U3F1ZWV6ZTc5MjM5MTExMjlfQWN0aXZhdGlvbjg5NzY2OTgzNTEx
recent
آخر المقالات

ما هو التورنت ومميزاته وعيوبه؟ وكيفية تحميل ملف تورنت

ما-هو-التورنت-والفرق-بينه-وبين-التحميل-المباشر
التورنت Torrent يعتبر واحد من أفضل التقنيات التي تم تطويرها على الإطلاق منذ اختراع الإنترنت. حيث يعد التحميل من الإنترنت جزء أساسي من الاستخدام العام فلا يوجد شخص يستخدم الإنترنت ولا يقوم بتحميل مختلف المواد الإلكترونية إلى حاسوبه! وبالرغم من أن تقنية التورنت توفر مميزات رائعة للمستخدمين لا يوفرها التحميل العادي؛ إلا أنها تتمتع بشعبية أقل بين مستخدمي الويب، وقد تعرفنا في مقالات سابقة على بعض التقنيات المشابهة مثل تقنية التخزين السحابي الخاصة بحفظ الملفات على الويب، وكذلك تقنية الحوسبة السحابية الرائعة، وسوف نتحدث في هذا المقال بإذن الله عن ما هو التورنت؟ كيف يعمل؟ ما هي مميزاته؟ وكيف يمكن استخدامه للتحميل على الكمبيوتر والأندرويد؟ وكذلك الفرق بين التحميل العادي والتورنت.

ما هو التورنت؟

يعني-ايه-تورنت
- في البداية مصطلح Torrent يعني السيل، وكلمة تورنت هي اختصار شائع للمصطلح الصحيح وهو بت تورنت BitTorrent Protocol وهو عبارة عن مصطلح مركب يطلق على بروتوكول لمشاركة الملفات عبر الإنترنت تقنية الند للند "Peer-To-Peer" أي يتم تحميل الملفات من خلال أجهزة مستخدمين آخرين وليس من خلال خوادم تحميل "Servers".

- مبتكر التقنية هو الأمريكي برام كوهين Bram Cohen والذي قام بتطوير هذه التقنية للمرةٍ الأولى معتمدًا على لغة بايثون، لتصبح هذه التقنية فيما بعد إحدى أهم الخدمات على الإنترنت وأكثرها شهرةً في تحميل الملفات من الإنترنت.

كيف يعمل التورنت؟

- تقنية Torrent تعتمد بشكل أساسي على عدم الحاجة إلى وجود خوادم "Servers" ليتم تحميل الملفات من خلالها وهذا ما تعتمد عليه طريقة التحميل العادي من الإنترنت، هذه التقنية تشبه إلى حدٍ كبير تقنية بلوك تشين المستخدمة في الكثير من المجالات والتي أهما هي العملات الرقمية والتي تعتمد على تعاون المستخدمين بعيدًا عن أي سلطة مركزية.

- عند رفع مادة إلكترونية إلى الإنترنت باستخدام تقنية Torrent فإن هذه المادة يتم تقسيمها إلى آلاف الأجزاء الصغيرة وجمعها في ملف واحد، وعند قيام المستخدمون بتحميل المادة من ملف التورنت فإنهم يقومون بتحميل أجزاء الملف من حواسيب أشخاص آخرين وفي نفس الوقت يرفعون هذه الملفات إلى الإنترنت عبر حواسيبهم.

- فأنت تقوم بالحصول على الأجزاء الناقصة من الملف من خلال حاسوب شخص آخر والأشخاص الآخرون يحصلون على الأجزاء الناقصة من ملفاتهم من خلال حاسوبك، فهذه التقنية تعتمد على المشاركة الجماعية للملفات عبر ملايين المستخدمين حول العالم، وهذه العملية يتم تنظيمها بواسطة المُتقفي "Tracker".

كيف يتم التحميل عبر التورنت؟

- يتولى تنظيم عمليات التحميل عبر خدمة التورنت المتُقفي، وهو عبارة عن المواقع التي تستضيف هذه الملفات، ودور المُتقفي هو إدارة هذه الملفات، والقيام بتنظيم التحميل من خلال عمل اتصال بين الأشخاص الذين يقومون بتحميل الملف وكذلك الأشخاص الذين يقومون برفعه حتى يحصل المستخدمون على الأجزاء الناقصة من ملفاتهم لإكمال تحميل الملف.

- إذا حديث وفقدت الاتصال بالشخص الذي كنت تقوم بالتحميل من حاسوبه فإن المتُقفي يقوم بتحويلك إلى حاسوب آخر لديه الملفات المطلوبة لتستمر عملية التحميل، أيضًا فالمُتقفي يقوم بالاتصال بأحد برامج التورنت للحصول على بعض الاحصائيات مثل نسبة الرفع ونسبة التحميل، وهكذا تعمل مواقع التورنت بدون توقف وبكل سهولة وبدون تعقيد.

ما الفرق بين التحميل العادي والتحميل عن طريق التورنت؟

الفرق-بين-التحميل-العادي-والتحميل-عن-طريق-التورنت
- التحميل العادي لديه الكثير من العيوب والتي جعلت خدمة التورنت تحقق شهرة وانتشار على الإنترنت، فقد ينقطع اتصالك بالإنترنت أثناء التحميل وبالتالي فلن تستطيع استكمال تحميل الملف بنسبة كبيرة وتضطر لتحميله من جديد، باستثناء بعض برامج التحميل من الانترنت التي تدعم خيار استكمال التحميل، كذلك فمواقع التحميل غالبًا ما تقوم بحذف الملفات التي تنتهك حقوق الملكية بشكل دوري وتُضطر لبذل جهد كبير للحصول على رابط يعمل للتحميل.

-من عيوب التحميل التقليدي أيضًا أن مواقع التحميل تمتلئ بالإعلانات والنوافذ المنبثقة وحتى علامات التحقق "Captcha" وغير ذلك من السلبيات التي تعج بها هذا المواقع.

- أما التحميل عبر التورنت فأنت لا تحتاج إلى التسجيل في مواقع أو البحث لفترة طويلة عن روابط سليمة أو تجاوز الإعلانات أو غير ذلك فقط تحصل على ملف التحميل تقوم بفتحه من خلال برنامج خاص بالشبكة وفورًا تبدأ تحميل ما تريد دون عناء.

مصطلحات هامة عن خدمة التورنت

مصطلحات-هامة-عن-خدمة-التورنت
- هناك مجموعة مصطلحات خاصة بهذه الخدمة المميزة والتي يجب أن تكون على دراية جيدة بها من أجل فهم هذه الخدمة وأدواتها بشكل صحيح. وإليك مجموعة من أبرز هذه المفاهيم وشرح لمعناها.

معنى Peers

- هم الأشخاص الذين يقومون بتحميل الملف ولم يتم إكتمال الملف لديهم، وفي نفس الوقت فهم يساهمون برفع الأجزاء التي يمتلكونها من الملف إلى أشخاص آخرين.

معنى Seeders

- عندما يكتمل التحميل لدى شخص فإنه يتحول من Peer إلى Seeder، وكلما كان عدد Seeders كبير كلما زادت سرعة تحميل الملف بشكل أكبر.

معنى Leechers

- هم الأشخاص الذين يقومون بتحميل الملفات عبر التورنت ولكن لا يساهمون في رفع الملفات من أجل المستخدمين الآخرين وبعض المواقع تقوم بحجبهم.

معنى Tracker

- التراكر أو المُتقفي، هو باختصار السيرفر الذي يتولى عملية تنسيق الاتصال بين مستخدمي التقنية، حيث يستطيع هذا المُتقفي تحديد المستخدمين الذين يمتلكون نفس الملف ثم يقوم بالاتصال بهم حتى يتمكن المستخدم من تحميل الملف.

معنى Super

- هو مصدر ملف التورنت، أي أنه الشخص الذي قام بمشاركة الملف مع المستخدمين الآخرين عبر هذه الشبكة، وتكون الحاجة إليه فقط لرفع الملف للمرة الأولى.

معنى Swarm

- معنى هذه الكلمة هو السرب، أي هي مجموعة الأجهزة "Seeders + Peers" التي تشارك في "تنزيل / رفع" ملف تورنت معين.

معنى Health

- تعبر عن صحة الملف، أي مدى قوة الملف من حيث سرعة التحميل وهي تكون أفضل كلما زاد عدد "Seeders / Peers".

معنى Torrent File

- عبارة عن ملف صغير يمكن مشاركته بسهولة على الإنترنت، يتضمن هذا الملف كافة أجزاء الشئ المراد تحميله عبر خدمة Torrent، بالإضافة إلى عنوان المُتقفي "Tracker" الذي سيعمل على تنظيم عملية التحميل، يتم فتح هذا الملف ببرنامج تورنت للتحميل.

معنى Client

- هو باختصار عبارة عن برنامج التورنت الذي يتولى عملية الاتصال بالمُتقفي من أجل بدء عملية التحميل، ويقوم بتحميل أجزاء الملف والمشاركة في رفع ملفات للمستخدمين الآخرين من أجل دعم الشبكة.

ما هي مميزات التورنت؟

مميزات-التورنت
- طبعًا تعتبر هذه الخدمة واحدة من أهم خدمات الإنترنت على الإطلاق، وهي الخدمة الأكثر تميزًا فيما يتعلق بتحميل الملفات عبر الويب. وإليكم أبرز المميزات التي توفرها هذه الخدمة.

التورنت مجاني

- الميزة الأبرز لهذه التقنية أنها مجانية تمامًا، فأنت لست بحاجة إلى الدفع لشراء برنامج تحميل ملفات مثل برنامج IDM الشهير، كما أنك لا تحتاج إلى دفع ثمن اشتراك في مواقع رفع الملفات من أجل التحميل بالمميزات الكاملة مثل السرعة وتحميل الملفات ذات الحجم الكبير وما إلى ذلك. باستخدام التورنت ستحصل على كافة هذه المميزات مجانًا.

سهولة الاستخدام

- بالطبع فهي الميزة الأبرز والتي جعلت من هذه الخدمة ذات شعبية ضخمة، فأنت لست بحاجة إلى ساعات للبحث عن ملف معين ولن تحتاج التسجيل في موقع التحميل أو حتى تخطي الإعلانات لتحميل الملف، في ثوان معدودة ستقوم بتحميل ملفك عبر التورنت.

دعم استكمال تحميل التورنت

- أيضًا من مميزات التورنت الرائعة هي دعم استكمال تحميل الملف، فإذا انقطعت الكهرباء مثلًا على حاسوبك أثناء التحميل فلا مشكلة، فور تشغيل الحاسوب مرة أخرى سيبدأ البرنامج باستكمال تحميل الملف تلقائيًا مرة أخرى.

سرعة تحميل التورنت

- من مميزات هذه الخدمة أيضًا السرعة الكبيرة في تحميل الملفات، في مواقع التحميل العادية كلما زاد عدد المستخدمين كلما زاد الضغط على الباندويث الخاص بالموقع وانخفضت سرعة التحميل، بينما في التورنت فكلما زاد عدد من يقومون بالتحميل كلما زادت قوة الملف وسرعة تحميله.

وحدة الطريقة

- تتبع مواقع التحميل العادية طرق مختلفة من أجل وصول الزائر للملف، فبعد معاناة كبيرة للزائر بين إعلانات "اضغط هنا للتحميل" ربما قد لا يصل إلى الملف، بينما عند استخدام التورنت تحصل على الملف بضغطة واحدة وتحمل الملف بضغطة أخرى، هذه هي طريقة التحميل مهما اختلفت المواقع المستخدمة.

تعاون المستخدمين

- إن فكرة تعاون مستخدمي الإنترنت حول العالم لمشاركة الملفات هي فكرة عظيمة وترسخ لمبدأ توحيد قوي المستخدمين ضد المواقع والشركات المسيطرة على الإنترنت، ومن أبرز الأمثلة على قوة هذه الوحدة عملة البيتكوين والتي أصبحت عملة رسمية على الإنترنت، وهذه الفكرة قد تمهد الطريق لأفكار عظيمة أخرى ربما تظهر في المستقبل لتغير شكل الإنترنت.

ما هي عيوب التورنت؟

ما-هي-عيوب-التورنت
- مثل الكثير من التقنيات المتوفرة على الإنترنت فلدى هذه التقنية أيضًا بعض العيوب التي يمكن حصرها في النقاط التالية.

التعدي على حقوق الملكية

- ربما كانت هذه النقطة من أبرز سلبيات خدمة التورنت، فهي تمثل قدرة للمستخدمين على مشاركة المحتوى المسروق من ألعاب وكتب وبرامج فيما بينهم، ولن تستطيع أي شركة إيقاف ذلك إلا بصعوبة بالغة وهي القضاء على موقع التورنت ذاته، وفي سعيها لذلك تكون قد خسرت ملايين الدولارات، وقد حدث ذلك مع عدة مواقع خاصة بالشبكة.

الملفات الضارة

- من عيوب التحميل عبر التورنت هي إمكانية نشر ملفات ضارة بين المستخدمين، ولكن يمكن القول بأن هذا الأمر ليس خطرًا بشكل كبير حيث تقوم المواقع الشهيرة في المجال بالتحقق من ملفات التورنت المرفوعة من قِبل المستخدمين قبل أن يتم نشرها على الموقع، ولكن يظل الحذر مطلوب عند تحميل هذه الملفات.

حجب الخدمة

- تواجه خدمات التورنت تحديات كبيرة من قبل مُلاك حقوق المواد المقرصنة، أو من قِبل السلطات الحكومية في الدول، فقد قامت الكثير من الدول الأوربية بحجب الكثير من مواقع التورنت مثل ألمانيا وبريطانيا، وتتبعهم في ذلك دول أخرى كالسعودية وغيرها، وبالتالي قد يصعب على مستخدمي بعض الدول الوصول للخدمة إلا عبر استخدام أحد طرق فتح المواقع المحجوبة.

تغير روابط المواقع

- مع الملاحقة القضائية التي قد تظل تهدد الكثير من مواقع التورنت تلجأ هذه المواقع إلى التغيير الدائم لرابط الموقع، فقد تجد أن الموقع الذي تستخدمه لا يعمل هنا يجب أن تظن أنه تم إغلاقه ولكن عليك بالبحث عن رابط الموقع الجديد.

كيفية التحميل باستخدام التورنت

كيفية-التحميل-باستخدام-التورنت
- لكي تقوم بتحميل ملف عبر تقنية التورنت فأنت تحتاج إلى شيئين فقط ويمكنك الحصول عليهما بشكل مجاني تمامًا كما سنتعرف في السطور التالية.

1- مواقع تورنت

- الشيء الأول الذي تحتاجه هو ملف التحميل الخاص بالمادة التي تريد تنزيلها لحاسوبك، هذا الملف يمكن العثور عليه بسهولة من خلال المواقع التي تنشط في هذا المجال، طبعًا العثور على هذه المواقع قد يكونُ صعبًا قليلًا، لذلك قمتُ بعمل قائمة تضم أفضل مواقع تورنت موثوقة للتحميل المجاني، وستجد على هذه المواقع أي ملف تورنت تبحث عنه، فقط قم بتحميل الملف وانتقل إلى المطلوب الثاني.

2- برنامج تورنت

- الشيء الثاني الذي تحتاج إليه هو استخدام برنامج يمكن من خلاله تنزيل المادة من ملف التورنت الذي قمت بتحميله في الخطوة السابقة. هناك الكثير من البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها، ولكي يكون الاختيار عليك أسهل، قمتُ بعمل قائمة تضم أفضل برامج لتحميل ملفات التورنت بأقصى سرعة مجانًا. قم بتحميل برنامج وتثبيته؛ ثم قم بسحب الملف وإسقاطه داخل البرنامج ثم اضغط بدء التحميل.

- إذا كنت تريد استخدام الشبكة على هاتفك الاندرويد فيمكنك الاعتماد على برنامج تورنت للاندرويد مثل تطبيق uTorrent.

**** تعقيب أخير عن التورنت ****
- هذه الخدمة من أقوى الخدمات علي الإنترنت؛ وإذا كنت لا تستخدمها فيجب أن تُعيد التفكير مرة أخرى في استخدامها، فهي ستوفر عليك الكثير من العناء الذي تلاقيه عند استخدام طريقة التحميل العادي، وفي مواضيع قادمة بإذن الله سنتعرف معًا على مزيد من الأشياء الهامة عن الخدمة.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- ما هو الحاسوب الكمي؟
- ما هو الذكاء الاصطناعي؟

الاسمبريد إلكترونيرسالة