recent
آخر المقالات

كيف تختار كارت الشاشة المناسب لك؟ دليلك الشامل

كيف-تختار-كارت-الشاشة-المناسب-لك-دليلك-الشامل
يعتبر كارت الشاشة GPU أحد أهم مكونات الحاسوب على الإطلاق خصوصًا لمن يعتمد على الكمبيوتر في الاستخدام المتطور مثل برامج تصميم وتحرير الفيديو أو الألعاب الإلكترونية أو غير ذلك، وبالتالي فإن اختيار أفضل كرت شاشة مناسب لاستخدامك سيساعدك على تحقيق أفضل أداء ممكن للكمبيوتر. وقد تعرفنا في موضوع سابق عن قطعة أخرى هامة للغاية ويجب أن تكون متوافقة مع بطاقة الرسوميات وهي البروسيسور، حيث تعرفنا على كيف تختار المعالج المناسب لك وأي الماركات أفضل عبر عمل مقارنة بين معالجات AMD و Intel بشكل مفصل، واليوم سنتعرف معكم على أهم مواصفات كارت الشاشة التي يجب أن تضعها في اعتبارك والتي ستساعدك على شراء القطعة المناسب لك.

ما هو كرت الشاشة GPU "بطاقة الرسوميات"؟

- هي القطعة المسئولة عن عرض المعلومات في شكل مرئي على شاشة الحاسوب، وهي من القطع التي يطلق عليها الكثير من المصطلحات مثل "معالج الرسوميات / بطاقة العرض المرئي / بطاقة الرسوميات / كارت الشاشة / كارت الفيديو" وغيرها من المصطلحات التي تعبر جميعها عن القطعة الكاملة التي نجد صورتها بالأعلى، وذلك مع استثناء مصطلح وحيد وهو وحدة معالجة الرسوميات Graphics Processing Unit أو GPU والذي يشير إلى الشريحة الصغيرة التي تقوم بمعالجة وعرض البيانات.

أهم مواصفات كرت الشاشة

- هذه القطعة تحتوي على مجموعة من الأدوات والمواصفات التي تجعلها تتميز عن غيرها من حيث السعر أو ملائمتها لاستخدامات معينة أو غير ذلك، لذا فإن فهم أهمية هذه المواصفات ومدى ضرورة وجودها سوف يساعدك على اختيار أفضل كارت ملائم لاحتياجاتك، لذلك سنتعرف في هذا المقال إن شاء الله على أهم هذه المواصفات.

1- حجم ذاكرة الرام VRAM

حجم-ذاكرة-الرام-VRAM
- الذاكرة العشوائية أو ما يُعرف بالرام تعتبر من المكونات الهامّة للحاسوب، حيث يتم حفظ المعلومات المؤقتة بها أثناء تشغيل الجهاز الإلكتروني لحين تمرير هذه المعلومات إلى قطعة الحاسوب التي تحتاجها، وكما أن لمعالج الحاسوب ذاكرة داخلية خاصة بها تسمى ذاكرة النظام أو ذاكرة الكاش أو الذاكرة المخبأة، توجد أيضًا لكروت الشاشة ذاكرة داخلية خاصة بها تسمى VRAM.

- يعبر مصطلح VRAM عن Video Random Access Memory أو ذاكرة الجرافيكس العشوائية، هذه القطعة هي الوحيدة المسئولة عن معالجة وعرض كل ما يتعلق بالجرافيك بشكل عام سواءً الصور أو الفيديو. وبما أنها ذاكرة للتخزين، فبالطبع كلما كان حجم هذه الذاكرة كبيرًا، كلما كان ذلك أفضل، ويمكنك أن ترى تأثير هذه الذاكرة إذا كان حجمها منخفضًا في اللاج "التهنيج" الذي يحدث لألعاب الفيديو، والذي يعني أن هناك الكثير من معلومات في الذاكرة تحتاج إلى معالجة أكثر مما يمكن للذاكرة استيعابه.

* ملاحظة *
- هناك أنواع من الكروت التي تكون الذاكرة فيها مشتركة Shared أو Integrated أي تقوم بزيادة مساحة الرام الخاصة بها بالحصول على جزء من رامات الجهاز الأساسية وهذا النوع لا أنصح به، حيث يستهلك من مساحة RAM الجهاز ويكون أداءه أقل من النوع الآخر الذي تحدثنا عنه وهو Dedicated Card والذي يأتي بذاكرته الخاصة به بشكل منفصل عن الجهاز.

2- سرعة تردد الذاكرة Memory Clock

سرعة-تردد-الذاكرة-Memory-Clock
- خاصية حجم الرام التي تحدثنا عنها في النقطة السابقة من الخصائص التي يخطئ الكثيرون في فهمها، حيث يعتقدون أنه دائمًا كلما زاد حجم ذاكرة بطاقة الرسوميات VRAM كلما كان ذلك أفضل، لذلك أردت أن أوضحها بشكل صحيح في هذه النقطة. صحيح أنه من الجيد أن تمتلك ذاكرة بحجم كبير، لكن يجب الانتباه إلى معدل تردد الذاكرة RAM Frequency، وهذا المصطلح يشير إلى مدى سرعة معالجة البيانات الموجودة داخل الذاكرة.

- البيانات الرسومية التي تشمل الصور والألوان والظلال وغيرها تعتبر من البيانات المعقدة في معالجتها، كونها تتم على عدة مراحل ما بين التخزين المؤقت، المعالجة، العرض، الاستبدال، الحذف وغيرها.. وبالتالي هنا سرعة الذاكرة قد تكون أهم من حجمها، وتقاس هذه السرعة بالميجا هرتز MHz، وكلما كان معدل السرعة أكبر كلما كان ذلك أفضل.

3- نوع الذاكرة RAM Type

نوع-الذاكرة-RAM-Type
- تحدثنا في النقطتين السابقتين عن خاصيتين في الذاكرة العشوائية لكارت الفيديو وهما حجم الذاكرة وسرعتها. من الهامّ أيضًا أن نتحدث عن نوع أو واجهة الذاكرة Memory Interface. فإذا قمت بفتحة صفحة مراجعة خاصة بكارت شاشة معين ستجد في هذه الخانة مصطلح GDDR ويليه رقم 3 أو 5 وقريبًا 6 فما الذي تعنيه هذه الأرقام.

- ببساطة GDDR عبارة عن اختصار لمصطلح Graphics Double Data Rate وهي تشير إلى ذاكرة بطاقة الرسوميات، بالنسبة للأرقام فهي تعني الجيل أو التقنية أو المعمارية الخاصة بالذاكرة، وكما يمكنك معرفة جيل المعالج يمكنك معرفة جيل الذاكرة، فكلما كان الرقم أكبر كلما كان ذلك يعني أنها أكثر تطورًا.. مثلًا أداء ذاكرة GDDR5 أعلى من أداء ذاكرة GDDR3 وهكذا. أيضًا قد تجد رموز في نهاية الاسم مثلًا X وهذه تشير إلى تقنيات أفضل وأداء أعلى.

- هناك أيضًا نوع آخر ستجده فقط في كروت أي إم دي AMD وهو HBM RAM وهو اختصار لمصطلح High Bandwidth Memory وهو منافس لنوع GDDR ويمتلك تقنيات أعلى وأداء أقوى منه.

4- خصائص معالج الرسوميات GPU Cores

خصائص-معالج-الرسوميات-GPU-Cores
- كما أن للمعالج المركزي للحاسوب CPU مثل معالجات AMD خصائص مثل عدد الأنوية، مثلًا في البروسيسور المركزي تكون عدد الأنوية محدودة، ولكن بالنسبة لعدد أنوية معالج الرسوميات فهي تتخطى المئات في النسخة منخفضة الجودة والآلاف في النسخ عالية الأداء، ويمكنك مشاهدة عدد هذه الأنوية في معالجات إنفيديا NVIDIA تحت مسمى CUDA Cores، وبالنسبة لشركة AMD فستجدها تحت مسمى Stream Processors.

- من الجيد أن يكون لديك أعلى عدد ممكن من الأنوية ولا يوجد عدد معين يتم القياس عليه، لكن يجب الانتباه أيضًا لسرعة معالج كارت الرسوميات والتي يطلق عليها GPU Clock وتقاس بالميجاهرتز MHz، وكذلك الأداء الإضافي الذي تحصل عليه في حالة كسر السرعة Over Clocking.

5- طاقة التصميم الحراري TDP

طاقة-التصميم-الحراري-TDP
- طاقة التصميم الحراري أو ما يُعرف بـ Thermal Design Power يشير إلى أقصى مقدار للطاقة الكهربائية والتي يمكن للمعالج استهلاكها ومن ثم إنتاجها على شكل طاقة حرارية، ويتم قياس هذه الطاقة بالواط، وكلما زاد هذا المعدل كلما زاد حجم الطاقة الكهربائية التي يتم استهلاكها. وهذا المقياس هام للغاية لأنه يجب أن يكون متوافقًا مع معدل الطاقة الذي تحصل عليه من مزود الطاقة في الحاسوب أو ما يُعرف بالباور سبلاي، وغالبًا ستجد من ضمن مواصفات الكارت Recomended PSU أو الباور سبلاي المناسب.

- هذه النقطة تقودنا إلى نقطة فرعية مرتبطة بها وهي نظام التبريد GPU Coolers وهي تشمل مشتتات الحراراة والمراوح والتقنيات الداخلية التي تعمل على الإغلاق الإجباري في حالة تجاوز درجة الحرارة القصوى. أغلب كروت الشاشة تأتي بالمبردات الخاصة بها بشكل مدمج، ولكن عليك أن تتبحث عن مدى جودة نظام التبريد بالكامل، وهذا تعرفه من خلال المراجعات الموجودة على الإنترنت للكارت ذاته.

توافق كرت الشاشة مع مكونات الحاسوب


- قبل أن تقدم على شراء بطاقة رسوميات لحاسوبك الموجود لديك أو الذي تقوم بتجميعه يجب أن تتأكد أن القطعة التي اخترتها ستتناسب مع باقي مكونات الحاسوب، لذلك قمت بإعداد هذه النقاط السريعة التي يجب أن تنتبه إليها جيدًا لكي تتأكد من اختيار القطعة الصحيحة المناسبة لك.

6- دعم الماذربورد Motherboard Compatibility

دعم-الماذربورد-Motherboard-Compatibility
- إذا كنت تقوم بتجميع جهاز بنفسك أو تقوم بترقية كارت الشاشة يجب أن تتأكد من توافقه مع اللوحة الأم التي تستخدمها. للقيام بذلك ابحث في خصائص الكارت عن هذا الخيار Bus Support ستلاحظ أنه إما PCIe 2.0 أو النسخة الحديثة PCIe 3.0. الآن ستذهب إلى الحاسوب الخاص بك وتقوم بتحميل برنامج Speccy من هذا الرابط ثم تثبيته على الحاسوب.

- بعد ذلك قم بتشغيل البرنامج وتوجه إلى تبويب Motherboard وتأكد من توفر منفذ PCIe والذي من خلاله يتم تركيب كارت الشاشة الخارجي. طبعًا هذا أمر أولي تقوم به، يجب علك التأكد بعد ذلك أن حجم الكارت مناسب، وكذلك توافق الطاقة المطلوبة مع الباور سبلاي.

7- منافذ الإخراج Output Ports

- تحتوي هذه القطعة على مجموعة من منافذ الإخراج التي يجب عليك أن تكون على دراية بها، إذا وجدت أن المنافذ المتوفرة في الكارت VGA / DVI فهذا يعني أنه من الفئة الضعيفة لأن هذه المنافذ قديمة الاستخدام ولا أنصح بها. أما إذا وجدت منافذ DVI وHDMI فهذا يعني أن الكارت من الفئات المتطورة والتي ينصح باستخدامها.

8- توافق الشاشة Monitor Compatibility

- كما تحدثنا عن توافق بطاقة الرسوميات مع الماذربورد، فيجب أيضًا أن تكون متوافقة مع الشاشة، فمثلًا إذا كانت أعلى دقة تستطيع الشاشة الخاصة بك عرضها هي 1080p، فليس من المنطق أن تشتري كارت شاشة لتشغيل الألعاب بجودة 4K لأن الشاشة لن تستطيع عرض هذه الدقة، وبالتالي عليك اختيار كارت مناسب للشاشة أو تغيير الشاشة لتناسب الكارت.

9- دعم أكثر من كارت شاشة Multi-GPU

- كما يمكنك أن تقوم بتشغيل أكثر من هارد ديسك وأكثر من قطعة رام واحدة، يمكنك أيضًا تركيب واستخدام أكثر من كارت فيديو معًا، هذه التقنية تعرف باسم SLI في كروت إنفيديا Nvidia وتعرف باسم Crossfire في كروت أي إم دي AMD. هذه التقنية تستخدم في تشغيل تكنولوجيا مثل الواقع الافتراضي VR والألعاب بأعلى جودة ممكنة 4K، ولكن ليست ضرورية بالنسبة للمستخدم العادي، فكارت واحد مناسب يكفي.

مصطلحات كارت الشاشة الهامّة

- هذه بعض المصطلحات التي من الهام أن تكون على دراية بها عند قراءة مراجعات عن القطعة التي تنوي شرائها، حيث ستفيدك في تحديد ما إذا كانت مناسبة لاستخدامك أم لا، كما أنها من المعلومات الأساسية التي يجب أن تعرفها عند المقارنة بين كروت الشاشة من مختلف الأنواع.

عدد الإطارات في الثانية (Frames Per Second (FPS

عدد-الإطارات-في-الثانية-(Frames-Per-Second-(FPS
- عدد المشاهد التي يمكن لكارت الشاشة رسمها في الثانية الواحدة، وكلما كان هذه المعدل أعلى كلما كان ذلك أفضل، حيث ستشعر بفرق كبير وواقعية أكبر كلما زادت عدد الفريمات التي تعرض في كل ثانية.

معدل التحديث Refresh Rate

- هو عبارة عن عدد الصور التي يمكن للشاشة عرضها في كل ثانية، فإذا كان لدينا كارت يستطيع إنشاء 240 إطار في الثانية، لكن لدينا شاشة أقصى سرعة عرض لها هي 60 إطار فقط فإنك لن ترى سوى 60 إطار.

عرض ناقل الذاكرة Memory Bus Width

- هو عبارة عن عدد الأسلاك من البطاقة الرسوميات إلى المعالج، ويقاس هذا المعدل بالجيجابايت / ثانية. فمن خلال هذه الأسلاك يتم نقل بايت في كل تردد، وكلما زاد هذا المعدل كلما كان أفضل.

أسعار كروت الشاشة GPU Prices

اسعار-كروت-الشاشة-GPU-Prices
- طبعًا تعتبر أسعار البروسيسور وكروت الشاشة من العوامل الحاسمة في الاختيار، هنا يجب الانتباه لشيء هام وهو أنه بالرغم من وجود الكثير من الشركات التي تطرح هذه القطعة تحت اسمها مثل Asus / Gigabyte / Zotac / Sapphire وغيرها إلا أنه دائمًا ما تكون القطعة الرئيسية من تصنيع شركتي AMD أو NVidia وتكون مهمة الشركات الأخرى تصنيع الماذربورد وتهيئتها لتناسب كارت فيديو معين وتركيب قطع التبريد وما إلى ذلك.. وهذا يطرح لنا خيارين للاختيار.

- بالنسبة للميزانيات الصغيرة والمتوسطة فعليها اللجوء إلى AMD فأداء منتجاتها في هاتين الفئتين يعادل تقريبًا أداء إنفيديا ويتفوق في السعر، إذا كانت ميزانيتك مفتوحة فعليك بالطبع بشراء كرت NVidia. طبعًا سنختم مقال اليوم بهذه الفقرة ولكن سيتم إن شاء الله طرح موضوع مفصل وعمل مقارنة بين كروت AMD وNVidia وأيهما أفضل حسب الاستخدامات المتعددة. لا تنسوا متابعتنا ليصلكم الموضوع فور نشره.

*** الخلاصة ***
  1. حاول اختيار حجم الرام VRAM وسرعتها Memory Clock أكبر ما يمكن
  2. بالنسبة لميزانيات الكروت الدنيا والمتوسطة اختر AMD وللفئة العليا اختر نفيديا
  3. إذا قمت بشراء رام GDDR فحاول أن تكون من الفئة رقم 5 فأدائها سيكون أفضل
  4. اهتم بعدد الأنوية المتوفرة وسرعتها GPU Clock والأداء الإضافي عند كسر السرعة
  5. اشتري كارت رسوميات متناسب مع الشاشة التي تمتلكها أو قم بشراء شاشة حديثة
  6. تأكد من أن الباور سبلاي لديك يستطيع تشغيل كرت الشاشة والماذربورد متوافقة معه

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent