recent
آخر المقالات

أهم مواصفات الهارد ديسك | كيف تشتري هارد ديسك؟

كيفية اختيار الهارد ديسك
الهارد ديسك هو واحد من القطع التي يجب اختيارها بعناية عند الشراء أو في حالة تجميع جهاز جديد. مواصفات الهارد ديسك من الأشياء التي يجب عليك أن تعلمها قبل شراء قطعة معينة، لأنها ستساعدك على اختيار أفضل هارد ديسك مناسب لاستخدامك. وقد تحدثنا في مقالات سابقة عن ما هو SSD وهو نوع مختلف من وسائط التخزين عن الهارد ديسك HDD، وتعرفنا أيضًا على أفضل هارد SSD متوفر حاليًا. في هذ المقال إن شاء الله سنتعرف على القرص الصلب وكيفية اختيار الهارد ديسك بشكل صحيح، وما هي أهم مواصفات الهارد ديسك التي يجب التحقق منها قبل عملية الشراء.

ما هو الهارد ديسك؟

- الهارد ديسك هو أشهر أنواع وسائط التخزين، ويرمز له باختصار HDD أو Hard Disk Drive، وهو يتكون بشكل رئيسي من قرص مغناطيسي وذراع يستخدم لقراءة وكتابة البيانات على القرص. يستخدم هذا النوع من الوسائط بشكل أكبر في تخزين البيانات، كما يمكن أيضًا استخدامه في تشغيل الألعاب وأنظمة التشغيل وإن كان لا يقدم أفضل أداء مقارنةً بالأنواع الأخرى.

- سبق وأن قمنا بعمل مقارنة وتعرفنا على الفرق بين الهارد SSD و HDD وذكرنا أن لكلٍ منهما مميزات وعيوب مقارنة بالنوع الآخر. وهنا نذكر أن الهارد ديسك يتفوق بأنه أرخص سعرًا، وفي هذا الحالة يكون هو الاختيار الأفضل لمن يبحث عن وسيط بسعة كبيرة لتخزين البيانات، كما يتوفر منه نوع خارجي يتصل بالحواسيب عبر منفذ USB.

مميزات الهارد ديسك HDD

  1. متوفر بكافة الأحجام المختلفة
  2. سعره مناسب وأرخص من وسائط SSD
  3. متوفر نسخ تتصل بالحواسيب داخليًا وخارجيًا
  4. أفضل خيار لعمل نسخ احتياطية من البيانات الهامّة
  5. يوفر أداء ممتاز عند تشغيل الألعاب (مع بعض الاستثناءات)

مواصفات الهارد ديسك

مواصفات الهارد ديسك
- مثل باقي قطع الهاردوير كالمعالج والرام وأيضًا VRAM فإن مواصفات الهارد ديسك يجب الانتباه إليه عند الاختيار بين الأنواع المختلفة إذا كنت تبحث عن كيف تشتري هارد ديسك بشكل صحيح. سنتحدث عن المواصفات الفنية بشكل عام، ثم بعد ذلك سنتحدث عن أنواع الهارد ديسك المتوفرة وما هي أفضلها؟

ذاكرة الكاش Cache Memory

- ذاكرة الكاش أو ما يطلق عليه ذاكرة التخزين المؤقتة Disk Buffer هي من مكونات الهارد ديسك والتي تستخدم كذاكرة مؤقتة أثناء قيام الهارد بعمليات قراءة أو كتابة البيانات. تشبه هذه الذاكرة في طريقة عملها الذاكرة العشوائية (RAM) في الكمبيوتر، حيث توضع بها الملفات التي يتم استخدامها بشكل متكرر، وهو ما يجعل استخدام هذه البيانات في القراء والكتابة أسرع ما يمكن على الهارد.

- يختلف حجم ذاكرة الكاش في الهارد ديسك حسب المواصفات الخاصة به، وتبدأ أحجام تلك الذاكرة من 32 ميجابايت وتصل إلى 512 ميجابايت. كلما كان حجم الذاكرة أكبر كلما كان ذلك أفضل وستستفيد من سرعة في نقل البيانات التي حجمها في حدود حجم ذاكرة الكاش، بالإضافة إلى أداء أفضل في حالة تعدد المهام.

عدد الدورات في الدقيقة RPM

- عدد اللفات في الدقيقة أو ما يطلق عليه RPM هو مقياس يعبر عن عدد مرات دوران القرص كل 60 ثانية. يستخدم بعض الأشخاص هذا المقياس كمدلول على مدى سرعة الهارد ديسك، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار بعض العوامل الأخرى التي تحدد سرعة الهارد.

- بشكل عام؛ يوجد نوعين من الأقراص الصلبة هما الأشهر في الوقت الحالي بمعدل 5400 RPM وهذا النوع يوفر سرعة قراءة أو كتابة في حدود 100 ميجابايت في الثانية، والنوع الآخر يوفر معدل 7200 RPM بسرعة قراءة أو كتابة 120 ميجابايت في الثانية، وهذه هي الحدود الدنيا يمكن أن تقل أو تزيد حسب كل نوع.

متوسط الوقت بين الفشل MTBF

- اعتادت الشركات المنتجة للأقراص الصلبة على استخدام مفهوم MTBF للترويج لمنتجاتها، وهو يعبر عن Mean Time Between Failures أو متوسط الوقت بين حالات الفشل، وقد يتراوح هذا الرقم بين مليون إلى 1.5 مليون ساعة لبعض المنتجات.

- بالنسبة لهذا المقياس فقد أثبتت بعض الدراسات أنه مبالغ في أرقامه، وقامت شركات مثل Seagate بالتخلي عنه واستخدام وسائل أخرى لتوقع متوسط حالات الإخفاق في منتجاتها.

دورات التحميل والتفريغ Load/Unload Cycles

انواع الهارد ديسك
- هذا المصطلح أصبح أكثر استخدامًا في الفترة الأخيرة للتنبؤ بمدة عمل الهارد ديسك. تبدأ عملية التحميل مع تجهيز الهارد للعمل عبر دوران القرص والذراع أو الإبرة؛ بحيث يصبح قادرًا على قراءة وكتابة البيانات. عند انتهاء تلك العملية يحدث التفريغ حيث يتم إيقاف الدوران وإعادة رؤوس القراءة والكتابة إلى الوضع الآمن.

- تستخدم تلك العملية لتقدير مدة عمل القرص الصلب، وتتراوح بين 200 ألف إلى 600 ألف دورة كمتوسط؛ تزيد أو تنقص. وهو مقياس أكثر دقة في تقدير متوسط عمر الهارد ديسك من مقياس MTBF.

مستوى الضوضاء Noise Level

- مستوى الضوضاء أيضًا من مواصفات الهارد ديسك التي يجب الانتباه لها. فاعتماد الهارد على الحركة في عمله يولد صوت ناتج عن الدوران والاحتكاك، ويمكن أن يصل هذا الصوت إلى مستوى الضوضاء ويصبح مزعجًا للمستخدم.

- من الصعب تحديد مستوى الضوضاء الخاص بكل نوع معين وما إذا كان هذا المنتج يصدر صوتًا مزعجًا لك أم لا. لأن ذلك قد يختلف من شخص لآخر من حيث مدى قبول مستوى الصوت، وكذلك قد يختلف حسب نوع المنتج وظروف استخدامه ومدى الضغط عليه. لذلك أنصح بالبحث الشخصي بنوع الهارد الذي تريد شراءه لمشاهدة اختبارات ضوضاء لهذا المنتج أو حتى من خلال مراجعات من قام بشراء المنتج.

هارد ديسك داخلي أو خارجي؟

- بالنسبة للاختيار بين الهارد الداخلي والخارجي فهذا الأمر يرجع لكل مستخدم. يوفر الهارد الخارجي مرونة أكبر في التعامل من حيث سهولة التركيب والإزالة؛ بالإضافة إلى إمكانية توصيله عبر منفذ USB مباشرةً. كذلك في حالة كنت تريد هارد ديسك لعمل نسخة احتياطية من بياناتك خشية إصابة الجهاز بفيروسات فدية أو تلف البيانات أو من أجل تحرير مساحة أو لأي سبب آخر سيكون الهارد الخارجي هو الاختيار الأفضل.

- لكن إذا كنت تبحث عن هارد ديسك رئيسي للحاسوب فيفضل أن يكون هذا الهارد داخلي لحمايته من الصدمات، ولعدم الحاجة إلى تركيبه وإزالته بشكل مستمر. يمكنك قراءة مراجعة هارد ماي باسبورت الخارجي على موقعنا إذا كنت تبحث عن هارد خارجي مميز.

كيف تشتري هارد ديسك

كيف تشتري هارد ديسك
  1. اختر الهارد الذي يمتلك ذاكرة كاش أكبر
  2. مدة ضمان الهارد ديسك لا تقل عن سنتين
  3. دورات التحميل والتفريغ لا تقل عن 200 ألف دورة
  4. تأكد من أن الهارد يأتي بعدد 7200 RPM على الأقل
  5. تحقق من مستوى الضوضاء من خلال اختبارات أو مراجعات المنتج
  6. امتلاك هارد خارجي هو خيار ممتاز للاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك الهامّة
  7. سعة الهارد لا تؤثر على السرعة في حالة المقارنة بين منتج واحد، فاختر السعة المناسبة لك
  8. في حالة تعدد المهام سيكون اختيار 2 هارد بسعة 1 تيرابايت أفضل من هارد بسعة 2 تيرابايت
  9. هارد HDD لا يؤثر على أداء الألعاب باستثناء سرعة تحميل شاشات البداية، خرائط الألعاب الضخمة
  10. يفضل أن تمتلك وسيط تخزين SSD يعمل عليه نظام التشغيل والبرامج للاستفادة من سرعته الفائقة

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent