recent
آخر المقالات

ما هو الدروب شيبنج؟ شرح الدروب شيبنج للمبتدئين 2021

ما هو الدروب شيبنج
الدروب شيبنج باختصار هو عبارة عن قيامك بالوساطة بين شخص يمتلك منتجات ويريد بيعها، وبين شخص يبحث عن شراء هذه المنتجات. يعتبر الدروب شيبنج Dropshipping واحد من أفضل مجالات الربح من الانترنت والتي سبق وناقشنا الكثير منها موقعنا، وهو واحد من المجالات التي يمكنك البدء بها بدون خبرة مسبقة. سنتعرف في هذا المقال إن شاء الله على ما هو الدروب شيبنج؟ ما الذي تحتاجه لكي تبدأ في العمل متجر دروب شيبنج؟ كيف يتم احتساب أرباح الدروب شيبنج؟ كما سنوفر روابط لأفضل دورات عربية مجانية من أجل تعلم الدروب شيبنج.

ما هو الدروب شيبنج؟

- الدروب شيبنج Drop Shipping يعني إسقاط الشحن، أي أنك تقوم ببيع منتجات بدون التدخل في عملية شحنها. فكرة الدروب شيبنج باختصار أننا نقوم باختيار نيتش Niche يعني مجال معين مثلًا الساعات، بعد ذلك نبحث عن أكثر المنتجات التي يتم البحث عنها في هذا النيتش ثم نقوم بالبحث عن هذه المنتجات لمعرفة من يقوم بصناعتها أو إنتاجها.

- نقوم بعد ذلك بالتواصل مع المورد أو الجهة التي تقوم بإنتاج هذه السلعة والاتفاق معهم على العمل والترويج لمنتجاتهم -نفس فكرة التسويق بالعمولة باستثناء تحكمك في نسبة الربح- مقابل الحصول على سعر أرخص للمنتج من السعر الذي يبيعون به. بنسبة كبيرة سيقبل المورد بطلبك. ستقوم انت بعد ذلك بإنشاء متجر إلكتروني وتبدأ في إضافة المنتجات عليه بهذه الطريقة.

- لنفرض مثلًا أن هناك ساعة سعرها 30$. بعد التواصل مع المورد يمكن أن تحصل على سعر خاص لك مقابل 22$ على سبيل المثال، تقوم بعد ذلك بإضافة مصاريف الشحن إذا كان المورد لا يوفر شحن مجاني، ثم تضيف أي تكاليف إضافية، بعد ذلك تقوم بإضافة هامش الربح الذي تريد الحصول عليه، مثلًا هناك مصاريف إضافية 4$ وانت تريد الحصول على ربح 8$ على كل ساعة، فيصبح المبلغ 22 (سعر المنتج) + 4 (مصاريف إضافية) + 8 (هامش ربح) يصبح الناتج 34$.

مميزات الدروب شيبنج

دروب شوبنق
  1. تختار المجال الذي تريد العمل به
  2. تتحكم في هامش الربح الذي تريد الحصول عليه
  3. عدم الحاجة إلى خبرة مسبقة في مجال البيع على الإنترنت
  4. وجود الكثير من المحتوى التعليمي عن مجال الدروب شيبنج
  5. سهولة إنشاء متجر إلكتروني وعدم الحاجة إلى الكثير من التكاليف
  6. لا تحتاج إلى رأس مال كبير من أجل البدء في العمل بالدروب شيبنج
  7. وفرة الكثير من الأدوات الآلية لتسهيل عملية البحث عن المنتجات الرابحة
  8. يمكنك العمل في الدروبشبينق على الكثير من المنصات الجاهزة أون لاين
  9. القابلية للتخصص والتوسع في أي نيتش تبدأ به، مع إمكانية تغيير النيتش بسهولة
  10. يعطيك الفرصة لتأسيس عمل مربح خاص بك بدون امتلاك منتجات أو إنشاء متجر حقيقي
  11. لا تتعامل مع المنتجات أو عمليات الشحن أو غير ذلك فقط أن تشتري المنتج وترسله للعميل
  12. زيادة الإقبال على الشراء أون لاين خصوصًا في السنوات الأخيرة يزيد من فرص نجاحك في المجال

مشاكل الدروب شيبنج

  • وجود منافسة قوية في هذا المجال
  • تحتاج إلى بعض الجهد للوصول إلى المنتجات المناسبة
  • الاعتماد على الموردين الذين قد لا يوفرون السلع في الوقت المناسب
  • تحتاج إلى استثمار الكثير من الوقت والجهد في البداية قبل احتراف الدروب شيبنج

خطوات الدروب شيبنج للمبتدئين

ماهو الدروبشبينق
- هناك مجموعة من الخطوات الرئيسية التي تحتاج إليها لكي تبدأ في هذا المجال. هذه الخطوات ضرورية ويجب عليك اتباعها بنفس الترتيب الوارد. يمكنك أيضًا الاستفادة من الروابط التي سنوفرها والتي ستساعدك على فهم كل خطوة ومعرفة كيفية القيام بها بشكل صحيح.

1- إيجاد نيتش والبحث عن منتجات رابحة

« اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو »

- تعد هذه الخطوة أهم خطوات احتراف الدروب شيبنج. فاختيار المجال الذي يمكنك بيع منتجاته ومعرفة أي منتجات تبيعها وفي أي وقت يعتبر عامل حاسم سيساعدك على النجاح في هذا المجال. توجد أكثر من طريقة للقيام بذلك أبسطها الدخول إلى مواقع تسوق رخيصة أو استخدام مواقع دروب شيبنج متخصصة في توفير المنتجات المناسبة للدروب شيبنج. 

- يمكنكم مشاهدة الفيديو بالأعلى لمعرفة كيفية البحث عن نيتش واختيار المنتجات التي عليها بحث مستمر، كما يمكنكم الاعتماد على المواقع التالية لمعرفة المنتجات التي عليها إقبال وشراء في الوقت الحالي. إليكم قائمة بأبرز هذه المواقع:

2- إنشاء متجر إلكتروني لعرض المنتجات عليه

« اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو »
- الخطوة الثانية هي امتلاك متجر إلكتروني لكي تقوم بعرض المنتجات عليه. توجد الكثير من المنصات التي يمكنك الاعتماد عليها في ذلك، لكن إذا كنت تبحث عن أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني فأنصحك باستخدام شوبيفاي Shopify، فهي أسهل منصة مناسبة للمبتئدين، وتمنحنا الكثير من الخيارات والتحكم في المتجر.

- يمكنكم مشاهدة الفيديو بالأعلى لمعرفة كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي عبر شوبيفاي بدون أي خبرة مسبقة من الصفر، ومعرفة كيفية إضافة المنتجات وتصميم شكل المتجر.

3- تركيب بوابة دفع لاستقبال المدفوعات من العملاء

- بعد إنشاء المتجر وإضافة المنتجات عليه، يجب الآن توفير وسيلة دفع للعملاء حتى نتمكن من استقبال المدفوعات. طبعًا أشهر طريقتين في هذا المجال هما إنشاء حساب باي بال تجاري واستخدامه كبوابة دفع على المتجر، وبوابة باي بال هي أسهل بوابة دفع يمكن إضافتها على المتجر.

- الطريقة الثانية هي توفير بوابة دفع لاستقبال المدفوعات عبر بوابة سترايب Stripe وهي أشهر بوابات الدفع في هذا المجال، ويمكن استخدام بوابات أخرى مثل بوابة 2Checkout وغيرها.

4- البدء في عمليات الترويج للمنتجات لجلب مبيعات

- الخطوة التالية هي البدء في الترويج للمنتجات، وذلك يشمل محركات البحث من خلال ضبط عناوين ووصف المنتجات وتهيئة السيو على المتجر. بالإضافة إلى القيام بعمليات ترويج وإعلانات للمنتجات المربحة على مواقع التواصل الاجتماعي التي ينشط عليها العملاء المهتمون بالمنتج الذي نحاول بيعه، وهذا شيء نتعلمه مع مرور الوقت واكتساب خبرة في المجال.

5- تحقيق مبيعات والبدء في تلبية طلبات العملاء

- بعد الحصول على عملية البيع الأولى سنقوم الآن بالذهاب إلى مصدر المنتج الأصلي ونقوم بشراءه مع كتابة نفس بيانات المشتري والتي أدخلها على متجرنا. يفضل أن يكون لديك فيزا عالمية للشراء من أي مكان بسهولة بدون تعقيدات البطاقات المحلية. أفضل فيزا يمكنك امتلاكها هي فيزا Paysera. يمكنكم متابعة المقال التالي لمعرفة كيفية طلب فيزا بايسيرا والتوصل بها حتى عنوان المنزل.

6- تأسيس وجود وبناء جمهور على مواقع التواصل

- بعد ذلك يجب أن نقوم ببناء قاعدة جماهيرية للمتجر الخاص بنا. يمكننا القيام بذلك من خلال إنشاء صفحات على مواقع تواصل مثل فيسبوك وPinterest وكذلك Instagram، فهذه واحدة من أفضل طرق الربح من الانستقرام ومتابعين حسابنا. يمكننا نشر منشورات عن المجال بشكل عام بدون حاجة إلى تحقيق مبيعات من أجل جلب متابعين.

- أيضًا واحدة من الطرق الهامة التي يمكن الاعتماد عليها في بناء جمهور هي القوائم البريدية، والتي يمكن من خلالها إرسال العروض الترويجية للعملاء. يمكنكم مراجعة هذا المقال لمعرفة أفضل خدمات القوائم البريدية التي يمكنكم الاعتماد عليها.

7- توسيع نشاطك واستهداف جمهور أكبر

- في هذه المرحلة من المفترض أنك قد اكتسبت خبرة كبيرة في مجال الدروب شيبنج ويجب عليك الآن البدء في توسيع نشاطك، إما بتوفير عدد أكبر من المنتجات على متجرك، أو تأسيس متاجر متخصصة في مجالات أخرى، أو يمكنكم تحويل نشاطك لاستهداف المنتجات ذات هامش الربح الأكبر.

- يمكنك أيضًا في هذه المرحلة تجربة طرق مختلفة في التسويق مثل استخدام المحتوى التسويقي وبناء مدونة للمتجر لجلب زوار من خلالها وتحويلهم إلى عملاء يشترون المنتجات من متجرك. يمكنك أيضًا تجربة تسويق المنتجات عبر شراء الإعلانات من المؤثرين على انستجرام ويوتيوب وغيرها من المنصات.

نصائح للنجاح في الدروب شيبنج

أرباح الدروب شيبنج
  1. حاول دائمًا الحصول على Feedback ممتاز من زبائنك
  2. لا تنتظر المبيعات أن تأتيك بل قم بالسعي إلى الترويج لمنتجاتك
  3. قم بالحصول على المنتجات من الموردين الذين لديهم سمعة جيدة
  4. اهتم بالتواصل مع الموردين من أجل الحصول على سعر أقل للمنتجات
  5. إنشاء قائمة بريدية من أفضل الطرق التي ستكتشف أنها تحقق لك مبيعات
  6. قم بعرض المنتجات التي لديها تقييم ممتاز وأراء إيجابية في مواقع التسوق
  7. قم بتوفير كوبونات خصم وبطاقات الهدايا من أجل تحفيز العملاء على الشراء
  8. حاول أن تقدم أفضل الأسعار لزبائنك فتكرار عملية الشراء سوف يعوض الفرق
  9. اهتم بالمناسبات العامة والأعياد مثل الجمعة البيضاء حيث يكون فيها نشاط أكبر
  10. تأكد باستمرار من أن المنتج في متجرك مازال متاح لدي المورد في موقع التسوق
  11. قم بتوفير مزايا لا يوفرها المنافسون. شحن سريع | سعر أقل | شحن مجاني وغير ذلك
  12. يمكنك الاستفادة من الجمهور المتوفر لدى موقع ebay  وأمازون وعرض المنتجات عليها
  13. استخدام Marketplace على فيسبوك من أفضل طرق الربح من فيسبوك وتسويق منتجاتك
  14. حاول أن تتخصص في مجال لديك خبرة فيه وفي منتجاته، فهذا سيمنحك أفضليه على المنافسين
  15. التجربة هي أفضل وسيلة للتعلم. جرب منتجات مختلفة، طرق تسويق مختلفة، استهداف جمهور مختلف 

دورات الربح من الدروب شيبنج

- سنختم معكم هذا المقال الشيّق بتوفير مجموعة من مصادر التعلم التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل احتراف الدروب شيبنج، ومعرفة أهم الأدوات التي ستحتاج إليها والكثير من أسرار الدروب شيبنج التي يجب أن تتعلمها.

دورة احتراف شوبيفاي

« اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو »
- هذه الدورة مقدمة مجانًا من موقعنا ونشرح فيها كيفية استخدام منصة شوبيفاي وبناء متجر عليها بكل سهولة. من خلال هذه الدورة ستتعلم كيفية البدء في مجال الدروب شيبنج، كيفية البحث عن المنتجات، كيفية بناء متجر على شوبيفاي، أفضل الأدوات التي ستحتاج إليها للبحث عن المنتجات الرابحة وكيفية العمل في مجال الربح من تصميم التيشرتات Print on Demand والكثير من الأمور الهامّة.

دورة شوبيفاي بالعربية

- هذه الدروة يقدمها ا/ رامي عزت وهو أحد المسوقين المعروفين بخبراتهم في مجال Drop Shipping، وحقيقةً هو لم يبخل بعلمه بل قدم الكثير من الدورات المميزة لاحتراف الدروب شيبنج من ضمنها هذه الدروة الخاصة بإنشاء متجر على منصة شويبفاي، يمكنك أن تبدأ مع بهذه الدورة ومتابعتها حتى تصل إلى الاحترافية في المجال بإذن الله.
* للدخول إلى رابط الدورة اضغط هنا

دورة Dropshipping With Aliexpress

- هذه الدورة من الدورات الشهيرة الخاصة بمجال الدروب شيبنج واشترك فيها أكثر من 25 ألف عضو على موقع Udemy وهى مجانية لن تقوم بشرائها، وهى تناقش طبيعة عمل الدروب شيبنج من خلال متجر Aliexpress، وطبعًا الدورة باللغة الإنجليزية ولمن لا يتقن الإنجليزية سيجد دورة مماثلة في قناة الأخ رامي عزت.

**** الخاتمة ****
- كان هذا مقالًا شاملًا حول مجال الدروب شيبنج. تعرفنا فيه على أساسيات المجال وكل ما ستحتاج إليه من أجل البدء في المجال بدون خبرة على الإطلاق وحتى الوصول إلى مستوى متقدم فيه هذا المجال. إذا كان لديك أي سؤال فقط ضعه في تعليق وسيتم الرد عليك إن شاء الله.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

9 تعليقات
إرسال تعليق
  • nilson photo
    nilson1 يناير 2018 في 6:17 م

    thank you

    حذف التعليق
    • alpapar3sy photo
      alpapar3sy18 مارس 2018 في 8:14 م

      موضوع جميل شكرا..

      حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown1 مايو 2018 في 1:03 ص

      ماشاء الله عليك....بارك الله في عملك

      حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown18 نوفمبر 2018 في 11:48 م

      شرط البيع الحلال ان تبيع ما تملك

      حذف التعليق
      • Muhammad Elghdban photo
        Muhammad Elghdban19 نوفمبر 2018 في 1:41 م

        أهلًا أخي، الغرض من النهي عن بيع ما لا يملك كما قال العلماء هو منع الغرر والنزاع الناشئ عن عدم القدرة على تسليم المبيع المعين، بينما في مجال الدروب شيبنج يضمن المشتري حقه بشكل كامل إذا كانت السلعة لا تطابق المواصفات، لذلك فهذا المجال يدخل ضمن "بيع السلم"، راجع الفتوى الخاصة به على موقع الإسلام سؤال وجواب واقتبس منها "ولذلك لم يشترط العلماء لجواز بيع السلم، وجود السلعة في ملك البائع وقت البيع، وإنما اشترطوا أن يغلب على ظنه وجودها عند حلول الأجل" وطبعًا ردي هو ملخص لإجابة العلماء فلا يؤخذ به، بل عليك البحث بنفسك، وإذا كنت ترى شبهة في ذلك الأمر فلا تعمل به، والله أعلى وأعلم.

        حذف التعليق
      • hatem photo
        hatem5 أغسطس 2019 في 2:44 م

        جزاك الله خيرا على معلوماتك القيمه

        حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent