recent
آخر المقالات

تعرف على لغة جو Go واستخداماتها وكيفية تعلم لغة Go

غو (لغة برمجة)
لغة Go هي واحدة من لغات البرمجة المميزة التي لم تحظ بالشهرة التي تستحقها في الوطن العربي؛ على الرغم من الإمكانيات الهائلة التي توفرها تلك اللغة ووفرة مجالات استخدام عديدة لها. لغة Go هي من اللغات التي طورتها شركة جوجل مثل لغة Dart بالإضافة إلى حزمة تطوير البرمجيات الشهيرة الخاصّة بها فلاتر. في هذا المقال إن شاء الله سنتعرف على كل ما يخص لغة جو وما هي مميزاتها وأهم استخدامات لغة Go. سنتعرف كذلك على قوة هذه اللغة وترتيبها مقارنة بلغات أخرى، وما هي أبرز الشركات التي تستخدم لغة جو في منتجاتها، وأخيرًا سنتعرف على كيفية يمكنك تعلم لغة Go بسهولة عبر الإنترنت.

ما هي لغة جو Go؟

- لغة جو هي لغة برمجة مجمعة مفتوحة المصدر، تشبه في بنيتها لغة سي C. بدأ العمل على تطوير لغة Go منذ عام 2007م، وتم إصدار النسخة الأولى منها في عام 2012م. عُرفت هذه اللغة أيضًا في بدايتها باسم Golang.. لكن اسمها الصحيح هو Go فقط، وكلاهما يعبر عن نفس لغة البرمجة.

- منذ إطلاق جوجل لها؛ حصلت لغة جو على الكثير من التطوير وأصبحت مستخدمة في منتجات كبرى الشركات مثل مايكروسوفت، ميتا، تويتش، جوجل، كلاود فلاير، باي بال، أوبر وشركات أخرى. احتلت لغة Go المركز الرابع عشر في تصنيف موقع StackOverFlow الشهير في قائمة أكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل لعام 2021.

استخدامات لغة Go

استخدامات لغة Go
- من أبرز مميزات لغة جو أنها لغة متعددة الأغراض، حيث يمكن استخدامها في أكثر من مجال. سنتعرف الآن على أبرز استخدامات لغة Go التي يمكن الاستفادة من اللغة فيها.

1- تطوير الويب Web Development

- مجال تطوير الويب من أبرز المجالات التي يمكن استخدام لغة Go فيها. يمكنك تطوير التطبيقات عبر اللغة من خلال الكومبيلر الخاص بها فقط؛ دون حاجة إلى أدوات أخرى كبداية. تحتوي اللغة بشكل افتراضي على خادم ويب يمكن الاعتماد عليه في بناء التطبيقات؛ ويدعم بروتوكول HTTP بشكل افتراضي كذلك.

- في هذه الحالة يمكن اعتبار لغة Go بديل لبعض اللغات المستخدمة في نفس المجال مثل لغة بي إتش بي أو جافا كمثال. يجب التنويه أيضًا أن اللغة تستخدم بشكل أفضل في تطوير الجزء المرتبط بالخادم مع التطبيق Back-End، أما الفرونت إند فهي ليست الاختيار الأفضل.

2- الحوسبة السحابية Cloud Computing

- مجال الحوسبة السحابية كان من الأسباب الرئيسية التي دفعت جوجل لتطوير لغة جو من أجل توفير إمكانية لتوسع التطبيقات الضخمة على السحابة، والحصول على أقصى كفاءة ممكنة من الخوادم، حيث توفر اللغة سرعة في بناء التطبيقات وفي نفس الوقت تقليل استخدام الذاكرة ووحدة المعالجة المركزية.

- يعتبر تطبيق Docker وتطبيق Kubernetes من أبرز التطبيقات التي تستخدم لغة جو في عمليات الحوسبة السحابية الخاصّة بهما.

3- الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence

- تعد لغة جو من أقوى لغات برمجة الذكاء الاصطناعي الموجودة حاليًا. تمتلك اللغة العديد من المكتبات البرمجية مثل GoMind | Goml | Goga والتي يمكن للمطورين الاعتماد عليها من أجل بناء تطبيقات ذكاء اصطناعي تستفيد من مميزات اللغة مثل سهولة الاستخدام والكفاءة والتزامن، كما أنها توفر سرعة أكبر في التنفيذ من لغات أخرى مثل لغة بايثون على سبيل المثال.

4- علوم البيانات Data Science

- عند الحديث عن البيانات علوم البيانات يمكن اعتبار جو من أفضل اللغات المتوفرة في هذا المجال. فكما تعرفنا أنها لغة مناسبة للتوسع والتعامل مع بيانات ضخمة، بالإضافة إلى أنها توفر مميزات مثل سهولة في كتابة التعليمات البرمجية وسرعة في التنفيذ. تأتي اللغة أيضًا بأداة لتحليل البيانات وحزمة برمجيات Gonum التي تستخدم لنفس الغرض.

مميزات لغة Go

  1. لغة سهلة التعلم، مفتوحة المصدر
  2. سريعة جدًا في التنفيذ مقارنة بلغات أخرى
  3. تستخدمها مجموعة من أكبر الشركات حول العالم
  4. مدعومة من جوجل وتحصل على تحديثات مستمرة
  5. من أكثر لغات البرمجة شهرةً واستخدامًا في الوقت الحالي
  6. تدعم أنظمة التشغيل المختلفة مثل لينكس وويندوز وغيرها
  7. تمتلك العديد من المكتبات البرمجية التي يضاف إليها باستمرار
  8. تدعم التزامن الذي يسمح لها بتعدد العمليات بشكل آني وبكفاءة
  9. تمتلك مكتبة مستقلة لتطوير الويب، لا تعتمد على أي أدوات خارجية
  10. يمكن استخدامها في مجالات متعدة مثل بناء تطبيقات AI وتطبيقات الويب
  11. تستخدم أيضًا في تطوير العمليات DevOps ومجالات مثل برمجة الألعاب والروبوتكس

تعلم لغة Go

تعلم لغة Go
- بعد ما انتهينا من الحديث عن استخدامات لغة Go وأهم المعلومات عنها والشركات التي تستخدمها وما هي أبرز مميزات لغة Go؛ سنتعرف الآن على أهم المصادر التي يمكن الاعتماد عليها من أجل تعلم لغة Go.

1- GoDev

- المصدر الأول بالطبع الذي ننصح بها هو الموقع الرسمي لتلك اللغة والذي يوجد فيه توثيق لمعظم الأمور التي ستحتاج إلى معرفتها عن اللغة وكيفية استخدامها، وكذلك شرح لخصائص اللغة.

2- دورة تعلم لغة Go

- دورة تعلم لغة Go هي دورة عربية يمكنك الاستفادة منها من في تعلم اللغة بسهولة.

3- كورس تعلم البرمجة للمبتدئين باستخدام لغة جو GoLang

- كورس آخر باللغة العربية يمكنك الاستفادة منه في تعلم اللغة من الصفر بدون حاجة إلى خبرة سابقة.

4- كتاب تعلم لغة Go

- أخيرًا إذا كنت من محبي القراءة يمكنك الاستفادة من هذا الكتاب في تعلم لغة جو وهو كتاب مترجم إلى اللغة العربية.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent