404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

مدخل إلى برمجة وتصميم ألعاب الفيديو

Mohamed Elghdban
2/12/2019
هل تفكر في الدخول إلى مجال برمجة الألعاب؟ هل لديك فكرة أو قصة وتريد تحويلها إلى لعبة فيديو؟ هل تريد الدخول إلى عالم تصميم الألعاب ولا تعرف من أين تبدأ؟ لا تقلق يا عزيزي، سنبدأ إن شاء الله سلسلة مقالات جديدة على موقعنا خاصة بتعلم بناء الألعاب من الصفر، وبعد أن تعرفنا معًا في دروس سابقة على كيفية برمجة ألعاب iOS باستخدام لغة سويفت الرائعة، وأيضًا مسار تعلم برمجة ألعاب الأندرويد من الصفر إلى الاحتراف، سنبدأ معكم سلسلة دروس تصميم الألعاب من الصفر بالحديث عن المجال بشكل عام، وما الفرق بين تصميم وبرمجة الألعاب؟ وكذلك الأدوات التي تحتاج إليها لبناء لعبة فيديو.
برمجة-وتصميم-ألعاب-الفيديو

ما أهمية مجال برمجة الألعاب؟

- لا شك أن سوق ألعاب الفيديو يعتبر واحدًا من أكثر الأسواق الاستهلاكية والتي تُدر أرباحًا ضخمة منذ فترات ماضية وفترات قادمة، هنا الحديث عن كافة ألعاب الفيديو على كافة المنصات وخصوصًا الألعاب التي تستهدف مستخدمي الهاتف المحمول، على سبيل المثال، لعبة مجانية مثل FORTNITE حققت خلال 6 أشهر فقط من إطلاقها أكثر من 1.2 مليار دولار حسب تقرير لبلومبرج، تخيل هذه الأرباح من لعبة واحدة هي أساسًا مجانية، ولكنها نجت في تحقيق هذا الحجم الطائل من الأرباح.

- طبعًا كنا تحدثنا في المقال السابق عن هذا المجال وكافة إحصائياته، وعلمنا أن حجم أرباح صناعة الألعاب الإلكترونية وصل إلى 138 مليار دولار في 2018م فقط، فهي صناعة جد مربحة لمؤسيسيها والعاملين بها، يمكنكم متابعة الرابط التالي لمراجعة كافة تفاصيل وتاريخ وإحصائيات صناعة ألعاب الفيديو والتي تعتبر تمهيدًا لهذا المقال إن شاء الله.

ما الفرق بين برمجة وتصميم الألعاب؟

- ذكرنا في العنوان أن هذا المقال سيكون مدخلًا إلى تصميم وبرمجة ألعاب الفيديو، وقد يغلب الظن على المتابعين أنهما شيٌ واحد، لكن في الحقيقة هما مختلفان، مثل الفرق بين مصمم ومطور الويب، وسنوضح هذا الاختلاف إن شاء الله في السطور التالية.

ما هو تصميم الألعاب Game Design؟

ما-هو-تصميم-الألعاب-Game-Design
- سنبدأ معكم بأحد الأمثلة البسيطة لجعل الأمور أسهل، إذا أردت أن تبني منزلًا، فهل تقوم بالتعاقد مع مقاول لبناء المنزل دون هكذا دون أي تخطيط منك؟ أم أنك تقوم في البداية بالتعاقد مع مهندس معماري ليقوم بتخطيط المنزل حسب ما تريد، وكيفية تقسيم المساحة، وعدد الغرف ومكان الشرفة وعدد النوافذ .... إلخ؟

- نفس الأمر ينطبق على الألعاب، فلن تستطيع بناء لعبة هكذا دون أن تكون اللعبة مصممة قبل ذلك، وهذا التصميم يشمل الكثير من العناصر أبرزها قصة اللعبة ونوعها، هل هي 2D أم 3D؟ الشخصيات الرئيسية، طريقة اللعب، مستويات اللعبة ونهايتها وما إلى ذلك، وبالتالي يكون مصمم ألعاب الفيديو أقرب إلى العقل المفكر الذي يرى الصورة الكاملة والنهائية التي يجب أن تكون عليها اللعبة، ويكون دوره دور إبداعي، حيث يكون أقرب إلى لاعبي الفيديو ويعرف ما يريدون وما الذي قد يجذب اهتمامهم.

- أيضًا يضم قسم تصميم الألعاب شق الجرافيكس أو الرسوميات، وهذا يشمل تصميم الشخصيات بشكل مميز وخصوصًا الشخصيات الرئيسية باستخدام إحدى برامج الجرافيك، وعلى المصمم تحديد النهج التفاعلي لعناصر اللعبة، وهذا يعني أدوار الشخصيات وطريقة حركتها، وطبعًا هذا الدور رئيسي لتصميم لعبة مميزة.

ما هي برمجة الألعاب Game Programming؟

ما-هي-برمجة-الألعاب-Game-Programming
- تحدثنا عن المهندس المعماري المسئول عن التخطيط، الآن حان دور المقاول الذي سيقوم بالبناء، هنا وظيفة مبرمج الألعاب أن يقوم بتحويل أفكار ورؤية المصمم إلى الشكل النهائي الذي نحصل عليه، حيث يقوم بكتابة الأكواد البرمجية التي تقوم بتحقيق النهج التفاعلي لقصة اللعبة، عبر تنفيذ الربط والتفاعل بين التصميمات وأدوارها وحركتها والمستوى الخاص بها، مع دمج هذه العناصر بقواعد بيانات اللعبة والبرمجة الصوتية والتقنيات الفزيائية ونظام الذكاء الاصطناعي إن وجد وغيرها من العناصر.

- عادةً ما يتقن مبرمج الألعاب إحدى لغات برمجة ألعاب الفيديو، وطبعًا هناك الكثير من اللغات المتوفرة لذلك، لكن أشهر اللغات المستخدمة في هذا المجال هي لغة سي بلس بلس ++C التي تمتاز بالسرعة، هناك أيضًا لغة سي شارب #C وكذلك جافا سكريبت JS وغيرها، أيضًا يكون للمبرمج دور كبير أثناء عملية التصميم لأنه المسئول عن التنفيذ، ويكون المبرمج مسئولًا كذلك عن توفير اللعبة على أكثر من منصة مختلفة، وتحديد طريقة التحكم ودمج الرسوميات مع الأصوات مع طريقة اللعب، وفي النهاية إخراج اللعبة بالشكل المطلوب.

هل يمكن بناء ألعاب فيديو بدون خبرة في البرمجة؟

- الجواب نعم، ولكن هنا نحتاج إلى توضيح شيءٍ هام، بناء الألعاب حاليًا يعتمد على وسيلتين رئيسيتين هما: البرمجة من الصفر، وهذا تقوم به شركات الألعاب الكبرى لأنها تمتلك الموارد والإمكانيات، أو شخص يمتلك لغة برمجة تستخدم في الألعاب يقوم ببنائها بنفسه عبر كتابة جميع الأكواد، ويتم الاعتماد في هذه الوسيلة على المكتبات الجاهزة سواءً مكتبة رسوميات مثل OpenGL أو Vulkan، أو مكتبة فيزياء مثل Box2D أو PhysX أو غير ذلك، لكن المهم هو امتلاك لغة برمجة.

- الطريقة الثانية هي استخدام أحد محركات الألعاب، هذه الطريقة ستختصر عليك الكثير من الوقت والجهد خصوصًا إذا كنت لا تستطيع البرمجة أو لا تريد تعلم البرمجة أصلًا، يمكن تشبيه الفرق بين برمجة الألعاب من الصفر واستخدام محرك ألعاب بالفرق بين بناء منزل أو تأجير شقة جاهزة، فمحركات الألعاب ستوفر لك القدرة على تصميم ألعاب بسهولة وربما بدون كتابة أي أكواد، وفي المقابل تحصل الشركة صاحبة المحرك على جزء من أرباح اللعبة التي تم تصميمها.

- لذلك أنصح من يريد الطريق السهل أو يتعلم استخدام أحد محركات الألعاب مباشرةً وإتقانه، لأن ذلك سيوفر عليه الكثير من الوقت ولن يحتاج إلى أي مبرمج أو إلى تعلم البرمجة من أجل تصميم لعبة فيديو، وإن شاء الله سنقوم بتخصيص الموضوع التالي للحديث عن أفضل محركات ألعاب الفيديو التي يمكن الاعتماد عليها للمبتدئين.

ما الذي تحتاجه من أجل تصميم لعبة فيديو؟

- طبعًا تختلف متطلبات كل لعبة عن الأخرى من حيث منصة التصميم، فكرة اللعبة، طبيعة اللعبة وأدوارها وما إلى ذلك، لكن غالبية الألعاب تشترك في بعض الأدوات التي ستحتاج إليها لتبدأ في بناء لعبة فيديو خاصة بك.

1- قصة اللعبة The Story

- يعتبر هذا العنصر أهم العناصر على الإطلاق، فيجب أن تضع الصورة الكاملة للشكل النهائي الذي ستكون عليه اللعبة قبل البدء في تصميمها، ويشمل ذلك تحديد نوع اللعبة، هل هي لعبة أكشن، تصويب، مغامرة، أو غير ذلك، أيضًا ستحدد سيناريو اللعبة وشخصياتها ومستوياتها وطريقة اللعب، ستحدد أيضًا بداية ونهاية "ليس في كل الألعاب"، أي أنك ستقوم في البداية بتحديد الخطوط العريضة التي ستبدأ في البناء عليها، طبعًا مدى نجاح اللعبة سيعتمد بشكل كبير على مدى إتقانك لهذه الخطوة.

