recent
آخر المقالات

كيف تختار اسم دومين موقعك بشكل احترافي؟

كيف تختار دومين موقعك بشكل احترافي
نكمل معكم سلسلة الحديث عن طريقة بناء موقع ناجح بالمقال الثاني والذي سيكون حول طريقة اختيار دومين مناسب لموقعك، وقد تعرفنا في مقال سابق عن ما هو CMS أو منصات إدارة المحتوى التي يمكنك بناء موقعك عليها، وتعرفنا على مميزات وخصائص كل منصة وأي المجالات ستكون مناسبة لها بشكل أكبر، وتعرفنا أيضًا على كيفية اختيار استضافة لموقعك بشكل صحيح، واليوم سنتعرف إن شاء الله على الخطوة التالية بعد تحديد منصة التدوين والاستضافة وهي حجز نطاق موقعك، وهو أحد أهم العناصر التي يجب أن تمنحها اهتمام كبير جدًا لأن تأثيرها على أداء موقعك سيكون كبيرًا، لذلك سنتحدث عن نصائح مهمة لاختيار اسم الدومين الخاص بموقعك.

ما هو الدومين Domain؟

- الدومين عبارة عن عنون إنترنت Internet Address والذي يشير إلى عنوان موقعك الإلكتروني. فنطاق الموقع عبارة عن سلسلة من الأرقام التي يقوم المتصفح بالترجمة إليها من أجل تحويلك إلى الموقع الذي تريد الوصول إليه، فمثلًا إذا أردت الدخول إلى موقع جوجل فيمكنك الدخول إليه عبر الآيبي مباشرة بكتابة هذه الأرقام في المتصفح 172.217.15.78.

- وطبعًا لصعوبة تذكر أرقام موقع ما ناهيك عن تذكر الأرقام الخاصة بأكثر من موقعك، تم اللجوء إلى استخدام نظام أسماء المواقع Domain Name Servers بحيث يتم التعبير عن IP الموقع بالحروف من أجل سهولة تذكره، وعند كتابة اسم الموقع والدخول إليه يقوم المتصفح بتحويل الاسم إلى الآيبي ليتم عرض الموقع.

ما هي أهمية اسم الدومين؟

ما هو الدومين Domain
- اسم النطاق هي أهم معلومة سيعرفها الزائر عن موقعك، لو سألتك مثلًا ماذا تعرف عن فيسبوك فأول شيء تعرفه سيكون رابط الموقع Facebook.com، وهكذا فإن الزائر الذي سيدخل إلى موقعك لا يجب أن يخرج منه وهو لا يتذكر اسم الموقع الخاص بك، بحيث إذا أراد العودة إلى شيء ما يحتاج إليه من موقعك فإنه سيقوم بكتابة اسم الموقع والدخول إليه مباشرةً، وسنتعرف على أهم الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها في ذلك.

- من جانب آخر فإن اسم دومين سيؤثر بشكل مباشر في براند موقعك، فإذا كان الاسم سهل التذكر ومختلف عن أي اسم مشابه بحيث لا يخلط المستخدم بينه وبين الأسماء الأخرى فهذا سيساعدك على بناء براند فريدة لموقعك. أيضًا اسم النطاق يمتلك تأثير على أداء موقعك في محركات البحث وسنتعرف على ذلك بالتفصيل إن شاء الله.

كيفية اختيار اسم دومين موقعك بشكل صحيح

- الآن وبعد التمهيد السابق سنبدأ معكم الحديث بخطوات عملية عن نصائح هامة جدًا يجب أن تعتمد عليها أثناء حجز نطاق موقعك، هذه الخطوات ستمكّنك من بناء براند قوي سيساعدك على بناء موقع ناجح من اليوم الأول، وبعد ذلك سنتعرف على مجموعة أخطاء يرتكبها الكثيرون وسنوضح لماذا تعتبر هذه الأمور خاطئة وكيفية تجنبها.

1- اختيار اسم دومين مناسب

اختيار اسم دومين مناسب
- الخطوة الأولى هي تحديد اسم الموقع، وهنا يجب علينا ملاحظة بعض الأمور الهامة للغاية فيما يتعلق بالإسم، لأن تغيير دومين موقعك بعد فترة سيؤثر بشكل سلبي على الموقع وقد تفقد كل المجهود الذي قمت به فيما يخص السيو خلال الفترة الماضية، لذلك يجب عند اختيار الاسم أن تعلم أنك لن تقوم بتغييره بعد ذلك.

* عدد كلمات النطاق

- يجب أن يكون اسم موقعك يتكون من كلمة إلى ثلاث كلمات لا تزد عن ذلك، والأفضل لك أن تجعله كلمة واحدة حتى يصبح تذكره أسهل، لاحظ أن اختيارك لاسم طويل حتى يكون مطابق تمامًا Exact Match لكلمة مفتاحية معينة لم يعد من عوامل الترتيب في جوجل كما كان قبل ذلك.

* تضمين كلمة مفتاحية

- من العوامل الهامة التي ستساعد موقعك على الظهور في محركات البحث بشكل أفضل هو وجود كلمة مفتاحية مستهدفة في اسم النطاق، مثلًا إذا كنت بصدد إنشاء موقع عن تحميل أو رفع ملفات فوجود كلمات مثل Download أو Upload سيساعد أرشفة جوجل على فهم أن موقعك متعلق بخدمات التحميل، وبالتالي سيكون من السهل تصنيف الموقع ومنافسته في الكلمات المفتاحية المتعلقة بالترجمة.

* تضمين موقعك الجغرافي

- إذا كنت تريد إنشاء موقع يستهدف منطقة جغرافية معينة فمن الجيد أن يكون اسم هذه المنطقة في الرابط، لنفرض مثلًا أنك تريد إنشاء موقع سياحة عن مدينة روما فسنقوم بوضع كلمة مفتاحية عن السياحة وسنقوم بتضمين عنوان المدينة ليصبح لدينا اسم مثل هذا RomeTrips أو RomeTravels وهكذا، إذا كان موقعك عامًا لا يستهدف مدينة معينة فلا تقم بتضمين هذه المعلومة.

* استخدام النطق العربي في الدومين

- إذا وجدت مشكلة في استخدام كلمة إنجليزية للتعبير عن اسم الموقع فلا مشكلة أن تستخدم الهجاء العربي للكلمة وتحويلها لحروف إنجليزية، مثلًا صراحه Sarahah أو كورة Koora وهكذا.

2- اختيار امتداد الدومين المناسب

اختيار امتداد الدومين المناسب
- من الأمور الهامة أيضًا بالنسبة لاختيار رابط موقعك هو الامتداد وهو الجزء الثاني بعد الاسم، فكيف ستكون نهاية رابط موقعك؟ بالطبع يعتبر امتداد دوت كوم هو الأشهر على الإطلاق والأكثر استخدامًا والذي يُنصبح به، لكن ما عن الامتدادات الأخرى؟ هل يمكنك استخدامها؟ دعونا نتعرف على أشهر الامتدادات والميزة الخاصة بها.

* دوت كوم COM.

- هو الامتداد الأكثر استخدامًا كما ذكرنا وهو يشير إلى مصطلح Commercial، وإذا كان موقعك عامًا فيجب عليك اختيار هذا الامتداد، حيث أنه لا يحتاج من المستخدم إلى كتابة الرابط بالكامل فقط بكتابة الاسم ثم الضغط Ctrl + Alt وسيتم الدخول للموقع، أو يكون الاختصار موجود في لوحة مفاتيح الهاتف.

* دوت نت NET.

- من الامتدادات الشائعة أيضًا وهو يشير إلى مصطلح Network، ويمكن الاعتماد عليها في حالة إذا كان الاسم الذي اخترته محجوز بنطاق دوت كوم.

* دوت أورج ORG.

- يشير هذا الدومين إلى مصطلح Organization ويمكن استخدامه للمواقع الصحفية والإخبارية، وكذلك المنصات والمنظمات المجتمعية، ويمكن استخدامه كذلك للمواقع التابعة للجهات الحكومية.

* دوت إنفو INFO.

- من النطاقات المميزة والشائعة كذلك وهو يشير إلى مصطلح Information، ويمكن استخدام هذا الامتداد بالنسبة للمواقع والشبكات التعليمية ومواقع الكورسات والمراكز التدريبية.

* دوت STORE.

- إذا كنت تريد إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت فيمكنك التفكير في استخدام هذا الامتداد.

* دوت مِي ME.

- هذا الدومين مناسب لك إذا كنت بصدد إنشاء موقع شخصي أو تعريفي بك أو بعملك.

3- التأكد من توفر الدومين

- الآن بعد اختيار الاسم وتحديد الامتداد يجب أن تتأكد من أن النطاق متوفر للحجز وأنه لا يوجد أحد آخر يمتلكه، يمكنك الاعتماد على موقع التحقق من وفرة الدومين وهناك عدة مواقع توفر هذه الخدمة لكن أفضل موقع يمكنك الاعتماد عليه هو موقع Instant Domain Search والذي يوفر لك الكثير من المميزات.

- قم بالدخول إلى رابط الموقع من هنا ثم قم بكتابة الاسم والامتداد الذي قمت باختياره حتى ترى إذا كان النطاق متوفرًا، يمكنك أيضًا مشاهدة كافة النطاقات المتاحة بنفس الاسم ولكن بامتدادات أخرى.

4- التأكد من توفر الاسم على مواقع التواصل

- كما ذكرنا فإن اسم موقعك هام للغاية لأنه سيساعدك على بناء براند، وعدم استخدام اسم الموقع كاسم مستخدم على أي مواقع تواصل اجتماعية تريد استخدامها من الأمور الهامة للغاية، يمكنك القيام بذلك بشكل تلقائي وفحص إذا كان الاسم قد تم استخدامه من قبل على أشهر منصات التواصل.

- قم بالدخول إلى موقع NameChk من هذا الرابط ثم قم بكتابة اسم الموقع فقط بدون الامتداد ثم اضغط بحث، بعد ذلك سيبدأ الموقع في فحص أبرز المواقع وستظهر لك أيقونات المواقع باللون الأخضر وهذا يدل على أن الاسم متوفر وغير مستخدم على الموقع.

5- موقع يساعدك فى اختيار الدومين

- إذا وجدت أن الرابط الذي اخترته غير متاح بالامتداد الذي تريد أو أنه مستخدم على منصات التواصل فلا مشكلة، يمكنك الحصول على اسم دومين مميز عبر الكثير من المواقع التي تقوم بذلك بشكل تلقائي.

- سنقوم بالاعتماد على أداة مولد أسماء النطاقات المميز Lean Domain Search، قم بالدخول إلى رابط الأداة ثم قم بكتابة اسم الموقع فقط واضغط بحث، وسوف يقترح عليك الموقع عشرات من الأسماء المعدلة والتي تحتوي على نفس الاسم الذي قمت بكتابته والتي يكون الدومين الخاص بها متاحًا للحجز.

6- اختيار موقع جيد لحجز الدومين

أفضل موقع حجز دومين
- من الخطوات الهامة للغاية هي اختيار شركة جيدة لشراء نطاق موقعك، وهذا يتضمن عدة أمور يجب وضعها في الاعتبار، أولًا هو السعر بالتأكيد وهذا يشمل سعر الشراء وكذلك سعر التجديد، لأن هناك شركات تتحايل على المستخدمين بتوفير سعر شراء قليل ولكن سعر التجديد يكون أعلى من الأسعار المتعارف عليها، لذلك يجب الانتباه من هذه النقطة.

- أيضًا يجب البحث عن خاصية إخفاء بيانات التسجيل Domain Privacy، هي ليست هامَة بدرجة كبيرة لكنها مفيدة إذا كنت لا تريد لأي شخص معرفة معلوماتك الشخصية وأنك تمتلك هذا النطاق، الفرق بالنسبة لهذه الخاصية هو سعر الحصول عليها وتجديدها أيضًا، وهذا الميزة تجعل موقع يتميز عن آخر، أيضًا دعم الموقع وحمايته يجب أن يكونا على أعلى مستوى.

- لا أنصح كذلك بحجز الدومين مجانًا عند شراء استضافة من أي شركة، فقد تجد صعوبة بعد ذلك في التحكم في الدومين إذا قمت بالتحويل إلى استضافة أخرى، أو تجد أن أسعار التجديد أعلى من الشركات الأخرى.

- إن شاء الله في الموضوع القادم سنتعرف على أفضل مواقع حجز دومين بأرخص الأسعار للشراء والتجديد ومميزات كل موقع والخصائص التي يوفرها.

أخطاء يجب تجنبها عند اختيار دومين موقعك

- هناك مجموعة من الأخطاء الشائعة التي رأيتها كثيرًا على الإنترنت والتي تتعلق باختيار نطاقات المواقع، هذه الأخطاء كفيلة بأن تتسبب في فشل موقعك منذ البداية أو ضعف أداءه، لذلك قم بالتعرف على هذه الأخطاء جيدًا وتجنب الوقوع فيها.

1- استخدام حقوق ملكية فكرية

- إذا كنت تعتقد أن حجز النطاقات أمر سهل للغاية فاحذر من الوقوع في هذا الخطأ، إياك أن تستخدم اسم علامة تجارية في اسم النطاق مثل Samsung / Facebook / Google وهكذا، هذه الأسماء هي عبارة عن ملكية فكرية ولا يجوز لك استخدامها ولو حتى بالتحريف مثل تغيير أو إضافة حرف، فإذا قمت بذلك واشتهر الموقع يمكن لهذه الشركات رفع شكوى والحصول على الدومين.

2- استخدام دومين منتهي

- أعلم أن هناك الكثير من الأشخاص في المجال والذين ينصحون باستخدام الدومينات المنتهية نظرًا لأنها كانت تعمل لفترة وحصلت على باك لينك وقوة في محرك البحث، لكن بالنسبة لي لا أنصح بذلك وخاصةً للمبتدئين، لأن استخدام النطاقات المنتهية يحتاج إلى خبرة كبيرة في تحليل النطاق وهل هو مناسب لمجال موقعك أم لا، وفحص الروابط الخلفية الخاصة به ومدى جودتها أو ضعفها وهل لها ارتباط بمجال ولغة موقعك، ثم التأكد من أن النطاق ليس محظورًا من جوجل ... إلخ.

- إذا قمت بحجز الدومين دون فحص وكان غير مناسبًا لمجال موقعك أو يحمل روابط ضارة أو غيره فقد تجد بعد أشهر من العمل أن الموقع لم يقدم مردودًا جيدًا. الخلاصة البدء بدومين جديد هذا حل مثالي لك، يمكنك الدخول لهذا الموقع والبحث بالدومين الذي تريد شراءه لمعرفة معلومات الدومين والتأكد من أنه لم يتم حجزه من قبل.

3- استخدام اسم مكرر

ماذا بعد شراء الدومين
- من الأخطاء الجسيمة التي يقوم بها الكثير من أصحاب المواقع استخدام اسم موقع موجود من قبل حتى لو غيرت اسم الرابط، مثلًا كلمة "المحترف" هناك عشرات المواقع التي تحمل هذه الكلمة في العنوان الخاص بها، طبعًا إذا أراد زائر دخول موقع معين ولا يتذكر رابط الموقع إلا كلمة المحترف فسيبحث عنها في جوجل، وهنا سيدخل إلى النتيجة الأولى أو الثانية ولن يجد الموقع الذي يبحث عنه، لذلك حاول أن تجنب الاسماء المستهكلة واحصل لنفسك على اسم فريد من نوعه.

4- استخدام الأرقام وعلامة -

- من النصائح الهامة أيضًا أن تحاول قدر الإمكان ألا يحتوي اسم الموقع على علامة - للفصل بين كلمتين مثل Rome-Travels، أو استخدام رقم إضافي حتى يصبح الرابط متاحًا للحجز مثل RomeTravels1، هذا ليس جيدًا من أجل البراند الخاص بك أو إبقاء اسم الموقع سهل التذكر، فالكثير من المستخدمين يكرهون كتابة علامة الفاصلة.

- لاحظ أنك تستطيع استخدام رقم إذا كان مناسبًا لاسم الموقع مثلًا موقع موضوع Mawdoo3 هنا رقم 3 جزء من الاسم وهو يشير إلى حرف ع بنطق الفرانكو، فلا مانع من استخدام هذه الطريقة للتحايل على عدم توفر الاسم وإن كنت لا أحبذ استخدام هذه الطريقة المشوهة في النطق.

5- استخدام بياناتك غير حقيقية

- أخيرًا إذا كنت تنوي شراء دومين فيجب عليك أن تقوم باستخدام معلوماتك الحقيقية مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف وغير ذلك، حيث أن التسجيل بمعلومات مزيفة قد يتسبب في إنهاء حسابك على الموقع في أي وقت وسحب الدومين منك بتهمة الاحتيال، فإذا كنت تريد الحصول على دومين بشكل صحيح فيجب أن تستخدم معلوماتك الحقيقية.

**** الخلاصة ****
- كان هذا المقال شاملًا لكل ما تحتاج معرفته إذا أقدمت على شراء دومين لموقعك، إن شاء الله المقال القادم سيكون عن أفضل مواقع حجز النطاقات التي يمكنك الاعتماد عليها والمميزات التي يوفرها كل موقع.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent