recent
آخر المقالات

ما هو هارد SSD؟ معلومات هامة قبل الشراء

ما هو هارد SSD
هارد SSD هو أفضل وسيلة تخزين متوفرة حاليًا يمكن الاعتماد عليها، حيث توفر أقصى سرعة في الكتابة والقراءة، كما تتميز بطول عمرها الافتراضي نظرًا لعدم استخدامها لأي حركة ميكانيكية، وبالتالي فهي لا تولد حرارة أو ضوضاء عند العمل، وقد تعرفنا في مقالات سابقة على الكثير من قطع الهاردوير الهامّة؛ فتحدثنا عن أجيال معالجات إنتل وخصائصها وكيفية اختيارها بشكل صحيح، وتحدثنا أيضًا عن معالجات AMD وإنتل والفرق بينهما. وفي مقال اليوم سنتعرف على ما هو هارد SSD؟ مميزاته وعيوبه، ما الفرق بين هارد SSD و HDD؟ كيف تشتري SSD بشكل صحيح؟ وأخيرًا هل أنصح بشراء هارد SSD مستعمل أو مستورد؟

ما هو هارد SSD؟

- كلمة SSD هي اختصار لمصطلح Solid State Drive، وهو نوع من أشهر أنواع وسائط التخزين في الوقت الحالي نظرًا للمميزات التي يقدمها. هذا الوسيط يعتمد على الذاكرة الوميضية Flash Memory والتي تتعامل آنيًا مع البيانات بدون حاجة إلى حركة مثل القرص الصلب HDD. هذه الذاكرة تمنح القرص سرعة أعلى بكثير في القراءة والكتابة، بالإضافة إلى طول العمر، وإمكانية التنبؤ باقتراب ميعاد فشل القرص من خلال رقم TBW والذي سنتحدث عنه لاحقًا.

- بدأ تطوير هذه التقنية منذ القرن الماضي، ولكنها كانت مكلفة جدًا وكانت أكبر أحجامها 20 ميجابايت. ولكن مع التطور التكنولوجي السريع بدأ صناعة أقراص إس إس دي في التطور، حتى وصلنا حاليًا إلى أنواع هارد SSD مختلفة؛ بأحجام ضخمة، وحاليًا يعتبر وجود هارد SSD شيء لا غنى عنه لمن يبحث عن أفضل لاب توب عملي أو تجميعة خصوصًا لمحبي ألعاب الفيديو والعاملين على البرامج الضخمة مثل برامج التصميم الجرافيكي والمونتاج وغيرها.

يجب التنبيه على أن استخدام مصطلح "هارد" للتعبير عن وسيط تخزين SSD غير صحيح تقنيًا، لأن مصطلح القرص الصلب يطلق على Hard Disk Drive أو HDD، ولكن جرت العادة على إطلاق لفظ هارد على جميع أنواع وسائط التخزين.

مميزات هارد SSD

  1. أقراص إس إس دي مضادة للصدمات
  2. أفضل أنواع وسائط التخزين على الإطلاق
  3. أصغر بكثير جدًا في الحجم وأخف في الوزن
  4. أسرع في الوصول إلى الذاكرة العشوائية RAM
  5. يوفر أقصى سرعة لتشغيل الألعاب والبرامج وأنظمة التشغيل
  6. لا يحتوي على حركة ميكانيكية، وبالتالي لا يصدر منه ضوضاء
  7. عدم وجود حركة يقلل استهلاك الطاقة ويؤدي إلى عدم توليد حرارة
  8. متاح بكافة الأحجام الممكنة بدايةً من 120 جيجابايت وحتى 60 تيرابايت
  9. خيار ضروري لعشاق ألعاب الفيديو للحصول على أداء أفضل أثناء اللعب
  10. أفضل من الهارد HDD من حيث تحمل درجات الحرارة العالية التي تصل إلى +70 درجة مئوية
  11. استهلاكه القليل للطاقة يجعله خيارًا مثاليًا لأجهزة الحاسوب المحمولة للحفاظ على استهلاك البطارية

الفرق بين هارد SSD و HDD

الفرق بين هارد SSD و HDD
- هناك مجموعة من الفروق التي تميز بين كلا النوعين من أقراص التخزين، ولكل واحدً منهما خصائص مختلفة سواءً من حيث طريقة العمل أو المواصفات أو غير ذلك. إليكم هذه النقاط التي ستوضح الفرق بين هارد SSD و HDD بشكل مبسط.

1- طريقة العمل

- يعتمد القرص الصلب HDD في قراءة وكتابة البيانات على قرص دائري يتم تخزين البيانات مغناطيسيًا عليه، ثم يتم استخدام عصا قصيرة متحركة يتم الاعتماد عليها في قراءة وكتابة البيانات. وهذه الحركة يتولد عنها ضوضاء وحرارة تختلف باختلاف جودة القرص الصلب.

- العكس يحدث في حالة أقراص إس إس دي، حيث يتم تخزين البيانات على رقاقات تحتوي على خلايا من الذواكر الوميضية Flash Memories، وبالتالي يكون الوصول إلى البيانات شبه آني، فلا توجد حاجة إلى القراءة أو الكتابة. وتُقاس مدة الوصول إلى البيانات في وسائط SSD بالنانو ثانية، ويحتوي القرص على معالج يُسمى Controller هو المسئول عن قراءة وكتابة البيانات.

2- السرعة

- بما أن أقراص HDD تعتمد على تحريك ذراع ميكانيكي للتعامل مع البيانات، فلا شك أن هذه الحركة سوف تستغرق وقتًا للوصول إلى البيانات أو تسجيلها، وهذا يعني أداء بطيء خصوصًا مع البرامج والألعاب الثقيلة وغير ذلك.

- على العكس نجد أن أقراص SSD تتميز بسرعة فائقة، وذلك كونها لا تحتوي على أي متطلبات للحركة، فيمكن للمتحكم الوصول إلى أماكن تخزين البيانات على القرص فور قيام الحاسوب بطلبها.

3- السعر

- تتفوق أقراص HDD من حيث انخفاض السعر، ولكن معظم المستخدمين يعتمدون على هذا النوع من الأقراص من أجل تخزين البيانات على الحاسوب، بينما يعتمدون على وجود قرص SSD ليعمل عليه نظام التشغيل وبرامجه. يمكنكم مراجعة الرابط التالي لمعرفة أسعار أفضل هارد خارجي HDD.

- سعر هارد SSD يكون دائمًا أعلى من سعر هارد HDD، وذلك طبيعي نظرًا للإمكانيات والتكنولوجيا المتقدمة التي يوفرها، بالإضافة إلى السرعة والقدرة على الاعتماد عليه لعدة سنوات بدون مشاكل.

4- مواصفات أخرى

- بما أن الأقراص الصلبة تعتمد على الحركة، فنجد أنه يتولد عنها حرارة وضوضاء نتيجة لحركة ذراع القراءة، بالإضافة إلى أنه لا يمكن تصغير حجمها الفعلي لدرجة أقل من الدرجة الحالية، كما أن تعرضها للصدمات قد يؤدي إلى تلفها.

- على العكس تمامًا؛ فإن هارد إس إس دي لا يَصدر منه لا ضوضاء ولا حرارة، كما أن حجمه صغير جدًا يقترب من حجم الذاكرة العشوائية للحاسوب، ولأنه لا يعتمد على أي حركة ميكانيكية فيمكن تحمل الصدمات دون تلف.

أنواع هارد SSD

- نظرًا لأن هذا النوع من الأقراص أصبح أكثر شيوعًا واستخدامًا في الوقت الحالي؛ فقد شهد بعض التطويرات من أجل زيادة السرعة الخاصة به. وظهر أكثر من نوع لهذا القرص تختلف حسب طريقة توصيلها بالجهاز، سنتعرف الآن على هذه الأنواع وما الذي يميزها عن غيرها من الأنواع.

1- هارد SSD SATA

هارد SSD SATA
- كما نعلم فالقرص الصلب يتم توصيله باللوحة الأم من خلال منفذ من نوع ساتا SATA أو Serial AT Attachment. أحدث إصدار من هذه التقنية وهو الإصدار الثالث SATA III، ويمكنها الوصول إلى سرعة 600 ميجابايت في الثانية الواحدة، وهذه سرعة كبيرة للأقراص الصلبة.

- يوجد حاليًا أقراص من نوع SSD يمكن توصيلها بالحاسوب باستخدام نفس طريقة توصيل الأقراص الصلبة، ولكن في هذه الحالة لن تستفيد إلا بالسرعة التي توفرها تكنولوجيا الساتا، حتى لو كان قرص إس إس دي يدعم سرعات أعلى، وإذا أردت الاستفادة من سرعة القرص عليك تجربة نوع آخر.

2- هارد SSD PCIe

هارد SSD PCIe
- كلمة PCIe هي اختصار لمصطلح Peripheral Component Interconnect Express أو منفذ الملحقات الإضافية السريع. في اللوحة الأم تكون هناك مجموعة من المنافذ الإضافية التي يمكن للمستخدم استخدامها لتركيب أشياء إلى الكمبيوتر، مثلًا إضافة المزيد من كروت الشاشة أو كارت شبكة أو غير ذلك، وهذه المنافذ يمكن استخدامها أيضًا لتركيب هارد SSD.

- عند تركيب قرص SSD عبر هذه المنافذ فإنك تحصل على سرعة أفضل بكثير من التوصيل عبر تقنية SATA، حيث يمكن أن تصل سرعة نقل البيانات باستخدام هارد SSD عبر منفذ الملحقات الإضافية السريع إلى 1 جيجابايت في الثانية الواحدة.

3- هارد SSD M2

هارد SSD M2
- يعتبر هذا النوع هو الأكثر شيوعًا على أجهزة اللاب توب نظرًا لصغر حجمها وسهولة إضافته إلى اللوحة الأم، وقد كان يُعرف سابقًا باسم NGFF، ويأتي بعدة أحجام أشهرها 2280، وهي تعني 22 مللي متر * 80 مللي متر. ويدعم هذا النوع التوصيل بالكمبيوتر عبر منفذ الملحقات الإضافية PCIe، ويوجد منه نوعان:

* هارد SSD NVMe M2

- كلمة NVMe هي اختصار لمصطلح Non-Volatile Memory Express، وهو في حد ذاته ليس قرص مختلف ولكنه أشبه بواجهة أو بروتوكول مختلف من حيث التعامل مع البيانات، حيث يستفيد من التوازي الممكن عند نقل البيانات من أجل توفير سرعة أعلى في نقل البيانات، وجهد أقل من أجل الوصول إليها أو إدخالها.

- كلمة Non-Volatile تعني أن البيانات يتم الاحتفاظ بها حتى بعد إعادة تشغيل الجهاز، على عكس ما يحدث مثلًا مع الذاكرة العشوائية، ويستخدم هذا القرص منفذ الملحقات الإضافية PCIe للاتصال باللوحة الأم، ويمكن لقرص NVMe الوصول إلى سرعة قراءة أو كتابة تصل إلى 2,000 ميجابايت في الثانية الواحدة.

* هارد SSD SATA M2

- بالنسبة لنوع SATA الذي تحدثنا عنه من قبل وإذا ما أردنا أن نقارن بين SATA & NVMe سنجد أن وسائط التخزين من نوع SATA 3.0 أحدث إصدار توفر سرعة بمتوسط 500 ميجابايت ويكون سعرها أرخص، بينما وسائط التخزين من نوع NVMe توفر متوسط سرعة 3500 ميجابايت في الثانية ولكنها أغلى.

- طبعًا أنصح دائمًا بشراء النوع الأفضل NVMe، ولكن إذا كنت لا تمتلك الميزانية اللازمة فيمكنك شراء نوع SATA.

مواصفات هارد SSD

- نختم معكم هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن ما هو هارد SSD؟ وجميع المعلومات عنه بالحديث عن بعض خصائص ومواصفات أقراص الإس إس دي، والتي يجب الانتباه إليها عند الشراء من أجل الحصول على أفضل قطعة متوفرة حسب المتطلبات وكذلك حسب الميزانية.

1- SSD TBW

SSD TBW
- كلمة TBW هي اختصار لمصطلح Terabytes Written، وهي باختصار تُشير إلى كم تيرابايت يمكن لقرص SSD أن يقوم بكتابته قبل انتهاء عمره الافتراضي؟ أي أنه من خلال هذا الرقم يمكن التعرف على متوسط العمر الافتراضي للقرص، وبالتالي فهذا الرقم من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها.

- على سبيل المثال؛ رقم TBW الخاص بقرص Samsung 970 EVO Plus بسعة 500 جيجابايت هو 600 تيرابايت، لكي نتمكن من حساب العمر الافتراضي لهذا القرص نقوم بتحويل التيرابايت إلى جيجابايت بالضرب في 1,024 ثم تقوم بالقسمة على متوسط حجم البيانات التي تتوقع أن تقوم بكتابتها على القرص (بالجيجابايت) ثم تقوم بالقسمة على 365 يوم، لتحصل على الناتج النهائي عبارة عن رقم يعبر عن متوسط العمر الافتراضي للقرص بالسنين.

- في الغالب لا تكون هذه الأرقام دقيقة للغاية، فربما يستطيع القرص كتابة بيانات أضعاف رقم TBW قبل أن يتوقف عن العمل، لكن في العموم معظم الشركات توفر ضمان على أقراصها لفترات طويلة تصل إلى 5 سنوات.

2- SSD NAND Flash Memory

SSD NAND Flash Memory
- ذاكرة الـ NAND Flash هي ذاكرة تشبه الرام من حيث الأداء، لكن على عكس الرام فيمكنها الاحتفاظ بالبيانات بدون وجود مصدر للطاقة، وهي تسمى ذاكرة غير متطايرة Non-Volatile Memory، وهي أيضًا التي تستخدم في أدوات الفلاش ميموري بحجم الإصبع Thumb Drive.

- بالنسبة لطريقة بناء شرائح ذاكرة NAND Flash توجد طريقتين، طريقة ثنائية الأبعاد 2D أخرى ثلاثية الأبعاد 3D، وتعتبر الطبقات ثلاثية الأبعاد أفضل من حيث الأداء وأقل من حيث استهلاك الطاقة وتوليد الحرارة، حيث يتم وضع طبقات من خلايا الذاكرة فوق بعض بشكل عمودي، وهذا يسمح بوجود ذاكرة أكبر في مساحة أقل، مع توفير سرعة استجابة أعلى.

- بالنسبة للتخزين توجد خمسة أنواع من ذاكرة الـ NAND Flash تختلف من حيث كم بت Bit يمكن تخزينه في الخلية الواحدة، وهذه هي الأنواع الخمسة:
  1. SLC NAND: كل خلية تستطيع تخزين 1 بت
  2. MLC NAND: كل خلية تستطيع تخزين 2 بت
  3. TLC NAND: كل خلية تستطيع تخزين 3 بت
  4. QLC NAND: كل خلية تستطيع تخزين 4 بت
  5. PLC NAND: كل خلية تستطيع تخزين 5 بت

- النوع الأفضل بين هذه الأنواع هو النوع الأول SLC أو Single Level Cell، لأن كل خلية تتعامل مع بت واحد فقط إما 0 أو 1، وبالتالي يكون أدائها هو الأسرع على الإطلاق، لكن في نفس الوقت تكون أسعارها أعلى، وكل نوع بعد ذلك يكون أفضل من النوع الذي يليه حتى نصل إلى النوع الأخير PLC NAND وهو أقل الأنواع من حيث جودة الأداء.

3- SSD Controller

ssd controller
- كما أن لجهاز الكمبيوتر معالج يُدير كل العمليات التي تتم على الجهاز، فإن لقرص SSD معالج أو مُتحكم أيضًا يسمى Controller، هذا المعالج هو الجسر بين الحاسوب وبين ذاكرة قرص الإس إس دي، فهو يتولى عملية تنظيم البيانات وكتابتها على شرائح ذاكرة القرص بالتساوي من أجل زيادة عمره الافتراضي، بالإضافة إلى الاستجابة للحاسوب عند طلب البيانات المخزنة على الذاكرة.

- هذا المعالج يختلف باختلاف أنوع أقراص SSD، ويجب الانتباه أن المعالج قد يؤثر بشكل كبير على أداء وسرعة القرص، وكلما كان المعالج متصل بأكبر عدد من شرائح الذاكرة عبر أكبر عدد ممكن من القنوات؛ كلما كان أداؤه أفضل.

- عند مراجعة هذا الجزء يوجد بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها وأهمها هو عدد قنوات الاتصال بين المُتحكم والشرائح، وأغلب المنتجات في السوق حاليًا تأتي بمُتحكم بأربع قنوات اتصال، ولكن يوجد حاليًا أقراص بثمان قنوات اتصال، وهذا بالتأكيد سيوفر سرعة أعلى، وأيضًا منذ فترة قريبة أعلنت شركة Silicon Motion عن تطوير SSD بعدد 16 قناة اتصال.

4- SSD DRAM Cache

SSD DRAM Cache
- على عكس الأقراص الصلبة التي تقوم بكتابة البيانات في أقرب مكان متاح، فإن طريقة عمل أقراص الإس إس دي تعتمد على توزيع البيانات على جميع شرائح الذاكرة من أجل الحصول على توازن في عمل القرص وتحسين أداؤه، وهذه تقنية تُعرف باسم Wear-Leveling. وبالتالي فالملف الواحد يمكن أن يتم تقسيمه على شرائح مختلفة من ذاكرة القرص.

- هنا يأتي دور ذاكرة DRAM والتي فيها يحتفظ القرص بشيء يشبه جدول أو خريطة بأماكن حفظ كل ملف، وهذا لأن تلك الذاكرة تكون أسرع بكثير من ذاكرة القرص NAND Flash Memory، وبالتالي يمكن الوصول إلى البيانات بشكل أسرع.

- يجب أن أنبه أن أقراص SSD يمكن أن تعمل بدون هذه الذاكرة، ولكن أدائها يكون أقل بشكل واضح، كما يمكن أن تسبب بعض المشاكل، وهذا يفسر سبب أن الأقراص التي لا تحتوي على DRAM تكون أقل سعرًا من التي تحتوي على ذاكرة.

5- SSD Capacity

- آخر نقطة سنتحدث عنها فيما يتعلق بأجزاء وخصائص الـSSD هي المساحة. إذا كنت تنوي شراء هارد SSD فأنصحك بشراء أكبر سعة تستطيع تحمل تكلفتها، ولكن لماذا؟ عند الحديث عن المُتحكم Controller ذكرنا أنه يكون متصلًا بعدد من شرائح الذاكرة في نفس الوقت، هذا يسمح له بتحريك البيانات من وإلى هذه الشرائح في نفس الوقت.

- وبالتالي كلما كانت سعة القرص أعلى؛ كلما زاد عدد شرائح الذاكرة داخل القرص؛ وزاد عدد الاتصالات بين المُتحكم وشرائح الذاكرة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى سرعة أكبر في عملية نقل البيانات. لذلك في الغالب كلما زاد حجم القرص؛ كلما كانت سرعته أعلى.

6- لوغرتميات أقراص SSD

  • TLC: هو نوع ذاكرة NAND Flash كما ذكرنا
  • 4Ch: تعني أن القرص يأتي بمُتحكم بأربع قنوات اتصال Channels 4
  • V-NAND: نوع من ذاكرة التخزين يشبه NAND من تطوير شركة سامسونج
  • DRAM-less: تعني أن القرص لا يحتوي على DRAM (لا أنصح بشراء هذا النوع)

نصائح عند شراء SSD

  1. تأكد أن ضمان القرص لا يقل عن 5 سنوات
  2. كلما كان رقم TBW أعلى؛ كلما كان ذلك أفضل
  3. قم بفحص اللوحة الأم لتعرف أي نوع مناسب لها
  4. يُفضل أن تشتري قرص بذاكرة بتصميم NAND Flash 3D
  5. حاول شراء SSD بذاكرة NAND Flash من نوع SLC فأدنى
  6. اشتري قرص يحتوي على DRAM ولا تشتري أنواع DRAM-less
  7. اشتري SSD NVMe PCIe وليس SATA إذا كان جهازك يدعم ذلك
  8. اشتري القرص الذي يمتلك مُتحكم بأكبر عدد من قنوات الاتصال
  9. يُفضل أن يكون القرص مقاوم للصدمات وهذا توضحه الشركة المنتجة
  10. ابتعد عن شراء هارد SSD مستعمل أو استيراد خصوصًا إذا تم تقسيمه
  11. حاول شراء SSD بسعة لا تقل عن 500 جيجابايت للاستفادة من السرعة الإضافية

**** الخاتمة ****
- كان هذا مقال اليوم هو وسائط SSD. تعرفنا على ما هو هارد SSD؟ أنواعه وما هي مكوناته وأهم خصائصه؟ كيفية شراء SSD بشكل صحيح. في المقال القادم إن شاء الله سوف نقدم ترشيحات لأفضل SSD يمكن شراءه.. فتابعونا.

**** مقالات هامّة ****

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent