404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

ما هو الجيلبريك؟ وما هي فوائده وأضراره؟

Mohamed Elghdban
11/04/2019
إذا كنت من مستخدمي أجهزة شركة آبل فبالتأكيد قد سمعت مصطلح الجيلبريك Jailbreak من قبل، وتجد الكثير من المواقع على الإنترنت والقنوات على يوتيوب التي تقدم شرح لطريقة عمل شيء معين على الهاتف بدون وجود هذه الصلاحية، فما معنى جيلبريك؟ وما هي مميزاته وما هي أضراره على الهاتف؟ وهل القيام بعمل جيلبريك للآيفون أو الآيباد قانوني؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه إن شاء الله بشكل واضح ومبسط كما عودناكم حتى يمكنك معرفة كل شيء عن هذه التقنية وما إذا كنت تريد استخدامها على هاتفك أم لا.
ما-هو-الجيلبريك-وما-هي-فوائده-واضراره

نبذة عن نظام التشغيل iOS

- قبل أن نتحدث عن هذه المصطلح دعونا نتحدث سريعًا عن نظام التشغيل iOS، وكما نعلم فإن كل تقنيات شركة آبل Apple هي تقنيات مغلقة المصدر، أي أن جميع البرمجيات التي تصدرها الشركة لها حقوق ملكية لا يمكن انتهاكها ولا يسمح بالتعديل عليها أو إعادة استخدامها من طرف آخر، ومن ضمن هذه التقنيات نظام التشغيل iOS الذي لا يعمل إلا على هواتف شركة آبل. ولأن هذا النظام مغلق المصدر، فإن الشركة لا تسمح للمطورين سواءً الأفراد أو الشركات بعمل أي تعديل أو تغيير على الكود المصدري له Source Code.

- وفي نفس الوقت فإنها لا تسمح للمستخدمين أيضًا بالتعديل على خصائص النظام أو تغييرها، أي أنها تضع قيود على المستخدمين لا يمكن التخلص منها، وغالبًا تكون هذه القيود لصالح المستخدم. فالشركة قد تقوم بتعطيل بعض المميزات لتقليل استنزاف البطارية أو لتسريع أداء الهاتف أو غير ذلك، أيضًا وصول المستخدم لجذر الهاتف يعني أن الهاتف أصبح معرض بشكل أكبر للاختراق واستغلال الثغرات والكثير من المخاطر.

ما هو الجيلبريك Jailbreak؟

ما-هو-الجيلبريك-Jailbreak
- يشير مصطلح Jailbreak وهو مكون من مقطعين Jail-Break أي كسر القيد أو السجن، وهو يعني كسر حماية iOS، وهي عملية إزالة القيود التي تفرضها الشركة على المستخدمين وتمنحهم صلاحيات أكثر وتحكم أكبر في الهاتف، ويصبح لدى المستخدمين إمكانية القيام بما يريدون من تعديلات وتحميل ما يريدون من التطبيقات الغير متوفرة على المتجر الرسمي.

- فهذه العملية تمكن المستخدم من الوصول إلى ملفات النظام "جذر الهاتف" وبالتالي تصبح لديه القدرة على عمل أي شيء يريده على الهاتف بعدما تخلص من كافة وسائل الحماية التي وضعتها الشركة لنظام التشغيل الخاص بها، وهذه العميلة تعتبر مماثلة لما يحدث للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد Android وهي عملية الروت Rooting والتي تمنح المستخدم الصلاحية الكاملة لنظام التشغيل.

- وقد ظهرت هذه العملية كمحاولة من المستخدمين لتحسين نظام التشغيل بسبب ضعفه في بداية انطلاق هواتف آبل في عام 2007م، حيث ظهرت أول أداة جيلبريك في نفس العام وهي أداة JailbreakMe والتي سمحت للمتسخدمين بتفعيل هذه التقنية على نظام iOS نسخة 1.1.1 ومنذ ذلك الحين استمرت عملية تطوير هذه الأدوات.

كيف تتم عملية الجيلبريك Jailbreaking؟

كيف-تتم-عملية-الجيلبريك-Jailbreaking
- يمكن القيام بهذه العملية ببساطة عبر تحميل الأداة المتوفرة لنسخة نظام التشغيل على الحاسوب الخاص بك، ثم تقوم بتوصيل الهاتف بالحاسوب لتبدأ عملية كسر الحماية. هناك بعض الطرق الأخرى التي لا تتطلب استخدام الكمبيوتر، فيمكن القيام بها مباشرةً من الهاتف، ولكن كما ذكرت فهذا يعتمد على نسخة نظام التشغيل ونوع الهاتف والأداة الخاصة المتوفرة به.

- بعد إتمام العملية على هاتفك سوف تصبح لديك القدرة على القيام بأمور لم تكن لتقوم بها على النسخة الرسمية، مثل إرسال الملفات بالبلوتوث مثلًا للهواتف الأخرى أو إضافة ثيمات مختلفة لهاتفك، أو تنزيل تطبيقات لم تكن متوفرة على المتجر الرسمي آيتونز iTunes، لكن أهم شيء سوف تحصل عليه هو أداة سيديا Cydia وهي الإضافة التي سوف تتم إضافتها بشكل تلقائي عند قيامك بتفعيل هذه التقنية على هاتفك.

ما هي سيديا Cydia؟

ما-هي-سيديا-Cydia
- ببساطة هي عبارة عن مستودع "متجر تطبيقات" لكافة الأدوات والتطبيقات التي قد تحتاج إلى استخدامها أو التطبيقات الغير رسمية والتي لا توجد على متجر آبل، كما ستجد التطبيقات المدفوعة متاحة عبر هذا المتجر مجانًا، لذلك فهو يعد الأداة الرئيسية التي يعتمد عليها مستخدموا iOS، حيث توفر لهم الأدوات التي يحتاجون إليها والتي تحقق لهم أقصى استفادة من هذه التقنية الجديدة.

- توجد على المتجر الأكواد المصدرية "Sources" التي يقوم المطورون بمشاركتها بشكل مجاني، بالإضافة إلى الأدوات التي يمكنك استخدامها في تعديل إعدادات الجهاز وتغيير طبيعة عمله، كما توجد الكثير من الثيمات المتاحة والتي يمكنك استخدامها في تغيير شكل الجهاز بكل سهولة.

ما هي فوائد الجيلبريك؟

  1. استخدام الهاتف بكافة الإمكانيات المتاحة
  2. امتلاك الصلاحية الكاملة للتعديل على الجهاز
  3. تشغيل التطبيقات الغير متوفرة على المتجر الرسمي
  4. تغيير إعدادات وطريقة عمل الهاتف كما تريد بكل سهولة
  5. تغيير الثيم الخاص بالجهاز واستخدام ثيمات خاصة بطرف ثالث
  6. القدرة على استخدام البلوتوث لإرسال الملفات بين الأجهزة المختلفة
  7. الوصول إلى ملفات النظام "جذر الهاتف" يتيح الكثير من المزايا للمطورين

ما هي مخاطر الجيلبريك؟

  • القيام بهذه العملية يفقدك الضمان الرسمي
  • لن تتمكن من استقبال التحديثات الرسمية لنظام التشغيل
  • يصبح الهاتف معرض لخطر الاختراق بسبب فقدان أهم وسيلة حماية
  • قد تفشل عملية كسر الحماية وتخسر إمكانية الدخول إلى الهاتف مجددًا
  • تفعيل بعض الإعدادات التي كانت غير متاحة قد يستنزف البطارية بشكل أكبر
  • أحيانًا تؤدي هذه العملية إلى عدم استقرار أداء الهاتف أو عمله بالشكل الطبيعي
  • بعض التطبيقات والأدوات الغير رسمية تكون ملغمة بالفيروسات لاختراق الهواتف

ما هي أنواع الجيلبريك؟

ما-هي-انواع-الجيلبريك
- بعدما تعرفنا على معنى هذه التقنية وكيف يتم الحصول عليها وأهم المميزات التي توفرها للمستخدم وأبرز مخاطرها، سنتعرف الآن على بعض أنوع هذه التقنية والفرق بين كل واحدٍ منهم.

1- الجيلبريك الغير مقيد Untethered Jailbreak

- هو أفضل هذه الأنواع على الإطلاق وأكثرهم استقرارًا، حيث يعتمد على وجود ثغرة في السوفتوير وتحديدًا في "Boot ROM" و لا يتطلب تفعيله على الهاتف توصيل الهاتف بالحاسوب، ويعتبر هذا النوع الأفضل بالنسبة للمستخدمين لأنه يظل يعمل بشكل جيد حتى مع إعادة تشغيل الهاتف أو إغلاق الجهاز أو غير ذلك، وهذا النوع يعتبر من الصعب الحصول عليه.

2- الجيلبريك المقيد Tethered Jailbreak

- النوع الثاني هو النوع المقيد والذي يعتمد على وجود ثغرة في الجهاز ذاته "الهاردوير" ويتطلب تفعيله على الهاتف أن يكون متصلًا بالحاسوب، ويطلق عليه مقيد لأنه يعمل بشكل مؤقت، فعند إعادة التشغيل ستحتاج إلى إعادة توصيل الهاتف بالحاسوب من أجل حذف الجيلبريك نهائيًا من هاتفك حتى تتمكن من الدخول إليه مرةً أخرى، وبالتالي في كل مرة تقوم بإغلاق هاتفك سيكون عليك تنزيل الجيلبريك مجددًا.

هل الجيلبريك قانوني؟

هل-الجيلبريك-قانوني
- الكثير من المستخدمين قد يسأل هذا السؤال أو هل الجيلبريك حلال أم حرام؟، وطبعًا لا توجد إجابة قاطعة من شركة آبل، لكن عند الحديث عن هذا الأمر في الصفحة الرسمية للموقع لم يتم ذكر أي شيء عن عدم قانونية هذه العملية، كما أن تثبيت الجيلبريك لا يعتبر غير قانوني في الولايات المتحدة وهي المقر الرئيسي للشركة، وبالتالي أن تقوم بشراء الهاتف ولك الحق في استخدامه كما تريد لكن تذكر أن الجيلبريك يلغي الضمان من هاتفك.

- من ناحية أخرى، يجب الانتباه إلى ما تقوم بتحميله على هاتفك من مواد مقرصنة والتي تكون متوفرة على متجر سيديا Cydia مثل التطبيقات المدفوعة المتوفرة بشكل مجاني أو البرامج المكركة أو غير ذلك، فهذا الأمر بالتأكيد غير قانوني في بعض الدول وعليك الحذر إذا كنت تمتلك أي شيء من ذلك على هاتفك.

**** الخاتمة ****
- بالتأكيد استخدامك للهاتف بكافة صلاحياته أمرًا جيدًا للغاية، لكن قبل الإقدام على هذه العملية يجب أن تقوم بالمقارنة بين فوائد وأضرار الجيلبريك والمفاضلة بينهم، وفي الغالب فإن هذه التقنية تعتبر مفيدة بشكل كبير للمستخدمين ذو المعرفة التقنية، ولا أنصح بها لغير هؤلاء لأنها ستضره أكثر مما تفيده.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- فتح حساب آي كلاود
- إخفاء الصور في الآيفون
- مسح بيانات الآيفون نهائيا
- تجاوز الآي كلاود على الآيفون
- ألعاب تشبه فورت نايت والآيفون

ما هو الجيلبريك؟ وما هي فوائده وأضراره؟ Mohamed Elghdban 5 of 5
إذا كنت من مستخدمي أجهزة شركة آبل فبالتأكيد قد سمعت مصطلح الجيلبريك Jailbreak من قبل، وتجد الكثير من المواقع على الإنترنت والقنوات على يوتي...
واتساب

إرسال تعليق



advertising

advertising

advertising

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****

advertising