recent
آخر المقالات

أفضل 11 شهادة IT معتمدة احترافية في مجال الحاسب

شهادة it
في هذا المقال إن شاء الله سنتعرف على أفضل الشهادات الاحترافية في مجال الحاسب، والتي ستضم شهادات في مجالات مختلفة مثل أفضل شهادات احترافية في الشبكات وإدارة النظم وغيرها، فهذه الشهادات ستساعدك في الناحية العملية من جهة بناء سيرة ذاتية قوية يمكنك عرضها على أي مواقع توظيف لتميزك عن غيرك عند التقديم على وظائف، بالإضافة إلى إثراء معرفتك التقنية. وقد سبق وتحدثنا عن بعض الشهادات الهامّة في مجالات أخرى فتعرفنا على أفضل كورسات تسويق رقمي، لكن في هذا المقال سنتحدث عن مجموعة من أفضل كورسات IT معتمدة، وكيف يمكن الحصول على شهادة IT معتمدة من كبرى الشركات مجانًا.

1- شهادة CS50

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو»
- هل فكرت يومًا أنك تستطيع الحصول على شهادة في علوم الحاسوب من واحدة من أرقى الجامعات على مستوى العالم وهي جامعة هارفارد Harvard من منزلك وبدون أي خبرة مسبقة؟ نعم أنت تستطيع ذلك! لم أكن لأجد بداية أفضل من هذه لموضوع اليوم، حيث يوفر لك منهج CS50 إمكانية دراسة المناهج التي تدرس في كليات الحاسبات والمعلومات المتخصصة على يد كوكبة من أفضل العقول في المجال، والأهم من ذلك هي أنك لا تحتاج إلى امتلاك معرفة مسبقة بأي شيء.

- يغطي معك منهج الدورة الكثير من الجوانب الذي تحتاج إليها لدراسة علوم الحاسوب، حيث ستدرس أساسيات البرمجة لأكثر من لغة برمجة وأشهرها لغة C، جافا سكريبت، SQL، لغة بايثون وغيرها، ستتعلم أيضًا الخوارزميات وكيفية يتم استخدامها في التفكير وحل المشكلات، هياكل البيانات وكيفية التعامل معها، أيضًا ستتمكن في نهاية الدورة من اختيار مسار معين تقوم باستكماله حتى الاحتراف، وأهم هذه المسارات هي مسار تعلم برمجة الويب أو برمجة تطبيقات الأندرويد أو برمجة تطبيقات الآيفون.

- بالتأكيد يعتبر هذا الكورس من أفضل كورسات it معتمدة؛ فستحصل على شهادة في عند إكمال الدورة مقدمة من جامعة هارفارد الأمريكية، بالإضافة إلى الخبرات الكثير التي ستتعلمها بشكل احترافي وكل هذا يمكنك الحصول عليها مجانًا عبر الإنترنت. فإذا كنت تبحث عن تعليم it للمبتدئين؛ فهذا هو الخيار المثالي. يمكنكم متابعة المقال التالي لمعرفة أفضل عن كورس CS50 وكيفية دراسته باللغة العربية إن أردت، ويمكنكم أيضًا مشاهدة نبذة عن محتوى الكورس من الفيديو بالأعلى.

2- شهادة GDAPC

شهادة it معتمدة
- تقدم شركة جوجل مجموعة من الشهادات الاحترافية في مجال الحاسب التي يمكنك دراسة مناهجها والحصول عليها فقط عبر الإنترنت. أبرز هذه الشهادات والتي سنتحدث عنها في هذا المقال هي شهادة تحليل البيانات من جوجل Google Data Analytics Professional Certificate. هذه الشهادة تعتبر حاليًا أفضل الشهادات التي يمكنك الحصول عليها في مجال علوم البيانات.

- ينقسم منهج هذه الشهادة إلى ثمانية كورسات مختلفة المستوى، يتم دراستها واحدة تلو الأخرى، وعند اكتمال دراسة جميع الكورسات تحصل على شهادة IT معتمدة من جوجل في مجال تحليل البيانات وكذلك البيانات الضخمة.

- جميع الكورسات متاحة على منصة كورسيرا، وهي ليست مجانية، ولكن يمكن مشاهدة الكورسات بشكل مجاني من خلال تقديم طلب مساعدة مالية. يمكنكم مشاهدة كيفية القيام بذلك من هذا الفيديو.

3- شهادة MCSA

الشهادات الاحترافية في مجال الحاسب
- الشهادة التالية هي شهادة it تعتبر واحدة من أقوى الشهادات في المجال وهي شهادة MCSA، وهي اختصار لمصطلح Microsoft Certified Systems Administrator، وحامل هذه الشهادة يعتبر شخص معتمد في إدارة أنظمة وشبكات الاتصالات التي تستخدم منتجات شركة مايكروسوفت وهي الأشهر بالطبع على مستوى العالم، ولذلك تعتبر هذه الشهادة هامة للغاية وتكون مطلوبة بشكل رئيسي في الوظائف المتعلقة بالمجال التقني بشكل عام.

- طبعًا هذه الشهادة تساعد حاملها على العمل في أكثر من خمسة وظائف مختلفة مثل مهندس نظم، محلل شبكات، مهندس دعم فني وغير ذلك، حيث ستصبح قادرًا بعد دراسة المنهج والحصول على الشهادة أن تفرق بين نظم التشغيل وكيفية إعداد الخوادم وطريقة تجهيزها، مبادئ عمل الشبكات وما هو DNS وIPv4 & IPv6، وكيفية عمل الشبكات الداخلية والخارجية، والكثير من المعلومات الممتعة بالرغم من طول المنهج، لكن قيمة الشهادة تستحق ذلك.

4- شهادة RHCSA

ماهي الشهادات الاحترافية في مجال الحاسب
- في الشهادة السابقة تحدثنا عن نظام مايكروسوفت، والآن سنتحدث عن أحد أكثر أنظمة التشغيل استخدامًا وهو نظام لينكس، ويعتبر أكثر أنظمة التشغيل استخدامًا في تشغيل الخوادم بسبب قوة النظام ومرونته والسرعة التي يوفرها وكذلك حمايته الممتازة، وبالتالي تعتبر شهادة احتراف هذا النظام من أفضل الشهادات التقنية التي قد تحصل عليها، كما ستفتح لك الكثير من وظائف العمل، وهناك عدة شهادات في نفس المجال، إلا أن هذه الشهادة تعتبر الأفضل.

- يوفر لك لك منهج RHCSA دراسة كل ما يتعلق بهذا النظام بشكل تجاري وخصوصًا توزيعات Redhat، حيث ستتعرف على كيفية إدارة الخوادم، تثبيت الحزم، أهم أوامر لينكس، التعامل مع الأجهزة الطرفية، إدارة البيانات وواجهات سطح المكتب وكل شيء عن النظام وعلاقته بالخوادم والملفات الداخلية، طبعًا حصولك على هذه الشهادة مع الشهادة السابقة يعتبر بمثابة إنجاز كبير، وأن ملفك الشخصي بهاتين الشهادتين قادر على المنافسة على أغلب الوظائف المتعلق بإدارة الخوادم وأنظمة التشغيل.

5- شهادة CCNA

شهادات احترافيه في مجال الحاسب
- تحدثنا في الفقرات السابقة عن دراسة الشبكات بشكل جزئي ضمن أشياء أخرى، ولكن عند الحديث عن الشهادات المتوفرة في مجال الشبكات Networks فإن شهادات شركة Cisco تعتبر من أفضل الشهادات التي يمكن الحصول عليها في المجال، طبعًا هناك ثلاث مستويات يمر بها الشخص، أول هذه المستويات هو مستوى CCNA وهي اختصار لمصطلح Cisco Certified Network Associate، طبعًا شركة سيسكو هي أكبر الشركات المتخصصة في إنتاج أدوات وأنظمة الشبكات حول العالم.

- وبسبب ذلك فإن الشهادات التي توفرها تعتبر مطلب أساسي في الكثير من المجالات التقنية، عند دراسة منهج CCNA سوف تتعلم كيفية إعداد الشبكات من الصفر، دراسة البنية التحتية للشبكات، الفرق بين شبكات LAN/WAN، وكيفية تأمين الشبكات وحماية قنوات الاتصال والكثير من المعلومات الأخرى، طبعًا تعتبر هذه الشهادة المدخل الرئيسي لعلم الشبكات، كما أنها تعتبر تمهيدًا لدراسة المناهج المتقدمة وهي CCNP ثم شهادة CCIE.

- وقد تحدثنا في موضوع آخر عن أفضل شهادات احترافية في الشبكات سواءً شهادات سيسكو أو غيرها من الشركات، أنصح بمراجعة هذا المقال للحصول على مزيد من المعلومات عن شهادات الشبكات والمناهج التي تدرس فيها، وطبيعة امتحان كل شهادة وتكلفته وكل المعلومات المتوفرة عنه.

6- شهادة AWS

كورسات it معتمدة
- واحدة من الشهادات المميزة في المجال التكنولوجي هي شهادة AWS وهي اختصار لمصطلح Amazon Web Services، وهي مقدمة من شركة أمازون الأمريكية، وتعد واحدة من أفضل برامج it حاليًا حيث يدرس المتدرب فيها منهج شامل عن خدمات الويب الخاصة بالشركة وكيفية استخدامها، طبعًا الشركة تقدم الكثير من الخدمات التقنية التي تعتمد على الحوسبة السحابية Cloud services، وهي حاليًا تعتبر أحد أقوى الخدمات في هذا المجال، وهناك وظائف متاحة باستمرار لحملة هذه الشهادة.

- طبعًا مثل العديد من الشركات فإن شهادة AWS لها ثلاثة أقسام أولها AWS Certified Solutions Architect، وفي كل قسم هناك مستوى المساعد Associate ومستوى الخبير Professional، ويهدف القسم الأول إلى تعليم كيفية بناء التطبيقات التي تعتمد على الخدمات السحابية وتأمينها، وكيفية توفير حلول لأي مشاكل تواجه العملاء، طبعًا هذه الشهادة تعتبر أقوى شهادة في هذا المجال لأنه خدمات أمازون هي الأكثر شيوعًا في السوق.

7- شهادة CEH

شهادة اي تي
- عودة مجددًا لمجال IT والشهادات الاحترافية في مجال الحاسب. في هذه الفقرة سنتحدث عن شهادة مميزة وهي شهادة CEH أو Certified Ethical Hacker، هذه الشهادة خاصة بالاختراق وأمن المعلومات، فهي أحد أقوى الشهادات في هذا المجال والتي يعتبر حاملها هاكر أخلاقي معتمد دوليًا، وطبعًا الحصول على هذه الشهادة يتطلب قدرًا كبيرًا من الإلمام والمعرفة التقنية لدى المستخدم بكافة جوانب الاختراق وكيفية استخدام توزيعات لينكس وأدوات الاختراق المعروفة من أجل تجاوز اختبار الشهادة.

- أيضًا يجب على المتقدم للشهادة أن يكون لديه معرفة جيدة بنظم قواعد البيانات وثغراتها وكيفية استغلالها، بالإضافة إلى إلى خبرة كبيرة في أنظمة الشبكات التي تعرفنا على أهم شهادتها بالأعلى وكيفية تأمينها وكيفية اختراقها، والكثير من المعلومات الأخرى، لذلك إذا كنت تسعى إلى تعلم الاختراق وأن تصبح هاكر معتمد دوليًا أو تريد العمل في وظيفة تتعلق بمجال الحماية المعلوماتية، فبالتأكيد يجب عليك أن تحصل على هذه الشهادة المميزة.

8- شهادة CISSP

شهاده it
- استكمالًا للحديث حول شهادات أمن المعلومات وبعدما تحدثنا عن شهادة CEH سنتعرف الآن على شهادة أخرى أقوى وأكثر احترافية وهي شهادة CISSP أو Certified Information System Security Professional، وتعتبر من أعلى الشهادات المرموقة التي يمكن الحصول عليها في المجال والتي تمنح صاحبها القدرة على العمل في أكبر الشركات التقنية، بل نجد أنها مطلب رئيسي للعمل في بعض الجهات الحساسة مثل وزارة الدفاع الأمريكية وهي التي تقوم باعتماد هذه الشهادات، كما يتطلب الحصول عليها تجاوز الاختبارات بنسبة نجاح تفوق 75%.

- طبعًا هذه الشهادة لا يستطيع أي شخص الحصول عليها حتى ولو درس مناهجها وذلك لسبب بسيط أنك تحتاج إلى امتلاك 5 سنوات من الخبرة في العمل في مجال أمن المعلومات، ويجب أن يكون لديك خبرة في نظم المعلومات وإدارتها، حماية الشبكات وأنظمة الاتصالات، علم التشفير وحماية المواقع، والكثير من المجالات المتقدمة، وبالرغم من الجهد المطلوب من أجل الحصول على هذه الشهادة، إلا أنها تستحق ذلك نظرًا للمكانة التي تمنحها لحاملها.

9- شهادة MCSE

شهادة تكنولوجيا المعلومات
- واحدة من الشهادات الرقمية المميزة التي يمكنك الحصول عليها هي شهادة MCSE وهو اختصار لمصطلح Microsoft Certified Solutions Expert، ويُشير هذا المصطلح أن حامل الشهادة هو شخص محترف في بناء وصيانة الشبكات وأنظمة الاتصال وباعتماد من شركة مايكروسوفت ذاتها، طبعًا هذه الشهادة هي المرحلة التالية من شهادة MCSA والتي تحدثنا عنها في البداية، لكن نظرًا لأهمية هذه الشهادة قمتُ بتضمينها في القائمة.

- يكون حامل هذه الشهادة معترف به كمتخصص في البنية التحتية للخوادم وواجهات سطح المكتب، التعامل مع مختلف الأجهزة والتطبيقات ووسائل التخزين السحابي، كما تدل على قدرة الشخص على استخدام وتطويع أنظمة وأداوات مايكروسوفت من أجل تلبية احتياجات الشركات المختلفة من حيث تأسيس الشبكات وتأمينها تخزين بيانات الشركة وما إلى ذلك، طبعًا للحصول على هذه الشهادة ستحتاج إلى تجاوز سبعة مراحل مختلفة من الاختبارات.

10- شهادة ACE

أفضل 10 شهادات في الحاسب الآلي
- حسنًا.. لنبتعد قليلًا عن الحواسيب والشبكات وما إلى ذلك ولنتعرف على شهادة في مجال آخر، إذا كنت من محبي التصميم فبالتأكيد يجب أن تحصل على شهادة ACE وهي اختصار لمصطلح Adobe Certified Expert، وبحصولك على هذه الشهادة ستصبح مصمم محترف من شركة أدوبي العملاقة والتي تمتلك أشهر برامج تصميم على الإطلاق، طبعًا قبل هذه الشهادة توجد شهادة ACA وهي تكون للمبتدئين، حيث يتم فيها امتحان المتقدم في أساسيات التصميم.

- لهذا فضلت أن أبدأ بالمرحلة المتقدمة وهي شهادة الخبير توفيرًا للوقت والجهد، طبعًا الامتحان يكون في البرنامج الذي تستخدمه، فيمكنك مثلًا الامتحان على برنامج Adobe Illustrator أو Premiere Pro أو Photoshop أو غيرها من برامج أدوبي التي تستخدمها، وبالطبع إذا كنت محترفًا في البرنامج وتعرف كيفية استخدام كافة أدواته فيمكنك التقدم بطلب للامتحان والحصول على شهادة من الشركة باحترافك للبرنامج، ويمكنك بعد ذلك استكمال الطريق للحصول على شهادة المدرب المعتمد ACI.

11- شهادة Developing Android Apps

الشهادات المهنية في علوم الحاسب
- سنختم معكم قائمة أفضل شهادات احترافية في مجال الحاسب يمكنك الحصول عليها بهذه الشهادة المميزة، حيث ننتقل من الحواسيب 
والشبكات إلى الهواتف الذكية وتحديدًا هواتف الأندوريد، إذا كنت تعمل في مجال برمجة تطبيقات الأندرويد ولديك خبرة جيدة في هذا المجال، فيمكنك تعزيز هذه الخبرة بالحصول على هذه الدورة المميزة المقدمة من شركة جوجل والتي في نهايتها ستحصل على شهادة من شركة جوجل بأنك مطور معتمد. وتعتبر مهنة مطور التطبيقات من وظائف المستقبل التي سيتنامى عليها الطلب بشكل كبير.

- الدورة مدتها تقريبًا 60 ساعة، والمميز فيها أنه يمكنك دراستها بالمجان عبر واحدة من أقوى مواقع التعليم الذاتي العالمية وهي منصة Udacity، حيث ستتعرف في الدورة على كيفية بناء تطبيقات متصلة بالخوادم السحابية، وكيفية إنشاء التطبيقات بشكل احترافي، المميز في هذه الدورة أن الجانب العملي فيها هو الجزء الأكبر بالإضافة إلى أن مقدميها على أعلى مستوى من المهنية والاحترافية، فهي من الشهادات المميزة التي أنصح بالحصول عليها.

احصل على شهادة IT معتمدة

  1. لم يتم الحديث عن شهادات التسويق الرقمي
  2. يمكنك دراسة مناهج هذه الشهادات عبر الإنترنت
  3. يمكنك إجراء امتحانات بعض هذه الشهادات أون لاين
  4. قد يتطلب الحصول على بعض الشهادات امتحان حقيقي
  5. الحصول على شهادة موثقة بالدورة التي درستها لا يكون مجاني
  6. تعتبر هذه الشهادات هي الأفضل في كافة المجالات وخصوصًا مجال IT
  7. تظل الشهادات فعالة لمدة معينة وبعد الانتهاء يجب عليك إعادة الامتحان
  8. هذه الشهادات توفر أعلى الرواتب لحامليها وتعطي لهم تميزًا في سوق العمل
  9. قبل الحصول على شهادة IT معتمدة يجب دراسة منهج من إعداد شركة كبرى ذات مصداقية

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

11 تعليقًا
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown5 نوفمبر 2019 في 8:35 ص

    معظم الطلاب وغيرهم من ذوي المهارات الحاسوبية المكتسبة لديهم الرغبة في في عدة مجال ولكن المشكلة التي تقف سدا امامهم هي كيف تبدأ ؟ من أين أحصل علي المواد وهل يجب أن أكون ملم بجميع المهارات؟ هل يتطلب أن تكون لدي خبرةة سابقة أم لا ؟ ويجب عليهم الرجوع إلى ذوي الخيرة في المجال وغيرها يحتاج الطالب إلى دليل مرشد Guide في ذلك المجال المعني بدراسته ليسهل عليه مهمتة وتحقيق مسعاه من الصفر إلى الإحتراف وهنا هذا مافعلتموه اعضاء موقع نتاوي فلكم كل الشكر الجزيل وأتمنى لكم المزيد من التقدم

    حذف التعليق
    • Muhammad Elmasry photo
      Muhammad Elmasry5 نوفمبر 2019 في 11:22 م

      العفو أخي الكريم، وشكرًا لك على هذا التعليق الرائع ونسعد دائمًا بتوفير محتوى يليق بالقارئ العربي.

      حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown21 مارس 2021 في 5:22 م

      تهكير

      حذف التعليق
      • challenge photo
        challenge13 يونيو 2021 في 5:01 م

        شكرا لابداعكم هذه أول مرة أقرا فيها موضوع بالمدونة وان شاء الله ليست الاخيرة ,,, أرجو نشر موضوعات خاصة بأهم الوظائف المطلوبة فى مجالات ال it وباقي المجالات ,,, كما اريد موضوع تفصيل كيف اصبح عضوة فى منظمات غير ربحية مرموقة وشكرا

        حذف التعليق
        • Muhammad Elmasry photo
          Muhammad Elmasry13 يونيو 2021 في 9:45 م

          العفو.. أهلا بك على موقعنا
          يوجد بالفعل أكثر من مقال عن مجال الـIT وأهم الشهادات فيه، وهذه المقالات موجودة داخل قسم Top 10 على موقعنا.

          حذف التعليق
        • Adnan Qasem photo
          Adnan Qasem25 يوليو 2021 في 7:47 م

          شكرا مقدما..لكن عندي سؤال هل الشهادات مجانية

          حذف التعليق
          • Muhammad Elmasry photo
            Muhammad Elmasry25 يوليو 2021 في 8:49 م

            أغلب هذه الشهادات تكون بمقابل مادي وامتحان رسمي في مؤسسة معتمدة من الشركة صاحبة المنهج.

            حذف التعليق
          • Poonam Bhosale photo
            Poonam Bhosale1 فبراير 2022 في 9:39 ص


            Nice post, Thank you for sharing. Apply for Best CISSP certification Training Coursea

            حذف التعليق
            • غير معرف7 يناير 2024 في 11:48 م

              هى الدراسه بتبقى مجانيه بس الشهاده بيبقى ليها مقابل مادى ولو ليها بيبقى فى حدود كام بالظبط

              حذف التعليق
              • Muhammad Elmasry photo
                Muhammad Elmasry8 يناير 2024 في 10:43 ص

                باستثناء كورس CS50.. فالمقابل المادي بيكون للاختبار، وده بيختلف حسب شهادة IT اللي بتحاول تحصل عليها.

                حذف التعليق
              google-playkhamsatmostaqltradent