recent
آخر المقالات

أيهما أفضل في تصنيع كروت الشاشة AMD أم Nvidia؟

مقارنة بين كروت الشاشة Nvidia و AMD
وما زال هذا السؤال واحدًا من أكثر الأسئلة التي تثير الكثير من النقاشات بين مستخدمي الحواسيب بشكل عام وعشاق ألعاب الفيديو بشكل خاص، ما هو أفضل كرت شاشة؟ هل هي كروت آي إم دي AMD أو كروت نفيديا Nvidia؟ في هذا الموضوع سنجيب بشكل وافِ إن شاء الله. وقد تعرفنا في مقال سابق على كيف تختار كرت الشاشة المناسب للكمبيوتر بطريقة صحيحة، فيجب عليك متابعة هذا المقال أولًا حتى تفهم الأساس الذي سنبني عليه المقارنة، حيث يوضح المقال أهم مواصفات كروت الشاشة التي يجب أن تعتمد عليها عند شراء كارت شاشة، وبعد ذلك يمكنك متابعة هذا الموضوع لمشاهدة هذه المقارنة ومعرفة أيهما أفضل AMD أم Nvidia؟

AMD vs Nvidia

مقارنة بين كروت الشاشة AMD vs Nvidia
- تحدثنا من قبل عن شركة AMD في السلسلة الخاصة بالمعالجات، وتعرفنا على نبذة حول هذه الشركة. AMD هو اختصار Advanced Micro Devices وهي شركة متخصصة في صناعة قطع الهاردوير الدقيقة وأبرز أعمالها هي صناعة المعالجات وكروت الشاشة، وقد دخلت الشركة هذا المجال بعد استحواذها على شركة ATI التي كانت المنافس الوحيد أو الأبرز لشركة إنفيديا، وطبعًا سنعتمد على سلسلة كروت Radeon في المقارنة مع الشركة الأخرى.

- بالنسبة لشركة Nvidia فهي الشركة رقم 1 في هذه الصناعة وتمتلك سلسلة كروت GeForce والتي ستكون موضع مقارنة اليوم، تأسست الشركة في عام 1993م ودخلت بعد ذلك في منافسة شرسة مع الكثير من شركات في هذه الصناعة، وانتهت هذه المنافسة بإفلاس الكثير من الشركات أو الاستحواذ عليها من قبل إنفيديا، ليتبقى شركتين بارزتين في هذا المجال هو AMD و Nvidia، وهاتين الشركتين تمدان باقي الشركات مثل Gigabyte / ASUS / MSI وغيرها بتقنيات كروت الشاشة.

1- تكلفة الشراء "AMD"

اسعار كروت amd و nvidia
- النقطة الأولى في هذه المقارنة هي بالتأكيد أسعار شراء كروت الشاشة والتي تعتبر عامل رئيسي في الاختيار، هنا تميل الكفة لصالح آي إم دي كما كانت لصالحها عندما قمنا بالمقارنة بين أسعار البروسيسور الخاص بها والخاص بإنتل. ببساطة AMD تعلم أنها ما زالت تحتاج إلى الكثير من الوقت لكي تنافس التقنيات المتطورة التي تمتلكها Nvidia، لذلك فهي تحاول المنافسة بذكاء عبر التركيز على فئات كروت الشاشة منخفضة ومتوسطة الأدء بأسعار أرخص من منافستها.

- ومع تطوير تقنيتها بشكل مستمر وأسعارها التنافسية نجد أن AMD نجحت في السيطرة على حصة كبيرة من هذه الفئة، بالرغم من قيام إنفيديا بإصدار كروت منافسة أيضًا وبأسعار جيدة كذلك. ليس هذا وحسب، بل اتجهت آي إم دي للفئة الأولى High-End وأصدرت كارت AMD Radeon VII بسعر 699$ وهو يعادل كارت GeForce RTX 2080 والذي يتراوح سعره من 1000$- 1400$، وبالتالي نجد أن أي إم دي تتفوق من ناحية الأسعار الجيدة، فإذا كنت تقوم بالبحث عن كرت شاشة بميزانية منخفضة فيجب أن تبحث في كروت AMD.

2- الأداء "Nvidia"

أفضل كروت الشاشة افضل شركات كروت الشاشة
- إذا كنت تبحث عن قوة الأداء وتشغيل أحدث الألعاب بأعلى جودة ممكنة 4K فسيكون عليك الاعتماد على كروت Nvidia. فنظرًا لخبرة الشركة الطويلة في المجال فقد نجحت في تطوير تقنيات متقدمة جعلتها قادرة على المعالجة بشكل أفضل واستهلاك طاقة منخفضة ومن ثم حرارة أقل، بالإضافة إلى تقنيات أخرى متطورة مثل معمارية الذاكرة التي وصلت إليها GDDR6 وكذلك أنوية RT والتي تسمح بمحاكاة أكثر واقعية في الألعاب وغيرها من التقنيات الخرافية، وهذا بالطبع ما يحتاج إليه عشاق ألعاب الفيديو.

- أيضًا بالنسبة لمستخدمي برامج تصميم الصور وإنتاج الفيديو فتتفوق كروت نفيديا في ذلك بسبب استخدامها لمعمارية CUDA والتي تجعل أداءها في التحرير والمعالجة للصور والفيديوهات 2D أو 3D أفضل من نظيرتها.

- على الجانب الآخر لا يمكن أن ننكر حجم القفزة التي حققتها AMD بكارت AMD Radeon VII والذي يأتي بذاكرة 16GB بمعمارية HBM2، لكن إذا أخذنا في الاعتبار كافة جوانب أداء كارت الشاشة فسوف تتفوق كروت إنفيديا على نظيرتها، لذلك إذا كانت لديك ميزانية مفتوحة وتريد أقوى أداء فعليك بكروت Nvidia.

3- السوفتوير والتحديثات "Nvidia"

تحديث كرت الشاشة Nvidia AMD
- إذا أردنا الاختيار على أساس البرمجيات والتحديثات التي تطلقها الشركة لقطعة الهاردوير الخاصة بها فيمكننا أن نختار إنفيديا في هذه النقطة، حيث تتميز التحديثات الخاصة بها بالدورية والسلاسة في التنصيب، بحيث تعمل هذه التحديثات على توفير أداء أفضل للألعاب وكذلك تهيئة أفضل بالنسبة لتسجيل الشاشة أثناء اللعب أو عمل بث مباشر. أيضًا توفر الشركة لمستخدميها أداة NVIDIA Ansel والتي من خلالها يمكن التقاط صور Screen Shots من أي زاوية تريدها وبـ360 درجة وبدقة تصل إلى 16 * 4K. بالإضافة إلى ذلك هناك برنامج ShadowPlay الخاص بالبث المباشر والذي سنتحدث عنه لاحقًا.

- أيضًا توفر إنفيديا برنامج مميز للغاية وهو برنامج GeForce Experience والذي يمكن من خلالها الحصول على أفضل أداء للحاسوب على الألعاب المختلفة بشكل تلقائي، فلن تحتاج إلى ضبط إعداد كل لعبة لتعمل بشكل جيد على الكمبيوتر، فقط قم بتشغيل هذا البرنامج وسوف يقوم بضبط أداء إعدادات الألعاب لأفضل أداء بشكل أوتوماتيكي.

- بالنسبة لآي إم دي فهي أيضًا توفر تحديثات جيدة بشكل مستمر للكروت الخاصة بها، وهي تتفوق على إنفيديا في امتلاكها للوحة تحكم حديثة وذات واجهة جيدة، كما أنها تمتلك برنامج خاص بها لعمل بث مباشر وهو برنامج AMD ReLive. ولكن في المجمل فإن Nvidia تتفوق في هذه النقطة.

4- دقة المزامنة "AMD"

تقنية المزامنة Nvidia G-Sync AMD FreeSync
- إذا كنت قد قرأت موضوعنا السابق والذي تحدثنا فيه عن تقنيتين مختلفتين هما عدد الإطارات Frames Per Second وهو عبارة عن عدد المشاهد التي يمكن لكرت الشاشة رسمها في الثانية الواحدة، والمصطلح الآخر وهو معدل التحديث Refresh Rate أو عدد المشاهد التي يمكن للشاشة عرضها في الثانية الواحدة. إذا كان هناك اختلاف بين هذين المعدلين فسينتج عن ذلك وجود تقطيع "لاج" في الصورة، لذلك قامت كل شركة بتطوير تقنية خاصة بها لحل هذه المشكلة سميت بمعدل التحديث التلاؤمي Adaptive Refresh Rate.

* تقنية Nvidia G-Sync

- هذه التقنية من تطوير إنفيديا ولا تعمل إلا على كروتها، وتتميز هذه التقنية بأنها أكثر تطورًا من نظيرتها، فهي تقضي على تقليل التشويش والإخفاء والظلال، لكن يعيب هذه التقنية أنها ليست مجانية، وبالتالي على الشركات المصنعة للشاشات أن تدفع رسوم لإنفيديا لتضمين تقنيتها في الشاشات التي تنتجها، نظرًا لأن هذه التقنية يجب أن يتم تطبيقها على الشاشات وكروت الحاسوب، وبالتالي تكون الشاشات الداعمة لهذه التقنية أغلى.

* تقنية AMD FreeSync

- على الجانب الآخر فإن التقنية التي وفرتها أي أم دي تمتاز بأنها مجانية تمامًا، وبالتالي يمكن للشركات استخدامها بدون أي مشاكل، وهذا جعل التقنية متوفرة تقريبًا في جميع أنواع الشاشات بحيث تصبح نسبة كبيرة منها متوافقة مع كروت AMD.

5- التسجيل والبث المباشر "Nvidia"

- إذا كنت يوتيوبر وتريد تسجيل شاشة الكمبيوتر وتصوير مقاطع الفيديو أثناء اللعب أو عمل ستريم بث مباشر أثناء اللعب فهذه النقطة هامّة بالنسبة لك. فكلا الشركتين توفران أداة لتسجيل وبث الألعاب بشكل احترافي للغاية، لذلك قد يكون مفيدًا بالنسبة لك معرفة أي الأداتين أفضل من هذه الناحية، وإليك نبذة مختصرة سريعة حول الأمر.

* أداة Nvidia ShadowPlay


- توفر إنفيديا أداة ShadowPlay والتي يمكن للاعبين من خلالها تسجيل وبث الألعاب بشكل مباشرة وبأعلى جودة 4K وبمعدل إطارات 60 فريم في الثانية، ويمكنك ترك البرنامج يعمل في الخلفية دون الخوف من التأثير على أداء الحاسوب، يمكنك أيضًا عمل صور متحركة GIF لمدة 15 ثانية مباشرةً باستخدام البرنامج والكتابة عليها ثم مشاركتها على الإنترنت، ويعتبر هذا البرنامج هو الأقوى بلا منازع من حيث التسجيل والبث بأعلى جودة وبأقل استهلاك لموارد الحاسوب، كما يدعم أغلب ألعاب الفيديو.

* أداة AMD ReLive


- توفر أي إم دي أيضًا أداة منافسة وهي أداة ReLive والتي يمكن من خلالها إعادة عرض للمشاهد داخل اللعبة، البث المباشر بجودة عالية، عمل الصورة المتحركة بسهولة، كما يمكنك تخصيص الأداة وضبط أبعاد التسجيل وعمل مفاتيح اختصار. وهذه الأداة ممتازة أيضًا من حيث الأداء، لكن يعيبه أنه لا يدعم جميع الألعاب وجودته تسجيل أقل من ShadowPlay.

مقارنة بين Nvidia & AMD

- استعرضنا معكم 5 نقاط رئيسية يمكنك من خلالها الاستدلال على الشركة المناسبة لك، وقبل أن نختم معكم هذا المقال، سنتعرف في نقاط سريعة على ملخص لمميزات وعيوب كل شركة وبعض النقاط التي لم نتحدث عنها بشكل مفصّل سنذكرها بشكل مختصر.

مميزات كروت إنفيديا Nvidia

  1. توفر لك أفضل أداء ممكن بالنسبة للألعاب بجودة UH أو 4K
  2. تمتلك أفضل أداة لتسجيل وعمل بث مباشر للألعاب ShadowPlay
  3. توفر لمطوري الألعاب بيئة GameWorks لتحسين رسوميات الألعاب
  4. تهيئة تلقائية لأفضل إعدادات للألعاب عبر برنامج GeForce Experience
  5. توفر تقنيات متقدمة تسمح للكارت بأداء أفضل واستهلاك أقل للطاقة
  6. تمتلك أداء أفضل بالنسبة لبرامج الجرافيك لاعتمادها على معمارية CUDA
  7. تقنية أفضل في تنعيم الحواف DLSS والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي
  8. تمتلك أداة Ansel والتي تستخدم في التقاط صور 360° بأعلى جودة ممكنة

عيوب كروت إنفيديا Nvidia

  • أسعارها أعلى في الفئة الدنيا والمتوسطة
  • تقنية G-Sync الخاصة بالمزامنة ليست مجانية
  • لوحة التحكم الخاصة بكروتها ذات واجهة غير متطورة

مميزات كروت أي إم دي AMD

  1. أسعارها أفضل في الفئة المنخفضة والمتوسطة
  2. بدأت تنافس في فئة الكروت العليا أيضًا بأسعار مميزة
  3. توفر أداة جيدة للتسجيل وعمل البث المباشر أثناء اللعب
  4. توفر تقنية المزامنة الخاصة بها FreeSync بشكل مجاني
  5. تدعم برمجيات DirectX 12 / Vulkan بشكل أفضل من إنفيديا
  6. توفر تقنية AMD Chill والتي تساعد على استهلاك أقل للطاقة

عيوب كروت أي إم دي AMD

  • لم تصل بعد إلى قوة أداء كروت إنفيديا
  • لا تستطيع المنافسة بشكل فعلي في كروت High-End
  • لا تتوفر على الكثير من الخيارات في الفئة العليا لكروت الشاشة

** مقالات هامة أخرى **
- معالجات AMD
- معرفة جيل المعالج
- أيهما أفضل معالج إنتل أم AMD
- كيف أعرف البروسيسور المناسب لجهازك

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent