404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

15‏/4‏/2018

ما هو رمز الاستجابة السريعة QR Code؟

Mohamed Elghdban
4/15/2018
كل يوم نرى الكثير من التقنيات المتقدمة والتي تسعى إلى تحسين حياة البشر، وواحدة من هذه التقنيات هي رمز الاستجابة السريعة أو ما يطلق عليه "QR Code" والذي نجده على مختلف السلع في المتاجر والمحلات الكبيرة كما نجده مستخدم بشكل كبير على الإنترنت سواءً أكواد التطبيقات أو الربط وعمل مزامنة بين الهاتف والحاسوب وكذلك نجده يستخدم في إتمام المعاملات المالية عبر العملات الرقمية والكثير من الاستخدامات التي لا حصر لها، فما هو QR Code؟ وما هي أهميته كيفية عمله؟ وكيف تقوم بالاستفادة منه في حياتك في العالم الواقعي وكذلك على الإنترنت، كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع.
ما-هو-رمز-الاستجابة-السريعة-QR-Code

ما هو QR Code؟

- كود الاستجابة السريعة أو QR Code وهو اختصار لمصطلح Quick Response Code وهو عبارة عن كود ثنائي الأبعاد مكون من ثلاث مربعات رئيسية تحتوي على نقاط وخطوط تم إنشائها بشكل منظم بحيث تضم مجموعة من البيانات والمعلومات بداخلها، ويمكن قرائتها عبر ماسح للبيانات أو كاميرا الهاتف، وقد ظهرت هذه التقنية لأول مرة في اليابان عام 1994م حيث اعتمدت عليها شركة تصنيع السيارات الشهيرة تويوتا لتسهيل تعقب قطع غيار السيارات أثناء عملية التصنيع، وتختلف هذه الأكواد من حيث حجم البيانات التي تستطيع استيعابه، فهناك أكواد تستطيع حمل بيانات رقمية حتى 7089 رقم وأكواد أخرى يمكنها حمل بيانات حرفية رقمية حتى 4296 حرف ورقم، وقد انتشرت هذه التقنية بعد ذلك بسرعة ليتم استخدامها في مختلف التعاملات اليومية.

ما هي أهمية كود الاستجابة السريع QR Code؟

ما-هي-أهمية-كود-الاستجابة-السريع-QR-Code
- هذه التقنية وفرت علينا الكثير من الجهد للوصول إلى المعلومة، وأبرز مثال على ذلك إذا قمت بالدخول إلى أحد المتاجر الكبرى وقمت بشراء سلعة فيقوم الكاشير بتمرير السلعة على ماسح الأكواد الذي يقوم بعرض سعر السلعة وهذا أبسط استخدام لها، واليوم نستطيع استخدام أكواد QR في معرفة أي معلومة فيمكنك باستخدام هاتفك مسح الكود لتحميل تطبيق معين أو الدخول إلى رابط معين، يمكنك تحميل هذه المعلومات بسهولة من أي مكان سواءً من مكان عام أو لوحة معروضة أو حتى من الحاسوب، فقط تقوم بإخراج هاتفك واستخدام ماسح أكواد QR للحصول على المعلومة، وطبعًا يعتبر استخدام هذه التقنية في إرسال واستقبال العملات المشفرة أهم استخدام لها حاليًا، حيث يمكنك تحويل آلاف الدولارات في ثوان معدودة.

كيف يعمل رمز الاستجابة السريعة QR Code؟

كيف-يعمل-رمز-الاستجابة-السريعة-QR-Code
- كود الاستجابة السريع هو عبارة عن الجيل الثاني من تقنية الرمز الخيطي "الشفرة الخيطية" وهي عبارة عن التمثيل الضوئي للبيانات القابلة للقراءة من قبل الحاسوب، والجيل الأول لهذه التقنية وهو "الباركود" تم تصميمه على شكل مستطيل ببعد واحد وهو البعد الأفقي واعتمد على تمثيل البيانات في مناطق الفراغات بين الخطوط المتوازية وكان يُطلق عليها شفرات أحادية البعد، وعند مرور شعاع الليزر الخاص بالماسح الضوئي تمتص الخطوط السوداء الضوء وتمنع انعكاسه بينما تعكس الفراغات "الخطوط البيضاء" البيانات التي تم تسجيلها.

- الجيل الثاني من هذه التقنية وهو QR Code ويختلف في تصميمه المكون من بعدين أفقي ورأسي ويكون تصميمه مربع مكون من ثلاث مربعات صغيرة في زوايا تحمل بينها نقاط وخطوط متقاطعة تحمل المعلومات التي تضمها شفرة QR، ويتميز بسهولة استخدامه حيث يمكن مسحه باستخدام تطبيقات الهاتف أو حتى باستخدام الكاميرا فقط.

أهم استخدامات رمز الاستجابة السريعة QR Code؟

استخدامات-رمز-الاستجابة-السريعة-QR-Code
  1. توضع على كافة أنواع السلع لمعرفة أسعارها ومعلومات عنها
  2. تستخدم على كروت الأعمال الشخصية لتوجهك إلى موقع الشركة
  3. توجد على الطرق بحيث تتضمن معلومات عن خريطة المكان
  4. توضع على إعلانات المنتجات لعرض معلومات أكثر عن المنتج
  5. طريقة سهلة لمعرفة معلومات الاتصال بشخص أو منشأة معينة
  6. قد توجد على السلع الغذائية لتحمل بداخلها طريقة طهي السلعة
  7. تستخدم كعروض ترويجية في الحصول على كوبونات تخفيض
  8. تستطيع مسح كود تطبيق لتحميله مباشرةً بدلاً من البحث عنه
  9. يستخدم في إتمام العمليات المالية عبر البتكوين وغيره من العملات
  10. يمكنك مسح كود QR لعمل مزامنة بين تطبيق على الهاتف والحاسوب

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
ما هو التورنت؟
ما هو الذكاء الاصطناعي؟
من الذي يتحكم في الإنترنت؟
إنترنت الأشياء بين الواقع والخيال
الذكاء الاصطناعي وصدمة الروبوتات الذكية
ما هو التخزين السحابي Cloud Storage؟
ما هو الحاسوب الكمي Quantum Computer؟

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم ترك تعليق بالأسفل **
** لا تبخلوا علينا بمشاركة المقال عبر فيسبوك أو تويتر أو جوجل بلس من الأسفل **
***** تم بحمد الله *****
ما هو رمز الاستجابة السريعة QR Code؟ Mohamed Elghdban 5 of 5
كل يوم نرى الكثير من التقنيات المتقدمة والتي تسعى إلى تحسين حياة البشر، وواحدة من هذه التقنيات هي رمز الاستجابة السريعة أو ما يطلق عليه &qu...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : ما هو رمز الاستجابة السريعة QR Code؟

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    advertising