recent
آخر المقالات

أفضل أنتي فيروس للآيفون؟ هل تحتاج إلى مكافح فيروسات؟

أفضل أنتي فيروس للآيفون
إذا كنت تبحث عن أفضل برنامج تنظيف الآيفون من الفيروسات أو أفضل برنامج حماية للآيفون من الاختراق أو تطبيقات مشابهة فستجد الكثير من المقالات التي تعرض عليك مجموعة من التطبيقات على أساس أنها برامج إزالة الفيروسات من الآيفون، لكن في الحقيقة أنه لا يوجد شيء يسمى أنتي فيروس للآيفون، في هذا المقال إن شاء الله سنتعرف على كل ما يخص برامج حماية الآيفون من الفيروسات وأهميتها، وهل يجب عليك استخدام مثل هذه التطبيقات على هاتفك؟ ومتى يكون استخدام مضاد فيروسات للآيفون مفيدًا لك؟

هل يحتاج الآيفون إلى مضاد للفيروسات؟

- لا تحتاج هواتف الآيفون والآيباد إلى استخدام برنامج مكافح فيروسات. فكل المميزات والخصائص التي يوفرها نظام التشغيل الخاص بشركة آبل iOS تجعل هاتفك منيعًا من الفيروسات الخبيثة والسلوكيات الضارة التي ربما تقوم بها بعض التطبيقات والتي يتم إزالتها من المتجر فور اكتشاف ذلك، كما أن هواتف آبل لا يمكنها تحميل من خارج المتجر على عكس هواتف أندرويد التي يمكنها تحميل تطبيقات غير موجودة في بلاي ستور، وهذه التطبيقات غالبًا ما تكون مصدر وصول البرمجيات الخبيثة للهاتف.

- إذا لاحظنا أسماء برامج الحماية المتوفرة على متجر آي تيونز سنجد أنها تكاد لا تحتوي على مصطلح Antivirus سواءً في العنوان أو حتى في الوصف، وذلك لأنه عمليًا لا يمكن لأي برنامج أن يعمل على نظام iOS كبرنامج مضاد للفيروسات وسنتعرف على سبب ذلك في الفقرة التالية، لكن شركات الحماية تقوم بنشر تطبيقات تحت مسمى تطبيقات حماية على متجر آبل لأسباب تسويقية بشكل أكبر من كون هذه التطبيقات تقدم خدمة حماية حقيقية للمستخدم.

لماذا لا يحتاج الآيفون إلى مكافح فيروسات؟

لماذا لا يحتاج الآيفون إلى مكافح فيروسات
- لكي نفهم كيف تعمل هذه البرامج يمكننا على سبيل المثال النظر إلى أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر والتي فور تثبيتها على نظام التشغيل يكون لديها الصلاحية للوصول إلى جميع الملفات على الجهاز وفحصها لاكتشاف أي ملفات ضارة، كذلك يكون لديها الصلاحية لمراقبة نظام التشغيل والبرامج التي تعمل عليه والتدخل بالتعديل على سلوكها؛ مثلًا يستطيع برنامج الأنتي فيرس أن يقوم بمنع متصفحات الإنترنت على جهازك من تحميل موقع معين في حالة اكتشاف أنه موقع مزيف أو يحتوي على برمجيات خبيثة، كذلك يمكنه حذف ملفات من الكمبيوتر، ومنع برامج تحميل الملفات من استكمال تحميل ملف ضار إلى جهازك.

- على الجانب الآخر؛ فمن حيل الآيفون المميزة أن نظام التشغيل الخاص بهواتف آبل iOS يعمل بتقنية تسمى البيئة المنعزلة Sandbox، هذه التقنية تقوم بوضع كل تطبيق في بيئة خاصة به لا يمكن أن يخرج عنها أو أن يجمع معلومات عن أي شيء خارج بيئته إلا إذا حصل على إذن المستخدم، بالإضافة إلى أنه لا يمكن لأي تطبيق التحكم في نظام التشغيل أو التعديل عليه، وبالتالي لا يمكن لتطبيقات الأنتي فيرس على الآيفون أن تعرف أي شيء عن التطبيقات الأخرى الموجودة على هاتفك ولا عن سلوكها، ولا يمكنها مراقبة نظام التشغيل أو التعديل عليه في حالة اكتشاف نشاط مريب.

- وبالتالي نجد هنا أن برامج الحماية للآيفون لا تقدم فائدة حقيقية للمستخدم، وذلك لأنها لا تحصل على الصلاحيات التي تحتاجها من أجل حماية الآيفون من الاختراق أو من الإصابة بفيروسات.

هل توفر هواتف الآيفون حماية قوية للمستخدم؟

هل توفر هواتف الآيفون حماية قوية للمستخدم
- نعم. أجهزة الآيفون مصممة بأعلى مواصفات الأمن والحماية اللازمة لتأمين المستخدم بشكل كامل، وجعله لا يحتاج إلى استخدام برامج حماية من طرف ثالث. من الأمثلة على ذلك أنه لا يمكن تحميل تطبيقات آيفون من خارج المتجر؛ وبالرغم من أن هذه الخاصية تقيد من حرية المستخدم، لكنها تمنحه أمان أعلى كون أن تطبيقات المتجر يتم مراجعتها بشكل مكثف للتأكد من عدم احتوائها على أي برمجيات أو سلوك قد يضر بالزائر، بالإضافة إلى تقنية البيئة المنعزلة السابق ذكرها والتي تجعل كل تطبيق يعمل في بيئة خاصة به.

- أيضًا متصفح الآيفون الافتراضي سفاري يوفر الكثير من مميزات الحماية والأمان التي قد لا توجد في بعض متصفحات الآيفون الأخرى، والتي تمنعك من زيارة المواقع المزورة والتي تحتوي على برمجيات خبيثة، بالإضافة إلى بعض الأدوات الأخرى المفيدة مثل أداة العثور على الآيفون Find My iPhone، كما أن الشركة لديها برنامج Bug Bounty يسمح لأي شخص بالإبلاغ في حالة اكتشاف ثغرة في نظام التشغيل. وبالتالي يمكن القول أن نظام iOS من أصعب الأنظمة التي يمكن اختراقها أو إصابتها بالفيروسات.

ما هي فائدة تطبيقات مكافحة الفيروسات للآيفون؟

ما هي فائدة تطبيقات مكافحة الفيروسات للآيفون
- حسنًا، ربما الآن تسأل ما السبب في وجود الكثير من تطبيقات لمكافحة الفيروسات للآيفون تحت مسمى Mobile Security؟ في الغالب كما ذكرتُ سابقًا فإن هذا الأمر يكون غرضه تسويقي بشكل رئيسي، فلا يمكن لهذه التطبيقات تقديم حماية حقيقية للهاتف للأسباب السابقة، ولكن تقوم هذه التطبيقات بتوفير بعض الأدوات التي قد تفيد المستخدمين مثل أداة إخفاء الصور في الآيفون، وأدوات لتأمين تصفحك على الإنترنت إذا كنت تستخدم متصفح آخر غير متصفح Safari.

- كذلك توفر معظم هذه التطبيقات أداة VPN للآيفون يمكن استخدامه لتشفير اتصالك بالإنترنت، أيضًا توجد أدوات تعمل مثل برنامج حفظ كلمات المرور للآيفون وتقوم بتنبيهك في حالة اكتشاف تسريب كلمة مرروك على الإنترنت. توفر هذه التطبيقات أيضًا أدوات لعمل فلتر وحجب مواقع معينة من العمل على الهاتف، وكذلك أداوات لحجب المكالمات والرسائل من أرقام معينة، بالإضافة إلى أدوات لفحص الشبكات وأيضًا معرفة الأجهزة المتصلة معك على نفس الشبكة.. وغيرها من الأدوات المفيدة.

متى تحتاج إلى برنامج حماية من الفيروسات للآيفون؟

متى تحتاج إلى برنامج حماية من الفيروسات للآيفون
- برامج مكافحة الفيروسات على الآيفون قد تكون مفيدة في حالة أردت الاستفادة من بعض الأدوات التي توفرها لك في مكانٍ واحد بدون حاجة إلى تحميل أكثر من تطبيق والاستفادة من بعض الحماية الإضافية حتى ولو كانت قليلة، لكن أهم استخدام لهذه البرامج يكون في حالة قيامك بعمل جيلبريك Jailbreak، وبالرغم من أنه أصبح من الصعب جدًا القيام بذلك مع صرامة شركة آبل في حماية نظامها بشكل كامل وتحصينه ضد أي ثغرات؛ لكن يظل ذلك احتمالًا وارداً.

-  عند عمل جيلبريك للجهاز الخاص بك، تفقد معظم وسائل الحماية التي كنت تتمتع بها، بالرغم من أنه يمنحك حرية كبيرة في عمل تعديلات كثيرة على الهاتف وتحميل تطبيقات من خارج المتجر، والوصول إلى ملفات النظام، وكذلك تحميل تورنت للآيفون بسهولة، وهنا تكون قد فقدت حماية النظام وتحتاج إلى حماية خارجية؛ وحينها تكون لبرامج الحماية دور فعال في حماية هاتفك وإزالة الفيروسات من الآيفون في حالة أصاب جهازك أيًا منها لأنها لم تعد تعمل داخل بيئة معزولة مثل السابق.

**** الخاتمة ****
- هواتف الآيفون لا تحتاج إلى برنامج أنتي فيرس، لأن النظام آمن للغاية وصعب الاختراق، ولأن هذه البرامج تكون لا قيمة لها كمافح للفيروسات نظرًا لعملها في بيئة معزولة. لكن إذا أردت الاستفادة ببعض الأدوات الإضافية التي توفرها لك هذه البرامج فيمكنك تحميل أحد برامج مكافحة الفيروسات للآيفون والاستفادة من حماية إضافية وأدوات مفيدة على هاتفك.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent