recent
آخر المقالات

ما هو الـ RDP وما استخداماته؟ وكيفية شراء RDP رخيص

ما هو rdp
إذا سمعت من قبل عن مصطلح RDP ولم تعرف معنى اختصار RDP أو ما فائدة هذا الشيء؟ فسنتعرف في هذا المقال إن شاء الله على كل ما تحتاج معرفته عن ذلك، وسنتعرف على ما هو RDP؟ وما هي فائدته ومميزاته؟ وما هي أهم استخدامات RDP التي يمكنك القيام بها من خلاله. سنتعرف بعد ذلك على كيفية الحصول على RDP مدفوع مجانًا وأيضًا أفضل مواقع يمكن الاعتماد عليها من أجل شراء RDP رخيص.

ما هو RDP؟

- معنى اختصار RDP هو مصطلح Remote Desktop Protocol، وهي تقنية طورتها شركة مايكروسوفت من أجل توفير بيئة اتصال آمنة بين الحواسيب، يمكن من خلالها الوصول إلى أي جهاز عن بعد للمساعدة في حل مشكلة معينة طرأت على الجهاز بدون حاجة إلى التواجد الفعلي.

- مثلًا من خلال تلك التقنية يمكنك الوصول إلى حاسوبك الشخصي أثناء السفر في أي دولة في العالم، وهي نفس الفكرة التي نسختها بعض البرامج مثل برنامج أني ديسك Anydesk، كما يمكن الاعتماد على البروتوكول من أجل الحصول على مساعدة في حالة مواجهة مشكلة تقنية. وهذا أمر شائع في الشركات بشكل عام.

- تختلف تلك التقنية بشكل كبير عن تقنية الحوسبة السحابية Cloud Computing. فتقنية RDP تسمح لك بالوصول إلى جهاز فعلي من أي مكان في العالم، بينما تسمح الحوسبة السحابية بالوصول إلى بيئات افتراضية وتطبيقات موجودة على السحابة.

ما هو الـ VPS؟

- إذا استخدمت من قبل برامج الأنظمة الوهمية مثل برنامج VMWare على سبيل المثال فستفهم فكرة الـVPS. في حالة برنامج VMware يمكنك أن تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاصّ بك لإنشاء عدة أنظمة وهمية، كلٌ منها يخصص له جزء من موارد الجهاز مثل عدد أنوية المعالج ومساحة التخزين وكذلك الذاكرة العشوائية وغير ذلك.

- في هذه الحالة؛ أنت تقوم بإنشاء مجموعة بيئات افتراضية منعزلة عن بعضها، لكن جميع هذه البيئات تتشارك في موارد جهاز واحد فقط هو جهازك الشخصي. بنفس الطريقة تقوم الشركات بتقسيم الخوادم الحقيقية التي تمتلكها إلى بيئات منعزلة عن بعضها؛ تسمى كل واحدةٍ منها VPS أو خادم افتراضي خاصّ.

ما الفرق بين RDP | VPS؟

الفرق بين RDP VPS
- بالرغم من أن مقال اليوم يتحدث عن تقنية RDP؛ إلا أن هناك مفهوم خاطئ شائع وهو التعبير عن الخادم الافتراضي VPS بلفظ RDP. لذلك يجب توضيح هذا اللبس حتى يمكنك معرفة الفرق بين كلا الأمرين.

- الـ VPS هو خادم افتراضي في ذاته. أي أنه جهاز يمتلك نظام تشغيل وموارد مثل الرام وأنوية للمعالجة وما إلى ذلك؛ بيحث يكون بيئة منعزلة خاصّة بالمستخدم.

- بينما الـ RDP عبارة عن بروتوكول أو تقنية في ذاتها تمكن المستخدمين من الوصول إلى أجهزتهم عن بعد من أي مكان في العالم. لكن هناك أيضًا مصطلح RDP Server وهو يعبر عن خادم افتراضي يتشارك مجموعة من المستخدمين في استعماله. مثلًا جهازك الشخصي؛ إذا كان لديك إخوة يمكنك إنشاء حساب مستخدم خاصّ لكل أخ على ويندوز، فيكون لكل شخص منكم حساب منفرد؛ لكنكم جميعًا تتشاركون في استخدام نفس الجهاز.

مميزات استخدام خادم RDP

  1. يمكن اختيار RDP بنظام لينكس أو ويندوز
  2. سهولة الوصول إليه من أي مكان في العالم
  3. أرخص في التكلفة من الخادم الافتراضي VPS
  4. يوفر سرعة إنترنت قد تتجاوز 1 جيجابت في الثانية
  5. خيار ممتاز جدًا لمن يعمل في مجال رفع ملفات إلى الإنترنت
  6. يوفر درجة عالية من الأمان في الاتصال وكذلك في نقل البيانات

عيوب استخدام خادم RDP


الفرق بين VPN | RDP

الفرق بين VPN RDP
- من الأخطاء الشائعة أيضًا الخلط بين تقنيتي RDP & VPN أو بين تقنيتي VPS & VPN. تعرفنا في الفقرات السابقة على مفاهيم RDP وكذلك VPS. بقي لنا الحديث سريعًا عن تقنية في بي إن VPN لتوضيح أي تداخل في المفاهيم.

- الفي بي إن باختصار هي تقنية تسمح لك بالاتصال بالإنترنت عبر شبكة مختلفة عن الشبكة الخاصّة بك. في الاتصال العادي أنت تقوم بتصفح الإنترنت عبر الشبكة الخاصّة بمزود الخدمة، وبالتالي يمكن لمزود الخدمة معرفة المواقع التي تتصفحها، وكذلك لن تستطيع الدخول إلى المواقع المحجوبة التي قام مزود الخدمة بحظرها.

- أما في حالة استخدام VPN فأنت تقوم بالاتصال بالإنترنت عبر شبكة وسيطة، وهي شبكة برنامج الفي بي إن الذي تستخدمه. هذا يوفر لك إمكانية تجاوز الحجب وإخفاء سجل تصفحك عن مزود الخدمة.

الخلاصة:
- تقنية RDP توفر لك الاتصال بموارد حوسبية سواءً كانت خاصّة بك (جهازك الشخصي) أو موارد افتراضية مشتركة (خادم RDP)، بينما تقنية VPS توفر لك الوصول إلى حاسوب افتراضي ببيئة منعزلة خاص بك، أما تقنية VPN فهي توفر لك إمكانية الاتصال بشبكة إنترنت افتراضية.

هل RDP يستهلك الإنترنت؟

- سواءً كنت تستخدم RDP أو VPS أو VPN فالتقنيات الثلاث تستهلك من باقة الإنترنت الخاصّة بك حسب طبيعة تفاعلك مع التقنية. مثلًا نقل البيانات يستهلك من باقة الإنترنت نفس حجم الملفات تقريبًا أو يزيد.

شراء RDP رخيص

- هناك مئات الشركات على الإنترنت التي توفر لك إمكانية شراء RDP رخيص بكل المميزات التي تحتاج إليها. بعد البحث وجدنا موقع ممتاز يوفر RDP بمواصفات ممتازة مقابل 4$ شهريًا:
  • 32 جيجابايت رام
  • باندويدث غير محدود
  • اتصال إنترنت بسرعة 1 جيجابايت
  • مساحة تخزين تبدأ من 10 جيجابايت

- طبعًا يمكنك زيادة مساحة التخزين حسب حاجاتك مع زيادة الاشتراك حسب الخطط المتوفرة. يقبل الموقع الدفع باستخدام بيرفكت موني PerfectMoney، بتكوين، باي بال وأيضًا ويب موني. يمكنك الدخول إلى الموقع من الرابط التالي.

الحصول على RDP مدفوع مجانا

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو»
- إذا أردت الحصول على RDP مدفوع مجانًا يمكنك تجربة موقع DigitalOcean الذي يوفر هدية تسجيل للأعضاء الجدد 100$ يمكنك استخدامها من أجل الحصول على RDP بشكل مجاني.

- الموقع يوفر خوادم افتراضية VPS يمكنك استخدامها بنفس طريقة RDP مع الحاجة إلى بعض التعديلات. كل ما ستحتاج إليه هو امتلاك بطاقة ائتمانية للتسجيل في الموقع (لا يتم خصم رسوم منها عند التسجيل)، بعد ذلك يمكنك الاشتراك في الخدمة والحصول على VPS. يمكنكم مشاهدة شرح مفصل للطريقة من الفيديو بالأعلى.

- بعد الحصول على الخادم يمكنكم مراجعة هذا الرابط لمعرفة كيفية تنصيب نظام ويندوز على الخادم واستخدامه بالطريقة صحيحة.
** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent