U3F1ZWV6ZTc5MjM5MTExMjlfQWN0aXZhdGlvbjg5NzY2OTgzNTEx
recent
آخر المقالات

كيف تعرف أن هاتفك مخترق؟ 9 علامات تدل على اختراق الهاتف

كيف-تعرف-ان-هاتفك-مخترق-علامات-تدل-على-اختراق-الهاتف
اختراق الهواتف المحمولة أصبح من الأمور المنتشرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة بسبب الكثير من العادات الخاطئة التي يقوم بها المستخدمون من تنزيل برامج من خارج المتجر الرسمي والضغط على الروابط المجهولة وغيرها من الأمور المضرة بالموبايل. وقد تعرفنا في موضوع سابق على إجابة سؤال كيف أعرف أن جهازي مخترق وكان ذلك بالنسبة للحاسوب، وهذا المقال إن شاء الله سيكون مخصص للهواتف وسنتعرف على إجابة سؤال كيف تعرف أن هاتفك مخترق؟ وما هي أوضح العلامات التي تدل على اختراق هاتفك وأن هناك من يتجسس عليك.

1- ارتفاع نسبة استهلاك الإنترنت

ارتفاع-نسبة-استهلاك-الإنترنت
- أولى العلامات التي من خلالها يمكن أن تعرف أن هاتفك مراقب ومخترق هي وجود زيادة غير معتادة في معدل استهلاك الهاتف للإنترنت، ويمكن معرفة ذلك بسهولة من خلال الدخول لإعدادات الشبكة على الهاتف ومراجعة استهلاك الهاتف للإنترنت، أو استخدام برنامج لمعرفة استهلاك الإنترنت للأندرويد ومعرفة أكثر التطبيقات التي استهلكت بيانات على الشبكة، وإذا وجدت تطبيق لا تستخدمه في اللائحة أو وجدت تطبيق استهلاكه غير مبرر فهذا يعني أن هذا التطبيق في محل شك.

- سبب اعتبار هذا الأمر أنه من العلامات الواضحة التي تدل على اختراق هاتفك أن غالبية البرامج الخبيثة التي تصيب الهواتف تكون مهمتها في الغالب الحصول على معلومات من جهاز الضحية وإرسالها إلى المهاجم، أو استقبال أوامر من المهاجم لتنفيذها على جهاز الضحية، لذلك فإن مراجعة معدل استهلاك الإنترنت من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة إذا كان أحد يتجسس على جهازك.

2- ارتفاع نسبة استهلاك البطارية

ارتفاع-نسبة-استهلاك-البطارية
- العلامة الثانية هي مشابهة بشكل كبير للعلامة الأولى وهي معدل استهلاك الهاتف للشحن، ويمكن بنفس الطريقة السابقة مراجعة تفاصيل البطارية ومعدل استهلاكها وأكثر التطبيقات التي تقوم باستهلاك البطارية، ومن خلال مراجعة هذه النسب يمكن اكتشاف أي تطبيقات تستهلك البطارية استهلاك غير طبيعي.

- سبب اعتبار هذا الأمر من أدلة اختراق الهاتف أن هذه البرمجيات الخبيثة تكون مهيئة للعمل بشكل مستمر في خلفية الجهاز دون أن يراها المستخدم، هذا الأمر يستنزف بطارية الهاتف ويجعلها لا تدوم نفس المدة التي اعتاد عليها المستخدم. لذلك؛ تأكد من مراجعة استهلاك شحن الهاتف وانظر إذا وجدت أي تطبيقات تستهلك الشحن بشكل غير طبيعي.

3- الشعور ببطء الهاتف أثناء الاستخدام

الشعور-ببطء-الهاتف-أثناء-الاستخدام
- من الطبيعي أن تشعر في بعض الأحيان ببطء الهاتف إذا قمت بفتح مجموعة تطبيقات معًا أو إذا كنت تستخدم برنامج أو لعبة من ألعاب الأندرويد التي تستهلك الكثير من موارد الجهاز، لكن إذا كنت تشعر بهذا الأمر بشكل دائم فهذا يعني أن هناك الكثير من موارد الهاتف التي تستهلكها تطبيقات لا تراها ولكنها تعمل على الجهاز.

- كما ذكرت في النقطة السابقة فعندما يصاب هاتف بإحدى البرامج الخبيثة فإنها في الغالب تظل تعمل داخل الجهاز دون أن يراها المستخدم لكي تقوم بالمهام التي تم تريدها، وهذا يعني أنها تحتاج إلى استخدام جزء من المعالج والذاكرة العشوائية وغيرها من موارد الهاتف، لهذا فقد تشعر ببطء غير طبيعي للهاتف إذا تعرض هاتفك للقرصنة.

4- ارتفاع حرارة الهاتف بشكل غير عادي

ارتفاع-حرارة-الهاتف-بشكل-غير-عادي
- من النقاط الثلاثة السابقة سيكون من الطبيعي أن تشعر بأن درجة حرارة الهاتف أصبحت تزيد بمعدل غير مسبوق وأن الهاتف تزيد حرارته من أقل استخدام، وذلك لأن هناك برامج تعمل في خلفية الجهاز بشكل مستمر تقوم بأداء مهام وإرسال واستقبال بيانات وتستهلك جزءًا من موارد الجهاز.

- وبالتالي؛ مع استهلاك الهاتف المعتاد بالإضافة إلى الاستهلاك الزائد من التطبيقات الضارة سيكون من الطبيعي أن ترتفع حرارة الهاتف بشكل غير معتاد، وهذه من الأمور التي يجب أن تلفت انتباهك إلى أن هاتفك الشخصي مخترق وتبدأ في البحث عن سبب ذلك وكيف يمكنك حماية وتأمين هاتفك من الاختراق.

5- اختفاء التطبيقات من هاتفك

اختفاء-التطبيقات-من-هاتفك
- علامة أيضًا من العلامات التي يمكنك من خلالها أن تعرف أن جهازك مخترق إذا وجدت تطبيق قمت بتحميله ثم اختفى بشكل مفاجئ من الهاتف. معظم تطبيقات التجسس التي يتم اكتشافها تحتوي على هذا السلوك، حيث يتم برمجة هذه التطبيقات على حذف الاختصارات الخاصة بها من واجهة الهاتف ومن داخل الإعدادات بحيث لا يمكن للمستخدم العادي الوصول إليها.

- السبب وراء ذلك أن هذه التطبيقات تحاول إخفاء نشاطها عن المستخدم لأنها في الغالب لا تقدم فائدة هامّة لذلك فقد يقوم المستخدمون بحذفها، ولهذا يسعى مبرمجوا هذه التطبيقات إلى إخفائها بحيث لا يستطيع المستخدم العادي العثور عليها وإزالتها من الهاتف؛ وبالتالي تظل تعمل على الجهاز.

6- وجود تطبيقات لم تقم بتحميلها

وجود-تطبيقات-لم-تقم-بتحميلها
- العكس من العلامة السابقة أنك قد تجد تطبيقات لم تقم بتحميلها على الهاتف وتكون متأكدًا من ذلك ولا تعرف من أين جائت هذه التطبيقات ومن قام بتحميلها على الهاتف! الإجابة باختصار أن بعض التطبيقات الضارة يتم تصميها لكي تحصل على بعض الصلاحيات من الهاتف عند تثبيتها مثل صلاحية الروت؛ حيث تسمح لها هذه الصلاحيات بتثبيت تطبيقات أخرى بدون إذن المستخدم.

- هذه الطريقة معروفة ويستخدمها الهاكرز في تحقيق أرباح من خلال بيع عدد من التحميلات لأصحاب التطبيقات، حيث يقوم الهاكرز بالتواصل مع تطبيقاتهم المثبتة مسبقًا على هواتف الضحايا لتثبيت تطبيقات معينة على الجهاز من أجل زيادة أرقام تحميلات التطبيق على المتجر، وهذا الأمر يُشبه فكرة مزارع الضغط Click Farms.

7- ظهور إعلانات منبثقة على هاتفك

ظهور-إعلانات-منبثقة-على-هاتفك
- واحدة أيضًا من العلامات الشائعة التي يمكنك أن تعرف أن هاتفك مخترق هي ظهور الكثير من الإعلانات المنبثقة على الجوال، وهي الإعلانات التي تظهر بشكل تلقائي عند الضغط داخل الهاتف أو داخل تطبيقات الهاتف وتقوم بالدخول إلى المتصفح وفتح موقع أو نافذة جديدة بدون أي تدخل يدوي منك.

- غالبًا تكون هذه الإعلانات من نوع إعلانات الجوائز والربح وما إلى ذلك وهي من الإعلانات التي تهدف إلى خداع الزائر للاشتراك في هذه المسابقات الوهمية وغيرها. فهذه من علامات اختراق الموبايل التي يجب أن تنتبه لها، ويمكن مراجعة الموضوع التالي لمعرفة كيفية منع الإعلانات على الأندرويد.

8- مشاكل في شبكة الاتصالات

مشاكل-في-شبكة-الاتصالات
- هذه من الأمور قليلة الحدوث ولكنها من ضمن إجابات سؤال كيف تعرف أن هاتفك مخترق ومراقب؟ حيث تحدث هذه المشكلة في حالة إذا كان هاتفك تم اختراقه وأن الطرف الآخر يريد تسجيل مكالماتك الهاتفية، لذلك قد تشعر بوجود مشاكل في الشبكة أو أن هناك صوت تشويش عند محاولة الحديث للطرف الآخر من المكالمة.

- طبعًا هذه الطريقة من أخطر أساليب التجسس على الهاتف؛ وذلك لأن الحصول على هذه القدرة يعني أن المخترق يمتلك صلاحيات كثيرة على الهاتف يمكن أن يقوم باستغلالها للإضرار بالضحية.

9- تغير خصائص وإعدادات الهاتف

تغير-خصائص-وإعدادات-الهاتف
- نختم معكم قائمة العلامات الواضحة التي تدل على اختراق هاتفك بهذه العلامة التي يمكنك ملاحظتها بسهولة وهي تتلخص في حدوث تغييرات في إعدادات الهاتف لم تقم بها، على سبيل المثال قد تجد الواي فاي يعمل بالرغم من أنك متأكد أنه كان مغلقًا آخر مرة استخدمت فيها الهاتف، أو تفعيل أحد الإعدادات على سبيل المثال خيار "تحميل التطبيقات من مصادر خارجية".

- في الغالب فإن هاتفك قد أصابه إحدى التطبيقات الخبيثة التي تحاول القيام بتغيير إعدادات الهاتف لكي تلائم نشاطها ولمساعدتها على القيام بمهام إضافية مثل تحميل تطبيقات للهاتف أو إرسال معلومات من الجهاز إلى سيرفر خارجي أو غير ذلك.

**** الخاتمة ****
- كان هذا مقالًا شاملًا عن أبرز العلامات التي قد تدل على هاتفك مخترق. انتظروا المقال القادم إن شاء الله والذي سنتعرف فيه على الخطوة التالي وما الذي يجب فعله إذا كنت تظن أن هاتفك مخترق وكيف يمكنك حماية هاتفك من الاختراق.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- الوقاية من فيروس الفدية
- تغيير باسورد راوتر تي إي داتا
- كيفية حماية الراوتر من الاختراق
- هل يحتاج الموبايل إلى أنتي فيرس؟
- منع نسخ الملفات من الكمبيوتر للفلاشة

الاسمبريد إلكترونيرسالة