2- البرمجة أم المحرك؟

برمجة-الألعاب-أم-تحريكها
- ثانيًا، تحتاج الإجابة على هذا السؤال، هل ستعتمد على طريقة البرمجة أم ستقوم بالاعتماد على أحد المحركات الجاهزة؟ إذا اخترت الطريقة الأولى، فعليك أن تبدأ بتعلم إحدى اللغات المستخدمة السابق ذكرها ويمكن أيضًا إضافة لغة Lua أيضًا.

- بالنسبة للطريقة الثانية فستحتاج إلى اختيار أحد المحركات الجيدة ومراجعتها ومعرفة مميزاتها وعيوبها وكذلك تكلفة استخدامها، بعدذلك ستبدأ بدراسة المحرك ومشاهدة دورات لمعرفة كيفية استخدامه، وسنقدم لكم إن شاء الله مقال شامل عن أفضل المحركات التي يمكنكم الاعتماد عليها.

3- منصة اللعبة The Platform

- في الخطوة التالية ستبدأ في تحديد الجمهور المستهدف، هل تريد بناء لعبة للهاتف أم للحواسيب؟ إذا كانت للهاتف، هل ستكون متوفرة للأندرويد أو iOS أو كلاهما؟ وإذا كانت للحواسيب فأي أنظمة التشغيل ستعمل عليه؟ يمكنك أن تقوم تحليل الفئة العمرية المستهدفة حسب نوع اللعبة التي تطورها ثم استهداف المنصة على أساسها، مثلًا إذا كنت تقوم ببناء لعبة مغامرة، ستقوم بالبحث عن أكثر الفئات العمرية التي تستمتع بألعاب المغامرة، ثم ستقوم بتحليل سلوك تلك الفئة لمعرفة أكثر المنصات التي تستخدمها تلك الفئة، وبناءً على ذلك ستقوم بتحديد المنصات التي ستوفر عليها اللعبة.

4- تصميم الرسوميات Graphics

تصميم-الرسوميات-Graphics
- بعد ذلك ستبدأ في التطبيق العملي لما قمت به في الخطوتين السابقتين، ستبدأ في رسم وتصميم شخصيات وعناصر اللعبة، لاحظ أن الألعاب التي تعتمد على شخصية رئيسية يجب أن تكون هذه الشخصية تم تصميمها بأعلى جودة ممكنة، لأنها تعتبر واجهة اللعبة، يمكنك الاعتماد في ذلك على برنامج Photoshop أو أحد بدائل الفوتوشوب كما تريد، ستقوم بعد ذلك بدمج المؤثرات البصرية مع العناصر التي تم تصميمها والتعديل حتى تصل إلى توافق جيد، أيضًا عليك الاهتمام بالألوان جيدًا.

5- المؤثرات الصوتية Sound Effects

- الخطوة التالية هي إعداد الملفات الصوتية ودمجها في اللعبة، وتشمل هذه الملفات الخلفية الصوتية أثناء اللعب، أصوات شخصيات اللعبة "إن وجدوا" وكذلك أصوات بداية ونهاية اللعبة، أيضًا أصوات حركة العناصر داخل اللعبة وما إلى ذلك، طبعًا يجب الدمج جيدًا بين حركة العناصر والمؤثرات الخاصة بها لكي تظهر اللعبة بشكل احترافي، ويجب أن تكون الخلفية الصوتية حماسية وتشجع على اللعب، ويكون هناك تفاعل بينها وبين نوع اللعبة وقصتها.

***** الخاتمة ****
* انتظروا إن شاء الله مجموعة مقالات قادمة على موقعنا عن تصميم ألعاب الفيديو وكذلك أفضل محركات الألعاب وأقوى الدورات المجانية لتعلم بناء الألعاب من الصفر. إذا انتهيت من قراءة هذا المقال فيمكنك قراءة المقال التالي والذي سنتعرف فيه على أقوى أداة مستخدمة في بناء الألعاب وهي محركات الألعاب Game Engines.

مدخل إلى برمجة وتصميم ألعاب الفيديو Mohamed Elghdban 5 of 5
هل تفكر في الدخول إلى مجال برمجة الألعاب؟ هل لديك فكرة أو قصة وتريد تحويلها إلى لعبة فيديو؟ هل تريد الدخول إلى عالم تصميم الألعاب ولا تعرف ...
واتساب

إرسال تعليق



advertising

advertising

advertising

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****

advertising