404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

20‏/3‏/2016

تعرف على الجانب المظلم من الإنترنت Dark Web وكيفية دخوله

Mohamed Elghdban
3/20/2016
الكثير من رواد الإنترنت لديهم هذا المفهوم الخاطئ، حيث يظنون أن المواقع المتاحة على الإنترنت كالفيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع الترفيهية تمثل الجانب الكامل من الإنترنت ولكن الحقيقة غير ذلك، حيث أن الجانب الخفي من الإنترنت "Deep Web" يمثل خمس أضعاف الإنترنت العادي الذي يتصل به الزوار العاديون للإنترنت، في هذه التدوينة إن شاء الله سنتحدث بالتفصيل عن الجانب الخفي من الإنترنت أو ما يُطلق عليه الديب ويب، وسنحاول أن نغطى جزءًا من هذا الأمر على أن نكمل معكم الحديث حول هذا الموضوع في مقال منفصل بإذن الله لكي يكون الحديث شاملًا لكافة النقاط الخاصة به.
تعرف-علي-الجانب-المظلم-من-الإنترنت-Dee- Web-وكيفية-الدخول-إاليه

ما هو الإنترنت المظلم

- مصطلح "الشبكة العميقة" أو "ديب ويب" هي من المصطلحات الشائعة بين مستخدمي الشبكة العنكبوتية، ولكن ما هي الشبكة العميقة؟ وكيف تعمل؟ وما هو سبب وجودها؟

- الحقيقة أن "Dark Web" أو "Deep Web" أو "Invisible Web" كلها مصطلحات تدل علي جزء خفي في الإنترنت لا يتصل به إلا محترفوا الإنترنت وهو ليس ابتكارًا جديدًا في عالم الإنترنت ولكنه بدأ مع بداية الشبكة الشرعية التي نستخدمها الآن، فكلنا نعرف الإنترنت وكيف نتعامل معه يوميًا بتصفح المواقع والتحميل، ولطالما اعتقدنا أن كل شيء موجود على محركات البحث المعروفة.

- في البداية يجب شرح طريقة عمل شبكة الإنترنت المعروفة وما هي البروتوكلات المتحكمة بها: تنظم الشبكة مجموعة من البروتوكلات تؤمن التوافق بين الشبكات المختلفة، من أوائل هذه البروتوكولات حزمة "تي سي بي/ آي بي" (TCP/IP) وبروتوكول "نقل النص الفائق" (HTTP).

- أما الديب ويب والذي يقال أنه أكبر خمس مرات من الإنترنت العادي، فهو عبارة عن حواسيب مرتبطة بالشبكة لا يمكن الوصول إليها، وقد يكون السبب عدم وجود وصلات إنترنت تصل إلى محتويات تلك العناوين، لذلك نجد أن محركات البحث تعاني من صعوبة فهرستها أو إظهارها في نتائجها، وهي مجموعة من المواقع غير المعروفة ولا يتم توثيقها في مواقع البحث ولن يجدها المستخدم لدى بحثه في أي محرك بحث، لانها تستخدم نطاقات مختلفة عن التي تستخدمها الشبكة العادية مثل .com و .net ، ولكن هذه المواقع تستخدم نطاقات بديلة مثل onion/.i2p/.bit. ولكي تستطيع الدخول إلى هذه المواقع تقوم باستخدام برامج خاصة أو متصفحات آمنة لدخول تلك المواقع وأبرزها طبعًا متصفح تور بالتأكيد.

ماهو الفرق بين الديب ويب والدارك ويب؟

- يتم الدخول إلى هذه الشبكة من طريق محركات بحث خاصة أشهرها محرك تور Tor والذي يعتبر أداة هام، وبدأ العديد من المستخدمين الدخول إلى هذه المحركات التي تخفي الهوية لمزيد من الخصوصية والحرية في تصفح الإنترنت، ولكن أدى هذا الى ممارسات غير قانونية تسمح لأي شخص بتدشين مواقع على الشبكة العميقة للترويج عن منتجات محظورة مثل المخدرات والأسلحة والاتجار بالبشر وغيرها من الأنشطة غير المشروعة مثل شراء جواز سفر تابع لأي دولة وحتى تجارة الأعضاء البشرية واستئجار القتلة المحترفين.

- ومن المواقع المشهورة موقع "سيلك رود" الذي أغلقته الحكومة الاميركية بأمر فيديرالي في أكتوبر2013م بعدما وصلت مبيعاته إلى أكثر من بليون دولار، وتتم عمليات الدفع على هذه الشبكة عن طريق عملة "البيتكوين" التي لا تترك أي أثر لها ولا يمكن تتبعها وسجل أول تعامل بها في العام 2006م.

- وهنا تكمن خطورة هذه الشبكة، إذ لا يوجد أي نوع من الرقابة عليها ولا تخضع لأي قوانين معروفة، ومن الصعب بل من المستحيل تتبعها، وحاول الكثير من الأجهزة الأمنية تتبعها ولكن محاولاتها باءت بالفشل، حتى أن "وكالة الأمن القومي" الأميركية اعترفت بذلك، وكشفت دراسة أجرتها مجموعة "Chaos Computer Club" أكبر مجموعات القرصنة في أوروبا، حول " الشبكة العميقة "أن المواقع الموجودة عليها وتحظى بحركة مرور عالية تقدم محتوى مخالف للقانون، وأن إجمالي عدد المواقع بلغ 45 ألف موقع تستخدم تقنيات تور".

خطورة الويب العميق

- وأظهرت الدراسة أن مواقع تجارة المخدرات على الشبكة تمثل 24% وشهدت حركة مرور بلغت 5%، فيما شهدت مواقع للتسريبات نسبة ضئيلة للغاية بلغت 0.10% من حركة المرور الإجمالية لتلك المواقع.

- ولا يقتصر الأمر على المجرمين والفاسدين فقط في استخدام "دارك ويب" ولكن هناك بعض الصحافيين يستخدمون الشبكة لجمع المعلومات أو نشر تسريبات مثلما حدث مع جوليان أسانج في "ويكيليكس" حول قضية Edward Snowden الشهيرة، كما يعتبر المتصفح من أقوى أدوات فتح المواقع المحجوبة في أي بلد حول العالم.

- وكذلك فإن "دارك ويب" بمثابة فضاء يستحيل الوصول إليه مثلًا باستعمال المتصفحات العادية، ولا يمكن البحث فيه باستعمال جوجل أو محركات بحث معروفة بل لن تجد له أي أثر نهائيًا، هذا كله إلا إذا قمت باستعمال متصفحات خاصة ك Tor مثلًا مع ضرورة تثبيت برامج حماية كبيرة كونك قد تكون ضحية لجميع أنواع الاختراقات.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- كيف تصبح هاكر؟
- من الذي يتحكم في الإنترنت؟
- لغز Cicada 3301 أخطر قصص الإنترنت المظلم
- أخطر عمليات الإختراق والقرصنة التي حدثت هذا العام

تعرف على الجانب المظلم من الإنترنت Dark Web وكيفية دخوله Mohamed Elghdban 5 of 5
الكثير من رواد الإنترنت لديهم هذا المفهوم الخاطئ، حيث يظنون أن المواقع المتاحة على الإنترنت كالفيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع الترفيهية تم...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

5 تعليق على موضوع : تعرف على الجانب المظلم من الإنترنت Dark Web وكيفية دخوله

  • إضافة تعليق
  • اعشق كل مافي الانترنيت

    كيف يمكنني تسجيل دخولي الي الانترنت الامظلم في سريه تامه

    يمكنك متابعة المقال الآخر عن " الديب يب وكيف تدخل إليه " ستجد الرابط في نهاية هذا المقال ..

    أنصحك باستخدام تور أفضل لآنه أسرع ولديه دعم أكبر من i2p .

    "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    انضموا إلينا على جروب الموقع على فيسبوك
    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising