U3F1ZWV6ZTc5MjM5MTExMjlfQWN0aXZhdGlvbjg5NzY2OTgzNTEx
recent
آخر المقالات

اختصارات جوجل| كيف تبحث في جوجل كالمحترفين؟

العناوين الرئيسية

من أكثر المشاكل التي تواجه المستخدمين على الإنترنت هي عدم إتقانهم للبحث على جوجل، وبالرغم من التطوير المستمر لخوارزميات البحث الخاصة بجوجل واعتمادها على الذكاء الصناعي لفهم عمليات البحث التي يقوم بها المستخدم بشكل أكثر دقة، فإن هذا الأمر ليس كافيًا إذا لم يكن المستخدم يستطيع مساعدة محرك جوجل في تقديم المحتوى الذي يبحث عنه بالتحديد، وبالرغم من وجود محركات بحث بديلة لجوجل، إلا أنه يعتبر المحرك الأقوى والأكثر استخدامًا، لذلك سنتعرف على أبرز اختصارات جوجل للبحث وكافة الحيل التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل البحث الدقيق في جوجل Google.
اختصارات-البحث-في-جوجل

نبذة عن محرك جوجل Google

- مع بداية ظهور الإنترنت لم يكن هناك الكثير من المواقع كما هو الحال في الوقت الحاضر، وعلى نفس الوتيرة كانت محركات البحث آنذاك قليلة وغير متطورة، وفي هذا الوقت وتحديدًا عام 1996م تقدم لاري بيج وسيرجي برن وهما طالبان في جامعة ستانفورد الأمريكية بمشروع بحثي عن طريقة متطورة لترتيب نتائج البحث وعرضها بشكل أكثر دقة، وتم إطلاق اسم BackRub على المحرك.

- بعد ذلك تم تسجيل موقع المحرك الرسمي Google في عام 1998م، وبعد رحلة طويلة من التطوير والعمل داخل قبو خاص بالسيارات، بدأ المحرك يتطور شيئًا فشيئًا حتى صار المحرك رقم 1 عالميًا وتحدث عليه أكثر من 80,000 عملية بحث في الثانية الواحدة، وأصبحت شركة جوجل من أكبر الشركات التقنية على مستوى العالم والتي تمتلك أشهر الخدمات التقنية على الإنترنت.

أهم اختصارات وأسرار البحث في جوجل

- سنتعرف الآن على أفضل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها من أجل تحسين عمليات البحث في المحرك، وسنعرض مثال على طريقة الاستخدام، ولكن قبل ذلك أنصح بمراجعة هذا المقال المميز والذي يشرح كيف يعمل جوجل وطريقة معالجته لصفحات الويب وترتيبها، سيساعدك هذا المقال إذا كان لديك موقع على الويب أو تريد زيادة معرفتك التقنية.

1- استخدم أدوات البحث في جوجل

استخدم-أدوات-البحث-في-جوجل
- الطريقة الأولى التي يمكنك الاعتماد عليها البحث الدقيق على جوجل هي استخدام الأدوات التي يوفرها لك المحرك، فيمكنك تحديد التبويب الذي تريد عرض نتائج منه، مثلًا إذا كنت تريد البحث عن شيء معين كمقطع فيديو وليس محتوى نصي ستضغط على تبويب فيديو، ونفس الأمر ينطبق على الصور والخرائط وما إلى ذلك، أيضًا يمكنك الدخول إلى الإعدادات وتغييرها، مثل عدد النتائج التي تظهر في الصفحة الواحدة والمنطقة التي تظهر لك منها نتائج البحث وغيرها.

- أيضًا ستجد خيار الأدوات وهو يوفر لك إمكانية عمل فلترة لنتائج البحث حسب اللغة إذا كنت تبحث عن لغة معينة تظهر لك بها النتائج، كما يمكنك تحديد التاريخ وهو يفيد إذا كنت تريد البحث عن أحدث النتائج عن شيء معين أو البحث عن شيء خلال فترة زمنية معينة.

2- البحث عن نتائج موقع معين في جوجل

البحث-عن-نتائج-موقع-معين-في-جوجل
- إذا كنت تريد البحث عن شيء معين ولكن تريد أن تظهر لك النتائج في جوجل من موقع واحد فقط فكتابة اسم الموقع + كلمة البحث قد يساعدك في ذلك، لكنها ليست الطريقة الأكثر دقة، إذا كنت تريد البحث بهذه الطريقة فعليك أن تستخدم اختصار site: ثم تضيف إليه اسم الموقع والامتداد الخاص به بدون وضع http أو https، بعد ذلك ستقوم بترك مسافة ثم تكتب عبارة البحث الخاصة بك، بعد ذلك ستظهر لك كافة المقالات التي تحمل نفس الكلمة في الموقع الذي كتبت عنوانه، فهذه الطريقة بمثابة البحث الدخلي داخل الموقع.
**** site:****.com

3- البحث عن مواقع مشابهة على جوجل

البحث-عن-مواقع-مشابهة-على-جوجل
- إذا كان لديك موقع معين وتريد أن تبحث عن مواقع مشابهة في نفس المجال فيمكنك استخدام اختصار related:، حيث يساعدك هذا الاختصار على عرض نتائج البحث المشابهة للموقع الذي قمت بتضمينه مع الاختصار، فقط تضع الرابط بجوار الكلمة وسيتم عرض كافة المواقع المماثلة، يمكنك استخدام هذه الطريقة في البحث عن الصحف والمجلات أو مواقع الوزارات والمواقع الحكومية وما إلى ذلك.
related:*****.com

4- البحث في جوجل داخل مجال معين

البحث-في-جوجل-داخل-مجال-معين
- تعرفنا في النقاط السابقة عن كيفية البحث عن المواقع وتصفية نتائجها، فماذا عن المجالات ذاتها؟ لنفترض أنك تريد البحث عن وظيفة حكومية، فيمكنك الدخول إلى مواقع الوظائف والبحث داخل قسم الوظائف الحكومية، لكن في نفس الوقت يمكنك استخدام Google في ذلك، كل ما عليك فعلها هو استخدام اختصار site: وتضيف إليه الامتداد.

- أشهر الامتدادات هي امتداد gov. وهو خاص بالمواقع الحكومية ويمكنك استخدامه في البحث داخل المواقع الحكومية فقط، أيضًا هناك امتداد edu. وهو امتداد للمواقع التعليمية ويمكنك أيضًا استخدام امتداد org.
site:gov ****

5- البحث عن ملف داخل جوجل

البحث-عن-ملف-داخل-جوجل
- إذا كنت تبحث عن ملف معين على الويب وتريد تحميله وليس مجرد البحث عنه ومعرفة معلومات عنه، يمكنك استخدام اسم الملف مضافًا إليها الصيغة الخاصة به، فمثلًا إذا كنت تريد تحميل كتاب إلكتروني من الإنترنت سوف باستخدام أحد اختصارات جوجل وهو filetype: ثم تقوم بكتابة صيغة الملف الخاصة بالكتب الإلكترونية وهي pdf ثم تقوم بكتابة اسم الكتاب الذي تبحث عنه.

- بعد ذلك ستظهر لك كافة كافة مواقع الكتب التي يمكنك من خلالها تحميل هذا الكتاب، ويمكنك تطبيق نفس الطريقة الملفات الأخرى فقط تقوم بكتابة الامتداد ثم اسم الملف، يمكنك أيضًا استخدام اختصار format: للقيام بنفس الأمر.
filetype:pdf ******

اختصارات إضافية للبحث في جوجل

اختصارات-البحث-في-جوجل
  1. استخدم علامة الطرح - لاستبعاد نتائج معينة، مثال: الفيزياء -ويكيبيديا
  2. استخدم اختصار define: لعرض تفسير المصطلحات، مثال: define: الفيزياء
  3. قم بوضع العمليات الحسابية داخل أقواس لعرض الناتج مباشرةً، مثال: (56*76=)
  4. استخدم نقطتين .. لعرض نتائج محصورة بين شيئين، مثال: لابتوب 500$..800$
  5. استخدم علامات تنصيص "" لعرض كافة الصفحات التي تحتوى نفس العبارة بالضبط
  6. استخدام علامة نجمة للبحث عن مقطع من شيء مفقود لا تتذكر بقيته، مثال: *والقلب شاك
  7. استخدام اختصار link: للبحث عن المواقع التي تشير إلى رابط معين، مثال: link:facebook.com
  8. استخدام اختصار location: للبحث عن شيء في مكان محدد، مثال: دكتور عيون location:طنطا
  9. استخدام allintext: للبحث عن الصفحات التي تحتوي على كلمة معينة، مثال: allintext:ستيف جوبز
  10. استخدام allintitle: للبحث عن الروابط التي تحتوي كلمة معينة في عنوانها، مثال: allintitle:Google

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- ما هي الحوسبة السحابية؟
- طريقة فتح المواقع المحجوبة
- ما الفرق بين يونكس ولينكس؟
- ما هي أكبر وحدات تخزين الحاسوب؟
- نصائح لتجنب مخاطر الجلوس الطويل أمام الحاسوب

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

"مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"

الاسمبريد إلكترونيرسالة