recent
آخر المقالات

كيفية معرفة موديل كارت الشاشة وقوته بكل سهولة

كيفية معرفة موديل كارت الشاشة
نختم معكم سلسة الدروس حول كروت الشاشة بهذا المقال الذي سنتعرف فيه على كيفية قراءة كروت الشاشة الخاصة بأي إم دي AMD وكذلك نفيديا Nvidia، وقد تعرفنا في الدروس السابقة على كيف تختار كرت الشاشة المناسب للكمبيوتر حينما تقرر الشراء، أيضًا تعرفنا على مقارنة بين أشهر شركات تصنيع GPU وكذلك أيهما أفضل كارت شاشة Nvidia أو AMD من حيث الجودة والسعر، وفي هذا الموضوع سنجعلك تحترف قراءة أسماء كروت الشاشة بكل سهولة وتعرف الشركة المصنعة والجيل وجودة الكارت بكل سهولة.
** ستكون هذه المقارنة في التسميات وطريقة اكتشاف مواصفات كل قطعة بين فئة من AMD وفئة GeForce من Nvidia، طبعًا الشركتين تنتجان فئات أخرى لكن هاتان الفئتان هما الأكثر شيوعًا **

1- كروت آي إم دي AMD

- نبدأ معكم بهذا النوع لأننا تحدثنا من قبل عن هذه الشركة، وتعرفنا على كيفية فهم أسماء معالجات AMD، وننصح بمراجعة هذا المقال قبل استكمال القراءة، لأن ذلك سيوفر لك الكثير من المعلومات التي ستساعدك على فهم الجزء الخاص بكروت الرسوميات، وسنبدأ معكم بالحديث عن الفئة التي سنتحدث عنها وهي فئة Radeon.

تعريف بسلسلة Radeon

ترتيب كروت الشاشة AMD
- تعتبر هذه السلسلة هي الأقدم والأشهر بالنسبة لكروت أي إم دي، حيث ظهرت هذه الفئة لأول مرة في بداية الألفية الجديدة وتحديدًا في عام 2000م، وكانت الشركة المالكة لها حينئذٍ هي شركة ATI والتي تم الاستحواذ عليها بعد ذلك بواسطة AMD في عام 2006م. وهذه الفئة متوفر منها الكثير من الإصدارات التي تناسب جميع الاستخدامات.

فئات كروت AMD

- بالنسبة إلى AMD فهناك السلسلة الرئيسية RX الأشهر حاليًا ومنها الفئة الحديثة "VII "Vega II، وهناك السلسلة الأقدم وهي سلسلة AMD R وتنقسم إلى فئات، R5 / R7 / R9، ومع المرور من فئة إلى فئة أعلى تحصل على أداء أفضل ولكن في نفس الوقت يزداد سعر الشراء.

- بالنسبة لفئة RX فمنها مجموعة فئات تبدأ من الفئة رقم 200 وآخرها كانت الفئة رقم 600، وطبعًا يعبر عن الفئة بأول رقم مثلًا 5 تعني الفئة 500 وهكذا. بالنسبة للكروت الأقدم من سلسلة R فهناك R5 وهي فئة الكروت منخفضة الأداء Low-End للاستخدام البسيط، أما فئة R7 فهي الفئة المتوسطة Mid-Range والتي يمكن باستخدامها تشغيل الألعاب بجودة جيدة بالإضافة إلى برامج المونتاج والتصميم وتحرير الفيديو، وأخيرًا فئة R9 وهي من فئة الكروت العالية High-End والتي تستخدم لتشغيل الألعاب بأعلى جودة 4K وكذلك أضخم البرامج.

** ملاحظة **
- كروت Radeon HD هي كروت قديمة تم إيقاف إصدارها.

الأجيال Generations

- بعد تحديد الفئة ستجد أن اسم الكارت يقوم بتحديد الجيل الخاص به، عادةً ما يكون كل جيل أقوى من سابقه من حيث التقنيات المتوفرة به، لكن ليس بالضرورة أن يكون ذلك صحيحًا في جميع الأحوال، ولكن هذا يرجع إلى مواصفات الكارت ذاته، لكن غالبًا كل جيل أحدث يكون به تقنيات أفضل من سابقه.

مستوى الأداء Performance

- بعد الرقم الذي يحدد الجيل يأتي الرقم الذي يشير إلى مستوى الأداء ويتكون من رقمين، كلما كان الرقمين أكبر كلما كان الأداء أفضل، مثلًا كارت رقم المستوى الخاص به 70 سيكون أقوى بالتأكيد من كارت بمستوى أداء 50 وهكذا.. عليك أيضًا أن تهتم باللواحق وهي تحدد مواصفات أخرى تشير إلى أداء الكارت.

اللواحق Suffixes

- اللواحق هي عبارة عن مجموعة رموز تشير إلى خصائص معينة في كرت الشاشة، هذه الرموز سهلة التذكر ولا تحتاج إلى حفظها، وقد تأتي هذه الرموز قبل الأرقام في اسم الكارت أو بعدها.

  • رمز M: يشير هذا الرمز إلى أن الكارت خاص بالحواسيب المحمولة فقط
  • رمز X: يشير إلى نسخة أسرع من حيث الأداء للكارت من نفس الفئة بدون X

* مثال AMD Radeon R9 280X

- في هذا المثال نجد أن الكارت من نوع AMD Radeon فئة R9، بعد ذلك سنجد رقم 2 وهو يشير إلى جيل الكارت، ثم رقم 80 وهو يشير إلى أداء الكارت وهنا أداء عالي، ورمز X يشير إلى قوة وسرعة أكبر.

* مثال AMD Radeon RX 590

- مثال آخر أيضًا وهنا نجد في البداية اسم الشركة المصنعة ثم الإصدار، بعد ذلك نجد الفئة RX وهي من الفئات ذات الأداء العالي، بعد ذلك سنجد الرقم 5 يشير إلى أن الكارت من الجيل الخامس، وأخيرًا 90 تشير إلى أداء الكارت العالي.

2- كروت إنفيديا Nvidia

- سنتعرف معكم على النوع الثاني من الكروت وهو النوع الأقوى حتى الآن والذي يحتل الحصة الأكبر في هذا المجال، وسيكون الحديث هنا عن إصدار GeForce وهو المنتج الأكثر انتشارًا من منتجات هذه الشركة.

تعريف بسلسلة GeForce

كروت نفيديا Nvidia
- كما ذكرنا فهذا السلسة هي الأكثر شهرةً وانتشارًا بين الجيمرز ومستخدمي البرامج ثقيلة الأداء مثل برامج تصميم جرافيك والمونتاج وغيرها، وقد بدأ إصدار هذه السلسلة في عام 1999م. هنا سلاسل أخرى غير سلسلة GeForce مثل سلسلة Quadro وسلسلة Titan، لكن سنركز في حديثنا على الأولى. طبعًا إنفيديا حاليًا هي الشركة الرائدة في مجال صناعة كروت الشاشة بتقنياتها الحصرية ولكن يعيبها أن أسعارها أعلى من منافستها.

فئات GT vs GTX vs RTX

- إذا شاهدت أسماء لكروت إنفيديا من قبل فقد تلاحظ وجود أحد هذه الرموز في بداية الاسم، وطبعًا يختلف كلاهما من حيث الأداء الذي ستحصل عليه، وكذلك بالنسبة لأسعارها، وأيضًا الفئة التي تنتمي إليها.

فئة GT

- بالنسبة لفئة GT فهو يشير إلى كروت شاشة للمبتدئين وأصحاب الاستخدم العادي، فهو مناسب لتشغيل الفيديو وتصفح الإنترنت وربما بعض الألعاب الخفيفة، وطبعًا لا أنصح بشراءه، لأن المهام التي يقوم بها غالبًا يمكن القيام بها عبر كارت الشاشة المدمج الذي يأتي مع باقي خصائص المعالج.

فئة GTX

بالنسبة لفئة GTX فهي النسخة الذي يجب أن تكون اختيارك المثالي الذي يوازن بين السعر والأداء الممتاز، فهي التي توفر لك أعلى أداء ممكن بالنسبة لألعاب الفيديو أو برامج التصميم والتحرير.

فئة RTX

- هي الفئة الأحدث من إنفيديا والتي وإن كانت المراجعات الخاصة بها تشير إلى أنها لم تقدم أداء أقوى بفارق كبير عن الفئة السابقة، إلى أن هذه الفئة تأتي بمجموعة تقنيات حديثة تجعل أداءها أفضل بكثير من ناحية دقة وجودة العرض، مثل اعتمادها على الذكاء الاصطناعي وتقنية اقتفاء الشعاع Ray Tracing وغيرها.

الأجيال Generations

- كروت GeForce تمتلك عدة أجيال مختلفة، ويعبر الرقم الأول في سلسلة الأرقام الموجودة في اسم الكارت عن الجيل الخاص به، وهذا بالنسبة لفئات GT وGTX.

** ملاحظة **
- بالنسبة لفئة RTX فإن الجيل الخاص بها يعبر عنه بأول رقمين وهما 20، وقد أعلنت الشركة منذ فترة قريبة عن جيل جديد هو RTX 30.

مستوى الأداء Performance

- بعد وجود الرقم الذي يعبر عن الجيل ستجد رقمين يعبران عن أداء الكارت، الأرقام من 10 إلى 30 تعبر عن الفئة الدنيا Low-End من الكروت، ومن 40 إلى 60 تعبر عن الفئة المتوسطة Mid-Range، ومن 70 فما فوق فهذه تعبر عن الفئة العليا High-End والتي تمنحك أقوى أداء ممكن.

** ملاحظة **
- بالنسبة لفئات GT قد تجد أن رقم الأداء يتم التعبير عنه بثلاثة أرقام بدلًا من اثنين لكن له نفس الدلالة، مثلًا بدلًا من 70 والتي تعني فئة عليا ستجد 700 وهكذا.

اللواحق Suffixes

- كما ذكرنا فإن اللواحق تحمل دلالات حول كل قطعة، وهذه أبرز اللواحق الخاصة بكروت إنفيديا

  1. رمز M: يعني أن الكارت خاص بأجهزة الحواسيب المحمولة فقط
  2. رمز TI: تحمل نفس دلالة X والتي تشير إلى نسخة متطورة من نفس الكارت

* مثال Nvidia GeForce GTX 1080

- يبدأ الاسم بالطبع بالبراند الخاص بالشركة Nvidia، بعد ذلك يتم ذكر اسم السلسلة وهي GeForce ثم اسم الفئة وهي GTX، أول رقم في سلسلة الأرقام يعبر عن الجيل وهنا الرقم 10 يعبر عن الجيل العاشر، الرقم التالي يشير إلى مستوى الأداء وهنا 80 تعني أن الكارت من فئة الكروت ذات الأداء العالي.

* مثال NVIDIA GeForce RTX 2060

- كما بالمثال السابق يبدأ الاسم بالبراند ثم اسم السلسلة، بعد ذلك الفئة وهي فئة RTX ثم الجيل الخاص بهذه الفئة وهو 20 ثم الرقم الذي يعبر عن الأداء وهنا الرقم 6 يشير إلى فئة متوسطة المستوى.

** مقالات هامّة **

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent