404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

12‏/11‏/2018

إليك أفضل لغات برمجة في مجال الحوسبة السحابية

Mohamed Elghdban
11/12/2018
عندما نتحدث عن أهم مجالات البرمجة في المستقبل فنحن نتحدث عن العديد من المجالات الغير معروفة بشكل كبير في الوقت الحالي لكنها ستكون المسيطرة على ساحة البرمجة في المستقبل، وقد تحدثنا عن بعض هذه المجالات في موضوعات سابقة على الموقع مثل برمجة الذكاء الاصطناعي وأهميته وأفضل لغاته، أيضًا تحدثنا عن أحد تطبيقات البرمجة الهامة وهي برمجة تطبيقات البلوك تشين والتي تعاني من نقص في العاملين بالمجال، واليوم إن شاء الله سنكمل معكم الحديث حول أهم مجالات البرمجة وسيكون موضوع اليوم هو برمجة الحوسبة السحابية Cloud Computing وأهم اللغات التي باستخدامها يمكنك البرمجة في هذا المجال.
لغات-برمجة-الحوسبة-السحابية

أهمية وظيفة مبرمج في مجال الحوسبة السحابية

- تحدثنا في الموضوع السابق عن مجال الحوسبة السحابية Cloud Computing وتعرفنا على أهمية هذا المجال في الوقت الحالي بالإضافة إلى أهميته الكبرى في المستقبل القريب، إذا كنت تبحث عن مجال في عالم البرمجة له مستقبل مشرق فبالتأكيد أحد أهم هذه المجالات هو البرمجة السحابية، فحاليًا نجد أن الخدمات السحابية أصبحت في كل مكان وفي كل شيء نستخدمه على الهاتف أو الحاسوب أو الأجهزة الذكية أو ما يُسمى إنترنت الأشياء وبالتالي فسوق العمل يتسع يومًا بعد يوم.

- ومع دمج الذكاء الاصطناعي مع الحوسبة السحابية سيكون هذا المجال بلا منازع أحد المجالات التي يُنصح باحترافها والاستفادة من هذا المجال النامي بسرعة البرق، ونجد الموقع الشهير Business Insider في تقرير له يوضح أهم الوظائف الحالية لهذا المجال والتي يكون متوسط راتبها حوالي 110,000$ سنويًا، طبعًا نظرًا لزيادة عدد الوظائف في المجال يومًا بعد آخر ومحدودية المتاح من المبرمجين في المجال، من المتوقع أن يزيد هذا الرقم كثيرًا في الفترة القادمة.

أفضل لغات البرمجة للحوسبة السحابية

- بعد نبذة بسيطة حول المجال وأهميته، سنتعرف الآن على أهم لغات البرمجة التي يمكنك من خلالها الدخول لهذا المجال والبرمجة باستخدام إحدى هذه اللغات، طبعًا أنت تحتاج لتعلم أساسيات اللغة ثم كيفية استخدامها في البرمجة السحابية، هناك أنوع من البرمجة في المجال تحتاج إلى لغة معينة لذلك قد تحتاج إلى معرفة المجال الذي تود الدخول إليها وتعلم اللغة الخاصة به، ويجب التنبيه أيضًا أنه لا يوجد لغة أو لغات بعينها للتخصص في المجال وإنما نتحدث عن برمجة التطبيقات التي تعمل عبر السحابة.

1- لغة بايثون Python

لغة-بايثون-Python
- اللغة الأولى في هذه القائمة هي بايثون، هناك العديد من الأسباب التي دفعتني للبدء بها بالرغم من كونها ليست الأشهر في المجال، أول هذه الأسباب هو سهولة تعلمها، فإذا كنت مبتدئًا في البرمجة وتريد دخول هذا المجال فسيكون الأمر أسهل بالنسبة لك، ثانيًا أن استخدامات هذه اللغة لا يمكن حصرها فيمكنك الاعتماد عليها في جوانب برمجية شتى منها برمجة تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ثالثًا أن Python تعتبر اللغة الأساسية في أشهر الخدمات السحابية وهي خدمة Amazon Web Services.

- أيضًا فإن جوجل على منصتها Google Cloud توفر جزءًا مخصصًا لهذه اللغة من أجل التعرف على كيفية بناء التطبيقات السحابية باستخدامها، فهي خيار مميز لكل لتبدأ به ويمكنك متابعة الرابط التالي لمعرفة كل شيء عن لغة بايثون ومميزاتها وأفضل الدورات المجانية لتعلم اللغة عبر الإنترنت.

2- لغة إس كيو إل SQL

لغة-إس-كيو-إل-SQL
- تعتبر لغة SQL" Structured Query Language" أشهر لغات قواعد البيانات وأكثرها استخدامًا، فهي اللغة التي يتم الاعتماد عليه في بناء وربط قواعد البيانات والتعديل عليها، طبعًا هذه اللغة تعتبر من أقوى وأهم اللغات في المجال لأنها تتعامل مع قواعد البيانات والتي تسيطر على التقنيات السحابية، كما أن لها استخدامات كثيرة أخرى.

- ربما يمكن أن نضع هذه اللغة في المرتبة الأولى مع بايثون لولا الأساب السابق ذكرها، نجد أيضًا أن جوجل خصصت لها جزءًا على منصتها السحابية Google Cloud SQL، أيضًا نجد شركة مايكروسوفت خصصت مساحة على منصتها السحابية Microsoft Azure لها، فيجب أن تكون هذه اللغة من خياراتك لدخول المجال.

3- لغة جافا Java

لغة-جافا-Java
- اللغة التالية في القائمة هي اللغة الشهيرة Java وهي تعتبر أحد أشهر لغات البرمجة على الإطلاق وأكثرها استخدامًا وأفضلها في بناء التطبيقات المعقدة، طبعًا تعلّم الجافا وحده يعتبر مجال قائم بذاته فاستخدامات اللغة لا حصر لها، بالإضافة إلى ذلك فهي من أهم اللغات المستخدمة في برمجة تطبيقات الحوسبة السحابية.

- طبعًا هناك أدوات أخرى شهيرة تستخدم مع الجافا في المجال السحابي أشهرها لغة الترميز القابلة للامتداد XML وهي مرتبطة بشكل كبير بالجافا وتستخدم معها في أبرز التطبيقات، أيضًا هناك إطار عمل Spring وهو من أشهر أطر عمل الجافا في بناء تطبيقات السحابة حيث يساعد على تكامل التطبيقات وقابليتها للتوسع.

4- لغة جو Go

لغة-جو-Go
- تعتبر لغة جو Golang أحد لغات البرمجة حديثة العهد، حيث تم تطويرها في شركة جوجل وهذا سبب تسميتها بهذا الاسم، أول ظهور لها كان في عام 2007م وتم إطلاقها بشكل رسمي في عام 2009م، وكان الغرض من هذه اللغة هو حل بعض المشاكل في لغات البرمجة الأخرى التي تستخدمها أنظمة الشركة، وقد تم تصميم اللغة كبديل أكثر فاعلية من لغة سي بلس بلس ++C التي لم تكن جيدة بما فيه الكفاية بالنسبة لمطوري جوجل.

- لغة جو تشبه إلى حدٍ كبير لغة سي C وجافا Java وهي لغة مفتوحة المصدر توفر الكثير من المميزات للمطورين، تعتبر اللغة أحد أهم لغات برمجة منصات السحابة كما أنها مدعومة من قِبل منصة جوجل كلاود، وهي حاليًا تحتل المرتبة العاشرة في تنصيف TIOBE الشهير الخاص بتنصيف أكثر لغات البرمجة استخدامًا.

5- لغة كلوجر Clojure

لغة-كلوجر-Clojure
- لغة Clojure هي أيضًا من اللغات حديثة العهد قام بتطويرها Rich Hickey وكان أول ظهور لها في عام 2007م، وتعتبر لغة كلوجر من اللغات المشتقة من Lisp حيث تتشابه معها في العديد من الأمور أبرزها نظام ماكرو، تطبيقات اللغة متوافقة مع منصة جافا ويمكن تشغيلها عليها وكذلك استدعاء أكواد منها بكل سهولة.

- اللغة تتميز بكونها ديناميكية متعددة الأغراض ويمكن لمبرمجي الجافا استخدام مكتبات اللغة من خلالها بسهولة، وهي تعتبر من أشهر لغات برمجة الحوسبة السحابية وتحليل البيانات، فهي خيار جيد أيضًا حينما يتعلق الأمر بهياكل البيانات الغير قابلة للتغيير وهي من أكثر الأمور المستخدمة في هذا المجال.

**** الخاتمة ****
- تعرفنا في هذا المجال على أشهر اللغات التي يمكنك من خلال تعلمها برمجة تطبيقات السحابة والدخول إلى سوق عمل له مستقبل كبير وفرص عمل كثيرة، طبعًا هناك لغات أخرى مستخدمة أيضًا في المجال مثل لغة Erlang ولغة Haskell وغيرها، لكن الخمس لغات التي ذكرنها هي الأفضل والأكثر استخدامًا والتي لها مجالات عمل أخرى.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- كل ما تحتاجه لتصبح مطور ويب
- لماذا يجب عليك تعلم تطوير الويب؟

إليك أفضل لغات برمجة في مجال الحوسبة السحابية Mohamed Elghdban 5 of 5
عندما نتحدث عن أهم مجالات البرمجة في المستقبل فنحن نتحدث عن العديد من المجالات الغير معروفة بشكل كبير في الوقت الحالي لكنها ستكون المسيطرة ...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

إرسال تعليق



advertising

advertising

advertising

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****

advertising