404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

24‏/10‏/2018

تعلم لغة البرمجة سي C من الصفر حتى الاحتراف

Mohamed Elghdban
10/24/2018
حديثنا اليوم إن شاء الله سيكون عن واحدة من أقوى لغات البرمجة الموجودة على الساحة منذ نشأتها وحتى الآن، بالتأكيد لغة C والتي ظهرت منذ عقود وما زالت حتى اللحظة تتمتع بالشهرة والقوة التي تجعلها دائمًا في المراتب الخمسة الأولى لأشهر لغات البرمجة في كل عام، وطبعًا حديثنا اليوم سيكون امتداد لسلسة أهم لغات البرمجة التي نستعرضها معكم على موقعنا والتي كان آخرها لغة سي بلس بلس ++C والتي تم تطويرها باستخدام لغة السي، سنتعرف معكم على نبذة عن اللغة وبداية ظهورها وأهم مميزاتها وكذلك استخدامات لغة سي C وأخيرًا سنتعرف على كيفية تعلم لغة C للمبتدئين.
تعلم-لغة-البرمجة-سي-C

نبذة تاريخية عن لغة سي C

- إذا كنت قرأت المقال السابق لهذا المقال والذي تحدثنا في عن نظام يونكس وتاريخ نشأته فستعرف أكثر عن كيف نشأت لغة السي أو ماذا كان الغرض من نشأتها، بشكل مختصر فإن نظام التشغيل الأول يونكس تم تصميمه بلغة التجميع Assembly والتي كانت صعبة ومعقدة فهي من اللغات متدنية المستوى، لذلك ظهرت الحاجة إلى إعادة كتابة نظام التشغيل مجددًا بلغة أسهل.

- بدأ تطوير اللغة بين عامي 1969م و1973م داخل معامل بيل على يد الأمريكي دينس ريتشي Dennis Ritchie، وبعد أن أظهرت كفاءة رائعة في التجربة الأولى باستخدامها في نظام Unix أصبحت منذ ذلك الحين أحد أكثر لغات البرمجة شهرة على الإطلاق وتم استخدامها في الكثير من المجالات التي سنتعرف عليها لاحقًا، وقد سميت بلغة C لأن تطويرها تم باستخدام لغة B أي أنها كانت بمثابة نسخة متطورة من تلك اللغة.

أهمية لغة السي C "أم اللغات"

أهمية-لغة-السي-C
- لغة السي هي لغة عالية المستوى، متعددة الأغراض، وقد تم تصميم اللغة لتشمل العديد من المميزات مثل الأكواد النظيفة السهلة، والسرعة الفائقة مقارنة بلغات أخرى، تمنع تنفيذ العمليات الغير مرغوبة، مستوى وصول منخفض للذاكرة، والكثير من المميزات الأخرى التي جعلت من اللغة أحد أقوى اللغات منذ نشأتها وأيضًا ستظل كذلك في المستقبل.

- يطلق على السي لقب "أم اللغات" وذلك نظرًا لاستخدامها في تطوير عدد كبير من لغات البرمجة الشهيرة أبرزها كما ذكرنا لغة سي بلس بلس ولغة بي إتش بي PHP ولغة جافا Java ولغة بايثون Python وجافا سكريبت JavaScript والكثير من اللغات الأخرى، وأي تطوير لهذه اللغات يتم باستخدام اللغة الأم.

- وكما نرى في الصورة بالأعلى هذا تصنيف TIOBE وهو تصنيف لغات البرمجة الأكثر شعبية لهذا العام مقارنة بالعام السابق، حيث نرى أن لغة السي تحتل المرتبة الثانية كأكثر اللغات شهرة في العامين وكذلك حققت زيادة في استخدامها من العام السابق بمقدار 7% وهو ما يوضح جودة وقوة وشعبية هذه اللغة.

مميزات لغة السي C

مميزات-لغة-السي-C
  1. لغة برمجة عالية المستوى سهلة التعلم
  2. تنتج اللغة برامج في غاية الكفاءة نظرًا لمميزاتها الرائعة
  3. تعلم هذه اللغة سيساعدك على فهم الكثير من اللغات الأخرى
  4. لغة محمولة يمكن تشغيل تطبيقتها من حاسوب لآخر بدون أخطاء
  5. تتميز اللغة بمجتمع دعم كبير على منتديات المبرمجين على الإنترنت
  6. تحتوي على مجموعة وظائف مدمجة هامة خاصةً في تطوير البرامج
  7. تمتلك اللغة مكتبة ضخمة تضم العديد من الدوال بالإضافة إلى دوال المستخدم
  8. لغة برمجة منظمة سهلة التعامل وهو ما يجعل البرمجة باستخدامها شيء ممتع
  9. تتميز اللغة بسرعة التجميع حيث يستطيع مترجم C تجميع أكثر من 1000 سطر في الثانية
  10. تعتبر اللغة من أكثر اللغات انتشارًا حيث تستخدم في برمجة أنظمة التشغيل والبرامج وغيرها

استخدامات لغة السي C

  • تستخدم في برمجة وتطوير أنظمة التشغيل
  • تستخدم في تصميم المجمعات Compilers
  • تستخدم في برمجة نظم قواعد البيانات Databases
  • تستخدم في كتابة البرامج والتطبيقات نظرًا لسرعتها
  • تستخدم في تطوير وبرمجة أنظمة وأجهزة الشبكات
  • تستخدم في تطوير لغات برمجة أخرى كما سبق ذكره
  • تستخدم في تطوير تطبيقات الواجهة الرسومية للألعاب

كورسات لتعلم لغة سي C

دورات-لتعلم-لغة-سي-C
- الآن بعد أن تعرفنا على كافة المعلومات عن هذه اللغة الرائعة، سننهي هذا المقال إن شاء الله بتوفير أفضل كورسات لتعلم لغة سي C بالعربية، يمكنكم الاعتماد على هذه الدورات في احتراف اللغة مجانًا وبسهولة إن شاء الله.

دورة تعلم أساسيات لغة C

- الدورة الأولى معنا هي دورة في أساسيات اللغة مقدمة من "قناة المشايخي"، حيث ستتعرف فيها على أساسيات اللغة مثل الدوال والمتغيرات وكيفية إعداد بيئة العمل والكثير من المعلومات الرائعة فهي دورة مناسبة للمبتدئين من الصفر.
* لدخول الكورس اضغط هنا

دورة Arabic C Programming

- دورة أخرى مميزة يمكن الاعتماد عليها للمبتدئين يقدمها "أحمد السيد" ويمر فيها على أهم أساسيات اللغة في مقاطع صغيرة يقوم فيها بشرح النقاط الأساسية والتي ستضعك بشكل جيد طريق احتراف اللغة.
* لدخول الكورس اضغط هنا

دورة تعلم البرمجة بلغة السي C

- دورة رائعة مقدمة من منصة رواق المميزة يقدمها "بندر المجلاد" وهي مناسبة لمن يبدأ في تعلم البرمجة بشكل عام ويريد تعلم السي من الصفر، ستتعرف في الدورة على أهمية اللغة واستخداماتها وبيئة العمل مرورًا بالدوال والمتغيرات وما إلى ذلك، دورة رائعة تأكد من دراستها.
* لدخول الكورس اضغط هنا

دورة C Programming Language for Beginners

- نختم معكم سلسلة مصادر تعلم لغة البرمجة C بهذه الدورة المقدمة من قناة TheNewBoston وهي من أشهر قنوات البرمجة على اليوتيوب، هذه الدورة مناسبة لمن يُجيد اللغة الإنجليزية، حيث ستساعده هذه الدورة في فهم اللغة بشكل كبير.
* لدخول الكورس اضغط هنا

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- تعرف على لغة دلفي Delphi
- لماذا يجب عليك تعلم لغة روبي Ruby؟
- تعلم لغة سويفت لبناء تطبيقات الآيفون
- ما هي لغة كوتلن Kotlin وكيف تتعلمها؟

تعلم لغة البرمجة سي C من الصفر حتى الاحتراف Mohamed Elghdban 5 of 5
حديثنا اليوم إن شاء الله سيكون عن واحدة من أقوى لغات البرمجة الموجودة على الساحة منذ نشأتها وحتى الآن، بالتأكيد لغة C والتي ظهرت منذ عقود...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : تعلم لغة البرمجة سي C من الصفر حتى الاحتراف

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    ** تابعونا على فيسبوك لتصلكم أحدث المقالات **

    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising