recent
آخر المقالات

تسريع النت لأقصى سرعة بدون برامج (9 خطوات فعالة 100%)

تسريع-النت-طرق-تسريع-الانترنت
إذا كنت تبحث عن طرق تسريع النت فأنت قد وصلت للمكان المناسب لكي تحصل على أفضل طرق حقيقية وفعّالة يمكن الاعتماد عليها من أجل تسريع الانترنت بشكل صحيح، حيث سنقوم بتقديم حل مشكلة بطئ النت من الراوتر والذي قد يحدث بسبب الإمكانيات المتاحة للشبكة أو أنك لا تحصل على السرعة كاملة، وبعد أن تعرفنا في موضوعات سابقة على طرق تسريع ويندوز 10 والقضاء على أي بطء موجود، وكذلك كيفية تسريع الواي فاي بخطوات بسيطة، سنتعرف في هذا الموضوع على طريقة زيادة سرعة النت وأيضًا سنتعرف على الإعدادات التي يجب عليك ضبطها لتحسين السرعة وكيف يمكنك تسريع النت من الراوتر، جميع الطرق الواردة فعالة 100% وتعمل على كافة نسخ ويندوز 7 / 8 / 10 / XP.

كيفية تسريع الانترنت

- إذا قمت بالبحث عن طريقة تسريع النت على الكمبيوتر، سوف تجد الكثير من المقالات ومقاطع الفيديو لطرق وهمية للأسف يمتلئ بها الويب العربي، منهم من يقول عدة أضعاف ومنهم من يُقسم على ذلك، ولكن للأسف جميعها طرق كاذبة غير فعّالة فمثلًا لا يوجد تقنية يمكنك من خلالها الحصول على سرعة 2 ميجابت إذا كانت سرعتك 1 ميجابت، ناهيك عن مضاعفة هذه السرعة عدة أضعاف، فكل هذا كذب فقط لجلب الزيارات والمشاهدات.

- المقصود بمصطلح زيادة سرعة النت هو القيام ببعض الإعدادت على الشبكة التي تستخدمها وكذلك على جهازك من أجل تحقيق الاستفادة الكاملة من السرعة التي تعمل بها، حيث أن معظم مستخدمي الإنترنت لا يستفيدون سوى بـ 70%-80% من السرعة التي يمتلكونها، لكن سنتعرف في هذا الموضوع على كيفية ضبط الإعدادات اللازمة التي يمكنك من خلالها تحقيق السرعة القصوى من اتصالك بالإضافة إلى معالجة أي مشاكل قد تؤثر على السرعة بشكل عملي صحيح إن شاء الله.

- طبعًا هذا المقال سيتحدث عن كيفية تسريع النت للكمبيوتر وخطواته، وإذا كنت تريد الحصول على تقوية النت على الموبايل فيمكنك متابعة هذا المقال عن كيفية تسريع الواي فاي للاندرويد من خلال خطوات فعالة.

طرق تسريع النت

- سنتعرف الآن على أفضل الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها في الحصول على أقصى سرعة من خط الإنترنت الخاص بك، مع شرح عملي لطريقة تنفيذ كل خطوة بالتفصيل، طبعًا أنصح أولًا بعمل قياس سرعة النت ومعرفة سرعتك قبل تطبيق هذه الخطوات حتى يمكنك التأكد أن هذه الخطوات بإذن الله حققت لك نتيجة ممتازة، ويمكنك الاعتماد على موقع قياس سرعة النت بدون حاجة للاعتماد على طرق أخرى.

1. تسريع النت عبر DNS

- الطريقة الأولى التي يجب أن تعتمد عليها هي تعديل إعدادات DNS على جهازك من أجل سرعة أفضل، الدي إن إس DNS هو اختصار لمصطلح Domain Name System وهي التقنية التي يتم من خلالها ترجمة المواقع على الإنترنت من الأرقام إلى الحروف، فمثلًا عنوان موقع جوجل هو "172.217.20.164" إذا قمت بالدخول لهذا الرقم في المتصفح سوف يقوم بتحويلك إلى موقع جوجل، ولكن استخدام الأرقام أصعب لذلك يتم الاعتماد على DNS في تحويل عناوين الموقع "Google.com" إلى الآيبي IP الخاص بالموقع حتى يستطيع المتصفح فهم المطلوب.

أهمية الدي إن إس DNS

- يعتبر DNS من الأدوات الهامة على شبكة الإنترنت فهو يمكن استخدامه في فتح المواقع المحجوبة في أي مكان، كما يمكن استخدامه في حجب المواقع الإباحية بطريقة سهلة، أيضًا يتم الاعتماد عليه لتسريع النت بشكل كبير عبر استعمال خدمات دي إن إس يتم توفيرها من قِبل أكبر الشركات التقنية حول العالم.

كيفية تسريع الانترنت عبر DNS

- يمكنك الدخول إلى إعدادات الشبكة المحلية الخاصة بك وتعديل الإعدادت بالطريقة التالية.

1- قم بالدخول إلى قسم Network and Sharing Center من خلال لوحة التحكم أو من الأيقونة المصغّرة في شريط المهام.
2- قم بالضغط على Change Adapter Settings.

3- قم بالذهاب إلى أيقونة اتصالك بالإنترنت وقم بالضغط بزر الفأرة الأيمن ثم قم باختيار خصائص Properties.

4- بعد ذلك قم بالدخول إلى خيار "(Internet Protocol Version 4 (TCP / IPv4".

5- ستقوم الآن بتفعيل خيار "Use the following DNS server addresses".

6- الآن ستقوم بعمل تغيير واختيار DNS جديد من الثلاث المتوفرة بالأسفل وتقوم بالحفظ، طبعًا هناك الكثير من عناوين DNS الجيدة وإن كنتُ أُفضل الخاص بشركة كلاود فلاير لأنه الأسرع من حيث زمن الاستجابة، لكن يمكنك استخدام أي عنوان من العناوين المتوفرة.

* DNS CloudFlare
  • 1.1.1.1
  • 1.0.0.1

* DNS Google
  • 8.8.8.8
  • 8.8.4.4

* OpenDNS
  • 208.67.222.222
  • 208.67.220.220

2. تسريع النت للكمبيوتر عبر إيقاف خدمات الويندوز

- نظام الويندوز وخصوصًا ويندوز 10 يحتوي على مجموعة خصائص وإعدادات تأتي بشكل مدمج في نظام التشغيل ذاته، هذه الإعدادات تستهلك هي الأخرى موارد الجهاز سواءً الهاردوير أو الشبكة، فيجب علينا التخلص من الخدمات الغير هامة لتحسين السرعة.

1- قم بالدخول إلى لوحة التحكم Control Panel ثم Administrative Tools.

2- قم بالبحث عن خيار Computer Management.

3- بعد ذلك قم بالضغط على خيار Services and Applications ثم خيار Services.

4- الآن ستقوم بإيقاف الخدمات التالية حسب نشاطك بالضغط على الخدمة بالزر الأيمن ثم تضغط Stop.

  • Fax: خدمة الفاكس وتقريبًا لا أحد يستخدمها
  • Print Spooler: قم بإيقافها إذا لم يكن لديك طابعة منزلية
  • Remote Procedure Call: خدمة غير هامة
  • Remote Access Auto Connection Manager: إذا كنت لا تتصل بحواسيب عن بعد
  • Security Accounts Manager: خدمة خاصّة بالحسابات المحلية
  • SSDP Discovery: خاصة بمعايير UPnP وإبقائها مفعلة تعتبر ثغرة في الجهاز
  • Task Scheduler: يتم إيقافها إذا لم تكن تستخدم برامج تعتمد على الجدولة
  • TCP/IP NetBIOS Helper: خدمة غير هامة خاصة بالمساعدة
  • Windows Update: عطّل هذه الخدمة لمنع التحديث التلقائي لكن قم به بشكل يدوي

3. طريقة تسريع النت بدون برامج

- هناك طريقة أخرى يمكنك الاعتماد عليها من أجل إلغاء سحب سرعة النت التي تقوم بها بعض الخدمات الغير هامة، ويتم القيام بهذه الطريقة من خلال أوامر نافذة Run تابع.

1- قم بالضغط على CTRL+R للوصول إلى نافذة Run ثم قم بكتابة أمر gpedit.msc

2- ستظهر لك قائمة Local Group Policy Editor.
3- الآن اتبع هذا المسار Administrative Templates ثم Network ثم Qos Packet Sheduler.

4- بعد ذلك قم بالذهاب إلى هذا خيار "Limit reservable bandwidth" واضغط عليه ليفتح هذه النافذة.

5- إذا كانت قيمة Bandwidth Limit ليست 0 قم بتفعيل خيار Enabled ثم قم بوضع القيمة صفر.
* سيؤدي هذا الخيار لتحسين السرعة لديك.

4. تقوية النت عبر إيقاف التطبيقات في الخلفية

- في الحواسيب والهواتف هناك دائمًا تطبيقات تقوم بالعمل في الخلفية أثناء تشغيل الجهاز وتقوم هذه التطبيقات بالاتصال بسيرفراتها عبر الإنترنت لرفع أو تحميل البيانات مثل خدمات التخزين السحابي وتطبيقات المزامنة وغيرها، ولا شك أن هذه التطبيقات تقوم باستهلاك جزء من السرعة المتوفرة لديك، لذلك يجب عليك التخلص من هذه التطبيقات.

1- في البداية ستقوم بالضغط على أزرار ALT+CTRL+DEL من لوحة المفاتيح ليظهر لك مدير المهام.
2- بعد ذلك ستقوم بالذهاب إلى تبويب Preformance ثم تضغط خيار Open Resource Monitor.

3- ستظهر بعد ذلك كافة التطبيقات التي تقوم باستهلاك الإنترنت.
4- قم بمراجعة هذه التطبيقات وإيقاف الخدمات الغير لازمة أو قم بحذفها من جهازك إذا لم تكن في حاجة إليها.

5. استخدم متصفح الإنترنت بأقصى سرعة

- طبعًا متصفحات الإنترنت تعتبر الأداة الرئيسية للدخول إلى الإنترنت، وقد تساعدك هذه الأداة على تصفح سريع للإنترنت أو تؤدي إلى بطئ في تصفحك للإنترنت، لذلك يجب عليك أن تتأكد من أنك تستخدم متصفح الإنترنت الخاص بك ليعمل بأكبر كفاءة ممكنة وذلك من خلال ضبط بعض الإعدادات الهامة وتنظيفه باستمرار.

- إذا كنت تسخدم متصفح Google Chrome فيمكنك متابعة هذا الموضوع لمعرفة كيفية تسريع متصفح كروم ليعمل معك بأفضل سرعة ممكنة وكذلك لتتجنب استهلاك المتصفح لقدر كبير من الرام، وإذا كنت تعتمد على متصفح Mozilla Firefox يمكنك متابعة هذا الموضوع لمعرفة طريقة تسريع متصفح فايرفوكس بسهولة.

6. تسريع النت من الراوتر

- عندما تحصل على جهاز راوتر خاص بك فستجده يحتوي على إعدادات افتراضية مثل درجة التشفير واسم الشبكة وغير ذلك، من ضمن هذه الإعدادات الافتراضية عناوين DNS والتي يقوم بوضعها مزود خدمة الإنترنت، من خلال هذه الإعدادات الافتراضية يستطيع مزود الخدمة التحكم بشكل جزئي في تصفحك للإنترنت مثل حجب مواقع أو تسجيل عمليات التصفح التي تقوم بها أو غير ذلك، بالإضافة إلى أن هذه العناوين غالبًا لا تكون سريعة بدرجة كافية.

- هذا الأمر قد يسبب عدم استخدامك للسرعة بشكل كامل، لذلك يجب أن تقوم بتغييرها هذه العناوين إلى عناوينأفضل، من أجل حل مشكلة بطئ النت من الرواتر والقضاء على أي عمليات حجب تتم من خلاله وزيادة سرعة النت من الرواتر عبر خطوات بسيطة.

1- قم بالدخول إلى إعدادت الراوتر بالدخول إلى هذا العنوان من المتصفح 192.168.1.1.
2- ستذهب إلى هذا المسار Network ثم LAN.
3- بعد ذلك ستقوم بتغيير DNS Server1 IP Address وDNS Server2 IP Address بإعدادات DNS التي تريدها والتي سبق ذكرها في الخطوة الأولى، وستترك رقم 3 فارغة ثم تقوم بالحفظ.
تسريع-الإنترنت-عبر-تغيير-DNS-الراوتر


- طبعًا هذه طريقة تغيير DNS راوتر تي إي داتا TE-Data أو راوتر ZXHN، قد يختلف مسار الإعدادات حسب الرواتر الذي تستخدمه، حاول الوصول من إعدادات الروتر إلى الخيارين السابقين أو قد تجدهم على هذا الشكل Primary DNS Server وSecondary DNS Server، قم بتغييرهم بنفس الطريقة.

7. زيادة سرعة النت عبر حماية الرواتر

- إذا كنت تستخدم جهاز راوتر خاص بك فبالتأكيد قد تعاني من محاولات لاختراق الشبكة والاتصال بها وغالبًا ما ينجح هذا الأمر إذا كنت المُخترق لديه خلفية تقنية جيدة، وبالتأكيد عند اتصال أشخاص غير مسموح لهم بالشبكة سيؤثر ذلك على السرعة المتوفرة لديك وستنخفض بشكل ملحوظ، لذلك عليك التأكد من حماية ومنع أي شخص من الاتصال بشبكتك.

- تستطيع القيام بهذا الأمر بطرق مختلفة أبسطها هو إخفاء شبكة الواي فاي الخاصة بك بحيث لا تظهر عند البحث عنها، ولأن هذه الطريقة يمكن تجازوها أيضًا باستخدام بعض التقنيات فعليك أن تقوم بمتابعة هذا الموضوع والذي عرضتُ فيه 10 طرق ستساعدك على حماية الراوتر من الاختراق وتأمينه بأقوى الوسائل المتاحة، وكيفية معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة بدون إذن وحظرها من عنوان الماك.

8. تحميل برنامج تسريع النت للكمبيوتر

- بعدما تحدثنا عن أقوى الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في زيادة سرعة النت بدون برامج، لا مشكلة من الحديث عن أحد البرامج حتى يكون المقال شاملًا، فمن الطرق الجيدة أيضًا استخدام أحد البرامج التي تقدم خدمة تحسين الشبكة، حيث تعمل هذه البرامج على القيام بفحص الشبكة بشكل كامل من أجل تحديد أفضل الإعدادات المناسبة لها، بالإضافة إلى إيقاف الخدمات الغير الهامة على نظام التشغيل والتي تستهلك من السرعة بدون داع.

- في الحقيقة هناك الكثير من هذه البرامج ليس لها فائدة كبيرة، وقد قمتُ بتجربة بعضًا منها حتى وصلت إلى البرنامج الأفضل في هذا المجال، وقد قمتُ بعمل شرح عن هذا البرنامج ، يمكنكم الاطلاع على المقال التالي لمعرفة أفضل برنامج تسريع النت للكمبيوتر وطريقة استخدامه.

9. استخدم أدوات للحصول على سرعة إنترنت خيالية

- هذه الطريقة من الطرق الرائعة أيضًا والتي يمكنك من خلالها الحصول على سرعة إنترنت أضعاف السرعة التي تحصل عليها من اتصالك، حيث سنعتمد على اتصال بخدمة إنترنت خارجية يمكنك من خلالها استخدام الإنترنت بسرعات كبيرة من خلال اتصال محلي بسرعة متوسطة، وهذه الطريقة يعتمد عليها من يعمل في مواقع تورنت وتحميل وغيرها من المجالات التي تتطلب سرعات إنترنت عالية.

- الطريقة الأولى التي يمكن الاعتماد عليها هي استخدام موقع Rabbit في الحصول على سرعة إنترنت عالية قد تصل إلى 1 جيجابت وذلك بشكل مجاني تمامًا وفقط من خلال المتصفح الخاص بك، الطريقة الثاني تعتمد على استخدام RDP أي الاتصال بجهاز كمبيوتر بعيد، هذه الأجهزة تتجاوز سرعتها على الأقل 100 ميجابت/ثانية وهي تكون مدفوعة.

10. كيف تسرع النت - نصيحة ذهبية

- نضيف هذه النصيحة المميزة والتي بالتأكيد سوف تساعدك على تحسين أداء الإنترنت وذلك عبر معرفة السرعة التي تصل إليك من مزود الخدمة نفسه عبر الراوتر، حيث أنه في غالب الأحيان لا تصلك السرعة كاملة من الشركة المتعاقد معها وتظن أن بطء الإنترنت بسببك، ولكن هذا لا يكون صحيحًا.

- قد قمنا بعمل شرح سابق عن هذه الطريقة، يمكنك متابعة الرابط التالي لمشاهدة شرح طريقة معرفة سرعة النت من الراوتر التي تصلك من الشركة وما إذا كانت هي نفس السرعة المتعاقد عليها، وستجد أيضًا طريقة معرفة أقصى سرعة يتحملها الخط الأرضي الخاص بك.

نصائح لزيادة سرعة النت

نصائح-لزيادة-سرعة-النت
  1. تأكد من اتصالك بأقرب كابينة للهاتف الأرضي
  2. حاول أن يكون اتصالك عبر خط فايبر وليس نحاس
  3. احرص على تحديث نظام التشغيل والمتصفح بشكل دوري
  4. قم بفصل الاتصال عن أجهزة إنترنت الأشياء عند عدم الحاجة
  5. دائمًا أبق جهاز الراوتر في مكان معتدل من ناحية درجة الحرارة
  6. استخدم أفضل برنامج تحميل قوي وسريع لضمان تحميل أفضل
  7. احرص ألا تتجاوز الحد الأقصى للاستهلاك المسموح لك به شهريًا
  8. قم بتوصيل الخط إلى الرواتر مباشرةً ولا تستخدم سبليتر Splitter
  9. ابحث بشكل متواصل عن أي تحديث تم إصداره لجهاز الراوتر الخاص بك
  10. قم بالاتصال دائمًا من كابل إيثرنت وليس من الواي فاي لسرعة أفضل
  11. قم بمراجعة وصلات الإنترنت بشكل دوري للتأكد من عدم وجود قطع بها
  12. لا تمرر وصلة الإنترنت بجانب مصدر آخر للإشارات مثل سلك طبق الاستقبال
  13. استخدم جهاز راروتر حديث بدلًا من الجهاز المجاني الذي توفره شركات الإنترنت
  14. قم بتوصيل الإنترنت من الشركة الأكبر في بلدك فخدمتها ستكون أكثر انتشارًا
  15. استعمل برنامج حماية قوي لضمان عدم إصابتك ببرمجيات خبيثة تستهلك الإنترنت

** كانت هذه أفضل الطرق التي يمكنكم الاعتماد عليها للحصول على أقصى سرعة إنترنت من اتصالك، لا تنسوا مشاركة المقال مع أصدقائكم **

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

22 تعليقًا
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown29 أبريل 2019 في 8:30 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown23 أغسطس 2019 في 10:05 م

      بشرفي انكن جماعة بتفهمو

      حذف التعليق
    • ماهر خضر photo
      ماهر خضر22 أكتوبر 2019 في 8:08 م

      موقع بيحترم حالو .. استمرو موفقين

      حذف التعليق
      • ماهر خضر photo
        ماهر خضر22 أكتوبر 2019 في 8:08 م

        موقع بيحترم حالو .. استمرو بالتوفيق

        حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown2 يناير 2020 في 5:04 ص

        ماشاء الله ....
        وصف دقيق وبسيط وفعال بنفس الوقت..
        ربي يسهل اموركم ويبارك بعملكم...
        وفقكم الله...
        من العراق...اخوكم عمار

        حذف التعليق
      • osama photo
        osama4 أبريل 2020 في 4:35 م

        شكرا لكم حل سريع ,بسيط وفعال نرجوا زيادة مقالاتكم المفيدة كهذه المقالة

        حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown3 مايو 2020 في 3:35 ص

        الله ينوور شارح كافي ووافي ربنا يوفقك ويجعله في ميزان حسناتك

        حذف التعليق
      • Abdelghani Fekir photo
        Abdelghani Fekir11 ديسمبر 2020 في 8:24 م

        Tech Tips Community
        مدونة Tech Tips Community مدونة مختصة بجديد المعلماتية والتقنية والشروحات ، تابعونا

        حذف التعليق
        • Unknown photo
          Unknown27 ديسمبر 2020 في 8:12 م

          انت اسطورة الاساطير

          حذف التعليق
        • your mom yasmina photo
          your mom yasmina4 مايو 2021 في 12:57 م

          شكرا جزيلا عالتقرير
          حبيت افيدكم بتطبيق اخر استخدمته و فادني جدا وهو افضل تطبيق استخدمته في تسريع الإنترنت مساحته صغيرة و بيسرع الإنترنت بنسبة ١٠٠٪ لجميع الشبكات و سهل الاستخدام و تقدر تستخدمه في بابجي او فورتنايت لانو بيقلل الـبينج لمشاهدة الفيديوهات برضو لتحميل التطبيق مباشرة
          https://play.google.com/store/apps/details?id=internet.optimiser.vanta

          حذف التعليق
          • أبو رضوان المالكي photo
            أبو رضوان المالكي21 يوليو 2021 في 11:37 ص

            يعطيكم ألف عافية استمروا.

            حذف التعليق
          • SHEHAB HOSNY photo
            SHEHAB HOSNY7 أكتوبر 2021 في 1:11 ص

            شكرا اخي على هذه المعلومات التي توفرها في مقال تسريع النت هذا اتمنى لك كافة التمييز والنجاح.

            حذف التعليق
            • Abdelghani Fekir photo
              Abdelghani Fekir21 يناير 2022 في 4:05 م

              شكرا على هذا المقال المفيد جدا ، استفدت منه كثيرا ، افضل موقع تقني
              تيك فور ديزاد Tech4dzs

              حذف التعليق
              • Danny photo
                Danny21 مارس 2023 في 10:53 م

                السلام عليكم...
                ..لدي جهاز مودم 4g lte p21 وهو جهاز قديم نوعا ما لكن محدث بأاخر التحديثات..المشكلة تمكن في حين القيام بقياس سرعة النت او الانترنت (رفع و تحميل) اجد سرعة الرفع اكبر بكثير من سرعة التحميل (0.6 ك/ب/ث اي كيلوبايت فالثانية اي أقل من 1ميغا بايت في حين سرعة الرفع احيانا تتجاوز ال 18 ميغابايت/ثانية ..؟؟؟ ( من وين طلعت 18 ميغا/بايت 😂) مع ان قيمة دفع الاشتراك تتيح فقط 2 ميغابايت/ثانية كاقصى سرعة...فهل هنالك مشكلة في جهاز المودم؟ او ربما مشكلة فاحدى اعدادات المودم او الويندوز ( مع انني استبعد احتمالية ذلك... )...افيدوني بارك الله فيكم وزادكم الله علما وحكمة....

                حذف التعليق
              google-playkhamsatmostaqltradent