recent
آخر المقالات

أقوى أفكار مشاريع الدخل السلبي Passive Income أون لاين

الدخل السلبي Passive Income
الدخل السلبي أو Passive Income هي الأرباح التي تحصل عليها من عمل قمت بتأسيسه منذ فترة طويلة ولا زال يدر عليك ربحًا بدون مجهود كبير منك. في موضوع سابق كنا قد تحدثنا عن طرق الربح من الانترنت بدون رأس مال لمن يبحث عن الربح السريع من الإنترنت، لكن كما ذكرت في نفس الموضوع أنها مجرد طرق قصيرة الأمد وغير مناسبة لمن يبحث عن تحقيق دخل مادي مستمر، لكن في هذا الموضوع سنتحدث عن العكس تمامًا، حيث سنتعرف على أفضل أفكار مشاريع الدخل السلبي والتي يمكنك من خلالها الربح من الانترنت وتحقيق دخل مادي مستدام فيما بعد. في هذا المقال إن شاء الله سنتحدث عن أهم مصادر الدخل السلبي التي يمكنك تطبيقها عبر الإنترنت وتحقيق دخل سلبي بدون رأس مال أو استثمار.

ما هو الدخل السلبي Passive Income؟

- ذكرنا أن الدخل السلبي هو البيزنس الذي يدر أرباح لا تتوقف بعد تأسيسه. مثال على ذلك موقع أمازون الشهير الذي يعتبر أكبر سوق للتجارة الإلكترونية، فهو الآن يحظى بشهرة واسعة تجعله مقصد نسبة كبيرة من المتسوقين عبر الإنترنت، وحاليًا يُدر على مالكيه أرباح بلا توقف وقد يظل على هذه الحال في المستقبل.

- ميزة الطرق التي سنتحدث عنها إن شاء الله في هذا المقال أنها لن تحتاج إلى رأس مال لكن ستحتاج إلى صبر منك في البداية وحتى ترى منها أرباح ولكن لماذا؟ هذه الطرق إذا نجحت في تطبيقها بشكل صحيح سوف تضمن لك أرباح مستمرة دون توقف، وهذا هو الدخل السلبي أو الدخل التلقائي Passive Income وهي أرباحك التي تحققها بدون مجهود كبير منك وذلك من خلال إنشاء تجارة تدير نفسها بشكل ناجح.

مميزات الدخل السلبي Passive Income

أفضل أفكار مشاريع الدخل السلبي
  1. أفضل طرق الربح من الانترنت للمبتدئين
  2. يحررك من العمل في وظيفة تقليدية بمرتب ضئيل
  3. يمنحك القدرة على الإبداع والابتكار وتوسيع نشاطك
  4. يمكنك أن تبدأ بيزنس يحقق لك دخل سلبي من خلال الإنترنت
  5. يمنحك القدرة على القيام بالأنشطة التي كنت تحلم القيام بها
  6. يعطيك الاختيار للعمل من أي مكان تريده في الوقت الذي تريده
  7. يقلل من الضغوطات والقلق حول الحالة المادية في الحاضر والمستقبل

أفضل أفكار مشاريع الدخل السلبي

- سنتعرف الآن على أهم الأفكار التي يمكنك الاعتماد عليها في اختيار مشروع لتحقيق دخل تلقائي لك ويمكنك تنفيذها عبر الإنترنت. كل ما ستحتاجه لتنفيذ هذه الأفكار هو اتصال بالإنترنت فقط ومتابعة الاستراتيجيات التي سنقدمها لك، ونؤكد على أن مثل هذه الطرق تحتاج إلى صبر وعزيمة في البداية لأنه ليس كل شخص يستطيع بلوغ هذه المرتبة.

1- الربح من تصميم التيشرتات

- يعتبر بيع التيشرتات عبر الإنترنت أحد أنجح طرق الربح التي يمكن الاعتماد عليها وخصوصًا أنها لا تحتاج إلى رأس مال في البداية، فكل ما عليك فعله هو القدرة على تصميم التيشرتات عبر الفوتوشوب أو بدائل الفوتوشوب المجانية، وحتى إذا لم تكن تستطيع التصميم فيمكنك استخدام Quotes أو الأقوال والحكم والتي تستخدم بشكل مميز في هذا المجال، فقط تضع عبارة معينة على التصميم لها شهرة أو قيمة ما وستحقق مبيعات جيدة بإذن الله.

- طبعًا مجال تصميم التيشرتات من المجالات التي اهتممنا بها على الموقع وقدمنا لها شروحات كثيرة، في البداية عليك الانضمام إلى أحد المنصات التي يمكنك من خلالها عرض هذه التصميمات وأبرزها موقع ريد بابل RedBubble وكذلك موقع Teespring الشهير، وأيضًا منصة Amazon الجديدة والتي تسمى أمازون ميرش Merch by Amazon، يمكنك مراجعة الموضوع الخاص بكل موقع للتعرف أكثر على كل منصة وكيفية العمل عليها.

- بعد ذلك يمكنك متابعة الموضوعين التاليين للتعرف على طريقة الترويج المجاني لتصميمات التيشرتات وكيفية اكتشاف أكثر التيشرتات مبيعا على أمازون بعد عرضها على الموقع وكذلك كيفية تهيئة سيو التصميمات لكي يظهر منتجك بشكل أفضل ويحصل على مبيعات أكثر من خلال جلب الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا على الموقع.

1- الربح من الكورسات التعليمية

الربح من الكورسات التعليمية
- تعتبر الكورسات التدريبية أحد أقوى طرق تحقيق الدخل التلقائي على الإطلاق، ميزة هذه الطريقة أنك لن تحتاج إلى تعلم شيء جديد، بالإضافة إلى عدم الحاجة إلى رأس مال للاستثمار أو وجود أي نسبة مخاطرة. لكن لكي تتمكن من الاستفادة من هذه الطريقة لا بد أن تمتلك معرفة أو خبرة حقيقية في شيء معين يمكنك تحويله إلى دورة أو كورس تعليمي. مثلًا إذا كنت محترفًا في استخدام برنامج معين مثل برامج تصميم الجرافيك أو برامج مثل إكسل أو أوتوكاد أو غيرهم تستطيع عمل دروة تشرح فيها طريقة استخدام هذه البرامج واحترافها.

- نفس الأمر ينطبق على أي نوع من أنواع المعرفة، فأنا أرى كافة أنواع الدورات على الإنترنت بدءًا من تعلم عمل أكلات شعبية لبلد معين وحتى دورات المناهج العلمية وغيرها. بعد تسجيل الدورة ستحتاج إلى عرضها على موقع لاستضافة الدورة ويكون مختص في هذا المجال، بحيث يتولى عرض الكورس وكذلك استقبال المدفوعات من الدارسين ثم تحويلها إليك.

- يمكنكم مراجعة الموضوع التالي لمعرفة أفضل مواقع يمكن الاعتماد عليها في بيع كورسات أون لاين عليها والربح منها. إذا كانت محتوى الدورة الخاص بك قيّم ومطلوب في السوق، سيوفر لك دخل تلقائي مستمر مع كل مرة يتم فيها شراء الكورس الخاص بك بدون أي مجهود منك.

3- الربح من اليوتيوب

الربح من اليوتيوب
- موقع YouTube هو أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت والذي يحصل بشكل يومي على ملايين الزيارات والمشاهدات لمقاطع الفيديو الموجودة عليه. لكي يضمن الموقع استمرار تدفق المستخدمين واعتباره الوجهة الأولى لهم يوفر بدوره لصانعي المحتوى القدرة على ربح الأموال من محتواهم عبر عرض الإعلانات عليه، وليس الإعلانات فقط، فهناك طرق كثيرة يمكن الاعتماد عليها الحصول على دخل مادي من اليوتيوب.

- لكي تبدأ على اليوتيوب تحتاج إلى أدوات بسيطة أهمها المحتوى الذي ستقوم بتقديمه سواءً من خلال صناعة فيديوهات على الكمبيوتر بمختلف أنواعها مثل تقديم شرح لطريقة استخدام شيء معين أو حل لمشكلة معينة على الكمبيوتر، أو تقديم محتوى بنفسك عبر تصوير فيديوهات للحديث في مجال معين مثل المحتوى التعليمي أو عمل المراجعات أو غير ذلك، وبعد تحقيق شروط اليوتيوب يمكنك إنشاء حساب أدسنس لليوتيوب وبدء عرض إعلانات على محتواك وتحقيق أرباح.

- وبعيدًا عن الإعلانات؛ توجد طرق كثيرة يمكن الاعتماد عليها للربح من اليوتيوب، وقد قمنا بالحديث عن أشهر هذه الطرق في مقال سابق، يمكنكم مراجعته للتعرف على مجموعة من الطرق التي يمكنك الاعتماد في الربح من اليوتيوب بدون أدسنس بسهولة، يمكنك مراجعة هذا الموضوع واختيار الطريقة المناسبة لك.

4- الربح من البرمجة

الربح من البرمجة
- إذا كنت تريد مجال تستطيع الربح منه عبر الإنترنت وفي الواقع فعليك بتعلم البرمجة. هذا المجال المميز سيفتح لك مجالات للربح لا حصر لها وسنذكر منها الطرق التي ستمهد لك الطريق إلى Passive Income، على سبيل المثال برمجة قوالب المواقع وعرضها للبيع، هناك قوالب أراها تحقق مبيعات بشكل يومي، فقط قام المطور بتصميمها وعرضها على مواقع مختصة بذلك، وفور أن يشتري شخص القالب يحصل المطور على حصته من الأرباح بدون مجهود يذكر بعدما انتهي من تطوير هذا القالب منذ فترة.

- هناك أيضًا أشياء أخرى غير برمجة القوالب مثل برمجة الاسكريبتات وإضافات المواقع وغيرها، كل ما عليك فعله هو تعلم البرمجة في مجال معين، يمكنك تعلم البرمجة مجانًا مع آلاف الدورات المتوفرة على الإنترنت بشكل مجاني تمامًا، لكي تتعرف على المزيد عن هذه الطريقة أدعوك لمتابعة هذا الموضوع المميز والذي تعرفنا فيه على مجموعة من أبرز طرق الربح من البرمجة التي يمكنك الاعتماد عليه وطريقة الدخول لكل مجال.

5- الربح من برمجة تطبيقات الهاتف

الربح من برمجة تطبيقات الهاتف
- نختم معكم هذا الموضوع الذي يضم أفضل أفكار لمشاريع الدخل السلبي Passive Income أون لاين بطريقة متفرعة من طريقة الربح من البرمجة لكني أردت الحديث عنها بشكل منفصل لأهميتها، ولكن قبل أن أتحدث معك عن هذه الطريقة دعني أخبرك معلومة.. بالتأكيد سمعت عن لعبة Subway Surfers الخاصة بالهواتف، هذه اللعبة تحقق أرباح يومية لمطوريها تصل إلى 200,000$ !

- إن سوق التطبيقات اليوم أصبح من أعظم الوسائل التي يمكنك من خلالها تحقيق دخل سلبي بعدما أصبحت الهواتف هي الوسيلة الأولى المستخدمة للدخول إلى الإنترنت، متخطيةً بذلك الحواسيب وغيرها من الوسائل، فيجب أن يكون لديك نصيب من هذا السوق وحصة من هذه الأرباح.

- إذا كنت لا تعرف شيئًا عن البرمجة ليس عليك القلق، يمكنك تعلم أي شئء عبر الإنترنت، ولكن دعنا نتعرف أولًا الخطوات التي ستقوم بها في هذه الطريقة وهي باختصار تقوم بتصميم تطبيق للهاتف، بعد ذلك تقوم بإضافة إعلانات عليه ثم رفعه على متجر جوجل بلاي ومع قليل من الترويج المجاني على مجموعات الفيسيوك والمنتديات العربية ستحصل على تحميلات ويبدأ تطبيقك بتحقيق انتشار وتبدأ أرباحك بالظهور.

- من مميزات هذه الطريقة أيضًا أنها مستدامة فطالما حصل تطبيقك على شهرة في البداية سيظل يحصل على تحميلات بشكل مستمر. يمكنكم مراجعة الموضوع التالي للتعرف على كيفية تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد من الصفر إلى الاحتراف.

- وأيضًا يمكنك الاعتماد على هذه الطريقة إذا كنت لا تريد تعلم البرمجة من خلال الاعتماد على Re-skinning، وهو باختصار أن تقوم بالحصول على كود تطبيق جاهز وتقوم بالتعديل عليه تعديلات بسيطة ثم تقوم برفعه إلى المتجر وترويجه لتحقيق أرباح. قمنا بشرح الطريقة في مقال سابق يمكنكم الدخول إليها للتعرف أكثر على مجال الريسكين وكيفية الربح منه.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent