنترنت الأشياء والتي أصحبت بصماتها في كل مكان، لكن ما تم تحقيقه هو جزء بسيط من الإمكانيات التي يمكن أن توفرها تلك التكنولوجيا، فمثلًا لا زالات الحساسات Sensors تتطلب الكثير من العمل عليها.

3- تكلفة الاستثمار

- شركات قطاع الأعمال بشكل عام والشركات التكنولوجية بشكل خاص أنفقت مليارات الدولارت على تطوير تكنولوجيا إنترنت الأشياء والتي كان يمكن أن يتم توجيه هذه الاستثمارات إلى أحد الأوجه المادية والتي تفيد اليشر بشكل مباشر.

4- الإضرار بالعمالة

- سليبة أخرى من سلبيات تكنولوجيا إنترنت الأشياء وهى القيام بأداء الكثير من الأعمال التي كانت تتطلب سابقًا موظفين حقيقين للقيام بها، وبالتالي فسوف ينتج عن هذا الأمر ارتفاع نسبة البطالة وبالتبعية سترتفع نسبة الفقر ثم معدلات الجريمة.

5- الهجمات الإلكترونية

- من عيوب إنترنت الاشياء كذلك هو إمكانية استخدام الأجهزة المتصلة به في القيام بهجمات إلكترونية خاصةً هجمات DDoS، حيث تشارك هذه الأشياء في تلك الهجمات بدون معرفة المستخدم وتساعد على زيادة انتشار الفيروس.

جولة يومية مع إنترنت الأشياء

جولة-يومية-مع-إنترنت-الأشياء
- في السابعة صباحًا أيقظ صوت المنزل الذكي كريم من نومه بعد أن طلب ذلك بالأمس، ذهب كريم فوجد أن الماء قد تم تسخينه بدرجة جيدة مناسبة لدرجة حرارة الجو، بعد الانتهاء من الاستحمام ذهب كريم ليغسل أسنانه بالفرشاة الذكية والتي أخبرته عن فترة استخدامها وهل تم التنظيف بشكل كامل، ثم خرج ليتناول قهوته اليومية والتي طلب إعدادها عبر الأمر الصوتي ليجد أن درجة حرارة المنزل قد تم ضبطها حتى لا يصاب بالإنفلوانزا، وأثناء ذلك بدأ كريم يرتدي ملابسه ووقف أمام المرآة الذكية والتي عرضت له أحوال الطقس هذا اليوم حتى يرتدي شيئًا مناسبًا له مع عرض آخر الأخبار وجولة سريعة في حساباته الاجتماعية، بعد ذلك اتجه كريم إلى الثلاجة ليتناول الفطور فأخبرته الثلاجة أن هناك أصناف من الطعام على وشك الانتهاء فطلب من المساعد الصوتي في هاتفه تذكيره أثناء العودة من العمل لجلب الأصناف الناقصة، بعد ذلك خرج كريم من المنزل وتم تفعيل جهاز الإنذار، ثم اتجه إلى سيارته ذاتية القيادة وطلب منها التوجه إلى مقر العمل، بدأت السيارة بالعمل وتحديد الموقع ثم توجهت للعمل.

** شاهد هذا الفيديو عن استخدامات إنترنت الأشياء في الحاضر والمستقبل **

** الخاتمة **
- إن ما قرأته في السطور السابقة ليس نوعًا من السيناريوهات التخيلية للمستقبل بل هو واقع حالي يحدث في عصرنا هذا، وربما لم نصل كبشر عاديين إلى هذا المستوى من الرفاهية بعد ولكن يكفي أنه موجود وهناك أمل في تحسين حياة الجنس البشري عبر إنترنت الأشياء، ويبقي لنا أن نتمنى أن نري الجانب الإيجابي لهذه التكنولوجيا يطغى على الجانب السلبي لها، من أجل أن ينعم البشر بمزيد من الرفاهية.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- هل يجب أن نخشى الذكاء الاصطناعي؟
- ما هو التخزين السحابي Cloud Storage؟
- إلغاء حيادية الإنترنت عالمنا أصبح في خطر
- الذكاء الاصطناعي وصدمة الروبوتات الذكية
- ما هو الحاسوب الكمي Quantum Computer؟

إنترنت الأشياء بين الواقع والخيال Mohamed Elghdban 5 of 5
كل يوم يمضي في حياة البشرية إلا ويصاحبه اكتشاف جديد يسهم في فناء تكنولوجيا وولادة تكنولوجيا جديدة، تلك هى سُنة الحياة، لا يكاد يمر يومٌ علي...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : إنترنت الأشياء بين الواقع والخيال

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    انضموا إلينا على جروب الموقع على فيسبوك
    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising