U3F1ZWV6ZTc5MjM5MTExMjlfQWN0aXZhdGlvbjg5NzY2OTgzNTEx
recent
آخر المقالات

الجانب المظلم من الإنترنت - كيفية الدخول إلى الدارك ويب

كيفية-الدخول-الى-الانترنت-المظلم
الكثير من رواد الإنترنت لديهم هذا المفهوم الخاطئ، حيث يظنون أن المواقع المتاحة على الإنترنت كالفيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع الترفيهية تمثل الجانب الكامل من الإنترنت ولكن الحقيقة غير ذلك، حيث أن جانب آخر هو الإنترنت المظلم أو دارك ويب Dark Web والذي يبلغ حجمه أضعاف حجم الإنترنت العادي. في هذا المقال إن شاء الله سنتحدث بالتفصيل عن الجانب المظلم من الإنترنت أو ما يُطلق عليه الديب ويب وما هو؟ ومم يتكون؟ وكذلك سنتعرف على كيفية الدخول إلى الإنترنت المظلم من الكمبيوتر والهاتف بالفيديو، مع توفير بعض روابط مواقع الإنترنت المظلم.

ما هو الديب ويب؟

- بعيدًا عن المواقع التي نعرفها والتي يمكن الوصول إليها من خلال برنامج للتصفح واتصال بالإنترنت، هناك جزء آخر من الشبكة مخفي عن المستخدم العادي، في هذا الجزء يتم تخزين المحتوى المهمل على الشبكة الظاهرة مثل قواعد البيانات وأرشيف وسجلات المواقع، ولذلك سُمي بالويب العميق أو الخفي لأن المستخدم العادي لا يحتاج إلى الوصول إليه.

- المواقع الموجودة في هذا الجزء من الإنترنت تعمل بأنظمة مختلفة عن المواقع العادية سواءً من حيث العناوين أو أنظمة المحتوى التي تستخدمها أو غير ذلك، لهذا نجد أن محركات البحث لا تستطيع فهرستها أو إظهارها في نتائجها، فهي مجموعة من المواقع غير المعروفة ولا يتم توثيقها في مواقع البحث ولن يجدها المستخدم لدى بحثه في أي محرك بحث، لانها تستخدم نطاقات مختلفة عن التي تستخدمها الشبكة العادية مثل .com و .net ولكن هذه المواقع تستخدم نطاقات بديلة مثل onion/.i2p/.bit. ولكي تستطيع الدخول إلى هذه المواقع تقوم باستخدام برامج خاصة أو متصفحات آمنة تستطيع التعامل مع هذه المواقع.

ما هو الإنترنت المظلم؟

ما-هو-الانترنت-المظلم
- الإنترنت المظلم أو الدارك ويب هو عبارة عن جزء من الديب ويب، وهناك توجد أسوء المواقع الموجودة على الإطلاق والمتخصصة في بيع كل ما هو غير قانوني مثل الأسلحة والمخدرات وغيرها، لذلك يحرص أصحاب هذه المواقع على إخفاء مواقعهم بأفضل الطرق المتوفرة، وغالبا ما تستخدم هذه المواقع نظام العضويات بحيث لا يمكن لأي شخص الاطلاع على محتوى الموقع إلا إذا كان عضوًا فيه.

- ولكي تحصل على عضوية في مثل هذه المواقع يجب أن تتلقى دعوة من أحد أعضاء الموقع للانضمام، وأحيانًا قد تحتاج لأكثر من دعوة، حيث تعمل هذه المواقع على تأمين نفسها بهذه الطريقة، بالإضافة إلى الاعتماد على شبكة تور في الاتصال والدخول إلى هذه المواقع من أجل إخفاء تم للهوية.

كيفية الدخول إلى الإنترنت المظلم


- يتم الدخول إلى هذه الشبكة من طريق متصفحات خاصة أشهرها متصفح تور والذي يعتبر أقوى أدوات حماية وإخفاء الهوية، وعلى عكس ما يعتقد الكثير من الأشخاص أن المتصفح يعتبر من الخطورة استخدامه وأنه قد يتسبب في اختراق المستخدم وهذا غير صحيح تمامًا، فأداة تور تعمل على تشفير اتصال المستخدم عبر تمريره خلال ثلاثة خوادم منتشرة حول العالم يتم اختيارها بشكل عشوائي، بحيث يصبح من المستحيل تعقب الاتصال ومعرفة مصدره.

- طبعًا هناك طريقة أخرى يمكن الاعتماد عليها من أجل الدخول إلى الإنترنت المظلم ولكن أداة تور هي الأداة الأقوى والأكثر أمانًا، وهي متوفرة للكمبيوتر وكذلك على الأندرويد، ويمكنكم مشاهدة هذا الشرح لمعرفة كيفية تحميل متصفح تور للأندرويد وطريقة استخدامه على الهاتف بشكل آمن. ويمكنكم أيضًا مراجعة هذا المقال لمعرفة أفضل مواقع الديب ويب التي تقدم خدمات رائعة.

خطورة الويب العميق

روابط-مواقع-الإنترنت-المظلم
- بسبب وفرة طرق آمنة للاتصال والتعامل مع هذه الشبكة، قامت الكثير من المستخدمين بإنشاء مواقع على الشبكة العميقة للترويج عن منتجات محظورة مثل المخدرات والأسلحة والاتجار بالبشر وغيرها من الأنشطة غير المشروعة مثل شراء جواز سفر تابع لأي دولة وحتى تجارة الأعضاء البشرية واستئجار القتلة المحترفين.

- ومن المواقع المشهورة موقع "سيلك رود" الذي أغلقته الحكومة الاميركية بأمر فيديرالي في أكتوبر2013م بعدما وصلت مبيعاته إلى أكثر من بليون دولار، وتتم عمليات الدفع على هذه الشبكة عن طريق عملة "البيتكوين" التي لا تترك أي أثر لها ولا يمكن تتبعها وسجل أول تعامل بها في العام 2006م.

- وهنا تكمن خطورة هذه الشبكة، إذ لا يوجد أي نوع من الرقابة عليها ولا تخضع لأي قوانين معروفة، ومن الصعب بل من المستحيل تتبعها، وحاول الكثير من الأجهزة الأمنية تتبعها ولكن محاولاتها باءت بالفشل، حتى أن "وكالة الأمن القومي" الأميركية اعترفت بذلك، وكشفت دراسة أجرتها مجموعة "Chaos Computer Club" أكبر مجموعات القرصنة في أوروبا، حول " الشبكة العميقة "أن المواقع الموجودة عليها وتحظى بحركة مرور عالية تقدم محتوى مخالف للقانون، وأن إجمالي عدد المواقع بلغ 45 ألف موقع تستخدم تقنيات تور".

- وأظهرت الدراسة أن مواقع تجارة المخدرات على الشبكة تمثل 24% وشهدت حركة مرور بلغت 5%، فيما شهدت مواقع للتسريبات نسبة ضئيلة للغاية بلغت 0.10% من حركة المرور الإجمالية لتلك المواقع.

- ولا يقتصر الأمر على المجرمين والفاسدين فقط في استخدام "دارك ويب" ولكن هناك بعض الصحافيين يستخدمون الشبكة لجمع المعلومات أو نشر تسريبات مثلما حدث مع جوليان أسانج مؤسس "ويكيليكس" حول قضية إدوارد سنودن الشهيرة، كما يعتبر المتصفح من أقوى أدوات فتح المواقع المحجوبة في أي بلد حول العالم.

- وكذلك فإن "دارك ويب" بمثابة فضاء يستحيل الوصول إليه مثلًا باستعمال المتصفحات العادية، ولا يمكن البحث فيه باستعمال جوجل أو محركات بحث معروفة بل لن تجد له أي أثر نهائيًا إلا إذا قمت باستعمال متصفحات خاصة مثل Tor مثلًا مع ضرورة معرفة كيفية استخدامه بشكل صحيح.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- كيف تصبح هاكر؟
- أخطر هاكرز في العالم
- حل شفرة سيكادا 3301
- من الذي يتحكم في الإنترنت؟
- أغرب 5 ألغاز الإنترنت التي لم يتم حلها

الاسمبريد إلكترونيرسالة