recent
آخر المقالات

ما هو متصفح تور Tor؟ تحميل متصفح تور وشرح استخدامه

ما هو متصفح تور Tor
كما عودناكم دائمًا في موقعنا علي تقديم دروس في الحماية عبر الإنترنت، اليوم إن شاء الله سنقدم درسًا جديدًا وسيكون هذا الدرس عن المتصفح الشهير تور Tor، سنتحدث في هذا المقال عن أفضل متصفح آمن يمكن الاعتماد عليه في إخفاء هويتك على الإنترنت. سنتعرف على ما هو التور كمشروع؟ ما هو متصفح تور؟ ما معنى اختصار Tor؟ وما هي مميزاته وعبوبه؟ وأخيرًا سنتعرف على طريقة تحميل متصفح تور للكمبيوتر وللأندرويد وللآيفون بأكثر من طريقة، مع شرح كيفية استخدام متصفح تور، بالإضافة إلى بعض النصائح المميزة من أجل استخدام مثالي.

نبذة مختصرة عن مشروع تور Tor

- بداية مشروع تور كانت عبارة عن مشروع أنشأته البحرية الأمريكية US Navy في أوائل التسعينات كمشروع ضخم لتشفير كافة الاتصالات الخاصة بها ومنع التجسس عليها، وكانت وزارة الدفاع الأمريكية هي الممول الأول للمشروع بالإضافة إلى بعض الجهات الأخرى، وتم طرح الأدة في عام 2002م وبعدها بفترة تم طرح كود الأداة أو ما يُسمى "الشفرة المصدرية" بشكل عام وأصبح تور أداة مفتوحة المصدر.

- بعدما تم طرح الكود المصدري للأداة تطوع مجموعة من المستخدمين لإنشاء مشروع تور TOR Project، وهو عبارة عن شبكة اتصالات آمنة تعمل على إخفاء هوية مستخدميها وتشفير اتصالاتهم بأقوى التقنيات المتوفرة. حاليًا يُدير المشروع شركة The Tor Project Inc وهي شركة غير هادفة للربح، بالإضافة إلى مجموعة من المتطوعين من حول العالم من المطورين ومستضيفي خوادم الاتصالات وغيرهم.

ما هو متصفح تور Tor Browser؟

ما هو متصفح تور Tor Browser
- في البداية معنى اختصار Tor هو The Onion Routing أو "التوجيه البصلي"، وقد سُمي بهذا الاسم نسبةً إلى طبقات التشفير التي يعمل بها المتصفح والتي تشبه نبات البصل من حيث تعدد طبقاته. هذه الطبقات تقوم بإخفاء هويتك على الشبكة العنكبوتية وتمنع تعقبك من قبل مزود خدمة الإنترنت أو من أطراف ثالثة

- متصفح تور مبني على نواة متصفح موزيلا فايرفوكس مع بعض التعديلات والإضافات التي تجعله الأقوى من الناحية الأمنية، ويعتبر المتصفح أقوى أداة تستخدم في التصفح المجهول للشبكة، ويعتمد المتصفح على شبكة من الخوادم المنتشرة حول العالم تُستخدم في تشفير الاتصالات وجعل محاولة تعقبها أمرًا أقرب للمستحيل.

- يتميز المتصفح بمجموعة من الخصائص والأدوات الرائعة، فهو يقوم بحذف سجل التصفح وملفات تعريف الارتباط Cookies بعد كل جلسة، وهذا يمنع المواقع من التعرف على المستخدمين أو تتبع نشاطهم، أيضًا يأتي المتصفح بمجموعة من الإضافات الافتراضية التي تعزز حماية المستخدم مثل إضافة NoScript التي تمنع الملفات الخارجية مثل ملفات جافا سكريبت وغيرها من التحميل، وكذلك إضافة HTTPS Every Where التي تساعد على الاستخدام الافتراضي لبروتوكول التشفير الآمن HTTPS.

كيف تعمل شبكة تور TOR Network؟

كيف تعمل شبكة تور TOR Network
- كما ذكرنا في الفقرة السابقة فشبكة تور مكونة من شبكة عملاقة من الخوادم المنتشرة حول العالم لتشفير اتصالك بالإنترنت، وتُدار هذه الخوادم من قِبل أفراد متطوعين ويتم إضافة خوادم جديدة بشكل مستمر لخدمة المستخدمين الذين تزداد أعدادهم يومًا بعد يوم نظرًا لتفوقها على خدمات مشابهة مثل خدمة بروكسي وVPN وغيرها.

- فكرة عمل الشبكة ببساطة أنها تقوم بتمرير اتصالك عبر مُرحلات أو مُوجهات تسمى Nodes أو Relays أو Routers، وهي عبارة عن الأجهزة والخوادم التي يستضيفها المتطوعون من حول العالم. هذه المُرحلات يتم اختيارها عشوائيًا ومن الصعب جدًا لأي شخص معرفة المسار الكامل لتلك الموجهات، حيث أن الموجهات نفسها لا يمكن أن تحصل على كل المعلومات الخاصة بالاتصال؛ فهي لا تستطيع مثلًا أن تجمع بين عنوانك "IP" والمواقع التي تدخلها، فكل موجه لا يستطيع سوى معرفة معلومة واحدة فقط.

- وبالتالي يتم تمرير بيانات اتصالك عبر سلسلة من الخوادم أو ما يُعرف بـ TOR Circuit هذه الدائرة تعمل على تشفير بيانات الاتصال عبر مجموعة من الموجهات والتي تتغير بشكل عشوائي مع كل اتصال جديد.

- هذه الشبكة حاليًا تعتبر أقوى أدوات التشفير وإخفاء الهوية، وهي ليست مستخدمة في متصفح تور فقط؛ ولكن هناك عدة أدوات تستخدم هذه الشبكة، فهي موجودة في متصفح Brave يستطيع أي شخص استعمال الشبكة من خلال هذا المتصفح، أيضًا تعتمد عليها توزيعة Tails بالكامل في تمرير اتصالات المستخدمين، وهي بالمناسبة واحدة من أفضل توزيعات لينكس المعروفة في مجال الحماية، وتوجد أدوات أخرى تعتمد على هذه الشبكة في تشفير اتصالات مستخدميها.

كيف يعمل متصفح تور TOR Browser؟

كيف يعمل متصفح تور TOR Browser
- متصفح تور ما هو إلا أداة تقوم بتنفيذ الخطوات السابق ذكرها بشكل تلقائي للمستخدم، وبحد أدنى فإن المتصفح يعتمد في نقل البيانات على ثلاث مُرحلات على الأقل، ويمكن أن يكون العدد أكثر من ذلك، بعد ذلك يتم تشفير حزمة البيانات التي نريد نقلها عبر الشبكة من أجل الوصول إلى موقع معين. هذه الحزمة يتم تقسيمها إلى عدة طبقات ثم تشفيرها، ويتم فك تشفير طبقة بطبقة مع الانتقال من مُرحل إلى المُرحل التالي. إليك مثال على هذه الخطوات.

1- عُقدة الدخول Entry Node

- في الخطوة الأولى يقوم المتصفح بالاتصال بالمُوجه أو المُرحل أو عُقدة الدخول Entry Node وقد تُسمى أيضًا Guard Relay. هذه العُقد يتم اختيارها بشكل عشوائي، وعناوين موجهات الدخول تكون منشورة علنًا، ويمكن لعُقدة الدخول رؤية الـ IP الخاص بك، بالإضافة إلى عنوان المُرحل التالي، لكنها لن تستطيع أن تعرف أي معلومة أخرى مثل الموقع المُراد زيارته.

2- العُقدة الوسطى Middle Node

- هذه العُقدة تكون حلقة الوصل بين عقدة الدخول وعقدة الخروج، ومهمتها تكون تمرير البيانات المُشفرة من عقدة الدخول إلى العُقدة التالية وهي عُقدة الخروج Exite Node.

3- عُقدة الخروج Exite Node

- أخيرًا بعد تمرير العُقدة الوسطى للبيانات يتم فك تشفير الطبقة الأخيرة من البيانات من أجل معرفة وجهة المستخدم وهو الموقع الذي يُريد الدخول إليه، ويكون عنوان الإنترنت IP الخاص بهذه العُقدة هو العنوان المرئي للموقع. وهذا المُرحل لن يعلم أي شيء عن المستخدم سوى الموقع الذي يريد دخوله.

* مع مرور البيانات في كل مُرحل يتم فك تشفير طبقة واحدة من البيانات، هذه الطبقة لا تسمح للمرحل سوى معرفة المُرحل السابق والمُرحل التالي حتى تقوم بنقل البيانات إليه.

* وبالتالي عُقدة الدخول لا تعلم سوى أنك تريد استخدام شبكة تور، والعُقدة الوسطى لا تعلم من أنت ولا الموقع الذي تريد دخوله، وأخيرًا عُقدة الخروج لا تعلم سوى أن هناك شخص ما يريد الدخول لموقع معين؛ لكنها لن تعرف من هذا الشخص.

* عُقدة الجسر Bridge Node

- في حالة وجودك في دولة قامت بحجب مُرحلات تور المنشورة علنًا سيكون عليك الاعتماد على مُرحلات تسمى Bridge Nodes، وهي عبارة عن عُقد لا يتم نشر معلوماتها علنًا، بحيث يمكن للمستخدمين في الدول التي تحجب تور أن يستخدموا الشبكة. سنتعرف على طريقة استخدام الجسور في الشرح العملي لطريقة استخدام المتصفح.

مميزات متصفح تور Tor

  1. أدة مجانية للحفاظ على خصوصيتك
  2. يعتبر أكثر أمانًا من خدمات البروكسي
  3. يمكن استخدامه لدخول أي مواقع تورنت محجوبة
  4. مبني على متصفح فايرفوكس؛ فهو سهل الاستخدام
  5. يُمكنك باستخدام المتصفح فتح المواقع المحجوبة في بلدك
  6. يقوم بتشفير اتصالك بشكل كامل وحماية هويتك على الإنترنت
  7. يتفوق بشكل كبير على تقنية في بي إن من حيث قوة التشفير الحماية
  8. خيار رئيسي للتواصل الآمن بين الصحفيين والنشطاء السياسين في البلاد الديكتاتورية

عيوب متصفح تور Tor

  • نتيجة لتعدد المسارات في الاتصال قد يكون هناك بعض البطء في الإنترنت
  • للأسف قد يُستغل المتصفح في الأنشطة الإجرامية كالتي تحدث على الديب ويب
  • بعض المواقع قد تمنع دخولك لها من خلال متصفح تور كالفيسبوك في وقت من الأوقات

كيفية تحميل متصفح تور Tor Browser

كيفية تحميل متصفح تور Tor Browser
- سنتعرف الآن على كيفية تحميل واستخدام المتصفح. يمكنكم مشاهدة شرح عملي لطريقة الاستخدام وكيفية تحميل واستخدام المتصفح.

1- تحميل متصفح تور للكمبيوتر

- يمكنك تحميل المتصفح للكمبيوتر بسهولة من أحد الطرق التالية. وفي حالة كان متصفح تور محجوب في بلدك يمكنك تجاوز الطريقة الأولى واستخدام أحد الطرق التالية.

* تحميل متصفح تور من الموقع الرسمي

- قم بالدخول للموقع الرسمي للمتصفح من هذا الرابط وحمل النسخة المناسبة لك.
* ملحوظة تجنب تحميل المتصفح من مواقع تحميل البرامج، فقط قم بتحميل المتصفح من الموقع الرسمي وإذا كان محظوراً في بلدك قم باستخدام الطرق التالية.

* تحميل متصفح تور من GitHub

- يمكن تحميل نسخة رسمية من المتصفح من مستودع الخدمة على موقع GitHub. فقط قم بالدخول إلى الرابط التالي وقم بتحميل البرنامج.

* استخدم برنامج VPN

- يمكنك تحميل المتصفح من الموقع الرسمي بسهولة عبر استخدام برنامج VPN. يمكنكم متابعة المقال التالي لمعرفة أفضل VPN مجاني للكمبيوتر، أو هذا الرابط لمعرفة أفضل برنامج VPN للأندرويد.

* مراسلة الموقع

- يمكنك الحصول على البرنامج أيضًا عبر إرسال بريد إلي هذا العنوان gettor@torproject.org تطلب فيه نسخة من المتصفح مع تحديد نظام تشغيلك وسيصلك رد سريع برابط مباشر لتحميل المتصفح.

2- تحميل متصفح تور للأندرويد

- يمكنك استخدام متصفح تور على هاتفك الأندرويد بسهولة، فقد صدرت نسخة رسمية من المتصفح للهواتف بعدما كنا نعتمد على طريقة معقدة قليلًا من أجل استخدامه. يمكنكم مراجعة هذا المقال لمعرفة كيفية استخدم متصفح تور للأندرويد بشكل صحيح وآمن مع شرح عملي بالفيديو.

3- تحميل متصفح تور للآيفون

- يمكن أيضًا استخدام شبكة تور على هواتف الآيفون من خلال متصفح البصلة Onion Browser وهي من أفضل الطرق للتصفح الآمن للإنترنت عبر الآيفون.

حل مشكلة متصفح تور لا يعمل بعد تثبيته؟

- يجب الانتباه أن موجهات الدخول والخروج المستخدمة في الشبكة معلنة بشكل عام، أي أن مزود الخدمة معرفة أن هذا العميل يستخدم شبكة تور؛ لكنه لن يعلم أي شيء عن المواقع التي يزورها. ولأن هذه الموجهات معروفة بشكل علني، نجد أنه في بعض الدول لا يمكن الاتصال بشبكة تور، وهذا يكون بسبب حظر الموجهات المعلنة الخاص بتور في تلك الدول.

- بعد حصولك على المتصفح وتثبيته لازالت مشكلة حجب شبكة تور تمنعك من استخدامه ولكن لا مشكلة أيضًا يُمكنك استخدم المتصفح عبر عمل جسر للشبكة والذي يصعب على مزود الخدمة أن يقوم بحجبه، يُمكنك الاتصال بأحد الجسور كما في الصور التالية:

1- قم بتشغيل المتصفح ثم قم بالدخول إلى إعدادات الاتصال في المتصفح.

2- اختر تهيئة الإعدادات Configure.

3- ستقوم باختيار أن تور محجوب في بلدك؛ ثم تختار الاتصال عبر جسر وتختار obfs4 ثم تضغط على Connect.
* بعد الضغط على Connect سينجح اتصالك بالإنترنت عبر تور حتى لو كان محجوبًا في بلدك.

شرح كيفية استخدام متصفح تور TOR Browser


- نختم معكم هذا المقال بشرح عملي بالفيديو لكيفية استخدام متصفح تور بشكل صحيح وكيفية تجاوز حجب تور في أي بلد باستخدام الجسور. الفيديو فيه الكثير من المعلومات وأنصح بمتابعته.

هل متصفح تور آمن؟

- متصفح تور اكتسب سمعة سيئة بسبب ارتباط اسمه بالدارك ويب أو ما يُسمى الجانب المظلم من الإنترنت، لكنه في الحقيقة يهدف إلى حماية وأمن المستخدم، وليس لأنه يتم إساءة استخدامه من قبل بعد الأفراد أنه غير آمن. كنتُ قد نشرتُ فيديو سابق أتحدث فيه عن هذا الأمر، يمكنكم مراجعته لمعرفة رأيي في سؤال هل متصفح تور آمن أم لا.

كيف تستخدم متصفح تور بشكل آمن؟

  1. تجنب التحميل من الإنترنت باستخدام تور
  2. تجنب مواقع التورنت والتحميلات على المتصفح
  3. عند الدخول للمتصفح تأكد من عدم وجود تحديثات متاحة له
  4. لا تقم بتعطيل إضافات المتصفح مثل إضافة HTTPS Everywhere
  5. لا تقم بتركيب إضافات خارجية للمتصفح ويكفي الإضافات الموجودة به.

**** الخاتمة ****
* كان هذا شرحًا مفصلاً لكل شئ يخص متصفح Tor، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الشرح، وانتظرونا دائمًا في مقالات أفضل عن كل ما يخص الأمن والحماية على الشبكة العنكبوتية.
* نُبرئ ذمتنا أمام الله من أي شخص يستخدم هذا العلم فيما يخالف الشريعة الإسلامية وتعاليم الدين الحنيف.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

10 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown14 يوليو 2017 8:22 م

    الشرح جميل جدا

    حذف التعليق
  • Unknown photo
    Unknown11 أكتوبر 2018 12:04 م

    ممكن اعرف اذا كان جيميل مشترك لاكثر من هاتف شو ممكن الواحد يستفيد ؟

    حذف التعليق
  • Unknown photo
    Unknown28 سبتمبر 2019 10:29 م

    شرح نظري اكثر من رائع من نستفيد سيدي

    حذف التعليق
  • عمرو photo
    عمرو28 أكتوبر 2019 10:06 ص

    لا استطيع تحميل البرنامج بكل الوسائل الثلاث التي طرحتها انت

    حذف التعليق
    • Muhammad Elghdban photo
      Muhammad Elghdban28 أكتوبر 2019 4:14 م

      كيف ذلك؟ إذا كان رابط الموقع محظور في بلدك فلا يمكن أن يكون GitHub هو الآخر محظور. راجع الطريقة الثانية "متصفح تور محجوب في بلدك".

      حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown12 مايو 2020 4:01 م

      هو انا ممكن استخدمه ك vpn عشان افتح مواقع استطللعات الرأى المدفوعة اللى مبتفتحش فى مصر؟

      حذف التعليق
      • Muhammad Elghdban photo
        Muhammad Elghdban13 مايو 2020 3:45 ص

        ممكن، لكن المشكلة أن تور يختار الآي بي بشكل عشوائي وهذا قد يضر حسابك لأنك ستدخل من آي بي دولة مختلفة في كل مرة.

        حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent