404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

24‏/5‏/2018

لغز Cicada 3301 أخطر قصص الإنترنت المظلم

Mohamed Elghdban
5/24/2018
بعيدًا عن الإنترنت الذي نعرفه بين الملل على مواقع التواصل وغرائب اليوتيوب هناك عالم آخر حيث الويب العميق الذي يعتبر حجمه ضعف الإنترنت العادي آلاف المرات والذي لا يمكن لأي شخص دخوله بسهولة، هناك ستجد عوالم أخرى تقدم محتوى لم نكن نعلم بوجوده يجمع بين التشويق والألغاز.. الإثارة والرعب.. الغموض والمعرفة، وبين الكثير من القصص المرعبة حول هذا العالم الخفي سأشارك معكم اليوم إحدى أغرب القصص التي عرفها الإنترنت المظلم على الإطلاق وهو لغز Cicada 3301 والذي صنفته جريدة الواشنطن بوست كواحد من أكثر الألغاز غموضًا عرفها العالم.
لغز-Cicada-3301-أخطر-قصص-الإنترنت-المظلم
** سوف نتتبع معكم في هذا المقال اللغز بشكل كامل بدايةً من أول ظهور على الشبكة وحتى النهاية، عليك بالتركيز في كل خطوة من خطوات الحل حتى تستوعب حل اللغز بشكل كامل **

بداية لغز سكيدا Cicada 3301



- بدأ الأمر في عام 2012م على منتدى 4Chan وهو أحد منتديات الديب ويب بهذه الرسالة المجهولة:
We are looking for highly intelligent individuals, To find them, we have devised a test. There is a message hidden in this image. Find it, and it will lead you on the road to finding us. We look forward to meeting the few that will make it all the way through. Good luck
* وترجمة الرسالة:
"مرحبًا، نحن نبحث عن أفراد ذو ذكاء مرتفع، ولكي نجدهم فقد ابتكرنا اختبارًا.. هناك رسالة مخبأة في هذه الصورة، ابحث عنها وسوف تقودك على الطريق كي تجدنا، نحن نتطلع إلى مقابلة القلة الذين سوف يتمكنون من إكمال الطريق. حظًا طيبًا"

- الرسالة الغامضة تم توقعيها بهذا الكود 3301، وعند النظر إلى الصورة فهي لا تحمل أي معلومات وبالتالي الأرجح أنها تحتوي على معلومات مخفية بداخلها وهي تقنية تستخدم لإخفاء المعلومات الرقمية مثل التلاعب في ألوان الصورة، بدأ الأشخاص الذين لديهم شغف بتتبع اللغز وبعد فك شفرة الصورة بتغيير لون الخلفية ظهرت صورة لفراشة تسمى سكيدا المعروفة بفراشة الحصاد، وتم العثور على مرجع تاريخي "Tiberius Claudius Caesar" مع مجموعة من الأرقام العشوائية، وبمحاولة إيجاد الرابط بين هذه المعلومات تبين أنها رسالة تم تشفيرها بتقنية "Caesar cipher" أو شفرة سيزر وهي عبارة عن تقنية تشفير قديمة تم تسميتها على اسم الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر والتي كانت تستخدم في تشفير المراسلات، وبعد استخدام نفس التقنية لفك تشفير الرسالة تم العثور على رابط لهذه الصورة التي تحمل بداخلها أيضًا رسالة مشفرة.
cicada-3301

- إذا كنت من مدمني الألغاز سوف تعرف أنه كلما زاد اللغز صعوبة كلما زادت المتعة العقلية لذلك كان على مصمم اللغز أن يزيد من صعوبته في كل مرحلة، ومع محاولة فك شفرة الصورة تم التوصل إلى حل هذه المرحلة وذلك بإدخال الصورة إلى برنامج OutGuess وهو برنامج يستخدم في فك الملفات المشفرة، وبالوصول إلى الشفرة تبين أنها خيط يقود إلى الخطوة التالية.

- حيث كانت الشفرة تتضمن مجموعة من الأرقام التي تشبه دليل الكتاب ورابط لمنتدى فرعي على موقع Reddit إذا دخلت إليه ستلاحظ وجود عدة موضوعات فارغة بعناوين غريبة ولكن ستلاحظ كما بالصورة مجموعة رموز بالأعلى عُرفت باستخدامها من قِبل شعب المايا.
Cicada-3301-reddit

- الأمر بدأ يخرج عن إطار الألغاز الطبيعية فقد أصبح يجاوز ما عهده عاشقوا الألغاز حيث أصبح هذا الأمر بمثابة هوس لهم، انضم الآلاف من مختلف الجنسيات حول العالم من مختلف المجالات للمساعدة في حل كل مرحلة، الأمر يزداد تشويقًا حيث تم اكتشاف الكتاب بفك شفرة منتدى ريدت عبر استخدام أرقام المايا وهو كتاب "The Lady of the Fountain" وهو عبارة عن قصيدة عن الملك آرثر مأخوذة من مجموعة "The Mabinogion" وهي عبارة عن مجموعة مخطوطات ويلزية قديمة مأخوذة من العصور الوسطى ما قبل المسيحية.

- بعد ذلك تم محاولة فك الشفرة الموجودة في الكتاب عبر دليل الأرقام المرفقة في الصورة السابقة وذلك عن طريق ترتيب الأرقام هكذا 1:20 فالرقم 1 يُشير إلى السطر والرقم 20 يُشير إلى رقم الحرف، وهكذا مع اتباع دليل الأرقام ظهرت هذه الرسالة "اتصل بنا 9608-390-214" وهذا الرقم كان مسجل في ولاية تكساس بالولايات المتحدة وعند الاتصال على هذا الرقم كان هناك رد آلي بتهنئة المتصل على الوصول إلى هذه المرحلة ويطلب منه العودة إلى أول صورة واستخراج الأعداد الأولية منها وضربهم معًا للوصول إلى المرحلة التالية، وبتجربة كل الاحتمالات الخاصة بالصورة نجح أحدها وهو تجربة ضرب طول الصورة في عرضها بالإضافة إلى الرقم الأولي الآخر الموجود في الصورة وهو 3301 لتصبح العملية هكذا 509x503x3301 وليصبح الناتج 845145127 هذا الرقم كان يؤدي إلى أحد المواقع على الديل ويب بعد إضافة Com. إليه، وعند دخول الموقع وجد المستخدمون صورة لفراشة سكيدا مع ساعة عد تنازلي على الموقع.

- كانت الصورة أيضًا تحتوي على رسالة مشفرة تهنئ من وصل إلى الموقع بأنه قد نجح في الوصول إلى هذه المرحلة وتطلب منه العودة مجددًا في يوم 2012/01/09 حين ينتهي العد التنازلي على الموقع، وبعد مجموعة زيارات محددة أغلق الموقع نفسه وظهرت رسالة "نريد الأفضل وليس التابعون"، وفي الساعة الخامسة بتوقيت جرينتش في نفس اليوم انتهى العد التنازلي وظهرت إحداثيات جغرافية لأربعة عشر مكان مختلف من ضمنها "وارسو/ باريس/ سيول/ سياتل/ كاليفورنيا/ نيو أورليانز/ ميامي/ هاواي/ سيدني " وعند الذهاب إلى هذه الإحداثيات تم إيجاد ملصقات تحمل شعار السكيدا وعليها كود QR وهو رمز الاستجابة السريع الذي يجب مسحه بالهاتف للحصول على المعلومات التي بداخله.
Cicada-3301-qr-code

- بعد مسح الأكواد تبين وجود بعض الاختلاف في الرسالة داخل الكود، هذا الاختلاف لا يؤثر حيث أن الحل سيكون واحد ولكن كان الغرض من ذلك هو إيقاف المشاركة في الحلول على المنتديات حيث كان الهدف هو العثور على أشخاص ذو موهبة وهذا جزء مما تضمنته الرسالة "We Want The Best, Not the followers" أي نريد الأفضل وليس التابعون حيث أن الأوائل فقط سوف يحصلون على الجائزة، الألغاز كانت تتبع نمط سابق وهو العثور على الكتاب ثم العثور على الرسالة من داخل الكتاب، أحد الألغاز تضمن رسالة تُشير إلى قصيدة "Agrippa" أو كتاب الموتى للمؤلف "William Gibson" وهذه من أغرب القصائد التي عرفها العالم حيث تم نشرها في عام 1992م على قرص مرن فقط يقوم بمسح نفسه بعد قرائته للمرة الأولى.
Cicada-3301-Agrippa

- بعد فك شفرة الرسالة تبين أنه رابط لموقع على الديب ويب أيضًا وعند الدخول إليه تظهر هذه الرسالة والتي تطلب من المستخدم إنشاء بريد إلكتروني جديد على خدمة مجانية لم يسبق استخدامها والانتظار حتى تصله رسالة على الإيميل والعودة إلى الموقع والدخول إلى مسار الموقع متبوعًا بالرقم الذي وصل إليه في الرسالة.
Cicada-3301-email
- الأمر يزادُ إثارة والنهاية أصبحت قريبة للغاية تصل الرسالة إلى جميع الأشخاص الذين تمكنوا من الوصول إلى هذه المرحلة هذه الرسالة تحمل رقم خاص بكل شخص وصل للموقع، هذا الرقم كان مشفرًا أيضًا بصيغة RSA ويحتاج إلى خبير في علوم التشفير والرياضيات من أجل كسر هذا التشفير، وبعد حل الكود وفك التشفير سوف يظهر الرقم الخاص بك تقوم بالدخول إلى الموقع السابق متبوعًا بـ / ثم الرقم الخاص بالمستخدم لكي تصل إلى المرحلة الأخيرة لحل الأحجية.

حل لغز Cicada 3301

- المرحلة الأخيرة من لغز سكيدا هو لغز MIDI وهي عبارة عن تقنية تعتمد على نغمات الآلات الموسيقية في تشفير المعلومات فهي تعتمد على وجود أنماط معينة داخل النغمات، في هذه الرسالة جزء من أغنية "الحرية" للشاعر الإنجليزي وليام بليك وهنا يجب اتباع نمط Chorus أو الجوقة وهي أداة موسيقية لفك شفرة الرسالة، وبعد القيام بالكثير من التجارب الرياضية تم فك تشفير الرسالة والتي تضمنت تهنئة على النجاح في العثور على "التنوير" مع بعض الخطوات للتواصل مع 3301.

- بعد الوصول إلى المرحلة النهائية وصلت المستخدمين الرسالة التالية والتي تضم تعريف بالمنظمة وأهدافها ويمكن تلخيص الرسالة كالتالي:
حل-لغز-Cicada-3301

"جميعكم تساءلتم عنا والآن سوف نخبركم، نحن مجموعة بلا شعار أو اسم أو عضوية ولا نعلن عن أنفسنا، نحن مجموعة أفراد أثبتنا كفائتنا لدينا معتقدات مشتركة مثل الحق في الخصوصية والحرية وأن الظلم يجب أن ينتهي، نحن لسنا مجموعة قراصنة ولا نشارك في أي أعمال غير قانونية، نحن أشبه بمركز فكري نقوم فيه بتكريس جهودنا لتطوير تقنيات الخصوصية والحرية"

- تم ختام الرسالة بطلب إجابة من المستخدمين حول ثلاثة أسئلة:
  • هل تؤمن بحق كل إنسان في الخصوصية وعدم الكشف عن هويته؟
  • هل تعتقد أن المعلومات يجب أن تكون مجانية؟
  • هل تعتقد أن الرقابة تضر بالإنسانية؟

- بعد أن تواصل الفائزون والذي يُعتقد أنهم كانوا حوالي 20 شخصًا مع منظمة 3301 لم يتم التوصل إلى أي شخص منهم ولا أحد يعلم ماذا حدث لهم بعد ذلك فلا يوجد أي شخص يعلم عنهم أي شيء.

من يقف خلف Cicada 3301؟

- بالنظر إلى ما سبق فبالتأكد Cicada 3301 هي عبارة عن منظمة ضخمة لها موارد وصلات غير محدودة، لأنه ببساطة لا أحد يستطيع تصميم أحجية بهذه المهارة والصعوبة والتسلسل والوصول إلى عدة دول مختلفة حول العالم بشكل فردي، ولكن يبقى السؤال ما هو الهدف الخاص بهذه المنظمة ولأي غرض تم إنشائها.

- بالطبع ثارت التكهنات حول هذه المنظمة بين كونها منظمة خاصة بالماسونية أو المتنورين وهناك من يعتقد أنها جماعة سرية تعمل في الخفاء لخدمة أنشطتها الخاصة وهناك من يعتقد أنها مؤسسة مالية تسعى لتجنيد المواهب في مجال التشفير لخلق جيل جديد من التعاملات المالية، وهناك من يعتقد أنها منظمة تابعة لجهاز استخبارات مثل NSA أو MI6 أو CIA والتي تحاول تجنيد أفضل المواهب في مجال الأمن المعلوماتي، والكثير من التكهنات حول هذه المنظمة.

- ولكن على الأرجح وبالنظر إلى نوعية الألغاز والأحاجي التي تكون منها لغز Cicada 3301 والذي جمع بين الكثير من وسائل التشفير المختلفة والمعقدة بالإضافة إلى العلوم في مختلف المجالات مثل مجال الأدب والشعر والقانون والفن والعقائد الدينية والعلوم القديمة وخاصةً علوم حضارات العالم الأول مثل شعب المايا وتركيزهم على الأعداد الأولية فهي عبارة عن منظمة سرية تتبني فكر منهجي قائم على التحليل والمعرفة ولديهم أهدافهم التي أعلنوا عنها كما في الرسالة التي حصل عليها الأشخاص الذين قاموا بحل اللغز وهي الدفاع عن حق الإنسان في الحرية والخصوصية وحرية المعلومات.

أُحجيات جديدة من Cicada 3301

- بعد انتهاء لغز Cicada لعام 2012م والذي استمر لمدة شهر ظهر في العام التالي 2013م برسالة جديدة:
Cicada-2013
- "مرحبًا مجددًا، بَحثنا عن الأذكياء يُستكمل الآن، الدليل الأول مخفي داخل هذه الصورة، قم بإيجاده وسوف يقودك إلى الطريق لإيجادنا، نحن نتطلع لمقابلة القلة الذين سيتمكنون من إيجاد الطريق" بتوقيع 3301.

- في عام 2014م أيضًا ظهرت أحجية جديدة من المنظمة من خلال حساب تابع لها على تويتر بتغريد رابط لصورة تضمنت هذه الرسالة:
Cicada-2014
"مرحبًا، تهنئة بعيد الغطاس، أحجيتك قد بدأت، التنوير ينتظر، حظًا طيبًا" بتوقيع 3301.

- آخر أحجية ظهرت في عام 2016م والتي تضمنت شفرة داخل كتاب "Liber Primus" وهو كتاب غريب مكتوب بلغة "Gematria Primus" وهي لغة أبجدية غريبة أيضًا تم تشفير الكتاب بها.
Cicada-2016
- ولا تزال هذه المنظمة الغامضة غير معروف عنها أي معلومة سواءً توجه أو انتماء أو حتى من يُديرها ويمكنكم الاطلاع على تفصيل لكافة الأحاجي الخاصة بمنظمة 3301 من خلال هذا الرابط، وما زلنا ننتظر أي معلومة تشكف لنا هذه المنظمة الغامضة.

لغز Cicada 3301 أخطر قصص الإنترنت المظلم Mohamed Elghdban 5 of 5
بعيدًا عن الإنترنت الذي نعرفه بين الملل على مواقع التواصل وغرائب اليوتيوب هناك عالم آخر حيث الويب العميق الذي يعتبر حجمه ضعف الإنترنت العا...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

إرسال تعليق



advertising

advertising

advertising

** تابعونا على فيسبوك لتصلكم أحدث المقالات **

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****

advertising