recent
آخر المقالات

ما هو Linux؟ تعلم لينكس بالعربي من الصفر للاحتراف

لينكس
لينكس ببساطة هو عبارة عن نظام تشغيل مجاني مفتوح المصدر يستخدم في الكثير من المجالات الهامة نظرًا للمميزات الرائعة التي يوفرها. ربما قد سمعت عن لينكس من قبل لكن لا تعرف الكثير من المعلومات عن هذا الكنز، وتاريخ نشأته، ولا عجب في ذلك، فالنسبة الأكبر من الحواسيب حاليًا تعمل بنظام ويندوز. لكن في مقال اليوم سوف نبحر معًا في تاريخ نظام لينكس Linux لنتعرف أكثر عليه وعلى مميزات لينكس، وكيف نشأ؟ وسنقدم شرح لأهم أساسيات لينكس التي يجب عليك معرفتها، وكذلك سنوفر مصادر مجانية عربية يمكن الاعتماد عليها من أجل تعلم لينكس واحترافه.

ما هو Linux؟

- لينكس (جنو/لينكس) هو عبارة عن نظام تشغيل حر مفتوح المصدر، يُعد حاليًا أحد أضخم أنظمة التشغيل المستخدمة على الإطلاق. فبالرغم من الحصة الضئيلة لنظام لينكس على الحواسيب الشخصية؛ فهناك مليارات من هواتف الأندرويد التي تعمل عبر لينكس، والذي تم تطوير نظام الأندرويد على نواته، كما يُعد لينيكس نظام التشغيل رقم واحد على الخوادم وإدارة أنواع قواعد البيانات المختلفة وغيرها.

- ظهرت فكرة لينكس لأول مرة في عام 1991م على يد الفنلندي لينوس تورفالدس Linus Torvalds والذي كان حينها طالب يسعى لإنشاء نواة لنظام تشغيل خاصّة به كهواية، وستصبح هذه النواة فيما بعد أساس إنطلاق واحدة من أكبر الصناعات التكنولوجية على الإطلاق والتي تقدر بمليارات الدولارات.

لينيكس

- يُعد نظام لينوكس Linux حاليًا أحد أفضل البدائل التي يمكنك تجربتها كنظام تشغيل لحاسوبك بدلًا من النظام الذي تستخدمه حاليًا سواءً كان ويندوز أو ماك أو غير ذلك. سنتعرف لاحقًا على أهم أساسيات لينكس التي ستوفر لك قدرة تحكم في حاسوبك أفضل من هذه الأنظمة، وكذلك أهم المميزات التي ستحصل عليها باستخدام لينكس.

تاريخ نظام جنو/لينكس Gnu/Linux

- في الحقيقة بداية هذا النظام كانت غريبة ومميزة عن أي نظام آخر، حيث نشأ هذا النظام كفكرة لمحاربة الاحتكار والاستغلال من قبل الشركات الكبرى، ولنرجع معًا بضع عقود لننظر كيف كان حال الحواسيب وقتها ولنقف تحديدًا عند عام 1969م، هذا العام الذي عرف إطلاق نظام التشغيل يونكس UNIX حيث كان هو النظام الوحيد في ذلك الوقت والذي عملت به الحواسيب وانتشر هذا النظام بشكل كبير وظهرت نسخ كثير من هذا النظام حتى جاء عام 1983م حين قررت شركة Bell والتي كانت مملوكة لشركة الاتصالات الأمريكية الشهيرة AT&T المالكة لنظام يونكس تحويله إلى نظام تشغيل مغلق المصدر كما تم تعديل الرخصة الخاصة به لتصبح نسخة تجارية محتكرة.

ريتشارد ستالمن يؤسس مشروع جنو GNU

linux ماهو
- بالطبع سبب قرار احتكار نظام يونكس غضب الكثير من المستخدمين ومن ضمنهم Richard Stallman والذي قام ببدء مشروع لبناء نظام تشغيل من الصفر وهو نظام GNU جنو، والذي تحول فيما بعد إلى مشروع كامل يضم متطوعين من كافة بلدان العالم ويتبنى فكرة مقاومة الاحتكار وتوفير برمجيات مجانية، وحقيقةً ريتشارد كان له العديد من الإسهامات الكبيرة في مجال البرمجيات الحرّة؛ ربما نتحدث عنه في موضوع منفصل.

- بدأ ريتشارد بكتابة نظام جنو من الصفر، واستمر في ذلك حتى بداية التسعينات حيث كان نظام التشغيل قد أصبح مكتملًا تقريبًا ولكن ما زالت هناك مشكلة وهي عدم اكتمال نواة النظام Kernel حيث كان العمل يجري على إنشاء نواة للنظام سميت "هيرد Hurd" ولكنها لم تكن قد اكتملت بعد.

ما الفرق بين النواة Kernel ونظام التشغيل Operating System؟

- هذه النقطة هامة جدًا لكي تستطيع فهم الفقرة التالية، إذا حصرنا الحاسوب في قسمين وهما الهاردوير Hardware أو العتاد والمكونات الصلبة للحاسوب، والسوفتوير Software وهي البرامج التي نستخدمها لإدارة الحاسوب يمكننا فهم الفرق، وسنستعين هنا بصديقنا ريتشارد لنسأله عن الفارق وهو يجيب أن "نظام التشغيل" هو عبارة عن مجموعة البرامج التي نستخدمها على الحاسوب للقيام بمجموعة وظائف فهو مسئول عن التعامل مع كافة الأوامر التي يقوم بها المستخدمون، بينما "النواة" عبارة عن برنامج واحد من البرامج الموجودة في نظام التشغيل وهي مسئولة عن التعامل مع الهاردوير بشكل مباشر من حيث توزيع موارد الحاسوب على البرامج وإيقاف وتشغيل البرامج وهكذا.

دمج نظام جنو GNU مع نواة Linux

لينوكس
- أردت أن أوضح هذه النقطة بشكل كبير لأنها تسبب خطأ شائع لدى الغالبية وهو اختصار التسمية إلى لينكس فقط دون ذكر نظام التشغيل جنو GNU، حيث أن المسمى الأصح لهذا النظام تقنيًا هو جنو/لينكس GNU/Linux ولكن للتسهيل نقول لينيكس مباشرةً.

- على أي حال؛ بعد انتهاء ريتشارد من نظام التشغيل وعدم اكتمال النواة الخاصة به وهي نواة هيرد Hurd ظهرت نواة لينكس التي طورها الفنلندي لينوس والتي كانت خيارًا ممتازًا للعمل مع نظام جنو، وهكذا بدأ المطورون يعملون على تطوير نواة لينكس لتتوافق مع نظام جينو وهكذا أدى دمج المشروعين معًا إلى إنشاء نظام تشغيل كامل وهو نظام جنو/لينكس.

توزيعات لينكس Linux Distros

linux بالعربي
- إذا كنت مستخدمًا لنظام ويندوز فهل يمكنك الاعتماد عليه دون استخدام برامج مثل متصفح للويب ومشغل الفيديو وقارئ الملفات وهكذا؟ بالطبع لا، نفس الأمر مع جنو/لينكس. فمن الصعب التعامل مع النسخة "الخام" للنظام بل لابد من تهيئة هذه النسخة حتى تتمكن من العمل عليها، هذا هو المفهوم البسيط لمعنى توزيعة.

- بالتالي يمكن أن نقول أن كافة التوزيعات تتشارك في أجزاء معينة من النظام، لكن كل توزيعة يكون لها تصميم مميزة وخاصّ بها، وتأتي جاهزة بمجموعة برامج أو تطبيقات أو أدوات مختلفة وهو ما يُطلق عليه "حزمة تطبيقات" أو برامج والتي تستهدف استخدام معين.

- على سبيل المثال هناك توزيعة Kali Linux وهي تستهدف الهاكرز وخبراء الأمن المعلوماتي، حيث تأتي بمجموعة تطبيقات وأدوات تساعد في عمليات اختبار الاختراق Penetration Test وصيد الثغرات Bug Bounty، وهناك توزيعة Debian وهي تستهدف فئة المبرمجين، وهناك توزيعة وهناك توزيعة SteamOS وهي مخصصة لفئة الجيمرز وهكذا تتناسب كل توزيعة مع استخدامات معينة وكل توزيعة لها مميزاتها وعيوبها حيث أن هناك أكثر من 300 توزيعة مختلفة.

أنواع توزيعات جنو/لينكس

- يجب أن تلاحظ الفرق في تطوير وبناء توزيعات لينكس حيث أن هناك نوعين مختلفين لهذه التوزيعات، وهي التوزيعات المصدرية والتوزيعات المبنية، ويعتبر النوع الثاني هو الأكثير شيوعًا وانتشارًا بين التوزيعات.

توزيعات جنو/لينكس المصدرية Binary Linux Distributions

- هي عبارة عن توزيعات تم إنشائها بشكل كامل من الصفر ويطلق عليها التوزيعات الأم وهي قليلة حوالي 6 توزيعات أشهرها توزيعة Debian | Slackware | Gentoo | Arch | OpenSUSE.

توزيعات جنو/لينكس المبنية Source-Based Linux Distributions

- هي عبارة عن توزيعات مبنية على توزيعات أخرى، سواءً توزيعات مصدرية أو توزيعات مبنية أيضًا مع إضافة بعض التعديلات، وهي أكثر أنواع التوزيعات شيوعًا، وأشهر التوزيعات المبنية توزيعة Ubuntu المبنية على Debian وتوزيعة Mint المبنية على Ubuntu وتوزيعة Manjaro المبنية على Arch.

أفضل توزيعات لينكس

نظام لينكس
- هذه نبذة مختصرة عن أشهر توزيعات Linux. يمكنكم الرجوع إلى مقالنا عن أفضل توزيعات لينكس التي يمكنك استخدامها، لتتعرف على مميزاتها وكذلك ما إذا كانت التوزيعة ملائمة للاستخدمات الخاصّة بك.

1- توزيعة لينكس مينت Linux Mint
- تعتبر واحدة من أجمل وأسهل التوزيعات التي يُنصح بها للمبتدئين.

2- توزيعة أوبونتو Ubuntu
- من أشهر التوزيعات المستخدمة وتتميز بخفة الاستخدام وقلة الموارد المطلوبة.

3- توزيعة دبيان Debian
- من أقوى التوزيعات وتأتي بمكتبة أدوات ضخمة وهي مميزة بالنسبة للمبرمجين.

4- توزيعة كالي لينكس Kali Linux
- هي التوزيعة رقم 1 إذا كنت تبحث عن كيف تصبح هكر نظرًا لبيئة الاختراق الجاهزة والأدوات التي توفرها.

5- توزيعة إلمنتري Elementary OS
- تعتبر واحدة من أفضل التوزيعات من ناجية جمال الواجهة والتصميم.

6- توزيعة آرش لينكس Arch Linux
هي توزيعة للمتقدمين والمطورين حيث يمكنك التحكم بها بسهولة.

7- توزيعة أوبن سوزي openSUSE
من التوزيعات الجيدة أيضًا والتي تتمتع بواجهة جيدة وحماية عالية.

8- توزيعة تايلز Tails
- واحدة من أقوى التوزيعات من حيث الحماية والأمان وتعتمد على شبكة تور لتوجيه اتصالك بالإنترنت.

9- توزيعة فيدورا Fedora
تتميز هذه التوزيعة بسهولة التثبيت والتعامل معها وثبيت الحزم عليها.

10- توزيعة سولوس Solus
هي توزيعة مصدرية تم بنائها من الصفر وتستخدم تقنية جنوم.

مميزات نظام لينكس

  1. معظم البرامج توفر نسخًا تعمل على نظام لينكس كما توجد بدائل للبرامج الأخرى.
  2. يمكنك تجربة الكثير من التوزيعات وتحميلها مجانًا حتى تصل إلى توزيعة مناسبة لك.
  3. يتميز هذا النظام بالثبات والاستقرار وهو ما أدى للاعتماد عليها في تشغيل الخوادم.
  4. إذا كان لديك حاسوب قديم ولا يستطيع تشغيل ويندوز يمكنك تشغيله بنظام لينكس.
  5. يعتبر النظام الأكثر إفادةً للمبرمجين والمطورين حيث يدعم الكثير من لغات البرمجة
  6. من أكثر أنظمة التشغيل أمانًا، فإصابته بفيروس أو برنامج خبيث يعتبر أمرًا نادر الحدوث.
  7. يتفوق من حيث السرعة على أنظمة تشغيل أخرى، فهو من أكثر الأنظمة سرعةً وخفة.
  8. تستطيع التعديل على نواة النظام وتخصيص الواجهة بسهولة، فهو نظام مفتوح المصدر.
  9. هو النظام الأكثر استخدامًا في عالم الأمن المعلوماتي فيجب عليك احترافه لدخول المجال.
  10. نظام تشغيل مجاني مفتوح المصدر يتميز بوجود مجتمع دعم هائل من المستخدمين والمطورين.

عيوب نظام جنو/لينكس

  • تعدد توزيعات النظام وكثرة النسخة من نفس التوزيعة قد يسبب حيرة للمستخدم للوصول لتوزيعة جيدة.
  • تعلم استخدام اللينكس ليس أمرًا سهلًا فهو يحتاج لبعض الوقت للتأقلم عليه ومعرفة كيفية استخدامه.
  • هناك بعض البرامج التي قد لا تدعم هذا النظام مثل "فوتوشوب" وقد تكون البدائل المتوفرة أقل كفاءة.
  • أحيانًا قد يكون هناك قطع هاردوير أو حتى تعريفات غير متوافقة مع هذا النظام وهو ما يعتبر مشكلة.
  • محدودية الانتشار واستخدام النظام قد تكون مشكلة للكثيرين خاصةً في بداية تعلم استخدام النظام.

تعلم أساسيات لينكس

اساسيات لينكس
- كما ذكرنا فتعلم استخدام النظام ليس أمرًا سهلًا ولكن في نفس الوقت ليس بالصعوبة التي تتخيلها، فقط أنت تحتاج إلى متابعة دورات تشرح لك هذا النظام وكيف يعمل وطريقة العمل عليه، طبعًا يمكنك تثبيت أحد توزيعات لينكس على حاسوبك بطرق كثيرة وأسهلها هو استخدامه عبر أحد برامج الأنظمة الوهمية والتدرب على التعامل معه عبر مجموعة الدورات التي سوف نوفرها لكم لتعلم استخدام نظام لينوكس بشكل كامل.


* سطر أوامر لينكس The Linux Command Line

- كتاب مميز سيساعدك كثيرًا على تعلم أهم أساسيات لينكس وهي كيفية التعامل مع الطرفية أو نظام الأوامر الخاصّ بنظام التشغيل. هذا الكتاب من تأليف William Shotts وترجمه للعربية عبد اللطيف محمد أديب.

* دورة تعلم أوامر لينكس Linux Command Prompt

- يمكنك أن تبدأ مع هذه الدورة المميزة التي يقدمها عبد الرحمن عزت على قناة وقف أونلاين، حيث ستتعرف فيها على مجموعة أساسيات التعامل مع هذا النظام، فهي دورة مميزة يمكنك متابعتها من الرابط التالي.

* دورة تعلم نظام اللينكس Linux للمبتدئين

- دورة أخرى متوفرة على قناة Computer Mind يمكنك الاعتماد عليها في البداية، حيث ستمر معك على مجموعة من أساسيات التعامل مع النظام والقيام بأبرز المهام، يمكنك متابعة الدورة الرابط التالي.

* دورة لينكس للمبتدئين

- هذه الدورة أكثر تفصيلًا من الدورات السابقة وهي مقدمة من قناة المجمع|Mjma3، وهي تشرح أيضًا الكثير من الأساسيات مع هذا النظام بالإضافة إلى حلول لأبرز المشاكل التي يمكن أن تواجهك أثناء الاستخدام، يمكنك متابعة الدورة عبر هذا الرابط.

* دورة Linux For Embedded Systems

- هذه الدورة عبارة عن سلسلة من الحلقات المميزة والتي يقدمها أحمد العرباوي وهي تعتبر أكثر تنظيمًا وسهولة في الفهم والمتابعة بشكل جيد وتسلسل الحلقات بشكل يساعدك على الفهم والاسيتعاب، يمكنك متابعة الدورة عبر الرابط التالي.

تعلم لينكس بالعربي للمبتدئين

- بعدما تعرفنا على بعض الدورات التي تشرح البدايات حول هذا النظام وكيفية تعلم Linux بالعربي وكيفية التعامل معه، سنتعرف بعد ذلك على مجموعة دورات خاصة ببعض التوزيعات المشهورة لنظام التشغيل بحيث يمكن إتقان التوزيعة بشكل كامل.

* دورة تعلم توزيعة CentOS 7

- سنبدأ معكم مجموعة دورات خاصة بتوزيعات محددوة، وهذه الدورة ستتحدث معكم عن واحدة من التوزيعات المميزة والشهيرة وهي توزيعة CentOS 7 والتي يقدمها م/محمد عيسى يمكنكم متابعة الدورة عبر الرابط التالي.

* دورة تعلم توزيعة Fedora

- دورة أخرى يقدمها م/محمد عيسى وهذه المرة مع توزيعة أخرى مميزة وهي توزيعة Fedora، وهي من التوزيعات الرائعة والتي تتمتع بحماية كبيرة، وستكون وستبدأ معك هذه الدورة من الصفر، فهي جيدة ومناسبة لك إذا كنت لم تستخدم اللينكس من قبل سواءً كنت مستخدم للويندوز أو الماك، يمكنكم يمكنك متابعة الدورة عبر الرابط التالي.

* دورة هيا نحترف Debian

- توزيعة أخرى مميزة يمكنك الاعتماد عليه وهي توزيعة دبيان، وهي من أقدم وأشهر التوزيعات، يمكنك تعلم استخدام هذه التوزيعة عبر الدورة المقدمة من قناة عرب جنو لينكس ويمكنك متابعة هذه الدورة عبر الرابط التالي.

* دورة احتراف توزيعة LinuxMint

- دورة أخرى مميزة أيضًا لواحدة من أفضل التوزيعات على الإطلاق وهي توزيعة لينكس مينت، وينصح الكثير من الخبراء بهذه التوزيعة في بداية استخدامك للنظام نظرًا لسهولة استخدامها والتعامل معها، يمكنك تعلم استخدام هذه التوزيعة عبر هذه الدورة المقدمة أيضًا من قناة عرب جنو لينكس ويمكنك متابعة هذه الدورة عبر الرابط التالي.

* Kali Linux - Complete Training Program from Scratch

- نختم معكم هذه المصادر المميزة بدورة رائعة لتعلم كيفية استخدام توزيعة Kali Linux وهي من أخطر التوزيعات وأقواها في مجال أمن المعلومات، الدورة مقدمة بالإنجليزية ويمكنم متابعتها عبر الرابط التالي.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
  • ياسر عز الدين  photo
    ياسر عز الدين 8 يونيو 2018 في 5:17 ص

    ممـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيز ورب الكــعــبـة

    حذف التعليق
  • Xy photo
    Xy27 ديسمبر 2020 في 10:51 م

    أريد تعلم استخدام حزمةkali Linux هل يجب علي تعلم نظام الينكس اولا؟؟
    وهل هناك متصدر عربية وجيدة لتعلم استخدام Kali Linux.
    شكرا على المعلومات وأتمنى أن تجيب على تساؤلاتي.

    حذف التعليق
    • Muhammad Elmasry photo
      Muhammad Elmasry28 ديسمبر 2020 في 1:56 ص

      يمكنك تعلم نظام لينكس مباشرةً عبر توزيعة كالي. بالنسبة لمصادر التعلم فتوجد دورات كثيرة على اليوتيوب، فقط قم بالبحث عن دورة تعلم كالي لينكس.

      حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown24 يوليو 2021 في 8:17 م

      شكرا لك استفدت كثيرا

      حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent