404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

16‏/12‏/2018

تعلم لغة جافا Java أقوى لغات البرمجة من الصفر

Mohamed Elghdban
12/16/2018
إذا كنت تبحث عن لغة برمجة تستخدم في كافة المجالات فأنت تبحث عن لغة جافا Java، وبعد العديد من المقالات التي طرحناها عن مجالات البرمجة، لا أكاد أذكر موضوعًا لم أتحدث فيه عن هذه اللغة وأنها من اللغات الرئيسية المستخدمة في هذا المجال، لذلك سنتعرف في موضوع اليوم إن شاء الله عن أحد أفضل لغات برمجة على الإطلاق وهي لغة Java، سنتعرف على نشأة هذه اللغة وأهميتها الحالية والمستقبلية وأهم استخدامات الجافا، وأخيرًا سنلقي نظرة على المجالات التي يمكنك العمل بها بعد تعلم لغة جافا من الصفر إلى الاحتراف وبدون أي خبرة مسبقة.
تعلم-لغة-جافا-Java

نبذة تاريخية عن لغة جافا Java

- لغة Java هي لغة برمجة عالية المستوى، كائنية التوجه، متعددة الأغراض، تم تطويرها على يد الكندي جايمس جوسلينج James Gosling والذي بدأ العمل عليها في عام 1990م وكان أول ظهور لها عام 1995م، حيث سمحت اللغة للمطورين بكتابة الكود لمرة واحدة وتشغيله على أي نظام يدعم بيئة جافا بدون حاجة إلى تعديلات، وطبعًا هناك فرق بين لغة جافا ولغة جافا سكريبت، فهما لغتين مختلفتين.

- ظهور هذه اللغة كان بشكل غير مخطط لها حيث تم تكليف جوسلينج من قبل شركته بالعمل على تهيئة بيئة لوضع التطبيقات داخل التلفزيون الرقمي والأجهزة الصغيرة وكان حينها يتم الاعتماد على لغة سي بلس بلس في ذلك، ولكن جوسلينج وجد صعوبة في استخدامها، لذلك بدأ هو وفريقه بالعمل على تطوير لغة جديدة من لغات مثل لغة سي C ولغة ++C.

- مع بداية نشأتها لم تلق الكثير من الاهتمام نظرًا لانخفاض الاهتمام بالمجال الذي تم تطويرها من أجله، ولكن سرعان ما قامت الشركة المالكة لها بتطويرها لتعمل على صفحات الويب لتحصل اللغة بعد ذلك على شهرة ضخمة ويتم تغيير اسمها من Oak إلى Java، وفي عام 2007م تحولت اللغة إلى لغة مفتوحة المصدر تحت ترخيص GNU.

مميزات لغة جافا Java

مميزات-لغة-جافا-Java
  1. تعتبر أكثر لغات البرمجة استخدامًا حسب تصنيف TIOBE
  2. تستطيع تنفيذ العديد من المهام في نفس الوقت داخل البرنامج
  3. يمكنك استخدام اللغة في أي مجال للبرمجة على الويب والأجهزة
  4. لغة عابرة المنصات تعمل على كافة الأجهزة وأنظمة التشغيل المختلفة
  5. منصة مستقلة لا تحتاج إلى إعادة ترجمة فهي تعتمد على آلات المحاكاة
  6. تمتلك أدوات قوية للتصحيح والتطوير أشهرها Eclipse وكذلك NetBeans
  7. توفر الجافا ميزة التخصيص والتي يمكنك باستخدامها تخزين البيانات واسترجاعها
  8. من أفضل اللغات حينما يتعلق الأمر بالحماية سواءً في اللغة، المترجم، بيئة العمل
  9. تحصل على دعم وتطوير مستمر فآخر إصدار صدر بعد 6 شهور من الإصدار السابق
  10. تعتبر من أكثر اللغات التي لها موارد، فهي تمتلك مئات المكتبات التي يمكنك استخدامها

استخدامات لغة جافا Java

استخدامات-لغة-جافا-Java
- كما ذكرنا فإنها تعتبر أكثر اللغات المشتركة في الكثير من المجالات، فيمكنك باستخدامها العمل في أشهر مجالات البرمجة وهذا واضح من انتشار اللغة ومجتمعات الدعم الكبيرة المتوفرة لها، ووجود أكثر من تسعة ملايين مطور جافا بالإضافة إلى أكثر من 3 مليار جهاز تستخدم اللغة في نظامه أو تطبيقاته، سنتعرف الآن على أهم استخدامات اللغة في الوقت الحالي.

برمجة تطبيقات الأندرويد

- واحد من أشهر استخدامات اللغة حاليًا هي برمجة تطبيقات الأندوريد التي شهدت تطورًا ضخمًا في السنوات الأخيرة، وبالرغم من أن التوجه الحالي في هذا المجال تحول إلى لغات أخرى مثل لغة كوتلن Kotlin التي يدعمها جوجل وكذلك لغة روبي Ruby، إلا أنها ما زالت مستخدمة بشكل كبير في المجال ولا أعتقد أنه سيتم الاستغناء عنها على الأقل في الوقت الحاضر.

تصميم برامج سطح المكتب

- ليس فقط الهواتف المحمولة بل تستخدم اللغة في تصميم البرامج على الحواسيب وأشهرها برامج الحماية وبرامج تشغيل الفيديو، حتى البرامج المستخدمة في البرمجة والتطوير باللغات الأخرى تم تطويرها بواسطة جافا مثل NetBeans وIntelliJ IDEA وكذلك Eclipse، فيمكنك استخدام اللغة في تطوير تطبيقات سطح المكتب.

برمجة تطبيقات الحوسبة السحابية

- تحدثنا في موضوع سابق عن الحوسبة السحابية وذكرنا أنها من أهم مجالات البرمجة المستقبلية، فالعالم التقني في الحاضر قد بدأ بالتحول إلى عصر الافتراضية لأنها المستقبل، ومن أهم لغات برمجة الحوسبة السحابية لغة Java، حيث يمكنك الاعتماد على اللغة مع إطار Spring في بناء التطبيقات في هذا المجال نظرًا لقابليتها للتوسع والتمدد.

برمجة تطبيقات الذكاء الاصطناعي

- من المجالات الهامة للغاية في الوقت الحالي مجال Artificial Intelligence أو الذكاء الاصطناعي، هذا المجال أصبح مستخدم حاليًا في كل شيء في الهواتف والحواسيب على الإنترنت وفي المنازل، فهو من تقنيات الحاضر والمستقبل، ومن أهم لغات الذكاء الاصطناعي لغة جافا، حيث يمكن باستخدامها بناء الخوارزميات والشبكات العصبية للتطبيقات في هذا المجال، فهي من أقوى اللغات المستخدمة لتصميم تقنيات AI.

استخدامات أخرى للجافا

- طبعًا استخدامات اللغة كثيرة جدًا ولا يمكن حصرها، وبغض النظر عن الاستخدامات السابقة فيمكن استخدام اللغة أيضًا في الأنظمة المدمجة التي تعمل في الرقاقات الصغيرة داخل أجهزة التلفاز ومشغلات الأقراص وبطاقات SIM وغيرها، يمكن استخدامها أيضًا في بناء تطبيقات الويب Web Applications وهي من اللغات الشائعة في ذلك خصوصًا في مجال التجارة الإلكترونية، اللغة مستخدمة أيضًا في خوادم الويب Web Servers وخوادم التطبيقات Application Servers، بالإضافة إلى برمجة تطبيقات Blockchain التي انتشرت بشكل كبير هذه الأيام.

تعلم لغة جافا من الصفر حتى الاحتراف

تعلم-لغة-جافا-من-الصفر-حتى-الاحتراف
- الآن بعدما تعرفنا معكم على هذه اللغة المميزة بالتفصيل، سنختم معكم هذا المقال المميز بالحديث عن أفضل دورات يمكنك الاعتماد عليها في تعلم اللغة من الألف إلى الياء بدون أي خبرة مسبقة وباللغة العربية.

دورة تعلم لغة الجافا من البداية إلى الاحتراف

- سنبدأ معكم مجموعة الكورسات بدورة مميزة مقدمة من أكاديمية حسونة وهي تعتبر من أكثر الدورات شمولًا حيث تضم أكثر من 400 فيديو كما يتم تحديثها باستمرار، هذه الدورة مناسبة تمامًا لمن ليس لديه أي خبرة مطلقًا عن اللغة بشكل خاص أو البرمجة بشكل عام، فأنصح بالبدء بهذه الدورة.

دورة Java 101

- دورة مميزة أيضًا مقدمة من عبدالله الأحمدي تغطي اللغة من البداية كذلك لمن ليس لديه خلفية مسبقة، هذه الدورة مقسمة على عدة قوائم تشغيل بدايةً من Java 101 ثم Java 102 وهناك 103 و104، الدورة الأولى 101 مناسبة تمامًا للمبتدئين ويمكنك بعد ذلك الانتقال إلى الدورات التالية لمستوى أكثر تقدمًا.

دورة أساسيات برمجة جافا JAVA Programming

- إذا كنت من متابعي م/ محمد عيسى فقد شرح أيضًا اللغة في دورتين لمستوى المبتدئين ثم المستوى المتقدم، يمكنك البدء بالدورة الخاصة بالمبتدئين ودراستها بشكل كامل ثم بعد ذلك الاتجاه إلى الدورة المتقدمة لرفع مستواك في البرمجة باستخدام اللغة.
تعلم لغة جافا Java أقوى لغات البرمجة من الصفر Mohamed Elghdban 5 of 5
إذا كنت تبحث عن لغة برمجة تستخدم في كافة المجالات فأنت تبحث عن لغة جافا Java ، وبعد العديد من المقالات التي طرحناها عن مجالات البرمجة، لا أ...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

إرسال تعليق



advertising

advertising

advertising

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****

advertising