recent
آخر المقالات

أهم 5 مواقع على الإنترنت لإثراء معرفتك وتنمية ثقافتك

مواقع-عليك-ادمانها-وزيارتها-اكثر-من-فيسبوك
في كل دقيقة تمضي على الإنترنت هناك آلاف المواقع يتم إطلاقها على الشبكة العنكبوتية، من بين هذا العدد الضخم تنجح نسبة صغيرة في توفير إضافة حقيقية للمعرفة البشرية المتوفرة على الإنترنت، وبعيدًا عن مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة مثل فيسبوك وتويتر وغيرها والتي للأسف يقضي عليها الكثيرون ساعات طويلة أسبوعيًا بدون تحقيق فائدة حقيقية، سنتعرف اليوم على مجموعة من أفضل المواقع التعليمية البديلة لفيسبوك على الإنترنت والتي ستمنحك القدرة على اكتساب معرفة علمية وثقافية عظيمة تساعدك على تنمية شخصيتك والحصول على نظرة مختلفة لهذا العالم. إليك 5 مواقع عليك أن تدمنها بشكل يومي.

1- موقع تيد TED

موقع-تيد-TED
- ربما قرأت موضوعات مشابهة لهذا الموضوع ووجدتها أيضًا تبدأ بموقع تيد، هذا ليس نقلًا أو تقليدًا من المواقع لبعضها، ولكنه تأكيد على مدى جودة المحتوى الذي يوفرها هذا الموقع للمستخدمين بحيث تجعله يتصدر قائمة أفضل المواقع ذات المحتوى التعليمي على الويب. كلمة TED هي اختصار لثلاث كلمات؛ تكنولوجيا Technology، ترفيه Entertainment، تصميم Design، ويحمل الموقع شعار مميز هو "أفكار تستحق الانتشار" وقد بدأ بداية صغير مع نهضة وادي السيلكون في عام 1984م.

- بعد ذلك توسعت فكرة تيد وانتشرت انتشارًا واسعًا بحيث زارد عدد متابعيه وعدد الأشخاص ذوي المناصب المرموقة في العالم والذين يتحدثون في مؤتمرات تيد لمشاركة تجارب نجاحاتهم أو الحديث عن مجال أو موضوع معين وتوضيحه للمستمعين بطريقة سلسة ومبسطة. وحاليًا يحتوي موقع TED Talks على مئات المحاضرات التي لا تتجاوز أغلبها 20 دقيقة لكنها تحتوي على معلومات قيّمة للغاية، وجميع المحاضرات مترجمة للكثير من اللغات من بينها العربية. فيمكنك اعتباره موقع بديل ليوتيوب وتشاهد محاضرة واحدة على الأقل بشكل يومي وستدرك قيمة هذا الموقع والمعلومات التي يضيفها لك.
* للدخول إلى موقع TED اضغط هنا

2- موقع كورا Quora

موقع-كورا-Quora
- موقع Quora هو عبارة عن موقع أسئلة وإجابات وإن كنت قد زرته من قبل فربما تعتقد أنه مجرد موقع مشابه للكثير من المواقع الأخرى على الإنترنت، ولكن دعني أخبرك أن موقع كورا يختلف تمامًا عن أي موقع مشابه، فالمحتوى المتوفر على كورا يعتبر محتوى قيّم للغاية لأنه مقدم من أشخاص ذوي مؤهلات وخبرات عالية، فهناك الكثير من مستخدمي الموقع والذين يعملون في مناصب مرموقة مثل ساندار بيتشاي المدير التنفيذي الحالي لجوجل وغيره من أصحاب المناصب الرفعية.

- هدف الموقع هو توفير محتوى من نوع آخر على الإنترنت وهو المحتوى الذي يعتمد على خبرات الفرد وتجاربه، فإذا كان لدى شخص ما سؤال عن أي مجال من مجالات الحياة فسيجد شخص مختص يجيب على سؤاله بناءً على تجربته وخبرته. تأسس موقع كورا في عام 2010م وحاليًا يزور الموقع أكثر من 100 مليون زائر شهريًا ويستخدمه الزوار في نشر الإسئلة أو الإجابة، كما يوفر الموقع نظام التصويت لرفع الإجابات المفيدة للمقدمة وهكذا، وقريبًا ستنطلق نسخة عربية من الموقع إن شاء الله.
* للدخول إلى موقع Quora اضغط هنا

3- موقع دولينجو Duolingo

موقع-دولينجو-Duolingo
- تعلم اللغات على الإنترنت تطور بشكل كبير جدًا في السنوات الماضية، وأنا شخصيًا أعرف الكثير من الأشخاص الذين تمكنوا من إتقان لغات أجنبية واقتربوا من مستوى المتحدث الأصلي لهذه اللغة فقط من خلال الدراسة عبر الإنترنت وبدون دفع أي مال في دورات مدفوعة في أي مكان. هنا يأتي دور موقع Duolingo المميز والذي يعتبر أحد أفضل مواقع تعليم اللغات على الإنترنت بشكل عام، فهو يضم مناهج لتعليم 22 لغة مختلفة، كما أنه من أهم مصادر تعلم الإنجليزية بالتحديد ويدعم اللغة العربية.

- موقع دولينجو الذي تأسس في عام 2011م يمنحك تجربة فريدة في تعلم اللغات بشكل ممتع وإتقان المهارات الخاصة بها، وأرقام الموقع تتحدث عن نفسها، فهناك 300 مليون شخص يستخدمون نظام تعليم دولينجو في تعلم اللغات، وقد حصل الموقع على الكثير من جوائز الجودة من هيئات عديدة، ومن مميزاته الرائعة أنه يرسم لك مؤشر لمدى تقدمك في تعلم اللغة والمرحلة التي وصلت إليها، فإذا كنت تريد تعلم اللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغات فيمكنك الاعتماد على هذه المنصة.
* للدخول إلى موقع Duolingo اضغط هنا

4- موقع ريديت Reddit

موقع-ريديت-Reddit
- يعتبر موقع Reddit أكبر مجتمع على الإنترنت من حيث عدد المستخدمين والأقسام المتوفرة عليه. فتخيل أنك تهتم بشيء ما ولا تظن أن هناك من يهتم بنفس الشيء في العالم، لتكتشف بعد ذلك أن هناك آلاف الأشخاص المحبين لنفس الشيء والذين يجتمعون على أحد مجتمعات ريديت للمناقشة ومشاركة الخبرات والمعلومات. ستجد على الموقع آلاف المجتمعات لكافة المجالات التي قد تخطر على بالك، فهناك مجتمعات المبرمجين والمصممين والساسة والرياضين وغيرها من الأقسام.

- موقع ريديت الذي تأسس في عام 2005م لا يعتبر مجرد مجتمع أون لاين فقط، بل عليه تتم مشاركة أحدث وأغرب الأخبار على الإنترنت ويتجاوز عدد مستخدميه النصف مليار شهريًا، وهو من المواقع التي يعتمد عليها الكثيرون في ربح المال من الإنترنت نظرًا لإمكانية الاعتماد عليه في جلب مئات الآلاف من الزيارات في دقائق فقط باستخدام استراتيجيات صحيحة. فأيًا كان هدفك من استخدام الموقع، ستحصل على الكثير من الفوائد من متابعة موقع Reddit وزيارته بشكل مستمر.
* للدخول إلى موقع Reddit اضغط هنا

5- منصة حسوب I/O

منصة-حسوب-IO
- المنصات الأربع التي تحدثنا عنها في هذا المقال هي منصات أجنبية، لذا قررت أن أختم الموضوع بمنصة عربية مميزة هي منصة I/O التابعة لشركة حسوب العربية، وهي في الحقيقة أحد أفضل المجتمعات العربية على الإنترنت والتي يلتقي عليها الشباب العربي من مختلف البلدان لمشاركة الأفكار وتبادل الخبرات. المميز في هذه المنصة أنها لا تقتصر على مجال معين من مجالات الحياة العامة أو الإنترنت، وإنما تضم مستخدمين لديهم اهتمامات متنوعة ومختلفة.

- ينشط على منصة حسوب I/O الكثير من المستخدمين العرب في مجالات مختلفة ويشاركون خبراتهم وآرائهم وتجاربهم في المجال، إذا كان لديك سؤال عن شيء معين أو تريد التعرف على أشخاص لديهم نفس اهتماماتك؛ فستجد كل ذلك متوفر على هذه المنصة، وستكتسب معرفة كبيرة وثقافة في أي مجال تتابعه من خلال المنصة.
* للدخول إلى موقع حسوب I/O اضغط هنا

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- أفضل مواقع لبيع الدورات التعليمية
- مواقع لمعرفة حدث في مثل هذا اليوم
- أفضل مواقع للبحث عن منح دراسية مجانية
- رواد أعمال تركوا الدراسة ليحققوا لقب ملياردير
- أقوى شهادات في مجال تكنولوجيا المعلومات IT

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Hasan photo
    Hasan31 أغسطس 2020 في 10:23 ص

    الله يعطيك العافية , ممكن تقيملي موقعي https://www.khaleej-trend.online/

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent