404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

16‏/1‏/2019

تعرف على لغة جافا سكريبت JavaScript المميزة

Mohamed Elghdban
1/16/2019
لغة جافا سكريبت هي أحد أكثر لغات البرمجة المستخدمة الإنترنت، وهي دائمًا تأتي ضمن المراكز الأولى في تصنيفات أفضل لغات البرمجة الأكثر شهرةً واستخدامًا، وقد تحدثنا عن لغة JavaScript المميزة في موضوعات كثيرة على الموقع وخصوصًا في دليل تطوير الويب الذي تعرفنا فيه على مسار شامل لاحتراف مجال Web Development من الصفر، لذلك سنتعرف في هذا الموضوع على لغة جافا سكريبت بشكل شامل، سنتعرف على نشأتها واستخداماتها والفرق بينها وبين لغة جافا، وأخيرًا سنوفر أفضل مصادر مجانية لتعلم هذه اللغة الرائعة بكل سهولة.
لغة-جافا-سكريبت-JavaScript

تمهيد عن لغات برمجة الويب

- هناك ثلاث لغات أساسية تستخدم في إنشاء صفحات ويب تفاعلية على الإنترنت، هذه اللغات هي HTML ,CSS ,JavaScript، هذه اللغات هي لغات شبكة الويب العالمية، HTML تستخدم في بناء هيكل الصفحة وهي العماد الذي به إنشاء الصفحة، بعد ذلك يمكن بإضافة تنسيقات لهذا الهيكل لكي يبدو الشكل أجمل، مثلًا تغيير حجم الخطوط وتغير ألوان العناصر وغير ذلك حتى يصبح شكل الصفحة مقبول، وهذا نقوم به باستخدام لغة CSS.

- الآن قد تود إضافة بهد المهام إلى صفحة الويب لتصبح أكثر تفاعلية، مثلًا تريد وضع زر عند الضغط عليه يتمكن الزائر من القيام بشيء معين مثلًا رفع صورة أو مشاهدة معلومة أو غير ذلك، هذا الأمر تقوم به باستخدام الجافا سكريبت، حيث تقوم بالاعتماد عليها في برمجة سلوك الصفحة، ومن خلال اللغات الثلاث يمكنك إنشاء صفحة ويب متكاملة من حيث الهيكل والتصميم والتفاعلية.

- في نفس السياق هناك نوعين مختلفين من اللغات، لغات طرف العميل Client Side، وهذه اللغات التي يمكن عرضها مباشرةً باستخدام المتصفح دون حاجة إلى خادم ومن ضمنها اللغات الثلاث التي ذكرناها بالأعلى، وعلى الجانب الآخر هناك لغات طرف الخادم، وهي اللغات التي تتعامل مع قواعد البيانات بالتخزين أو التعديل أو العرض، وهذه النوع من اللغات يحتاج إلى خادم تعتمد عليه في عملها، حيث يتم تنفيذ طلب المستخدم في السيرفر ثم ترجمته إلى صفحة HTML حتى يستطيع المتصفح عرضها للمستخدم، ومن أشهر هذه اللغات لغة Python وكذلك لغة PHP.

نبذة عن لغة جافا سكريبت JavaScript

لغة-جافا-سكريبت-JavaScript
- تم تطوير هذه اللغة على يد الأمريكي Brendan Eich والذي كان يعمل آنذاك في شركة Netscape الأمريكية، وكان ذلك في عام 1995م، وكانت الشركة وقتها تمتلك أفضل متصفح إنترنت وهو متصفح Netscape Navigator، لكن الدخول القوي لشركة مايكروسوفت في ذلك الوقت بمشروعها متصفح إنترنت إكسبلورر Internet Explorer جعل الشركة تخشى تفوق مايكروسوفت عليها وانتزاع هيمنتها في هذا المجال، لذلك تعاونت Netscape مع عدة شركاء آخرين لمنافسة المشروع الجديد.

- في ظل هذا الصراع ظهرت الحاجة إلى لغة جديدة يمكن من خلالها عرض صفحات الويب بطريقة أفضل من الطريقة الحالية، وفي هذه الأثناء تم تطوير لغة Mocha وهي المسمى الأول الذي أطلق على جافا سكريبت، وفي خلال السنوات التالية أصبحت هذه اللغة هي واحدة من أهم لغات برمجة الويب على الإطلاق والتي لا يمكن الاستغناء عنها.

- لغة JavaScript أو JS هي لغة برمجة كائنية التوجه، عالية المستوى، ديناميكية، مفسرة، تعمل من جهة العميل، تساعد هذه اللغة في تحويل صفحات HTML من صفحات ثابتة إلى صفحات ديناميكية تفاعلية، وتسمح تعيين الأوامر وتنفيذها من قِبل المستخدم على المتصفح دون الاعتماد على خادم، وهي مدعومة من قِبل كافة متصفحات الإنترنت.

مميزات جافا سكريبت JavaScript

مميزات-جافا-سكريبت-JavaScript
  1. لغة سهلة التعلم، كثيرة الاستخدامات
  2. لا تحتاج سوى محرر نصي Notepad لتجربتها
  3. تمتلك شعبية كبيرة على الإنترنت ويتم تحديثها سنويًا
  4. لغة رئيسية يجب تعلمها لمن يريد احتراف برمجة الويب
  5. يتم تنفيذها طرف العميل، فلا تحتاج إلى خادم خارجي للتنفيذ
  6. لا تعتمد على نظام تشغيل معين، فهي مدعومة من كافة الأنظمة
  7. تستخدم في تحويل الصفحات الثابتة إلى صفحات ديناميكية تفاعلية
  8. تدعمها كافة المتصفحات وتستطيع ترجمة أوامرها وعرضها بسهولة للمستخدمين
  9. تمتلك الكثير من المكتبات وأطر العمل التي ستساعدك كثيرًا على برمجة مهام مختلفة
  10. تمتاز بسرعة تنفيذها كونها تُعرض من المتصفح مباشرةً دون الاعتماد على خادم خارجي

أهم استخدامات جافا سكريبت JavaScript

استخدامات-جافا-سكريبت
  1. تستخدم كلغة رئيسية من اللغات المطلوبة لإنشاء صفحة ويب كاملة
  2. يمكن استخدامها في برمجة تقنيات إنترنت الأشياء باستخدام إطار IoT.js
  3. من اللغات المستخدمة في تقنيات الوقع الافتراضي VR عبر إطار A-Frame
  4. تستطيع استخدامها كلغة طرف الخادم Server-Side أيضًا مع مكتبة Node.js
  5. يمكن استخدامها في إنشاء ألعاب المتصفح والتي يمكن ممارستها بدون تحميل
  6. بها تستطيع برمجة تطبيقات الأندرويد وكذلك برمجة تطبيقات iOS مع HTML + CSS
  7. من اللغات المستخدمة في برمجة ألعاب الفيديو، وتدعمها الكثير من محركات الألعاب
  8. يمكن باستخدامها إنشاء واجهات برمجة التطبيقات APIs والربط بواجهة من طرف ثالث

الفرق بين لغة جافا Java ولغة جافا سكريبت JavaScript

الفرق-بين-جافا-وجافا-سكريبت
- هناك خطأ شائع وهو أن اللغتين هما لغة واحدة بسبب تشابه الأسماء، أو أنهما متشابهتان في العمل بسبب أن كلامهما مستلهم من من لغة سي C، لكن الواقع هو أن اللغتين تختلفان بشكل كبير من حيث طبيعة العمل أو الاستخدامات، ويمكن أن نذكر أن التشابه الوحيد بينهما هو في الاسم، وفي أن كلا اللغتين يمكن استخدامهما برمجة مواقع وتطبيقات الويب، وإليك أهم الاختلافات بينهما:

  • لغة JS لم يتم تطويرها من J وليست جزءًا منها
  • كلاهما يحتاج متطلبات مختلفة في العمل والتشغيل
  • بينما تحتاج J إلى ذاكرة أكثر، فإن JS لا تحتاج ذاكرة كبيرة
  • شفرة J تحتاج إلى أن يتم تجميعها بينما شفرة JS هي شفرة نصية
  • تعتبر لغة جافا لغة قائمة بذاتها بينما JS تحتاج إلى التكامل مع لغات أخرى
  • تحتاج تطبيقات J إلى متصفح أو آلة افتراضية للعمل، بينما JS لا تعمل سوى على المتصفح

مصادر تعلم لغة جافا سكريبت JavaScript

مصادر-تعلم-جافا-سكريبت
- إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم، تعرفنا في هذا المقال عن نبذة عن هذه اللغة ومميزاتها وأهم استخداماتها، والفروق بينها وبين الجافا، تبقى لن أن نتعرف على أفضل دورات لتعلم الجافا سكريبت، طبعًا يجب أن تكون قد تعلمت HTML وكذلك CSS قبل تعلم هذه اللغة، لأن الثلاثة كما ذكرنا مرتبطين معًا، وكافة الكورسات الموجودة تستخدم اللغات الثلاث في الشرح.

دورة تعلم Javascript بالعربية

- نبدأ معكم مجموعة الدورات المقدمة بهذه الدورة المقدمة من مدرسة الزيرو، هذه الدورة هي أفضل دورة ممكن أن تبدأ بها، وهي تغطي اللغة من الصفر فلن تحتاج إلى وجود أي معرفة سابقة باللغة.
* للدخول إلى الدورة اضغط هنا

دورة كاملة لتعلم لغة الجافاسكربت

- دورة أخرى مميزة يمكن الاعتماد عليها بالنسبة للمبتدئين، الدورة المقدمة من قناة Unique Coderz Academy تعتبر أحدث الكورسات الموجودة حاليًا، فهي دورة مناسبة لك يمكن أن تبدأ بها.
* للدخول إلى الدورة اضغط هنا

تعلم جافا سكريبت JavaScript

- نختم معكم بهذه الدور المقدمة من قناة Hassouna Academy، وهي موجهة لمن يريد تعلم اللغة من البداية وليست لديه خبرة سابقة، فيمكنك الاعتماد على هذه الدورة مع الدورات الأخرى.
* للدخول إلى الدورة اضغط هنا

تعرف على لغة جافا سكريبت JavaScript المميزة Mohamed Elghdban 5 of 5
لغة جافا سكريبت هي أحد أكثر لغات البرمجة المستخدمة الإنترنت، وهي دائمًا تأتي ضمن المراكز الأولى في تصنيفات أفضل لغات البرمجة الأكثر شهرةً ...
واتساب

إرسال تعليق



advertising

advertising

advertising

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****

advertising