recent
آخر المقالات

قياس سرعة الموقع | طريقة اختبار سرعة الموقع وتحسينها

قياس سرعة الموقع
قياس سرعة الموقع والتأكد من عدم وجود مشاكل في التحميل السريع للموقع من أهم عوامل السيو التي ستساعد موقعك على تحسين وجوده في محركات البحث والحصول على زوار وعملاء. فقبل أن تقوم بتحسين موقعك من جوانب مثل بناء باك لينك أو استخدام الإعلانات أو غير ذلك؛ يجب التأكد من أن موقعك يقوم بالتحميل بشكل سريع. في هذا المقال إن شاء الله سنتعرف على أهمية قياس سرعة الموقع والأدوات المتوفرة التي يمكن استخدامها لذلك، بالإضافة إلى مجموعة نصائح من أجل تحسين سرعة الموقع.

أهمية قياس سرعة الموقع

- تتزايد أهمية سرعة مواقع الإنترنت بشكل متسارع في عصرنا الحالي. فالمستخدمون أصبحوا أكثر تطلعًا لتجربة سريعة ومريحة أثناء تصفح الويب، وبالتالي فإن سرعة تحميل المواقع تلعب دورًا حاسمًا في تلبية هذه التوقعات، وإذا كان موقعك بطيئًا؛ ستعاني من أجل جذب الزوار إلى موقعك.

- وفقًا لمقال نشره أحد رواد التسويق في شركة جوجل، فإن أكثر المواقع على الإنترنت تخسر زوارًا بسبب طول الفترة المطلوبة لتحميل الموقع. في حين أن 50% من مستخدمي الإنترنت عبر الهاتف يتوقعون أن الموقع الذي تتم زيارته لن يستغرق أكثر من ثانيتين للتحميل.
فما هو تأثير سرعة الموقع على نموه؟

تجربة المستخدم

- يعتبر الزمن أحد العوامل الحاسمة في تصميم واجهات المواقع والمنصات. عندما يستغرق الموقع وقتًا طويلاً في التحميل، قد يفقد المستخدم صبره ويخرج من الموقع. مما يؤدي إلى فقدان الزوار والعملاء المحتملين إذا كان موقعك متجر إلكتروني. وبالمقابل، إذا كانت المواقع سريعة ومستجيبة، فإنها تضمن تفاعلًا إيجابيًا من المستخدمين وتعزز فرص البقاء على الموقع وزيادة معدل التحويل.

الترتيب في محركات البحث

اختبار سرعة الموقع
- تؤثر سرعة المواقع على تصنيفها في محركات البحث. يعتمد محرك البحث الأشهر جوجل على عدد من العوامل لتحديد ترتيب المواقع في صفحات النتائج، ومن بين هذه العوامل سرعة الموقع. إذا كان موقعك بطيئًا، فقد يؤدي ذلك إلى تراجع ترتيب الموقع وانخفاض رؤية المحتوى الخاصّ بك، وقد تحدثنا عن ذلك في المقال الخاص بنصائح زيادة سرعة فهرسة صفحات موقعك.

تحسين التحويلات والمبيعات

- إذا كنت تملك متجرًا إلكترونيًا أو تقدم خدمات عبر الإنترنت، فإن سرعة الموقع تؤثر على قدرتك على تحويل الزوار إلى عملاء وزيادة المبيعات. إذا استغرق التحميل وقتًا طويلًا، فقد يتردد الزوار في إتمام عمليات الشراء أو التسجيل من المتجر الإلكتروني.

الوصول العالمي

- إذا كان موقعك موقع محتوى يستهدف جميع دول العالم، فيجب عليك الأخذ بالاعتبار وجود بعض الدول أو المناطق قد تواجه قيودًا في سرعة الإنترنت أو بيانات محدودة. إذا كان موقعك بطيئًا، فقد يكون من الصعب على المستخدمين في تلك الدول أو المناطق الوصول إليه أو التفاعل معه بشكل فعال، وهذا قد يؤدي إلى زيادة معدل الارتداد الخاصّ بموقعك.

كيفية قياس سرعة الموقع

- توجد الكثير من الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها من أجل اختبار سرعة الموقع ومعرفة المشاكل التي تؤدي إلى التحميل البطيء للموقع. سنشرح على أداة واحدة، وسنذكر مجموعة أدوات أخرى يمكن الاعت

1- سنقوم بالدخول إلى هذا الموقع.
2- سنقوم بكتابة رابط صفحة أو مقال على الموقع ونضغط اختبار Test.
قياس سرعة الموقع

3- بعد ذلك ستظهر لنا نتيجة الفحص كما بالصورة. يمكنكم رؤية كيف يتم تحميل المحتوى بالتدريج، ومتى يبدأ بالظهور؟ ومتي يتم تحميل الصفحة بشكل كامل.
اختبار سرعة الموقع

4- سنقوم بالنزول قليلًا لهذا الجزء والذي يمكن منه معرفة بعض الأمور التي تؤثر على سرعة الموقع.
فحص سرعة الموقع

5- مثلًا في هذا القسم يمكن رؤية أكبر الملفات حجمًا وأقلهم من حيث مدة الوجود في الذاكرة المخبأة Cache.

6- من قسم الأداء يمكن رؤية الأجزاء الخاصّة بالموقع وتقييمها من حيث السرعة، لمعرفة أي مشاكل موجودة يمكن معالجتها. كل قسم يوجد له شرح لأهميته وكيفية التعامل مع مشاكله.
قياس سرعة الموقع من قوقل

7- من أسفل الصفحة يمكن رؤية تفاصيل أخرى مثل الزمن المستغرق لتحميل الصفحة. حجم موارد الصفحة مثل أكواد جافا سكريبت والصور والفيديو وغير ذلك.
معرفة سرعة الموقع

8- هناك مواقع أخرى ممكن استخدامها مثل هذا الموقع. يمكن استخدامه بنفس الطريقة السابقة.
- يمكنكم معرفة حجم الصفحة والزمن المستغرق للتحميل وعدد الطلبات التي تمت.
فحص سرعة الموقع جوجل

9- من الأسفل يمكنكم الحصول على معلومات أكثر عن سرعة الموقع، وحجم كل قسم من أقسام الموارد وغيرها من الأمور.
اختبار سرعة موقعك

هناك مواقع أخرى ممكن استخدامها مثل:

- يرجى الانتباه أن نتائج قياس سرعة الموقع قد تختلف قليلًا بين أدوات القياس المستعملة بسبب اختلاف موقع الخادم المستخدم وطريقة القياس والعديد من الأمور الأخرى.

كيفية تحسين سرعة الموقع

- بعدما تحدثنا عن كيفية اختبار سرعة الموقع؛ سنتحدث الآن عن بعض الإجراءات الواجب اتباعها من أجل الحفاظ على سرعة الموقع في المستوى المقبول، وما هي أفضل تحسينات يمكن القيام بها.

1- استخدام استضافة قوية

- استضافة موقعك هي أحد أهم الوسائل التي يجب الاهتمام بها للحصول على موقع سريع. هذا يتضمن موقع الخوادم، معدل الاستجابة، تقنية الكاش المستخدمة وغيرها من الأمور التي تحدثنا عنها باستفاضة في مقال كيفية اختيار استضافة موقعك.

- ابتعد عن استخدام استضافة مجانية أو رخيصة، لأنها ستؤثر سلبًا على موقعك، ولكن قم بالبحث عن أفضل استضافة مواقع توفر لك سرعة ووصول دائم لموقعك.

2- استخدام شبكة توصيل محتوى CDN

فحص سرعة الموقع
- شبكة توزيع المحتوى (Content Delivery Network) المعروفة اختصارًا بـ CDN، هي بنية شبكية مؤلفة من مجموعة من الخوادم المنتشرة جغرافيًا في مواقع متعددة حول العالم. تعمل هذه الشبكة على تخزين وتوزيع المحتوى الرقمي، مثل صفحات الويب والصور والفيديو والملفات الأخرى، للمستخدمين في مناطق مختلفة.

- عندما يقوم مستخدم بطلب محتوى معين من موقع الويب، يتم تحميل هذا المحتوى من أقرب خادم CDN المتوفر بدلاً من الخادم الأصلي للموقع. يتم اختيار الخادم المناسب استنادًا إلى موقع المستخدم وأقرب نقطة تواجد لخادم CDN.

بشكل عام، يساعد استخدام CDN في تحسين أداء الموقع، تقليل وقت التحميل، وتحسين تجربة المستخدم. كما يساعد أيضًا في تقليل الضغط على الخوادم الأصلية وتحسين استجابة الموقع، مما يساهم في استقراره وموثوقيته.

- يمكن الحصول على CDN من شركة الاستضافة، أو من خلال إضافات المواقع مثل Jetpack - WP Rocket.

3- ضغط الصور

- ضغط الصور هي عملية تقليل حجم الصور من خلال إزالة البيانات الغير ضرورية وتقليل جودتها بشكل محدود من أجل تقليل الوقت المستغرق لتحميلها. فالصور الغير مضغوطة قد تكون ضخمة الحجم، مما يتطلب وقتًا أطول لتنزيلها من الخادم إلى متصفح المستخدم. عند ضغط الصور وتقليل حجمها، يتم تقليل وقت التحميل وتحسين سرعة الموقع بشكل عام.

- يمكن استخدام هذا الموقع من أجل ضغط الصور وتقليل حجمها قبل رفعها للموقع.

4- القوالب خفيفة الحجم

- سواءً كنت تستخدم قوالب بلوجر أو موقعك ووردبريس أو شوبيفاي أو أي منصة محتوى أخرى، يجب أن يكون قالب موقعك خفيف الحجم، ممتاز من ناحية قلة الموارد والمكتبات المستخدمة من أجل الحصول على موقع سريع.

- تأكد من استخدامك لقالب مدفوع نظيف لا يحتوي على أكواد ضارة أو مشفرة، من أجل الحصول على توفير أفضل تجربة زائر لموقعك.

5- تحسين الإعلانات

- إذا كنت تعتمد على الإعلانات للربح من موقعك فانتبه جيدًا للخدمات التي تستخدمها، لأن الإعلانات لها تأثير هامّ على سرعة الموقع. تجنب استخدام الإعلانات المنبثقة، وإذا كنت تستخدم إعلانات أدسنس احرص على استخدام كود الجافاسكريبت الخاصّ بالخدمة مرة واحدة فقط في قالب الموقع وعدم تكراره مع جميع الإعلانات.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent