404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

8‏/7‏/2017

ما هو تور Tor؟ وكيف تقوم باستخدامه؟

Mohamed Elghdban
7/08/2017
كما عودناكم دائمًا في موقعنا علي تقديم دروس في الحماية عبر الإنترنت، اليوم إن شاء الله سنقدم درسًا جديدًا وسيكون هذا الدرس عن المتصفح الشهير تور Tor، سنتحدث في هذا المقال عن واحد من أقوى متصفحات الإنترنت الآمنة التي يمكن الاعتماد عليها في إخفاء هويتك على الإنترنت، سنتعرف على كل ما يخص المتصفح الأقوى في حماية الهوية على الإنترنت وتشفير الاتصال بالشبكة، وما هي مميزاته وعبوبه، وكيفية تحميله واستخدامه، بالإضافة إلى بعض النصائح المميزة من أجل استخدام مثالي، دعونا الآن نتعرف على نبذة مختصرة عن متصفح تور Tor.
ما-هو-تور-Tor

نبذة تاريخية عن متصفح تور Tor

- بداية مشروع تور كان عبارة عن مشروع أنشأته البحرية الأمريكية US Navy في أوائل التسعينات كمشروع ضخم لتشفير كافة الاتصالات الخاصة بها ومنع التجسس عليها، وكانت وزارة الدفاع الأمريكية هي الممول الأول للمشروع بالإضافة إلى بعض الجهات الأخرى، تم طرح الأدة في عام 2002م وبعدها بفترة تم طرح كود الأداة أو ما يُسمى "الشفرة المصدرية" بشكل عام وأصبح تور أداة مفتوحة المصدر.

ما هو متصفح تور Tor؟

- في البداية كلمة Tor هي اختصار لمصطلح The Onion Router أو ما يُسمي بالتشفير البصلي، وقد سُمي بهذا الاسم نسبة إلى طبقات التشفير التي يعمل بها المتصفح والتي تقوم بإخفاء هويتك على الإنترنت ومنع تعقبك من قبل مزود الخدمة أو طرف ثالث، ومتصفح تور مبني على نواة متصفح موزيلا فايرفوكس مع بعض التعديلات والإضافات التي تجعله الأقوى من الناحية الأمنية، والمتصفح يُدار من قبل متطوعين ومنظمات غير ربحية منتشرة حول العالم عبر شبكة خوادم موزعة في الكثير من البلدان.

شرح متصفح تور Tor

شرح-متصفح-تور-Tor
- كما ذكرنا في الفقرة السابقة فتور يستخدم شبكة عملاقة من الخوادم المنتشرة حول العالم لتشفير اتصالك بالإنترنت عبر مجموعة من الأنفاق الافتراضية "Virtual Tunnels".

- يقوم المتصفح بتمرير اتصالك عبر ثلاث عُقد "Onion Routers" يتم اختيارها عشوائيًا ومن الصعب جدًا لأي شخص معرفة المسار الكامل لتلك العقد حيث أن العقد نفسها لا يُمكن أن تجمع بين عنوانك "IP" والمواقع التي تدخلها، فالعقدة الواحدة لا تستطيع سوى معرفة معلومة واحدة فقط، وبالتالي فعند اتصالك بالإنترنت عبر متصفح تور يتم تمرير اتصالك عبر سلسلة من المسارات أو ما يعرف بالدائرة Circuit هذه الدائرة تعمل على تشفير اتصالك عبر مجموعة من العقد والتي تتغير بشكل عشوائي مع كل اتصال جديد.

شرح أكثر تبسيطًا لكيفية عمل تور Tor

شرح-مبسط-لكيفية-عمل-تور-Tor
- كما ذكرنا في الفقرة السابقة أن تور يقوم بتشفير اتصالك عبر ثلاث عقد كل منها قد يحصل على معلومة واحدة من معلومتين "مكانك الجغرافي IP، الموقع الذي تُريد دخوله" ويُمكن تقسيم معرفة العقد للمعلومات كالآتي:

* عقدة الدخول

- تستطيع الحصول على بياناتك مثل الموقع الجغرافي.

* العقدة الوسطى

- تقوم فقط بتمرير المعلومات من عقدة الدخول إلى عقدة الخروج.

* عقدة الخروج

- تقوم بعمل فك تشفير للبيانات وتمريرها للموقع الذي تريد دخوله.

- وهكذا تتكامل العقد الثلاث معًا لتشكل الدائرة الخاصة بك والتي تعمل على تشفير اتصالك وإخفاء هويتك على الإنترنت وحمايتك من تجسس الحكومات أو الشركات المزودة لخدمة الإنترنت.

مميزات متصفح تور Tor

  • يُمكنك باستخدام المتصفح فتح المواقع المحجوبة في بلدك
  • يقوم بتشفير اتصالك بشكل كامل وحماية هويتك على الإنترنت
  • خيار رئيسي للتواصل بين الصحفيين والنشطاء السياسين في البلاد الديكتاتورية

عيوب متصفح تور Tor

  • نتيجة لتعدد المسارات في الاتصال قد يكون هناك بعض البطء في الإنترنت
  • للأسف قد يُستغل المتصفح في الأنشطة الإجرامية كالتي تحدث على الديب ويب
  • بعض المواقع قد تمنع دخولك لها من خلال متصفح تور كالفيسبوك في وقت من الأوقات

كيفية تحميل متصفح تور Tor

كيفية-تحميل-متصفح-تور-Tor
- قم بالدخول للموقع الرسمي للمتصفح من هذا الرابط.
* ملحوظة تجنب تحميل المتصفح من مواقع التحميل والروابط المباشرة، فقط قم بتحميل المتصفح من الموقع الرسمي وإذا كان محظوراً في بلدك قم باستخدام الطريقة التالية.

* متصفح تور محجوب في بلدك؟

- للأسف بعض الحكومات تري أنه ليس من حق المواطن حماية خصوصيته علي الإنترنت خاصة في البلدان العربية، علي أي حال إذا كانت نتائج تحميل المتصفح لا تظهر في محركات البحث لا بأس، يُمكنك الحصول عليه عبر إرسال بريد إلي هذا العنوان gettor@torproject.org تطلب فيه نسخة من المتصفح مع تحديد نظام تشغيلك وسيصلك رد سريع برابط مباشر لتحميل المتصفح، أو يمكنك الدخول إلى الصفحة الخاصة بالموقع على منصة المطورين GitHub من هذا الرابط وتحميل النسخة التي تريدها من المتصفح أو يمكنك استخدام برنامج فتح المواقع المحجوبة للدخول إلى رابط المتصفح وتحميله.

* متصفح تور لا يعمل بعد تثبيته؟

- بعد حصولك على المتصفح وتثبيته لازالت مشكلة حجب شبكة تور تمنعك من استخدامه ولكن لا مشكلة أيضًا يُمكنك استخدم المتصفح عبر عمل جسر للشبكة والذي يصعب على مزود الخدمة أن يقوم بحجبه، يُمكنك الاتصال بأحد الجسور كما في الصور التالية:

1- قم بتشغيل المتصفح ثم قم بالدخول إلى إعدادات الاتصال في المتصفح.
2- هنا يسأل عن إن كان مزود الخدمة الخاص بك يحجب الاتصال بشبكة تور تقوم بالضغط على "نعم".
3- تقوم بالضغط على خيار الاتصال عبر جسر من الجسور المتوفرة في المتصفح.
4- هنا يسأل إن كان حاسوبك يحتاج إلى خدمة بروكسي للوصول للإنترنت تقوم بالضغط على الخيار "لا" ثم تقوم بالاتصال بالشبكة واستخدام المتصفح.

كيف تستخدم متصفح تور بشكل آمن؟

  1. تجنب التحميل من الإنترنت باستخدام تور
  2. تجنب مواقع التورنت والتحميلات على المتصفح
  3. تأكد من تفعيل أداة Forbid Scripts Globally
  4. عند الدخول للمتصفح تأكد من عدم وجود تحديثات متاحة له
  5. لا تقم بتعطيل إضافات المتصفح مثل إضافة HTTPS Everywhere

هل يُمكن استخدام متصفح تور على الهاتف؟

- يتوفر المتصفح على نسخة يُمكنك استخدامها عبر هواتف الأندرويد وهي تقوم بنفس الحماية التي يقوم بها متصفح الحاسوب، يُمكنك تحميل التطبيق من خلال متجر جوجل بلاي من هذا الرابط أو من الموقع الرسمي من هذا الرابط.

** شاهد شرح عملي لكيفية استخدام متصفح تور **

* كان هذا شرحًا مفصلاً لكل شئ يخص متصفح Tor، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الشرح، وانتظرونا دائمًا في مقالات أفضل عن كل ما يخص الأمن والحماية على الشبكة العنكبوتية.
* نحن نُبرئ ذمتنا أمام الله من أي شخص يستخدم هذا العلم فيما يخالف الشريعة الإسلامية وتعاليم الدين الحنيف.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- كيف تصبح هاكر؟
- أفضل برامج VPN مجانية
- أفضل مواقع البروكسي المجانية

ما هو تور Tor؟ وكيف تقوم باستخدامه؟ Mohamed Elghdban 5 of 5
كما عودناكم دائمًا في موقعنا علي تقديم دروس في الحماية عبر الإنترنت، اليوم إن شاء الله سنقدم درسًا جديدًا وسيكون هذا الدرس عن المتصفح الشهي...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

2 تعليق على موضوع : ما هو تور Tor؟ وكيف تقوم باستخدامه؟

  • إضافة تعليق
  • شكراً لك يا أخي ..

    "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    انضموا إلينا على جروب الموقع على فيسبوك
    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising