recent
آخر المقالات

ما هي لغة دارت Dart؟ ولماذا يجب عليك أن تتعلمها؟

ما-هي-لغة-دارت-Dart
لغة دارت هي واحدة من لغات البرمجة التي اكتسبت شعبية كبيرة جدًا وزاد عدد مستخدميها بشكل ملحوظ؛ بالرغم من أن إطلاقها كان منذ عشر سنوات تقريبًا، ويعود الفضل لذلك إلى التطوير المستمر والمميزات التي تم إضافتها لهذه اللغة بالإضافة إلى الميزة الأهم وهي أنها اللغة التي تم اختيارها من أجل بناء إطار فلاتر Flutter الذي أصبح أحد أشهر إطارات البرمجة على الإطلاق والوسيلة الأفضل لبرمجة تطبيقات الهاتف. في هذا المقال إن شاء الله سنتعرف على ما هي لغة دارت Dart؟ ما هي مميزاتها؟ ما هي أهم استخداماتها؟ وسنختم بقائمة أفضل دورات عربية لتعلم لغة دارت مجانًا.

ما هي لغة دارت Dart؟

- لغة دارت هي لغة برمجة مفتوحة المصدر، متعددة الأغراض، تدعم البرمجة الكائنية أو الشيئية OOP. قامت شركة جوجل بتطوير هذه اللغة وإطلاق الإصدار الأول منها في عام 2011م، وكان الهدف من هذه اللغة توفير وسيلة يمكن من خلالها كتابة كود واحد يعمل على منصات متعددة Cross-Platform Language، فالكود المكتوب بهذه اللغة يمكن أن يعمل على الويب، نظام الأندرويد، نظام iOS بدون حاجة إلى إعادة الكتابة أو عمل أي تغيير في الكود.

- تأثرت اللغة في طريقة كتابة أكوادها "Syntax" بعدة لغات ولكنها أقرب إلى طريقة لغة سي C وكذلك لغة جافا Java، وقد حاول مطوروا اللغة تصميمها لكي تحل بديلًا عن لغة جافا سكريبت لإنشاء التطبيقات طرف العميل Client Side Apps، لكنها لم تستطع التفوق في هذه النقطة، لكن توافقها مع لغة JavaScript جعلها سهلة الاندماج والتجميع داخل أكواد اللغة، بحيث أصبح يمكن استخدامها في كتابة كود جافا سكريبت مُحسن ومتوافق مع متصفحات الويب.

ما هي مميزات لغة دارت Dart؟

  1. لغة مفتوحة المصدر تدعم البرمجة الكائنية
  2. يمكن من خلالها تطوير تطبيقات تعمل على الويب
  3. لا تحتاج إلى تعلم أي لغة قبلها من أجل احتراف هذه اللغة
  4. توفر لك القدرة على برمجة تطبيقات أندرويد وiOS بنفس الكود
  5. مدعومة من قِبل شركة جوجل والتي أعلنت الاعتماد عليها في مشاريعها الخاصّة
  6. تمتلك واحد من أقوى وأذكى محررات البرمجة بدعم هائل للكتابة وتصحيح الأخطاء
  7. متوافقة مع جافا سكريبت والذي يجعلها قابلة للاستخدام من أجل تطوير تطبيقات الويب
  8. تستخدم دارت في تطوير تطبيقات للحاسوب، للموبايل، للخوادم، ولبعض أجهزة إنترنت الأشياء
  9. أكواد دارت سريعة جدًا في التجميع نظرًا لدعمها معماريات ARM & x64 على الهواتف والحواسيب
  10. لغة دارت تستخدم مترجم بخاصية Hot Reload والذي يعرض تغييرات الكود بشكل لحظي دون انتظار
  11. سهلة التعلم لمن يمتلك خلفية عن لغة Swift أو جافا أو لغة سي شارب أو لتشابه الخصائص والأكواد
  12. تعتبر من أفضل لغات البرمجة التي تركز على واجهة المستخدم UI لتوفير بيئة ممتازة للمستخدمين
  13. سهولة عمل الأنيميشن وتأثيرات الانتقال التي تعمل بسرعة 120FPS-60FPS دون تأثير على السرعة
  14. اللغة المستخدمة في بناء أشهر إطار مستخدم في برمجة تطبيقات الآيفون والأندرويد وهو إطار فلاتر
  15. مهما تغيرت المنصة المستخدمة ستحصل على كود أصلي Native Code الذي يوفر أقصى سرعة تنفيذ
  16. تستخدم التجميع المسبق Ahead of Time مثل لغة C++ والذي يعطي سرعة أفضل في البدء والتنفيذ

ما هي استخدامات لغة دارت Dart؟

ما-هي-استخدامات-لغة-دارت-Dart
- تعرفنا عبر الفقرات السابقة على الكثير من مميزات واستخدامات هذه اللغة، وسنذكر الآن بعض هذه النقاط بشكل مفصل أكثر من ذكر البدائل المتاحة والمقارنة بينهم لتوضيح سبب تفوق Dart عليهم.

1- برمجة تطبيقات الأندرويد

- لفترة قريبة كانت برمجة تطبيقات الأندرويد تعتمد بشكل كلي على لغة جافا وكان تطوير التطبيقات باستخدامها يعتبر مشكلة للكثيرين بسبب صعوبة اللغة مقارنةً بغيرها، ثم تغير الوضع قليلًا مع إطلاق لغة كوتلن والتي وفرت الكثير من المميزات وتخلصت من الكثير من مشاكل لغة جافا، وتلى ذلك إطلاق إطار فيسبوك الشهير React Native.

- وبالرغم من مميزات لغة كوتلن وإطار ريأكت نايتڤ، إلا أن دارت تتفوق عليهما عبر إطار فلاتر، ولا أريد التطرق للمقارنة بينهم حتى لا أطيل في الشرح؛ لكن يكفي أن كوتلن تستخدم لبرمجة تطبيقات أندرويد فقط، وبالنسبة لإطار React Native يمكنكم قراءة هذا المنشور لمعرفة عيوبه مقارنةًً بفلاتر.

2- برمجة تطبيقات iOS

- وعلى نفس النهج تقريبًا كان مبرمجوا تطبيقات الآيفون يعانون مع لغة Objective-C التي كانت هي الوسيلة الرئيسية لبرمجة تطبيقات iOS، ثم بعد ذلك ظهرت لغة سويفت التي حلت الكثير من المشاكل، ولكن هناك مشاكل في دعم اللغة للأندرويد، وبالتالي فهي مناسبة فقط لمن يريد إنشاء تطبيق موجه لمستخدمي iOS فقط.

- أيضًا نفس المقارنة السابقة بين إطار فلاتر الخاص بلغة دارت وبين إطار React Native الخاص بجافاسكريبت الذي يمكن استخدامه أيضًا في برمجة تطبيقات الآيفون، يكون الفائز فيها هو إطار فلاتر لنفس السبب السابق.

3- برمجة تطبيقات الويب

- كما ذكرنا سابقًا، فيمكن تطوير تطبيقات للويب باستخدام دارت وهي تتفوق على الكثير من اللغات والمكتبات وأُطر العمل في الكثير من المميزات، ولن نتحدث هنا عن مقارنات ولكن يكفي أن نذكر أن الكود المستخدم على أي منصة أخرى يمكن استخدامه على الويب بسهولة، كما أنها لغة مصممة لتوفير أفضل واجهة مستخدم UI، وهذا ما يبحث عنه أصحاب تطبيقات الويب.

- أيضًا تتميز دارت بإطارها في التعامل بامتياز مع الأنيميشن والمؤثرات لاعتمادها على الرسم على الشاشة على عكس الأُطر الأخرى؛ وبالتالي فأنت تتحكم بشكل كامل في أي مكون من مكونات التطبيق ويمكنك تخصيصه كما تريد.

ما هو مستقبل لغة دارت؟

مستقبل-لغة-دارت
- ذكرتُ في فقرةٍ سابقةٍ أن اللغة استغرقت عدة سنوات حتى تحصل على شهرة وانتشار في مجتمعات المبرمجين، وكان هذا بسبب إطلاق إطار فلاتر الذي أعطى اللغة الزخم والشهرة التي تستحقها، وأصبح بدوره أحد أقوى أُطر البرمجة الموجودة على الإطلاق، وتحول الكثيرون عن الإطارات الأخرى من أجل استخدامه. هذا التحول بالإضافة إلى دعم جوجل القوي لهذه اللغة وإجراء التعديلات المطلوبة عليها من أجل تطوير الإطار يدل على أن هذه اللغة ينتظرها مستقبل مميز.

- وقد اعتمدت شركة جوجل على اللغة في الكثير من مشروعاتها مثل برنامج المساعد الشخصي Google Assistant، ومنصتها الإعلانية للمعلنين Google Ads، وكذلك منصتها الإعلانية للناشرين جوجل أدسنس Adsense، بالإضافة إلى بعض الشركات الأخرى مثل EasyInsure ،Blossom ،Adobe وغيرها. ويمكن اعتبار لغة دارت على أنها واحدة من أفضل لغات البرمجة في سوق العمل في الوقت الحالي.

أفضل دورات لتعلم لغة دارت

أفضل-دورات-لتعلم-لغة-دارت
- بعدما تعرفنا على أهم المعلومات عن هذه اللغة الرائعة، ومميزاتها واستخداماتها، سنتعرف الآن على أفضل كورسات عربية لتعلم لغة دارت مجانًا، والتي يمكنك دراستها وتعلمها بشكل مجاني عبر الويب.

1- كورس تطوير تطبيقات الهاتف باستخدام الدارت والفلاتر

- الكورس الأول معنا هو كورس مقدم من قناة Programming World Apps، وهذا الكورس يضم شرح لغة Dart نفسها وكذلك كيفية استخدام إطار Flutter في تطوير تطبيقات الموبايل.
* للدخول إلى الكورس اضغط هنا

2- كورس لغة البرمجة دارت

- دورة أخرى مقدمة عن اللغة من قناة EVEREST ACADEMY، وهذه الدورة تركز على لغة البرمجة فقط دون التطرق إلى الحديث عن الإطار الخاص بها.
* للدخول إلى الكورس اضغط هنا

3- كورس (Dart Course (From A - Z

- نختم معكم أفضل دورات تعلم لغة دارت بهذه الدورة المقدمة من قناة Php Anonymous، وهي تركز على جزء Back End وما يحدث خلف الكواليس، وهي مناسبة كتمهيد لمن يريد أن يتعلم إطار فلاتر فيما بعد.
* للدخول إلى الكورس اضغط هنا

** مراجع **
- مرجع 1
- مرجع 2
- مرجع 3

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent