recent
آخر المقالات

ما هي تقنية الجيل الخامس 5G؟ شرح تقنية 5G

شرح-تقنية-الجيل-الخامس-5G
مع النمو الهائل في مجال التكنولوجيا واعتماد الحياة عليها بشكل كامل، أصبحت هناك حاجة ضرورية لتحسين خدمات الإنترنت بصورة أفضل بكثير من الوضع الحالي، فهناك سعي مستمر من جهات عديدة لتحسين خدمة الإنترنت سواءً من خلال توفير سرعات أعلى بكثير من السرعات الموجودة حاليًا من خلال تبني تقنيات جديدة مثل تقنيات الجيل الخامس 5G؛ بالإضافة إلى التوسع في عملية توفير تغطية الكوكب بالكامل حتى يتسنى لأي شخص على الكوكب الوصول إلى الشبكة العنكبوتية عبر الإنترنت الفضائي. في هذا المقال إن شاء الله سنتعرف على الكثير من المعلومات بشكل مبسط حول معنى 5G، مميزاته، فوائده، والفرق بين تقنية 4G و5G.

ما هي أجيال أنظمة الواي فاي؟

ما-هي-أجيال-أنظمة-الواي-فاي
- من المعروف أن لدينا حاليًا 4 أجيال من أنظمة الواي فاي والتي لا يزال ثلاثة منها يعمل، وهم الجيل الثاني والثالث والرابع، وفي الغالب فإن أنظمة الواي فاي تشهد جيل جديد كل 10 سنوات. فالجيل الأول ظهر في عام 1980م، والثاني في عام 1990م، والثالث في عام 2000م، والرابع في عام 2010م. وهكذا فمن المفترض أن يدخل الجيل الخامس حيز التطبيق ويصبح جاهزًا للاستخدام بشكل كامل في خلال 2020-2022م في الكثير من الدول.

- ويعتبر الاتحاد الدولي للاتصالات International Telecommunication Union بالتعاون مع بعض الشركات الكبرى في مجال الاتصالات هو المسئول عن وضع البروتوكولات والقواعد الخاصة بتنظيم معايير أنظمة الشبكات اللاسلكية وتعديلها أو التحديث عليها.

ما الفرق بين الجيل الرابع 4G والجيل الخامس 5G؟

- بالنسبة لهاتين الشبكتين فهناك مجموعة اختلافات بينهما وأهمها الاختلاف في نطاق التردد وكذلك في سرعة الاستجابة، سنتعرف على ماهية هذه المصطلحات وأهميتها وكذلك الفرق بين الشبكتين حسب هذه التقنيات.

الفرق بين ترددات الجيل الرابع 4G والجيل الخامس 5G

الفرق-بين-ترددات-الجيل-الرابع-4G-والجيل-الخامس-5G
- من ضمن الاختلافات بين شبكة 4G وشبكة 5G هي نوع المجالات الترددية التي تستخدمها كل شبكة. فتستخدم شبكات الجيل الرابع وما قبلها ترددات الموجات الراديويّة والذي يتراوح مجالها الترددي بين 3KHz ولا يمكن أن يتجاوز 6GHz، وأقصى سرعة يمكن الوصول إليها هي 1 جيجابت في الثانية. وقد أصبح هذا المجال مزحمًا بشكل كبير نظرًا لاعتماد قطاع كبير جدًا من الأجهزة والاتصالات عليه، وبينما تزداد أعداد هذه الأجهزة، أصبحت القدرة على النقل عبر ترددات الموجات الراديويّة أقل سرعةً بل وقد ينقطع الاتصال في بعض الأحيان.

- لهذا كان الحل في تقنية 5G هو الاعتماد على طيف الموجات الميليمتريّة Millimeter Waves والتي يتراوح مجال ترددها من 30GHz إلى 300GHz، وتستطيع توفير سرعة تتراوح من 10 جيجابت إلى 30 جيجابت في الثانية الواحدة عندما تعمل الشبكة بالكفاءة المطلوبة. ولكن يعيب الموجات المليمتريّة أنها لا تستطيع التنقل والمرور عبر المباني والحواجز بنفس قوة الموجات الراديويّة، ولذلك تسعى الشركات المطورة للتقنية لتقنية 5G على هذا المشكلة عبر توفير أبراج إشارة أكثر من أجل تحسين قوة هذه الموجات.

الفرق في سرعة استجابة شبكات الجيل الرابع 4G والجيل الخامس 5G

- سرعة أو وقت الاستجابة وهو ما يُعرف بـ Latency وهو أيضًا من الأمور الهامة جدًا وخصوصًا لمحبي الألعاب الأون لاين، ويُعرف سرعة الاستجابة على أنه "الوقت المستغرق أو الفاصل الزمني بين الفعل ورد الفعل". وكلما كان هذا الوقت أقل كلما كان أفضل. وفي حالة الجيل الرابع فإن هذا المعدل قد يصل إلى 70 ميللي/ثانية، بينما في الجيل الخامس فإنه سيكون 1 مللي ثانية على الأكثر.

مميزات تقنية الجيل الخامس 5G

مميزات-تقنية-الجيل-الخامس-5G
  1. توفر سرعات خرافية أضعاف سرعات 4G
  2. يمكن أن تصل سرعة إنترنت الجيل الخامس إلى 5 جيجابت في بداية عمله
  3. تستخدم مجال ترددي مختلف من أجل الابتعاد عن المجال الترددي المزدحم
  4. وجود تقنيات الجيل الخامس سيساعد على تحسين أداء شبكات الجيل الرابع
  5. ستساعد تقنيات 5G على زيادة كفاءة تكنولوجيا إنترنت الأشياء بصورة أفضل
  6. ستحدث ثورة في عالم التقنيات الحديثة مثل السيارات ذاتية القيادة وخدمات البث الرقمي
  7. يمكن من خلالها الاستفادة من منصات الألعاب التي تغني عن الأجهزة مثل Google Stadia

تطبيقات الجيل الخامس 5G

تطبيقات-الجيل-الخامس-5G
  • يساهم في تطوير صناعة السيارات ذاتية القيادة
  • زيادة قدرة أجهزة المنزل الذكية على العمل بشكل أكثر كفاءة
  • تحسين عمليات الأمن والمراقبة عبر توفير سهولة وسرعة تدفق البيانات
  • إتاحة وسائل الترفيه كالجودات العالية للفيديو 8K / 4K واستقرار البث الرقمي
  • زيادة القدرة على الاعتماد على خدمات الواقع الافتراضي VR عبر البث المباشر
  • ستساعد في إدارة وتطوير المصانع المؤتمتة بالكامل وتسهيل عملها بشكل أكبر
  • ستساهم في مجال الرعاية الصحية عبر تحسين القدرة على إجراء العمليات الجراحية عن بعد
  • ستساهم في تحسين حياة البشر التي أصبحت معتمدة بشكل كلي على الشبكة العنكبوتية
  • ستساهم هذه التقنية في تطوير فكرة المدن الذكية والتي تعتمد على الإنترنت فائق السرعة
  • تزيد من قدرة البشر على تطوير الطائرات المسيرة Drones وتحسين قدرتها على التحليق الذاتي

متى تتوفر تقنية الجيل الخامس 5G؟

متى-تتوفر-تقنية-الجيل-الخامس-5G
- في الواقع فإن هذه التقنية أصبحت متوفرة في الفعل في الكثير من البلدان مثل الولايات المتحدة والصين وحتى في بعض البلدان العربية مثل الكويت. ولكن حتى الآن لم تعمل هذه الشبكات بالكفاءة المطلوبة، فكما ذكرنا يجب أن يتم تثبيت أكبر قدر ممكن من أبراج الإشارة من أجل حل مشكلة ضعف تردد الموجات الميليمتريّة وصعوبة اختراقها للحواجز.

- بالنسبة لباقي الدول فغالبًا سوف يتأخر وصول هذه التقنية لفترة وخصوصًا مع الصراع المحتدم بين الصين وأمريكا على السيطرة على هذه التقنية. وفي كل الأحوال فنحن ما زلنا في الخطوة الأولى للوصول إلى أعلى مرحلة في هذه التقنية، فما زلنا نستخدم الكثير من إعدادات الجيل الرابع 4G ونطورها شيئًا فشيئًا حتى نتمكن من الوصول إلى مرحلة متقدمة في تقنيات الجيل الخامس.

بدأ العمل على الجيل السادس 6G

- بالرغم من أننا لم نتخطى بعد المرحلة الأولى في شبكات الجيل الخامس، إلى أن التجهيز إلى الجيل التالي قد بدأ بالفعل من قبل بعض الدول والشركات مثل سامسونج وإل جي، هذا الجيل ستصل فيه سرعات الإنترنت إلى 1 تيرابت في الثانية الواحدة، لكن الأمر سيستغرق عدة سنوات قبل أن يدخل حيز التنفيذ ويصبح قابل للاستخدام، وغالبًا ستكون المدة 10 سنوات مثل الأجيال السابقة، أي في عام 2030م.

- هذا الأمر سيكون إن شاء الله بعد الوصول إلى مراحل متقدمة في تقنية الجيل الخامس والوصول إلى أعلى سرعات ممكنة حسب المجال الترددي الذي يوفره هذه الجيل.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- ما هو الحاسوب الكمي؟
- ما هي تقنية بلوكتشين؟
- ما هي الحوسبة السحابية؟
- اختصارات البحث في جوجل
- الفرق بين فوتوشوب واليستريتور

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  • عمر الفرحابي photo
    عمر الفرحابي20 يناير 2020 7:39 م

    بصراحة عجبني شرحك كثيرا ما شاء الله رائع للغاية , مممكن اعمل نسخ منه لموقعي واذكر المصدر؟

    حذف التعليق
    • Muhammad Elghdban photo
      Muhammad Elghdban21 يناير 2020 8:16 م

      لا نسمح بالنسخ أخي الكريم.. الأفضل أن تساعد المحتوى العربي على الارتقاء بإنشاء محتوى حصري بدلًا من النسخ، ويمكنك الاستشهاد ببعض المعلومات أو الاقتباسات من هذا المقال مع ذكر المصدر.

      حذف التعليق
    • Designer111 photo
      Designer11128 يونيو 2020 4:19 م

      أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent