404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

10‏/2‏/2019

صناعة ألعاب الفيديو تحت المجهر

Mohamed Elghdban
2/10/2019
تعد صناعة الألعاب الإلكترونية حاليًا واحدة من أنجح الصناعات التكنولوجية خصوصًا والترفيهية عمومًا، فحسب تقرير حديث لشبكة Newzoo، فإن القيمة المالية لمجال صناعة ألعاب الفيديو لعام 2018 تقترب من بلوغ رقم قياسي يصل إلى 138 مليار دولار، وليست قيمة هذا المجال مالية بحتة، ولكن يجب أن تتخيل حجم التأثير التي تمتلكه هذه الصناعة، فلا يوجد منزل على وجه البسيطة لا يحتوي على لعبة فيديو، ومع التأثير المتنامي لهذه الصناعة، سنبدأ إن شاء الله معًا سلسلة مقالات حول هذا المجال، سنبحث عن مدخل مميز لنلقي نظرة على هذا العالم، وبعد ذلك سنتحدث عن كيفية الدخول إليه، وكيف تصنع لعبة فيديو خاصة بك.
صناعة-ألعاب-الفيديو

نبذة تاريخية عن صناعة ألعاب الفيديو

- في بداية ظهور أجهزة الحواسيب وانتشارها، لم يكن هناك نظرة فعلية لإمكانية قيام مثل تلك الصناعة، فقد كان التركيز منصب كليًا على تطوير الأداة ذاتها وهي الحاسوب، وكانت الشركات التقنية حينها تتنافس على إنتاج الحواسيب وأنظمة تشغيلها وتطويرها، وبالرغم من ذلك فقد كانت هناك بعض الألعاب البدائية التي طورها المبرمجون كوسيلة للترفيه الشخصي لا أكثر، وظل الوضع كما هو عليه حتى عام 1970م.

ألعاب-Arcade-Games
- في العام التالي 1971م ظهر أو شكل من الألعاب الإلكترونية وهي ألعاب Arcade Games، وهي عبارة عن أجهزة تعتمد على إدخال العملات المعدنية لكي تستطيع اللعب بها، وكان أول هذه الألعاب لعبة Computer Space، ومع ظهور هذه الألعاب انتشرت بشكل كبير في فترة قصيرة، لتفتح أعين الشركات التقنية على هذه الصناعة بعدما حققت هذه الألعاب أربحًا تتجاوز 2 مليار دولار فقط بعد 10 أعوام على إطلاقها.

- لاحقًا بدأت تظهر شركات أخرى وأنواع أخرى من الألعاب أشهرها في ذلك الوقت لعبة نينتندو الشهيرة Donkey Kong، وخلال فترة قصيرة انتعشت صناعة الألعاب بشكل كبير وأصبح هناك الكثير من المنصات والأجهزة المتوفرة أبرزها Nintendo ،Sega Saturn ،PlayStation، بالإضافة إلى الحواسيب PC، وظل الحال كما هو عليه خلال فترة التسعينات إلى أن أطلقت شركة مايكروسوفت منصة الألعاب الخاصة بها إكس بوكس Xbox في عام 2005م.

تطور صناعة الألعاب الإلكترونية

لعبة-World-of-Warcraft
- خلال هذه العقود الثلاثة، تطورت هذه الصناعة بشكل كبير جدًا وأصبح هناك الكثير من المنصات والألعاب بأطوارها المختلفة، كما تنامى عدد لاعبي الفيديو حول العالم بشكل ضخم، ويمكن أن نُرجع سبب هذه الزيادة الهائلة إلى ظهور ألعاب تقمص الأدوار MMORPG وأشهرها لعبة World of Warcraft، حيث جذبت هذه اللعبة 10 ملايين لاعب خلال 4 سنوات فقط، وهو ما جعل الاهتمام بهذا المجال يزداد أكثر فأكثر حتى تتمكن لعبة إلكترونية في عام 2019م من تحقيق نفس الرقم "10 ملايين لاعب" في ثلاثة أيام فقط من إطلاقها!

- أصبحت الشركات تبحث في الجديد داخل هذا المجال لكي تحقق ما لم يحققها من قبل، كما اهتم المبرمجون بهذا المجال الذي يمكن أن يحقق لهم دخل مادي أكثر من أي مجال آخر، وخلال السنوات التالية انتشرت الهواتف الذكية بنظاميها الشهيرين أندرويد وiOS وهو ما فتح الباب لاستغلال الهواتف في جذب المزيد من لاعبي الفيديو عبر توفير نسخة للهاتف من أبرز الألعاب التي تصدرها الشركات، وهو ما حقق غايته، حيث تعتبر الهواتف حاليًا هي ثاني أكثر منصة يستخدمها لاعبي الفيديو.

انفجار صناعة ألعاب الفيديو

ألعاب-الباتل-رويال
- خلال سنوات قليلة لاحقة، حققت هذه الصناعة تطورًا ضخمًا لا يمكن الحديث عنه في عدة مقالات فضلًا عن فقرة قصيرة، لكن يمكننا أن نركز على أبرز التقنيات والتطورات التي شهدتها تلك الصناعة، فقد زاد تطور أنظمة الذكاء الاصطناعي AI وزادت معها حبكة الألعاب وشعور اللاعبين بمدى واقعية اللعبة، أيضًا زاد تطور الجرافيك بشكل خرافي، حيث أصبحت الشخصيات وعناصر الألعاب وبيئة اللعبة أشد واقعية وقربًا للحقيقة من أي وقتٍ مضى، بالإضافة إلى ظهور تقنية الواقع الافتراضي VR والذي اللاعبين داخل اللعبة ذاتها.

- وعلى نفس المنوال تطورت الألعاب ذاتها، فانتشرت الألعاب الجماعية بشكل كبير جدًا وحصدت الجزء الأكبر من حصة اللاعبين، أيضًا ظهرت أنواع جديدة من الألعاب أشهرها ألعاب الباتل رويال Battle Royale، كما اتجهت الألعاب الضخمة إلى المجانية لجذب لاعبين أكثر، مع تحقيق أرباح من بيع أدوات اللعبة على متاجرها، وأبرز مثال على ذلك لعبة Fortnite المجانية التي تفوقت على نظيرتها PUBG المدفوعة في الأرباح.

أهم الأرقام عن صناعة الألعاب في هذا العام

أرقام-عن-صناعة-الألعاب-في-هذا-العام
  1. عدد لاعبي الفيديو حول العالم وصل إلى 2.3 مليار لاعب
  2. أنفق اللاعبون هذا العام 138 مليار دولار على ألعاب الفيديو
  3. يعتمد 53% من اللاعبين على الحواسيب و38% على الهواتف
  4. لعبة League of Legends هي أكثر لعبة يتم لعبها على الحواسيب
  5. وصلت جوائز منافسات ألعاب الفيديو إلى رقم 2 مليون دولار للفائز
  6. يشغل الرجال نسبة 54% من عدد لاعبي الفيديو حول العالم و46% إناث
  7. أكثر الدول إنفاقًا في المجال هي الولايات المتحدة وتليها الصين ثم اليابان
  8. من المتوقع أن تصل أرباح هذا المجال إلى 180 مليار دولار في عام 2021م
  9. يتوقع أن ترتفع أرباح شركات ألعاب الموبايل إلى 106 مليار دولار في 2021م
  10. لعبة Tetris هي أكثر الألعاب مبيعًا حتى الآن بأكثرمن 170 مليون نسخة مباعة
  11. أكثر الألعاب المستخدمة من الرجال هي ألعاب التصويب Shooter بنسبة 38%
  12. لعبة Apex Legends استطاعت جذب 10 ملايين لاعب في 3 أيام فقط من إطلاقها
  13. 30% من أرباح ألعاب الهواتف يتم الحصول عليها من عمليات الشراء داخل العمليات
  14. تعتبر شركة Tencent الصينية هي أكثر الشركات ربحًا من المجال تليها شركة Sony
  15. الفئة العمرية الأكثر في المجال من سن 21-35 بنسبة بلغت 35% من إجمالي اللاعبين
  16. يعتبر الألماني Kuro Takhasomi هو أكثر لاعبي الفيديو ربحًا بأكثر من 4.1 مليون دولار

ما الذي تحتاجه لتصميم لعبة فيديو؟


- بعدما تعرفنا على هذا المجال الرائع وألقينا نظرة خاطفة على تاريخه وأهم أرقامه وإحصائياته، قد يسأل البعض، هل يمكن أن أقوم بتصميم لعبة فيديو بنفسي بدون خبرة مسبقة؟ والجواب هو نعم، طبعًا عملية صناعة الألعاب عملية ليست بهذه السهولة، لكنها في نفس الوقت ليست معقدة أو مستحيلة، أو حكرًا على محترفي البرمجة والعاملين في المجال فقط، بل يمكن لمن يهوى هذا المجال أن يتعلمه من خلال الإنترنت، ثم يقوم بتطبيق وبناء اللعبة من الصفر بنفسه.

- أيضًا توفر الشركات في المجال الكثير من الأدوات التي تمنح المستخدمين القدرة على بناء وتطوير الألعاب بدون حاجة إلى الكثير من الخبرة في الأكواد البرمجية، حيث توفر لهم ما يُسمى بمحركات الألعاب، هذه المحركات ستسمح لك بتصميم الألعاب ربما بدون أن تكتب كود واحد، هذا الموضوع سنتحدث عنه إن شاء الله في مقال قادم، حيث سنتعرف على ماهية هذه المحركات وفيم تستخدم؟ وكيفية اختيار المحرك المناسب لك.

- إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، إن شاء الله هذا المقال هو بداية سلسلة عن مجال تصميم الألعاب وكيفية دخوله لمن لا يمتلك أي خبرة مسبقة، وفي المقال التالي سنتحدث عن مدخل إلى صناعة ألعاب الفيديو والأدوات التي ستحتاجها من أجل دخول المجال، المقالات التالية ستكون ضمن قسم البرمجة على موقعنا إن شاء الله، لا تنسوا متابعتنا لتصلكم المقالات فور نشرها.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- ما هو لينكس Linux؟
- دليلك لفهم الحوسبة السحابية
- تعليم الاختراق الأخلاقي للمبتدئين
- ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain؟
- ما هو الفرق بين نظامي يونكس ولينكس؟

**** مصادر ****
- Global Games Market
- Highest Overall Earnings
- Digital Video Game Trends
- Video Game Industry Statistics

صناعة ألعاب الفيديو تحت المجهر Mohamed Elghdban 5 of 5
تعد صناعة الألعاب الإلكترونية حاليًا واحدة من أنجح الصناعات التكنولوجية خصوصًا والترفيهية عمومًا، فحسب تقرير حديث لشبكة Newzoo، فإن القيمة ...
واتساب



advertising

advertising

advertising

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****

advertising

Null