404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

ما هي الاستضافة؟ دليلك لفهم استضافة المواقع الإلكترونية

Mohamed Elghdban
10/08/2019
ما-هي-الاستضافة
إذا كنت تريد إنشاء موقع على الإنترنت أو لديك موقع بالفعل وتريد معرفة كل شيء عن الاستضافة Hosting فأنت في المكان المناسب، وبعد تعرفنا في الموضوع السابق على أفضل أنظمة إدارة المحتوى على الإنترنت، سنتعرف في هذا الموضوع إن شاء الله على ما هي الاستضافة؟ وكيف تعمل؟ وما هي أنواعها؟ وما هي مميزات كل نوع؟ وأخيرًا سنتعرف على كيفية اختيار الاستضافة المناسبة لموقعك حسب حالة الموقع وعدد زواره وتوقعاتك في المستقبل. فبعد قرائتك لهذا المقال بتأنِ ستعرف كل شيء عن استضافة المواقع من الألف إلى الياء.

كيف تعمل المواقع على الإنترنت؟

- أنت حاليًا تتصفح هذا المقال من الحاسوب أو الهاتف صحيح؟ وهذا الجهاز الذي تستخدمه يحتوي على مجموعة ملفات خاصة بك مخزنة على الهاتف سواءً صور أو فيديو أو غير ذلك، في أي وقت تريد الوصول إلى هذه الملفات فأنت تقوم بفتح هاتفك وتصفح الملفات بكل سهولة. هذا هو مفهوم مبسط لما تقوم به خدمات استضافة المواقع.

- عندما تقوم بإنشاء موقع على الإنترنت فبالتأكيد ستقوم برفع ملفات لهذا الموقع، فستقوم بإضافة المقالات والصور والفيديو وتحتاج أن تكون هذه المواد متاحة للزائرين بدون أي توقف، بحيث يستطيع الزائر عند دخول موقعك مشاهدة المواد الموجودة على الموقع، هنا أنت تحتاج إلى من يوفر لك خدمة استضافة موارد موقعك بحيث تظل متاحة للوصول إليها في أي وقت.

ما هي الاستضافة Hosting؟

ما-هي-الاستضافة-Hosting
- الاستضافة هي عبارة عن عملية استئجار مساحة تخزينية لدى إحدى الشركات التي تعمل في هذا المجال، بحيث تقوم برفع ملفاتك إلى هذه المساحة وتتكفل الشركة بأنت تظل هذه الملفات متاحة على موقعك بدون أي أعطال أو توقف، بحيث يستطيع أي شخص يمتلك وصول إلى الشبكة العنكبوتية WWW أن يتصفح موقعك ويشاهد محتواه في أي وقت.

- هذه الخدمة تعتبر من أهم الخدمات التي يجب عليك أن تعرف عنها كل صغيرة وكبيرة، حيث أن اختيارك للاستضافة الصحيحة هي أولى خطوات بناء موقع ناجح، لأنها ستساعد موقعك على الظهور بشكل احترافي بالنسبة لكافة محركات البحث إذا كانت سرعة الاستضافة ممتازة وتعمل دون توقف أو عطل، أيضًا من حيث التكلفة المادية يجب أن تختار ما يلائمك وذلك حسب عمر الموقع وعدد الزوار والأرباح التي يُدرها عليك وغير ذلك من الأمور التي تحدد نوع الاستضافة التي يجب أن تحصل عليها.

ما الفرق بين الدومين والهوست؟

ما-الفرق-بين-الدومين-والهوست
- الدومين ببساطة هو عبارة عن عنوان الموقع مثلًا Netaawy.com، وهو عبارة عن سلسلة من الأرقام IP والتي يقوم المتصفح بالتحويل إليها عند كتابة هذا الرابط حتى يقوم بالتحويل إلى الموقع الذي تريد الدخول إليه، ويعتبر هذا العنصر من أهم عناصر الموقع، لأنه أهم معلومة يمكن للزائر تذكرها ويستطيع أن يدخل لموقعك من خلالها.

- الاستضافة أو الهوست ببساطة عبارة عن المكان الذي قمت ببناء موقعك فيه، فأنت تضع الملفات والصور والفيديو في هذه المساحة، بحيث إذا قام تصبح هذه الملفات متوفرة له عند الدخول إلى موقعك في أي وقت عبر الإنترنت، وهناك أنواع استضافة مختلفة، مثل الاستضافة المشتركة أو المخصصة أو السحابية وغيرها.. ولكلٍ منهم مميزاته وعيوبه واستخداماته، فيمكن أن نعبر عن الدومين بأنه عنوان منزلك، والاستضافة هي قطعة الأرض الموجود عليها المنزل.

ما هو السيرفر Server؟

ما-هو-السيرفر-Server
- السيرفر أو الخادم هو عبارة عن المساحة التخزينية التي تحصل عليها عند شراء استضافة موقعك، وهذه المساحة تختلف باختلاف خطة الاستضافة التي قمت بشرائها وسنتحدث عن ذلك بالتفصيل. والخادم عبارة عن حاسوب يتواجد عليه الملفات التي قمت برفعها إلى موقعك، وتكون مهمة الشركة المستضيفة إبقاء هذا الحاسوب يعمل طوال الوقت وبدون توقف بحيث يكون متاحًا للزائر عند طلب صفحة الويب الموجود عليها هذه الملفات، بالإضافة إلى حماية هذه الملفات من أي هجمات ضارة على موقعك والنسخ الاحتياطي لها. وهناك نوعين من الخوادم سيكون من الجيد أن تتعرف عليهما من أجل المعرفة فقط.

1- السيرفر الحقيقي Physical Server

- الخادم الحقيقي هو عبارة عن حاسوب تقليدي "أو مجموعة حواسيب" يتم تخزين الملفات عليها وتعمل بدون توقف من أجل أن تكون كافة موارد الموقع متاحة في أي وقت، وطبعًا تكون تكلفة امتلاك خادم حقيقي مرتفعة جدًا ولا تصلح للأفراد أو الشركات الصغرى والمتوسطة، وذلك من حيث تكلفة الأجهزة والإدارة، لكنه من حيث الأداء والسرعة أفضل من النوع الآخر.

2- السيرفر الافتراضي Virtual Server

- بالتأكيد قد سمعت من قبل عن الأنظمة الوهمية وهي عبارة عن تشغيل نظام أو عدة أنظمة تشغيل مختلفة داخل نفس النظام، وهذا يتم على الحاسوب عبر برامج مثل VMWare وVirtualBox وغير ذلك. نفس الفكرة تنطبق هنا، فيمكن إنشاء خادم افتراضي أو عدة خوادم على السيرفر الحقيقي، وتختلف قوة الخادم الافتراضي حسيب خطة الاستضافة التي حصلت عليها.

ما هو الباندويث Bandwidth؟

ما-هو-الباندويدث-Bandwidth
- الباندويث هو معدل البيانات التي يتم نقلها بين الزائر وموقع الإنترنت، مثلًا لنفرض أن لديك صفحة ويب حجمها 1 ميجا بايت وقام 1000 شخص بالدخول لهذه الصفحة فمتوسط استهلاكك للباندويدث سيكون 1000 ميجا، وعادةً ما تعرض مواقع خدمات الاستضافة أن سعة الباندويث التي توفرها غير محدودة Unlimited Bandwidth وهذا غير حقيقي وما هو إلا خدعة تسويقية، فإذا استهلكت المساحة المخصصة للخطة التي قمت بالحصول عليها سيكون عليك الترقية إلى خطة أعلى.

- وقد تحدثنا في الفقرة السابقة عن الخوادم، وتعرفنا على أن أشهر السيرفرات هي السيرفرات الافتراضية نظرًا لأن أدائها جيد جدًا وكذلك تكلفتها مناسبة، وبالتالي نجد أن الخادم يستخدمه العديد من العملاء في استضافة ملفات موقعهم، وهنا ومن أجل أن تحافظ شركات الاستضافة على توزيع موارد الخادم بشكل عادل بين كافة العملاء تم استخدام مقياس سعة النطاق الترددي أو ما يُعرف بالباندويث.

- طبعًا يمكنك تخمين متوسط استهلاك موقعك بناءً على عدد الزوار شهريًا مضروبًا في متوسط عدد الصفحات التي يدخلها الزائر الواحد مضروبًا في متوسط حجم صفحات موقعك، وهناك الكثير من الوسائل التي يمكنك الاعتماد عليها في تقليل معدل الاستهلاك مثل استخدام إضافات ضغط الملفات أو الاعتماد على خدمات CloudFlare وسنتعرف على ذلك في مقال قادم إن شاء الله.

ما هي مساحة التخزين Disk Space؟

ما-هي-مساحة-التخزين-Disk-Space
- مصطلح مساحة الموقع Website Space من المصطلحات البسيطة وهو عبارة عن حجم ملفات موقعك التي توجد على الاستضافة، أي حجم الصور ومقاطع الفيديو وقواد البيانات والإيميلات وأي ملفات أخرى تثوم بتخزينها على الاستضافة. طبعًا هذه المساحة يمكنك زيادتها إذا وصلت للحد الأقصى عبر ترقية خطتك أو يمكنك حذف الملفات الغير هامة حتى تتمكن من تفريغ مساحة جديدة.

- طبعًا ستجد الكثير من الشركات التي تستخدم لفظ مساحة تخزين غير محدودة مثل سعة الباندويث، لكن أيضًا هذا ليس صحيحًا وهي مجرد حيلة ترويجية لا أكثر، فعليك الحصول على مساحة تخزين ملائمة لحجم الملفات التي ستسخدمها على موقعك.

ما هي أنواع استضافة الويب؟

- سنختم معكم هذا المقال المميز بالحديث عن أنواع استضافات المواقع ولكن بطريقة المقارنة، فلن نتحدث عن خطط الاستضافات وما إلى ذلك، فهذا سنتحدث عنه في المقال القادم إن شاء الله والذي سنتعرف فيه على أفضل أنواع الاستضافات على الإنترنت، لكن الآن سنقوم بالمقارنة بينهم بناءً على عدة عناصر.

1- أنواع الاستضافة حسب التكلفة

مقارنة-بين-الاستضافة-المجانية-والمدفوعة
- هناك نوعان رئيسيان وهما المدفوع والمجاني، نعم بالرغم من أنها خدمة مكلفة ولكنها مثل الكثير من الخدمات يمكن الحصول عليها بشكل مجاني، دعونا نتعرف على أهم المعلومات عن كل نوع.

الاستضافة المجانية

- هناك الكثير من مواقع استضافة المواقع المجانية والتي توفر مساحة بسيطة بمعدل استهلاك باندويدث قليل، وفي المقابل تقوم هذه المواقع باستغلال موقع العميل في عرض إعلانات تابعة لها، و هذا النوع مناسب لمن يقوم بعمل موقع شخصي لن يحصل على الكثير من الزيارات ولا يمتلك الكثير من الصفحات، وطبعًا هذه الخدمة غير احترافية ولا أنصح بها حتى للمبتدئين لما لها من سلبيات أبرزها:

** عيوب الاستضافة المجانية **
  1. فرض إعلانات خاصة بها على مواقع العملاء
  2. انخفاض أو عدم وجود حماية لبيانات موقعك
  3. انخفاض الموارد المتاحة لك من تخزين ونقل بيانات
  4. ليست جيدة بالنسبة لمحركات البحث بسبب ضعفها وتوقفها

الاستضافة المدفوعة

- بالطبع هذا النوع هو الذي يجب أن يستخدمه كل شخص يريد إنشاء موقع، فهذا النوع يوفر لك جميع الموارد التي تحتاجها حسب رغبتك وبأسعار ممتازة قد تبدأ من 1$ شهريًا، طبعًا هذا النوع يتفرع منه العديد من الأنواع الأخرى مثل الاستضافة المشتركة والاستضافة الخاصة والسيرفر الافتراضي VPS والاستضافة السحابية وغيرها، وسنتعرف على جميع هذه الخطط في المقال القادم إن شاء الله.

** مميزات الاستضافة المدفوعة **
  1. شراء استضافة بالموارد التي تناسب احتياجاتك
  2. حماية ملفات موقعك ضد أي محاولات قرصنة
  3. يتم عمل نسخة احتياطية من موقعك بشكل دوري
  4. إنشاء أكثر من موقع إلكتروني على نفس الاستضافة
  5. تستطيع إنشاء إيميل احترافي مرتبط بدومين موقعك
  6. دعم فني مجاني لأي مشكلة قد تواجهك في الاستضافة

2- أنواع الاستضافة حسب السيرفر Web Server

مقارنة-بين-استضافة-ويندوز-ولينكس
- عادةً يتم إدارة الخوادم باستخدام نظامي التشغيل الأشهر لينكس وويندوز، ولكل نظام من هذين النظامين مميزاته ومحبيه، كما أنك قد تضطر إلى استخدام واحد على الآخر إذا كان موقعك يعمل بسكريبت معين لا يدعمه النظام الآخر، وبالتالي يجب عليك قراءة هذه النقطة جيدًا إذا كنت تفكر في تصميم موقع برمجة خاصة.

استضافة لينكس Linux

- يوفر لك هذا النوع الكثير من الإمكانيات والأدوات التي يمكنك من خلالها التحكم في كل صغيرة وكبيرة في موقعك، ويتميز أيضًا بلوحة تحكم سهلة ومناسبة لمن ليس لديهم خبرة، ويدعم هذا النوع لوحة تحكم Cpanel وWHM، ويدعم الكثير من لغات البرمجة والسكريبتات الخاصة بها مثل PHP ،Perl ،Python، وقواعد بيانات MySQL، وطبعًا أهم مميزاته أنه نظام مجاني مفتوح المصدر.

استضافة ويندوز Windows

- النوع الثاني هو سيرفر Windows والذي يدعم لغات ASP.NET وVB.NET بالإضافة إلى قواعد بيانات SQL، وطبعًا يعيب هذا النوع أن نظام التشغيل غير مجاني، فهو يمثل تكاليف إضافية، بالإضافة إلى أنه أصعب في التعامل من النظام الآخر، لذلك إذا كانت برمجة موقعك لا تحتاج إلى سيرفر ويندوز وتمتلك رفاهية الاختيار، فعليك باختيار سيرفر لينكس.

3- الاستضافة المشتركة أو المخصصة

مقارنة-بين-الاستضافة-المشتركة-والمخصصة
- كما ذكرنا سابقًا فهناك نوعيين رئيسيين من الاستضافات والتي يجب عليك الاختيار منهما. طبعًا الاختيار لن يكون صعبًا ولا تحتاج إلى الكثير من التفاصيل لذلك، فإذا كان موقعك كبير الحجم ويحتاج إلى موارد ضخمة فسيكون عليك امتلاك استضافة خاصة بك، وأما إذا كنت في البداية أو لا تحتاج إلى كم كبير من الموارد، فالخطة المشتركة ستكون مناسبة لك.

استضافة مشتركة Shared Hosting

- النوع الأول وهو أكثر الأنواع شيوعًا بين المستخدمين وهي الخطة المشتركة والتي سبق وتحدثنا عنها بالأعلى، وهي عبارة عن سيرفر افتراضي تقوم الشركة بوضع مجموعة من المواقع بداخله، هذه الخطة مناسبة لك إذا كنت تبدأ في إنشاء موقع وتريد الاقتصاد في التكاليف حتى يبدأ الموقع في تحقيق دخل مادي.

** مميزات الاستضافة مشتركة **
  1. خطة مناسبة للمبتدئين
  2. تكلفتها بسيطة وتوفر لك ما تحتاجه
  3. عند نمو موقعك يمكنك الترقية لخطة أخرى

استضافة مخصصة Dedicated Servers

- النوع الآخر يكون مناسبًا للمواقع الكبيرة والتي تستطيع تحمل التكلفة المادية العالية لاقتناء هذا السيرفر، وعندما تحدثنا عن أنواع الخوادم ذكرنا الخادم الحقيقي وأنه يتم تنصيب عليه العديد من الخوادم الافتراضية وتوزيعها على أصحاب من يشتري الاستضافات المشتركة، لكن هنا من يحصل على استضافة مخصصة سيكون الخادم الحقيقي بالكامل ملكٌ له ولن يتم تقسيمه أو مشاركته مع أي أشخاص آخرين.

** مميزات الاستضافة المخصصة **
  1. حل مثالي لأصحاب المواقع الكبرى
  2. الحصول على موارد السيرفر بالكامل
  3. التخلص من مشاكل الاستضافات المشتركة

***** الخاتمة *****
- كان هذا تعريفًا مفصلًا عن الاستضافة Hosting. تابعوا مقالاتنا القادمة والتي سنتعرف فيها على المزيد من المعلومات وكيفية اختيار استضافة موقعك وكذلك أفضل شركة يمكنك شراء الاستضافة منها .

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- ما هو معدل الارتداد؟
- ما هو الباك لينك Backlink؟
- تسريع فهرسة موقعك في جوجل
- ما الفرق بين Bounce Rate وDwell Time؟
- حل مشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل
ما هي الاستضافة؟ دليلك لفهم استضافة المواقع الإلكترونية Mohamed Elghdban 5 of 5
إذا كنت تريد إنشاء موقع على الإنترنت أو لديك موقع بالفعل وتريد معرفة كل شيء عن الاستضافة Hosting فأنت في المكان المناسب، وبعد تعرفنا في ...
واتساب

إرسال تعليق



advertising

advertising

advertising

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****

advertising