404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

31‏/8‏/2018

تعرف على لغة سي بلس بلس ++C وأهم استخداماتها

Mohamed Elghdban
8/31/2018
لغة سي بلس بلس ++C تعتبر واحدة من لغات البرمجة القديمة والتي ما زالت واحدة من أفضل لغات البرمجة وأهمها على الإطلاق، وقد تحدثنا في الموضوع السابق عن تقنية البلوك تشين وتعرفنا أن لغة ++C هي أحد أهم لغات برمجة البلوك تشين وتطبيقاتها المختلفة، بالإضافة إلى ذلك فاستخدامات اللغة كثيرة للغاية وهي أحد أكثر لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل، سنتعرف في هذا الموضوع على كافة المعلومات حول لغة سي بلس بلس وكذلك أهم مميزاتها واستخداماتها وأخيرًا سنختم معكم المقال إن شاء الله بتوفير مجموعة من دورات لتعلم لغة سي بلس بلس ++C.
لغة-سي-بلس-بلس-++C

ما هي لغة سي بلس بلس ++C؟

- هي لغة برمجة عالية المستوى، كائنية التوجه، تحتوي على الكثير من المميزات التي تضاهي بها لغات برمجة شهيرة بل وقد تتفوق عليها، وهي تعتبر حاليًا من اللغات المنتشرة بشكل ضخم وحاضرة بقوة على مجتمعات البرمجة على الإنترنت، بالإضافة إلى وجود الكثير من الاستخدامات الهامة التي يتم الاعتماد على اللغة في برمجتها.

- تم تطوير هذه اللغة على يد الدنماركي بيارن ستروستروب Bjarne Stroustrup داخل معامل بيل حيث بدأ تطوير اللغة منذ عام 1979م حتى صدور أول نسخة رسمية منها عام 1985م، وكانت تسمى قبل ذلك سي مع الصفوف "C with Classes" قبل أن يتم تغيير الإسم إلى C Plus Plus ويعبر عنها هكذا ++C عام 1983م.

- كانت نشأة هذه اللغة نتيجة لرغبة بيارن في تطوير لغة البرمجة C وإضافة خواص لها من لغة Simula بحيث يمكن استخدام ميزة البرمجة الكائنية لتفادي تكرار الأوامر البرمجية، ونتيجة لتفوق اللغة أثرت في لغات أخرى وتم استخدمت في تطوير برمجياتها على سبيل المثال لغة سي شارب #C وجافا Java وفورتران Fortran.

مميزات لغة سي بلس بلس ++C

مميزات-لغة-سي-بلس-بلس-++C
  1. لغة عالية المستوى سهلة الفهم قريبة من لغات البشر
  2. قوة وسرعة اللغة تعتبر أحد أهم مميزاته وأسباب تفوقها
  3. تمتلك اللغة مجموعة مكتبات رائعة تسهل عمل المبرمجين
  4. يمكن تشغيل معظم أكواد المكتوبة بلغة C في بيئة ++C
  5. توفر للمستخدم القدرة على التحكم الكامل في إدارة الذاكرة
  6. تدعم عدة أنماط برمجية مثل البرمجة الإجرائية والكائنية والعامة
  7. تعتبر سي بلس بلس أحد أكثر اللغات المطلوبة في سوق البرمجة
  8. يتم تحديثها باستمرار وآخر تحديث لها كان في العام الماضي C++ 17
  9. تتميز بدعم واسع ومكتبات رسمية وغير رسمية كثيرة مقدمة من المطورين
  10. لغة محمولة تستخدم في برمجة التطبيقات التي تستخدم على منصات متعددة

أهم استخدامات لغة سي بلس بلس ++C

استخدامات-لغة-سي-بلس-بلس-++C
- هناك العديد من الاستخدامات الهامة التي يتم الاعتماد فيها على اللغة، سنتعرف معكم على أهم هذه الاستخدامات لتوضيح مدى وفرة فرص العمل لمن يستطيع البرمجة باستخدام هذه اللغة.

1- برمجة الذكاء الاصطناعي AI

- واحدة من أهم المجالات التقنية في الوقت الحالي وفي المستقبل هو الذكاء الاصطناعي، وكما نرى حاليًا فكافة الشركات التكنولوجية وحتى الدول الكبرى تسارع إلى تبني مشاريع تنموية للاستفادة من هذه التقنية، وتعتبر لغة سي بلس بلس واحدة من أهم لغات برمجة الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، حيث تستخدم في بناء الخوارزميات والشبكات العصبية الاصطناعية Neural Networking Building نظرًا لتميز اللغة بسرعتها الفائقة التي تناسب المجال.

2- برمجة وتصميم ألعاب الفيديو

- مرة أخرى تتفوق سي بلس بلس بلس على لغات أخرى في مجال آخر بسبب سرعتها الفائقة، هذه المرة في مجال الألعاب الإلكترونية، وإذا نظرنا إلى قائمة موقع ويكيبيديا حول محركات الألعاب سنجد أكثر من 60% منها اعتمد بشكل كلي أو جزئي على اللغة وأبرز هذه الألعاب Fallout 4 ،Counter-Strike ،Call of Duty ،Far Cry، ومع ازدهار صناعة الألعاب الإلكترونية زاد معها الطلب على مبرمجي اللغة.

3- برمجة تطبيقات البلوك تشين Blockchain

- تحدثنا في موضوع سابق عن تقنية البلوك تشين وتعرفنا على مدى أهمية هذه التقنية وكيف أصبحت مستخدمة في عدة مجالات وأنها من التقنيات التي سيتم بناء المستقبل بها، وتعرفنا على أن هناك لغات برمجة قليلة هي المتوفرة حاليًا والتي يمكن الاعتماد عليها لبرمجة تطبيقات باستخدام هذه التقنية، من ضمن هذه اللغات لغة ++C والتي تم استخدامها في أهم التطبيقات التي تعتمد على هذه التقنية وأبرزها العملات الرقمية مثل البتكوين Bitcoin والإيثريوم Ethereum.

4- استخدامات هامة متنوعة تعتمد على سي بلس بلس ++C

- استخدامات اللغة تحتاج إلى موضوع منفصل نظرًا لكثرتها وأهميتها، ذكرتُ ثلاث استخدامات رئيسية لها وهذه بعض الاستخدامات الأخرى بشكل مختصر:
  • استُخدمت اللغة في برمجة أنظمة التشغيل أشهرها ويندوز وماك
  • استُخدمت اللغة في تطوير تطبيقات الويب مثل محرك البحث جوجل
  • استُخدمت اللغة في تصميم برامج الحاسوب مثل Adobe ،Winamp
  • استُخدمت اللغة في تطوير لغات برمجة أخرى مثل C# ،Java ،MySQL
  • استُخدمت اللغة في برمجة متصفحات الإنترنت مثل جوجل كروم فايرفوكس

مصادر لتعلم لغة سي بلس بلس ++C

مصادر-لتعلم-لغة-سي-بلس-بلس-++C
- تعرفنا على كافة المعلومات حول اللغة وأهم مميزاتها وأبرز الاستخدامات التي تعتمد عليها، تبقى لنا أن نختم هذا المقال بتوفير أفضل دورات يمكن الاعتماد عليها في دراسة وتعلم اللغة.

دورة Learn C++ Programming From Scratch In Arabic

- سنبدأ معكم مجموعة الدورات بهذه الدورة المميزة المقدمة من عادل نسيم، هذه الدورة لا تتطلب وجود أي خبرة مسبقة وهي مناسبة للمبتدئين في اللغة أو لمن ليس لديه أي خبرة مطلقًا في البرمجة، هذه الدورة مميزة أيضًا كونها أحدث دورة لشرح اللغة فقد بدء نشرها في أواخر عام 2017.
* اضغط هنا لدخول رابط الدورة

دورة ++Programming in C

- دورة جيدة أيضًا يمكنك دراستها لتعلم اللغة مقدمة من م/ أحمد محمد سيد وتعتبر أحد أكثر الدورات شمولًا حول اللغة والتي شرحت كل شيء عنها تقريبًا بشكل مفصل، فهذه دورة مميزة لمن يبدأ من الصفر وليس لديه خبرة مسبقًا سواءً في البرمجة أو في اللغة ذاتها.
* اضغط هنا لدخول رابط الدورة

دورة خطوة بخطوة لتعلم لغة سي بلس بلس C++ Basic to OOP

- دورة مقدمة من قناة بغداد الجديدة على اليوتيوب، هذه الدورة مناسبة لمن ليس لديه أي خبرة في البرمجة باللغة ويريد أن يتعلمها من الصفر، الدورة تشرح كتاب سابق يحمل نفس العنوان مع توضيح بطريقة أكثر عملية من خلال الشرح بالفيديو.
* اضغط هنا لدخول رابط الدورة

دورة سي بلس بلس ++C بالعربية

- نختم معكم مجموعة مصادر تعلم اللغة بهذه الدورة المقدمة من م/ محمد عيسى، هي أيضًا دورة جيدة ومناسبة للمبتدئين يمكن مشاهدتها والحصول على المعلومات التي لم تتوفر في الدورات السابقة.
* اضغط هنا لدخول رابط الدورة

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- ما هي لغة كوتلن Kotlin؟
- تعلم لغة بي إتش بي PHP
- تعلم لغة بايثون Python المميزة
- لماذا يجب عليك تعلم لغة روبي Ruby؟
- تعلم لغة سويفت Swift لبناء تطبيقات الآيفون

تعرف على لغة سي بلس بلس ++C وأهم استخداماتها Mohamed Elghdban 5 of 5
لغة سي بلس بلس ++C تعتبر واحدة من لغات البرمجة القديمة والتي ما زالت واحدة من أفضل لغات البرمجة وأهمها على الإطلاق، وقد تحدثنا في الموضوع ...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : تعرف على لغة سي بلس بلس ++C وأهم استخداماتها

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    ** تابعونا على فيسبوك لتصلكم أحدث المقالات **

    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising