U3F1ZWV6ZTc5MjM5MTExMjlfQWN0aXZhdGlvbjg5NzY2OTgzNTEx
recent
آخر المقالات

كيف تختار استضافة موقعك بشكل صحيح؟ 5 شروط

كيفية-اختيار-استضافة-موقعك-بشكل-صحيح
اختيار الاستضافة المناسبة يعتبر من أهم الأمور التي تحتاج إليها من أجل بناء موقع ناجح. وما زلنا نتحدث عن استضافة المواقع الإلكترونية وكل ما يتعلق بها وهذا هو المقال الثالث في هذه السلسلة، وقد تعرفنا في الموضوعات السابقة على ما هي الاستضافة وأبرز المصطلحات المتعلقة بها وأنواعها، واليوم إن شاء الله سنكمل معكم بالحديث عن أهم النصائح التي تحتاج إلى معرفتها عند شراء استضافة لموقعك من أجل اختيار الاستضافة الصحيحة، وما هي الأمور التي يجب أن تضعها في الاعتبار حتى ينتهي بك الأمر وقد حصلت على أفضل استضافة لموقعك، وسنتعرف في موضوع قادم على أفضل شركات الاستضافة العالمية.
عزيزي القارئ.. كل معلومة وردت في هذا المقال هي معلومة يجب أن تكون على علم بها، وسوف تجد معلومات لم تكن تعرفها من قبل، فاحرص على حفظ هذا المقال في المفضلة لأنك ستحتاج إلى العودة إليه لاحقًا.

1- في أي مرحلة يوجد موقعك؟

بناء-موقع-الكتروني
- أول سؤال يجب أن تقوم بالإجابة عليه هو أين يوجد موقعك في الوقت الحالي؟ هل الموقع ما زال قيد الإنشاء؟ أم أن الموقع موجود على الإنترنت منذ فترة وأصبح يجذب الكثير من الزوار وهو ما أدى إلى ظهور الحاجة إلى ترقية أو تغيير الاستضافة إلى استضافة أخرى؟ إذا كان موقعك موجودًا بالفعل ويعمل منذ فترة وتحتاج إلى تحسين الاستضافة الخاصة به من أجل الحفاظ على معدل نموه فقم بالانتقال مباشرةً إلى النقطة التالية، أما إذا كان موقعك قيد الإنشاء ولم يتم إطلاقه بعد فتابع معنا.

* ستبدأ الآن بوضع بعض الملاحظات كالتالي:
  1. ما هو نظام إدارة المحتوى الذي ستستخدمه؟
  2. ما هو عدد الزوار الذين تتوقعهم خلال السنة الأولى؟
  3. هل ستقوم باستضافة موقع واحد أم أكثر من موقع؟
  4. ما حجم الميزانية التي قمت بتخصيصها من أجل الاستضافة؟
  5. ما هو جمهور موقعك؟ من الذين تستهدفهم ببناء هذا الموقع؟

2- ما هو نوع الاستضافة التي تحتاجها؟

ما-هو-نوع-الاستضافة-التي-تحتاجها
- تحدثنا في الموضوع السابق عن أنواع الاستضافات وتعرفنا على أهم هذه الأنواع ومميزات وعيوب كلٍ منها، ومن خلال تلك المعلومات والمعلومات التي حددناها في النقطة السابقة نستطيع تحديد نوع الاستضافة التي نحتاج إليها، وسنقوم بذكر أهم ثلاثة أنواع مستخدمة، ويمكنكم متابعة الرابط التالي لمعرفة أهم أنواع الاستضافة للمواقع الإلكترونية وكافة المعلومات عنها، وسنذكر بشكل مختصر أبرز هذه الأنواع والفروقات بينها.

1. الاستضافة المشتركة Shared Hosting

- هي أكثر أنواع الاستضافات انتشارًا بين أصحاب المواقع وهي مناسبة تمامًا للمواقع الناشئة والمتوسطة، حيث يمكن لهذه الاستضافة تحمل زيارات حتى 100 ألف زائر وذلك حسب الخطة التي قمت باختيارها، وتوفر كل ما قد تحتاج إليه من الأدوات في بداية إنشاء الموقع، وتتميز هذه الاستضافة بأنها الأرخص من حيث التكلفة مقارنةً بالأنواع الأخرى.

2. استضافة الخادم الافتراضي VPS Hosting

- النوع الثاني والأفضل بعد الاستضافة المشتركة هي استضافة VPS وهي عبارة عن خادم افتراضي تحصل عليه بالكامل ويمكنك استضافة أكثر من موقع عليه بسهولة واستخدام موارده بدون مشاركة مواقع أخرى، وطبعًا هذا النوع مناسب للمواقع المتوسطة التي تنمو بشكل مستمر ولم يعد النوع السابق صالحًا لها بالإضافة إلى المواقع الكبيرة التي تحصل على زيارات أكثر من 100,000 شهريًا.

3. الاستضافة السحابية Cloud Hosting

- النوع الثالث يعتمد على خدمات السحابة، وهي أقوى أنواع الاستضافات لأنها تعتمد على وجود نسخة من ملفات موقعك في الكثير من السيرفرات المنتشرة حول العالم، هذا الأمر يجعل الموقع يعمل بدون أعطال لأنه لا يعتمد على سيرفر واحد، أيضًا يوفر للموقع سرعة وقوة أفضل بكثير من الأنواع الأخرى، وهذا النوع مناسب لكافة أنواع المواقع لكنه تكلفة الحصول عليه قد تكون مرتفعة عن الأنواع السابقة.

3- ما هي موارد الاستضافة التي تريدها؟

ما-هي-موارد-الاستضافة-التي-تحتاجها
- إذا تصفحت المواقع الخاصة بشركات الاستضافة والخطط التي تعرضها ستشاهد مصطلح Unlimited بشكل كبير وهو يعني "غير محدود" ولكن دعني أخبرك أن هذه خدعة أو حيلة تسويقية تعتمد عليها شركات استضافة المواقع، فكافة الموارد التي تحصل عليها عند شراء استضافة لها حد معين يجب ألا تتجاوزه وإلا سيكون عليك أن تقوم بدفع أموال إضافية أو الترقية لخطة أعلى، لذلك دعونا نتعرف على أهم الموارد التي ستحتاج إلى تحديد استخدامك منها.

1. الباندويدث Bandwidth

- الباندويدث هو عبارة عن حجم البيانات التي يتم نقلها من وإلى موقعك، مثلًا إذا كان لديك صفحة حجمها 1 ميجا بايت ودخلها 100 شخص في ساعة فأنت قد استهلكت 100 ميجا من حجم الباندويدث الخاص بك، أيضًا إذا كان الموقع يتيح للمستخدمين رفع ملفات إليه فهذا يحتسب من ضمن الاستهلاك.

- يمكنك تحديد حجم الباندويدث الذي قد تحتاج إليه بمعادلة بسيطة، قم بتحديد متوسط حجم صفحة الويب على موقعك (مثلًا 1 ميجا) ومتوسط عدد الزيارات شهريًا (مثلًا 30,000) ومتوسط عدد الصفحات التي يدخلها الزائر الواحد (مثلًا صفحتين). بعد ذلك قم بضرب هذه الارقام معًا هكذا 1*30000*2= 60,000 ميجا بايت. أي أنك ستحتاج إلى 59 أو 60 جيجا باندويدث شهريًا، وحاول أن تقوم بإضافة نسبة 10% إضافية كنسبة أمان.

2. مساحة التخزين Disk Space

- مساحة التخزين هي عبارة عن المساحة التي تقوم بتخزين ملفات موقعك عليها من صور وفيديو وأكواد وغير ذلك، وهذه المساحة يجب أن تكون ملائمة لاحتياجاتك حتى لا تجد أنك قد استهلكت المساحة بالكامل، أيضًا يجب أن يكون نوع الهارد المستخدم SSD وليس HDD لأن النوع الأول هو الأفضل والأسرع من حيث الأداء.

3. موارد أخرى

- هناك موارد أخرى تحتاج أن تضعها في عين الاعتبار مثل عدد أنوية المعالج وحجم الرام وهذا يكون عند شراء VPS، وكلما زادت هذه الموارد كان أداء موقع أفضل بالتأكيد، أيضًا يجب أن تتأكد من عدد المواقع المسموح لك باستضافتها، فإذا كنت تريد وضع مجموعة مواقع على نفس الاستضافة فتأكد من أن ذلك العدد مسموح به.

4- قوة شركة الاستضافة التي ستشترك بها

قوة-شركة-الاستضافة
- هناك الكثير من العوامل التي من خلالها يمكنك الحكم على جودة الشركة من عدمه، لكن هناك مجموعة معايير أساسية يجب أن تقوم بتقييم الشركات على أساسها، لأن هذه العوامل ستؤثر على موقعك بشكل مباشر إما تأثيرًا إيجابيًا أو سلبيًا، لذلك يجب أن تضع هذه المعايير في عين الاعتبار عند إقبالك على شراء استضافة لموقعك.

1. موقع الخادم Server Location

- يعتبر هذا المعيار هام للغاية ومن شروط السيو الضرورية، وقد وضحنا ذلك عند الحديث عن الاستضافة السحابية، وباختصار فكلما كان الخادم قريبًا من الزائر كان ذلك أفضل، لأن المسافة ستكون أقل وبالتالي معدل نقل البيانات سيكون أسرع. هنا إجابتك على السؤال الخاص بجمهور موقعك ستكون هامة، فمثلًا إذا كان موقعك يستهدف دولة أو الدول العريبة فيجب أن تحرص على اختيار شركة يكون لها خوادم في الشرق الأوسط أو أوروبا على الأقل، لأن ذلك سيجعل موقعك أسرع مما لو كان الخادم موجودًا في أمريكا مثلًا.

2. معدل استجابة الخادم Server Response Time

- هذا المعدل لا يتعلق بسرعة الموقع وإنما بسرعة استجابة الخادم، أي الوقت الذي استغرق الخادم للرد على الطلب المرسل من الزائر، وهذا المعدل يكون أسرع بالتأكيد كلما كان موقع الزائر وموقع الخادم أقرب كما ذكرنا في النقطة السابقة، لكنه أيضًا يعتمد على قوة وجودة سيرفرات الشركة، يمكنك استخدام هذا الموقع لقياس سرعة استجابة السيرفر لكل شركة ومعرفة أفضل الترشيحات بالنسبة لهذه النقطة.

3. جاهزية الموقع Uptime

- هذا المعدل يشير إلى النسبة المئوية لوجود الموقع يعمل بشكل سليم وبدون أي أعطال، طبعًا أغلب المواقع تجدها تضع نسبة 99% وأحيانًا 100% مثل نيم شيب، لكن عليك أن تتأكد من هذه النسبة من خلال طرف خارجي لضمان الحيادية، يمكنك مراجعة هذا الموقع لمعرفة نسبة Uptime الخاصة بأشهر شركات الاستضافة وكذلك معدل الاستجابة الخاص بها.

4. تقنية الكاش المستخدمة Caching Solutions

- إذا كان لديك موقع إلكتروني فربما قد تكون سمعت عن تقنية الكاش، وهذه التقنية يستخدمها أصحاب المواقع تساعدهم بشكل كبير في زيادة سرعة موقعهم عدة أضعاف، ويتم ذلك عبر استخدام أحد إضافات الكاش، لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن شركات الاستضافة تستخدم أيضًا هذه التقنية من جانبها Server-side Caching لكي يساعدها في توفير جودة أكبر للمستخدم، وهناك العديد من هذه التقنيات أبرزها Memcached ،Varnish ،Redis، تأكد أن تكون الاستضافة التي حصلت عليها توفر هذه التقنية.

5. نوع لوحة التحكم Control Panel

- يجب أن تتأكد أن الشركة التي ستقوم بالشراء منها توفر لوحة التحكم الشهيرة cPanel والتي تعتبر أسهل في الاستخدام من الأنواع الأخرى مثل WHM وغيرها، طبعًا إذا كنت لم تستخدم سوى سي بانل أو ليس لديك تجربة مسبقة فتأكد من وجود هذا النوع في الاستضافة لأنه مناسب لمن ليس لديه خبرة وسهل في التعامل عن الأنواع الأخرى.

5- المميزات التي توفرها لك شركة الاستضافة

المميزات-التي-توفرها-لك-شركة-الاستضافة
- سوق استضافة المواقع الإلكترونية يعتبر من أكثر الأسواق التنافسية على الإنترنت، وهذا نظرًا لأنه سوق مربح بحكم نمو صناعة مواقع الويب، فحسب موقع Mill For Business فإنه يتم إنشاء 380 موقع في كل دقيقة! لذلك تسارع كافة الشركات إلى توفير مميزات أكثر من منافسيها من أجل جذب عملاء أكثر، وهنا وبعد أخذ النقاط الأربع السابقة بعين الاعتبار عليك أن تفاضل بين المميزات التي توفرها كل شركة حتى تستقر على أفضلها، وإن شاء الله سنقدم لكم في المقال القادم قائمة بأفضل 10 شركات استضافة مع تقييم لكل شركة من حيث العوامل التالية.

* سعر شراء الاستضافة والتجديد Pricing

- أول نقطة هي مقارنة الأسعار بالتأكيد حتى تحصل على أفضل سعر مناسب لنوع الاستضافة الذي تريد الحصول عليه، لكن هناك ملاحظتين يجب معرفتهما جيدًا، أولًا سعر الشراء هل هو عند شراء الخطة سنويًا أم شهريًا، لأن الدفع بشكل سنوي يجعل السعر أقل. النقطة الثانية هي ألا تنس التحقق من سعر التجديد، فبعض الشركات قد توفر أسعار شراء منخفضة للغاية لكن عند التجديد يكون السعر أعلى بكثير من الشركات الأخرى.

* خدمة الدعم الفني Support

- هذه النقطة بالنسبة لي تعتبر أولوية عند التعامل مع شركة ما على الإنترنت، فأقوم بالبحث عن تقييمات العملاء ومدى رضاهم عن خدمة الدعم بعد الشراء، وبالنسبة للخدمات التقنية فهذه النقطة هامة للغاية، فأنت معرض لحدوث مشاكل في موقعك والتي قد تتسبب في توقف الموقع، لذلك عليك أن تتأكد بأنك تتعامل مع شركة ذات دعم فني لا يقل عن ممتاز.

* النسخ الاحتياطي Backup

- توفر جميع شركات الاستضافة خدمة عمل نسخة احتياطية من موقعك في حال إذا تعرض الموقع لأي مشكلة أدت إلى فقدان محتوى الموقع، فيمكنك استرداد هذا المحتوى عبر النسخة الاحتياطية، لكن معدل النسخ الاحتياطي يختلف من شركة إلى أخرى ومن خطة لأخرى، لذلك احرص على الحصول على معدل نسخ مرتفع على الأقل مرتين أسبوعيًا

* دومين مجاني Free Domain

- في الغالب عند شراء استضافة ستجد أن الموقع يمنحك نطاق مجاني من اختيارك، لكن هذا الخيار لا توفره كافة الشركات، فتأكد من وجود هذا الخيار لأنه يوفر عليك تكلفة شراء دومين مدفوع، أيضًا تأكد من وجود خاصية Whois Privacy والتي من خلالها ستضمن حماية المعلومات التي سجلت بها النطاق، وأخيرًا تأكد من سعر تجديد النطاق لأن بعض الشركات قد تمنح نطاق مجاني لكن سعر التجديد يكون مضاعف.

* شهادة الحماية SSL

- إذا كنت تفكر في إنشاء موقع فلا تفكر في استخدام بروتوكول HTTP الغير مشفر، فامتلاك شهادة حماية لم يعد اختياريًا بالنسبة لك، فهو من عوامل ترتيب المواقع في جوجل، وإذا لم يكن موقعك يعمل على بروتوكول HTTPS فأنت في مشكلة كبيرة وسيعاني موقعك للحصول على زيارات من جوجل. وغالبية مواقع الاستضافة تمنح شهادة SSL مجانية للمستخدمين، فتأكد من وجود هذه الشهادة عند شراء استضافة.

* إيميل موقعك Email Accounts

- من الأمور الهامة أيضًا والتي يجب عليك التأكد منها هو أن شركة الاستضافة توفر لك غمكانية الحصول على إيميل احترافي تستخدم فيه نطاق الموقع مثل Contact@example.com، وغالبًا كافة الشركات توفر هذه الخدمة لكنها تختلف من حيث عدد الإيميلات التي يمكنك إنشائها على نفس الاستضافة.

* الحماية Security

- أخيرًا يجب عليك أن تتحقق من إعدادات الحماية التي يوفرها الموقع للمستخدمين، هناك بعض الأساسيات التي يجب أن تكون متوفرة مثل وجود جدار ناري Firewall لتأمين السيرفر وكذلك برنامج لفحص أي برمجيات خبيثة، أيضًا يجب التحقق من وجود حماية ضد هجمات حجب الخدمة DDOS والتي قد يتعرض لها أي موقع.

**** الخاتمة ****
- تعرفنا في هذا الموضوع الشيق على كل ما يجب أن تعرفه بخصوص اختيار استضافة بشكل صحيح وكافة المعلومات التي يجب أن تبحث عنها وكذلك الحيل التي يجب ألا تقع فيها، إن شاء الله في الموضوع القادم سنتعرف على أفضل استضافة مجانية يمكنك التعامل معها، وسنتعرف بعد ذلك على أفضل شركات استضافة مدفوعة وتقييم لكل شركة بناءً على العناصر التي تعرفنا عليها في هذا الموضوع. إذا لم ترد أن ترهق نفس بالبحث عن شركة مناسبة ومتوفقة مع كل الشروط التي ذكرناها فقط تابع المقال وستتعرف على أفضل خيار لك.

**** اقرأ أيضًا ****
- ما هو الباك لينك؟
- زيادة سرعة أرشفة جوجل
- توثيق دومين على فيسبوك
- حل مشكلة عدم ظهور موقعك في جوجل

الاسمبريد إلكترونيرسالة